web analytics
معلومات طبية

اليانسون النجمي : فوائد اليانسون للحامل و علاقة الضغط باليانسون

اليانسون

اليانسون ، بطل و محور حديثنا اليوم، فكثيراً ما نلاحظ بأن الكثير منا قد يلجأ إليه بشكل أو بأخر عند شعوره بأي تعب او إرهاق أين كان نوعه، فلذا فأصبح هناك إرتباط وثيق عندنا بين سماع هذا المصطلح و بين المرض بشكل عام، و كأنه أصبح المشروب و الراعي الرسمي للمرضي فقط، و لكن تًرى ما هي تلك الفوائد الطبية لليانسون و يتمتع بها؟، و هل يوجد له أضرار أو آثار جانبية؟ هذا ما سنحاول بالفعل من الوصول له و الإطلاع عليه في هذا المقال.

ما هو ؟ و كيف ينمو ؟

هو نبات عشبي مزهر، قد يصل إرتفاعه إلى حوالي 18 بوصة تقريباً، و تتميز بذور اليانسون بأن لها لون بني مميز و رائحة عطرة جميلة قد تكون نابعة من الزيت العطري الموجود بها، هذا بالإضافة إلى امتلاكها ثمة خطوط عريضة وواضحة على سطحها الخارجي، و تستغرق عملية النضج الخاصة بهذه الثمار حوالي شهرين على التقريب، و بعدها يأتي دور حصاد النبات بالكامل، و من ثم يتم فصل هذه الثمار عن أوراق الشجر، حي يتم إستغلال كلاً منهما في أغراض معينة متعددة نافعة و مفيدة.

اليانسون النجمي

ما هي فوائد اليانسون من الناحية الطبية ؟

تتنوع فوائد اليانسون و إستخدامات اليانسون المختلفة في المجال الطبي، حيث أنه معروف و مشهور بخصائصه القوية و الفعالة التي تعزز الصحة و المناعة ، و كذلك أيضاً تعمل بمثابة علاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض المختلفة.

و سنقوم بعرض مجموعة من هذه المنافع و الفوائد فيما يلي:

١- البرد و قدرته على مواجهة الفيروسات

لليانسون قدرة كبيرة و هائلة على مواجهة و مكافحة الأنواع المختلفة من الفيروسات كالإنفلونزا و غيرها، و ذلك نظراً لما يحتويه من مواد و مركبات تستخدم في تطوير بعض المنتجات و الأدوية الطبية، تمكنها من التمتع بقدرة فائقة على مواجهة تلك الفيروسات و العمل على التصدي لها، هذا بالإضافة إلى أهمية و مقدرة الزيت العطري الذي يوجد به، من معالجة بعض أنواع الإلتهابات الفيروسية و منها على سبيل المثال “الهربس”.

٢- فوائد اليانسون للكلى وقدرته على مواجهة البكتريا

أظهرت بعض الأبحاث و الدراسات إلى المقدرة الواضحة التي يتمتع بها اليانسون في مواجهة بعض أنواع البكتريا المختلفة، و ذلك حيث تم التوصل إلى أنه من الممكن أن تكون خلاصة العشبة ذاتها، فعالة تماماً كبعض أنواع المضادات الحيوية.

و التي تستخدم في مقاومة و معالجة أنواع معينة من البكتيريا، و التي تتسبب بدورها في حدوث العديد من الأمراض المختلفة.، و منها على سبيل المثال معالجة البكتيريا الخاصة و المسببة لمرض إلتهاب المسالك البولية.

هذا أيضاً بالإضافة إلى إماكنية بذور اليانسون و ما بها من زيوت، أن تساعد في مقاومة بعض أنواع الفطريات و التي تسبب أمراض الجلد بمختلف أنواعها، و ذلك لما تحويه من مركبات و مواد، لها خصائص قوية و مضادة لتلك الفطريات واسعة الإنتشار.

٣- القدرة على مكافحة بعض أنواع السرطانات

قد أشارت بعض الأبحاث و التجارب التي تم إجراؤها مؤخراً على بعض الحيوانات، بأنه قد يمكن لبذوره بما تحتويه من مضادات للأكسدة، أن تساهم بطريقة ما في لعب دور فعالاُ في مواجهة السرطان، حيث أنها قد تساعد في تقليل حجم الأورام إلى حد ما، و هذا بدوره يتطلب إجراء المزيد من الدراسات و الأبحاث، للتأكد من مدى مصداقية هذا الحديث وأيضاً من مدى فعاليته.

٤- يساعد الحامل لإحتوائه على الفيتامينات

يتميز بإحتوائه على قد عالي كبير من الفيتامينات و المعادن المختلفة، حيث أنه يُعد غني بعنصر الحديد، و ما له من أهمية هائلة في إنتاج خلايا الدم الصحية في جسد الإنسان، و كذلك عنصر الكالسيوم و ما له من تأثير كبير في تقوية العظام و العضلات، و أخيراً و ليس آخراً الماغنسيوم و ما يمتكله من مضدات للأكسدة ضرورية و هامة للحفاظ على صحة الإنسان و المساعدة على نموه بشكل سليم.

٥- فوائد اليانسون للتنحيف

و ذلك نظراً لإحتوائه على قدر قليل و منخفض من السعرات الحرارية، فقد يعد من الإخيارات الأمثل لهؤلاء الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية لإنقاص وزنهم.

فوائد اليانسون

٦- المساعدة في تقليل أعراض الإكتئاب

أثبتت بعض الدراسات و الأبحاث التي تم إجرؤاها، على إمتلاكه القدرة الواضحة على المساعدة في تقليل حدة أعراض الإكتئاب، و ذلك نظراً لإمتلاك البذور الخاصة بها على مواد و مركبات مضادة للإكتئاب تعمل على الشعور بالهدوء و الاسترخاء، شأنها شأن الأدوية الطبية الأخرى.

٧- تعديل الضغط المرتفع

و ذلك حيث يتمكن اليانسون من خلال ما يحويه من عناصر و مركبات هامة و مفيدة، في أن يلعب دوراً بارزاً في خفض معدل ضغط الدم، لذا فقد يكون علاج فعال لمرضى الضغط المرتفع.

٨- فوائد اليانسون للصدر

يستخدمه الكثيرون منا في حالة إصابتهم ببعض نزلات البرد أو الإنفلونزا، نظراً لقدرته على تهدئه الأعراض المصاحبة لها، من ربو و إلتهابات و ضيق في الشعب الهوائية.

٩- فوائد اليانسون للنساء

قد يساعد بشكل فعال السيدات اللاتي يمرن بمرحلة إنقطاع الطمث، في التخفيف من الأعراض الصاحة لها من الهبات الساخنة و القلق و التوتر الزائدين، و ذلك نظراً لما يمتلكه من قدرة كبيرة على إعطاء الشعور بالإسترخاء و الراحة و الهدوء.

١٠- ضبط معدل السكر

حيث أشارت بعض الدراسات و الأبحاث، بأنه قد يساعد اليانسون مرضى السكري بشكل أو بأخر على تظبيط معدل السكر لديهم، و ذلك يرجع إلى إحتواء اليانسون على نسبة قليلة من السكريات.

١١- فوائد اليانسون للرضع و إضطرابات الجهاز الهضمي

يلعب دوراً واضحاً في علاج الإضطرابات و المشاكل المختلفة الخاصة بالجهاز الهضمي، حيث يتمكن من خلال عناصره و مكوناته السحرية، من علاج بعض الأمراض المختلفة التي يعاني منها مرضى الجهاز الهضمي، و ذلك من انتفاخ، و تقلصات، و عسر هضم، و غيرها.

أضرار لليانسون

مخاطر و أضرار اليانسون

على الأغلب لا توجد أضرار أو سلبيات خطيرة قد يتسبب بها، و لكنه تم ملاحظة بعض الحالات التي قد تسبب اليانسون لها في بعض الأعراض الجانبية، مثل تفاقم الحساسية لدى الأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه بعض أنواع النباتات المختلفة و التي يأتي اليانسون من ضمنها، و كذلك قد يؤدي اليانسون في بعض الحالات إلى التأثير على الهرمونات كهرمون الإستروجين، و إحداث بعض الإضطرابات بها.

هكذا و في النهاية، نكون قد إطلعنا على لمحات و مقتطفات عن اليانسون، و كذلك عن فوائده و استخدامات لليانسون متعددة ، وأخيراً قد توصلنا إلى الأهمية البالغة و المكانة المتميزة التي يحظى بها، فلهذا يجب علينا أن نحاول استغلال هذا الأعشاب و النباتات الطبية قدر الإمكان، فهي بمثابة منح و هدايا مقدمة من الله -عز و جل-، فلابد إذاً من حسن الإستفادة بها.

مشروب اليانسون
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق