web analytics
مقالات عامةمن ذاكرة التاريخ

اهم ملوك الاسره الثامنه عشره

-تعتبر الاسرة الثامنه عشر (18) من اهم الاسر الفرعونية ,وقد سمى عصرها (بالعهد الذهبى لمصر )حيث تميزت ايامها بتقدم كبير فى جميع المجالات من رخاء وغنى اقتصادى لم تعرفه البلاد من قبل ,وايضا اتفتحت مصر على البلاد المحيطه بها.

تضم هذه الاسرة  اربعه عشرة ملكا (14) حكموا اكثر من قرنين من الزمان ومن  اهم ملوكها:

1-احمس الاول:-

هو اول ملوك هذه الاسرة والذى استطاع طرد الهكسوس من مصر,وقد سجل قائده الكبير (احمس ابن ابانا) على جدران مقبرتة اهم اعماله حيث سجل كيف استطاع الملك احمس الاستيلاء على اواريس(عاصمة الهكسوس) وحصن شاروهين الذى كان ملجاهم الاخير ,ثم كيف عاد لمصر لمحاربه النوبين واسترداد مناطق النوبه.

ظل الملك احمس يحكم مصر قرابه الربع قرن استطاع من خلالها ازاله ما تركه الهكسوس لمصر اثناء حكمهم لها  قرابه قرن من الزمان , كما قام باصلاح النظام الادارى بمنعه لتوارث الوظائف عن طريق استبداله لحكام الاقاليم بموظفين خاضعين للحكومه المركزية .

كما  قام بتشجيع الناس الى الدخول فى سلك الجندية بعد ان ذاقوا النصر والنجاح وتدربوا على كيفيه القتال.

 images

2- الملكه حتشبسوت :-

هى ابنه الملك تحتمس الاول ثالث ملوك هذه الاسرة وظلت تحكم مصر قرابه العشرين عاما ,ومن اهم اثارها الخالدة معبد الدير  البحرى (الاقصر) .

ولايمكن نسيان بعثتها السلميه لبلاد (بنط) الصومال حاليا.

download (2)

3_ توت عنخ امون:-

وهو ملك الثانى عشر من الملوك الاسرة الثامن عشر ,وكان على صله قرابه قويه بالملك  اخناتون وقد تزوج من احدى بناته وقد قام باصلاح ما افسدته دعوة اخناتون  وقام باتخاذ طيبه عاصمة للبلاد من جديد وقد تم اكتشاف مقبره توت عنخ امون فى عام 1922 م  بوادى الملوك بالبر الغربى للاقصر وكان لهذا الاكتشاف اثر كبير فى جميع انحاء العالم,وذلك لاحتوائها على روائع  فنيه وكنوز ليس لها مثيل ونظرا لانها نجت من النهب والسرقة,وتعرض محتويات هذه المقبرة الان بالمتحف المصرى.

download (1)

إغلاق