web analytics
معلومات طبية

الوقاية من أمراض الكلية بواسطة مشروبات طبيعية

الوقاية من أمراض الكلية

في هذه المقال سنتحدث عن أهم الامراض التي يمكن ان تواجه الكلي و وظائف الكلي و كيفية الحفاظ علي كليتك عن طريق شرب بعض المشروبات التي يمكن اعدادها بسهولة و التي تساعد بدورها علي الوقاية من أمراض الكلية.

ما هي الكلي ؟

هي عضو صغير في جسم الانسان تشبه حبة الفاصولياء، وتتواجد علي جانبي العمود الفقري و فوق الخصر، و تتواجد الكلية اليمنى في موقع أدنى قليلا من الكلية اليسري و كما إن حجمها أصغر لتواجد الكبد بجانبها.

 تؤدي الكلي وظيفة أساسية في إبقائك على قيد الحياة حيث إنها جزء من المسالك البولية وتعمل على توجيه الدم و افراز البول وتنظيم حركة البول للانسان حسب السوائل الموجودة بالجسم و للكلي وظائف اخري عديدة سنتحدث عنها في الفقرة التالية.

ما هي وظائف الكلية ؟

  • تنقية و تنظيف الدم.
  • الموازنة بين السوائل التي يحتويها الجسم.
  • إنتاج إنزيم الرينين الذي يساعد على السيطرة علي ضغط الدم.
  • إفراز هرمون إريثروبويتين الذي يقوم بالمساعدة في إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • تنشيط فيتامين د للحفاظ على عظام صحية.
  • ظبط مستوى الأملاح و المواد الكيميائية الأخري للحفاظ علي وظائف الجسم الحيوية على نحو ملائم.

أهم الامراض الكلوية

  • سرطان الكلى
  • حصى الكلى
  • تكلس الكلى

سرطان الكلى

الذي يسمى أيضا ب( سرطان الغدية Adenocarcinoma) هو مرض تنشأ فيه خلايا خبيثة داخل الأغلفة الداخلية للأنابيب الدقيقة التي تتكون منها الكلية.

و من أعراض سرطان الكلى

  1. ظهور دم في البول.
  2. ظهور كتلة في جوف البطن.

حصى الكلى

تتكون حصى الكلى من أملاح و معادن، يشكل البول مصدرها، إذا تتبلور تلك الأملاح و المعادن لتتكون إلي حصى صغيرة.

قد تكون في حجم حبيبات الرمل الصغيرة، أو كبيرة مثل كرة الجولف، من الممكن أن تبقي الحصى داخل الكليتين، أو أن تتحرك إلي خارج الجسم بواسطة الجهاز البولي.

ومن أعراض حصى الكلى:

  1. ظهور ألم مفاجئ و حاد عند تحركها إلي خارج الكليتين بإتجاه المثانة.
  2. ألم مفاجئ و حاد في أحدى جانبي الجسم أو تجويف البطن.
  3. ميل لون البول إلي الأحمر أو الوردي.
  4. شعور المرء بالغثيان و المعناة من الفيء.

تكلس الكلى

تكلس الكلي هي حالة تحدث بسبب ترسيب الكالسيوم في قاعدة الكلية. و سبب حدوث تلك الحالة هي على الأغلب هو إفراز فائض للكالسيوم في البول (Hypercalciuria) يحتمل أن يكون بسبب إرتفاع درجة الكالسيوم في الدم كنتيجة لفرط نشاط الغدة الدرقية، أو فائض من فيتامين D.

سرطانات الكلى و أمراض الكلي خطيرة للغاية. , حيث تتسبب في ألافات حالات الوفاة كل عام و لذلك ساعد نفسك دائما في الحفاظ على عمل الكليتين بشكل صحيح وجيد من خلال الحصول على مواد مفيدة و علاج طبيعي و غير مكلف.

وهنا سنستعرض لكم بعض من المشروبات المفيدة التي يمكن ان تقيك من أمراض الكلية، قد تنقذ نفسك من مرض كلوي خطير إذا قمت بشرب تلك المشروبات اللذيذة.

مشروبات تساعد علي الوقاية من أمراض الكلية

1. شاي الهندباء

الجميع يعرف الهندباء اللذيذة ، ولكن هل أدركت أنها مصدر تغذية قوي حيث أن الهندباء كلها صالحة للأكل ومفيدة بشكل خاص لكليتك و تساعد بشكل كبير علي الوقاية من أمراض الكلية .

يعتبر شاي الهندباء مصدرا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية A و B-complex و C و D والحديد والبوتاسيوم والزنك. ويعتبر مدر للبول (يسبب لك التبول كثيرا) ويحل محل البوتاسيوم الذي فقد في التبول.

وتستخدم الهندباء من قبل المسعفين الأمريكيين الأصليين لعلاج امراض الكلى. انها تخفف وتكسر حصوات الكلى.

2. عصير البنجر

عصير البنجر هو مادة كيميائية مدهشة في الوقاية من أمراض الكلية وستعمل علي تحسين من صحة الكبد أيضًا، ويعتبر عصير البنجر ممتلئ بمضادات الأكسدة ، كما إنه يقلل من إحساس الحرق عند التبول. و أيضا يساعد على طرد الكالسيوم ، مما يقلل من فرصة خلق حصوات الكلى. يساعد البنجر في تنظيف دمك و الوقاية من السرطانات.

3. شاي الزنجبيل

الوقاية من أمراض الكلية

الزنجبيل هو مشروب له نكهه رائعة و له العديد من المزايا الطبية. فإنه يطرد الجذور الحرة ويقلل من الأمراض المرتبطة بمرض الكلى.

يتم غسل شبكة الزنجبيل الغير مقشور في ماء درجة حرارته عالية، و يتم نشره و إدخاله على الماء المغلي لمدة 5 دقائق على الأقل و إذا كنت ترغب في إضافة السكر يمكنك اضافتة الي الخليط. هذا الشاي سوف يدعم تهدئة المعدة المضطربة، بما في ذلك اضطراب المعدة في الصباح. قد يؤدي أيضًا إلى خفض مستويات الكوليسترول والتلوث في الجسم.

4. القراص

الوقاية من أمراض الكلية

القراص اللاذع هي نباتات لها تاريخ طويل من الوظائف في الوصفات الطبية، ومن المعروف أنها تقلل من الأضطرابات و إنها مضادات للأكسدة عالية. تم التأكيد على استخدامها في عدد قليل من الدول الأوروبية لعلاج أمراض الكلى. نظرًا لأنها مدرة للبول ، حيث ان الأعشاب اللاذعة تساعد على استبعاد الكائنات الحية الدقيقة من المسالك البولية. يمكن ان تشرب كوبًا من الماء مع بعض الشاي من القراص للمساعدة في تنظيف الكلى.

يمكن أن تكون الحشائش اللاذعة مسببة للحساسية ، ويجب ألا تشرب السيدات الحوامل القراص اللاذع.

5. عصير ليمون

الوقاية من أمراض الكلية

قديما علم الناس بخصائص عصير الليمون لفصل الدهون وتنقية الكبد. حيث يحتوي عصير الليمون وعصير البرتقال على “سترات” تساعد على طرد الكالسيوم من الكلى، مما يمنع نمو حصوات الكلى. حيث يمكن أن تعصر على أربعة أو خمسة ليمونات في كوب من الماء وأشربه.

6. عصير التوت البري

الوقاية من أمراض الكلية

عصير التوت البري معروف جيدًا وفي أغلب الأحيان علاج مؤثر لأمراض المثانة.

أولاً، قد يساعد عصير التوت البري في الحفاظ على الكلى جيدًا, و يساعد أيضا في علاج تلوث المثانة والمسالك البولية. كما يمكن أن تكون الكلى ملوثة بتلوث الذي تنتج عن الكائنات المجهرية التي تنتقل من المسالك البولية إلى الكليتين. يمكن ان يساعد عصير التوت البري تجنب حصى الكلى .

7. شاي الكركم

الوقاية من أمراض الكلية

الكركم هو مشروب منكه أخر مع خصائص طبية مذهلة. وهو مهدئ بشكل لا يصدق ومعروف لإيقاف الأزمات المرتبطة بامراض الكلى التي لا نهاية لها. الكركم  يقوم بإيقاف اي مشاكل تحدث في الأمعاء.

كما إنه مفيد لبعض أعضاء الجسم لأنه يحسن أيضًا من قدرة الكبد، فإن شرب شاي الكركم هو غسول هائل في الكلى.

يُضاف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون إلى ماء مغلي لمدة 10 دقائق. تشمل قطرة من عصير الليمون و رشة من الفلفل الأسود.

مصادر

  • “كيف تعمل كليتك؟”.
  •  Bålens ytanatomy (Superficial anatomy of the trunk). Anca Dragomir, Mats Hjortberg and Godfried M. Romans. Section for human anatomy at the Department of Medical Biology, Uppsala University, Sweden.
الوسوم

Abeer

محررة صحفية في اليوم السابع, اعشق الكتابة و اسطر عما يجول بخاطري احاول ان ارتقي بكتاباتى, اقبل النقد من الغير بصدر رحب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق