web analytics
معلومات طبية

الوحمات عند الاطفال

تعريف الوحمات عند الاطفال

الوحمات عند الاطفال

إن الوحمات شائعة بين الأطفال، ومعظمها يختفي في غضون بضع سنوات دون الحاجة إلى أي علاج. وأي محاولة لإزالتها قد يسبب مخاطر مضاعفات أو ندوب لسنا في حاجة إليها.

الرضع الصغار لا يكون لديهم أي فكرة عن هذه العلامات الحمراء الغريبة على جلدهم ، أو بعضهم من الممكن أن ينظر إليها على أنها شيء غير مفيد بالنسبة له، لذلك فهم نادراً ما يضطربون بسبب وجود مثل تلك الوحمات .

بالتأكيد ،أنه إذا علامات الوحمات عند الاطفال واضحة جدا ، ومستمرة خلال سنوات عمر الطفل ، فإنه من المحتمل أن يصبحوا على وعي بها . ولكن للمرة الثانية فإن العلاج ليس هو الخيار الأفضل . وبدلاً من البحث عن علاج سيكون من الأفضل أن يتم تجاهلها قدر المستطاع ، وأن تبذل الجهود لضمان أن كل شخص داخل المنزل وفي المدرسة قد تفهم تماماً أن الوحمات أمر طبيعي ، وأنها سوف تزول في نهاية المطاف .

انواع الوحمات الحمراء

  • الأكثر شيوعاً هي علامات جو ستورك وهي مناطق وردية مسطحة تظهر في الجزء الخلفي من الرقبة ، أو بين الحاجبين ، والتي تصبح واضحة بصورة أكبر عندما يبكي الطفل ، وهذه عادة ما تتلاشى بسرعة خلال بضعة أشهر.
  • شامة الفروالة تكون حمراء ساطعة بها كتلة متقرحة وناعمة مع دمامل صغيرة بيضاء على سطحها. وعادة ما تظهر بعد الميلاد مباشرة، وغالباً ما تتضخم في الشهور القليلة الأولى وسببها هو وجود أوعية دموية غير طبيعية، والتي تنمو وتكبر نتيجة للاستجابة لهرمون الإستروجين الذي ينتقل إلى الرضيع من الأم وهو لا يزال في رحمها
  • وحمات الفراولة يمكن أن تبدو للآباء والأمهات مخيفة للغاية ومشوه ، ولكن الأفضل لها أن تترك كما هي . لأن إزالتها تماماً بدون إحداث ندوب في معظم الحالات يحدث ببطء، وستصبح الكتلة أكثر شحوباً وأكثر انبساطاً واتساعاً إلى أن تختفي . وهي عادة في سن ست سنوات ما تختفي تماماً لوحدها .
  • هناك نوع واحد من الوحمات الحمراء يصبح دائماً ، وهو يدعى وحمة الصباغ الخمري . هذه العلامات تتشكل من ما يسمى بالأوعية الدموية غير الطبيعية لأن الوحمات تكون مسطحة وأرجوانية وتبدو مثل انسكاب الخمرعلى الجلد . ومع التقدم في العمر تصبح هذه الوحمات أكثر سمكاً وأكثر غمقاً في اللون

علاج الوحمات

بينما يكون طفلك لا يزال صغيراً ، فإنه من المهم أن يتم فحصة من قبل الطبيب الممارس العام لتتحقق من إذا كانت الوحمة هي من نوعية وحمة الصباغ الخمري أم لا، وذلك لسببين :

  • في بعض الأحيان تكون وحمة الصباغ الخمري مؤشر واضح لأعراض بعض المشاكل . على سبيل المثال ، وحمة الصباغ الخمري حول العين وفي جانب الوجه تكون مرتبطة بخلل في الأوعية الدموية في الدماغ . وهذه الحالة تسمى متلازمة ستيرج – ويبر والتي قد تؤدي إلى العمى والصرع . ويمكن أن تكون وحمة الصباغ الخمري مرتبطة بمرض الجلوكوما ومشاكل العصب البصري . لذا قد يكون هناك حاجة لإجراء مزيد من الاختبارات للتحقق من مثل تلك الاحتمالات .

العلاج بالليزر

  • استخدام تقنية تعرف باسم الليزر الوميضي، والتي قد تستخدم لتدمير الأوعية الدموية غير الطبيعية وتحقيق نتائج جيدة ، مع إحداث حد أدنى من الندوب ، ولكن من الأفضل أن تتم للطفل وهو لا يزال صغيراً ، قبل أن تنمو الوحمة وتحتاج حينها إلى علاج طويل ومكلف والذي قد لا يكون متاحاً في الخدمات الصحية الوطنية

علاجات مستحضرات التجميل يمكن أن تساعد في ذلك ، بما في ذلك كريمات البشرة التي تغطي هذه العلامات ( الصليب الأحمر البريطاني يقدم خدمات للمساعدة في هذا الأمر ) .

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق