web analytics
مقالات عامة

النعناع : فوائد زيت النعناع و شاي النعناع علي صحة الانسان

المحتوى:

النعناع

النعناع من الأعشاب التي لا خلاف علي فوائدها و قيمتها الغذائية العالية، فهو مكسب نكهة قوي للمأكولات و المشروبات.

فكثيرا ما نضع ورق النعناع علي كوب من الشاي لنستمتع بطعمه و بفوائده الصحية، و كذلك نضع النعناع علي السلطات المختلفة لنستمتع بهذه النكهة القوية الرائعة.

أوراقه تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية و المعادن و الفيتامينات، فهي تحتوي علي فيتامين ألف و فيتامين سي و فيتامين بي ٦، و تحتوي علي المعادن التي نحتاجها مثل الصوديوم و الكالسيوم و الحديد و المغنسيوم و كلها عناصر هامة لبناء أجسامنا بطريقة صحيحة و التغلب علي الأمراض.

كما أن أوراقه تحتوي علي الدهون الغير مشبعة و هي الدهون الصحية التي تفيد أجسامنا.

أما عن فوائد أوراق النعناع فهي لا تعد و لا تحصي، فهي تعطيك الحيوية و النشاط بمجرد تناولها، كما أنها تقضي علي رائحة الفم السيئة، و راحة النفس السئ.

أيضا أوراق النعناع تعمل كمسكن طبيعي للصداع النصفي، و تسكن أيضا آلام الظهر و البطن المصاحبة للدورة الشهرية، فضلا عن ذلك فهي تقلل من التوتر و الضغط العصبي الناتج عن العمل الشاق.

كما أن أوراقه معروفة بانها تحارب العدوي، فهي مطهر طبيعي للجسم و تخلصه من السموم.

يوجد مشتقات اخري منه منها زيت النعناع الذي من أهم فوائده محاربة العدوي البكتيرية.

تقليل التقلصات، محاربة الانتفاخات و الغازات التي تنشأ في المعدة و تشعرنا بعدم الراحة، كما أنه مثالي جدا عند استخدامه كزيت للمساج لتقليل آلام العضلات و العظام.

يمكنك أيضا تناوله عن طريق الشاي وهو نقع أوراقه في الماء و غليانها، هذا المشروب يساعد علي الهضم الصحي، و يمنع تقلصات المعدة و آلام البطن، كما أنه يساعد في التغلب علي جيوب الانفية، و يمنحك الكثير من الطاقة و النشاط.

تاريخ النعناع

تاريخ النعناع

لقد قيل أن الآشوريين القدماء استخدموه في طقوسهم الدينية، و استخدمه أيضا الإغريق و الرومان ليس فقط لتذوق الصلصات و النبيذ، و لكن أيضًا لصنع التيجان لتستقر على رؤوس النبلاء.

وفقا للفيلسوف اليوناني العالم ثيوفراستوس (300 قبل الميلاد) تم اشتقاق الاسم النباتي Mentha و التي معناها النعناع من الأساطير اليونانية، حيث كانت Mintho حورية جميلة أحبها بلوتو، إله العالم السفلي.

كان اليهود القدامى يرمون أرض كنيسهم بأوراق النعناع حتى يعطرون رائحة الهواء مع كل خطوة، حيث كان من المفترض أن يكون للأبخرة العطرية التي تخرج منه نوعًا من التأثير المطهر على تجمعات المعبد المزدحمة، و قد تم ذلك من خلال الرائحة التي تخترق الرئتين ثم مجرى الدم، مثل مطهر محمول جواً يقي من المرض.

تم العثور على النعناع في المقابر المصرية التي يعود تاريخها إلى 1000 قبل الميلاد، حيث استخدم المصريون هذه العشبة لتذوق طعامهم و مشروباتهم، و خلال العصور الوسطى، إلى جانب استخدام الطهي، قام المصريون باستخدام أوراقه المطحونة لتبييض أسنانهم.

بسبب إدراك أهمية هذه العشبة العطرية لكل من الاستخدامات المنزلية و الطبية، تم زراعة النعناع لأغراض تجارية،حيث يقع أقدم حي للنعناع في حي ميتشام باوروبا، حيث يعود تاريخ زراعته من وجهة نظر تجارية إلى حوالي عام 1750، حيث كانت الفترة الزمنية مخصصة فقط للنباتات الطبية.

أحد الأسباب الرئيسية لزراعة النعناع تجاريًا هو الحصول على كمية كافية لاستخراج الزيت العطري للنبات و الذي كان مفيدًا للعديد من الأغراض، كان هذا الزيت مطلوبًا ليس فقط كزيت للطهي، و لكن أيضًا في تعطير أدوات العناية الشخصية أيضًا.

في نهاية القرن الثامن عشر، كان أكثر من 100 فدان يزرع بالنعناع، و لكن في وقت متأخر من عام 1805 لم يكن هناك إمكانية ثابتة في حي ميتشام للحصول علي زيت النعناع العطري.

و كان لابد من نقل العشب إلى لندن لاستخراج زيته الثمين، و لكن بحلول عام 1850، كان هناك بالفعل حوالي 500 فدان مزروعة بالنعناع في ميتشام، و حتى يومنا هذا، لا تزال مزارع النعناع الإنجليزية موجودة بشكل رئيسي في هذه المنطقة.

الولايات المتحدة ، مع ذلك ، هي الآن أهم منتج لزيوته . تم زراعته أيضا في عام 1855 في إنديانا و ميشيغان و نيويورك و أوهايو، حيث تمت زراعة آلاف الأفدنة من هذا العشب، كما اصبح ينمو هذا النبات من كندا إلى فلوريدا و في كل مكان بينهما.

على مر السنين، اكتشف الناس المزيد و المزيد من الطرق لاستخدام زيت النعناع في الممارسات الطبية و في الصناعة التجارية، تنتج الولايات المتحدة اليوم 75٪ من زيت النعناع في العالم المستخدم للحلوى و معجون الأسنان و شراب السعال و الشامبو و الصابون.

القيمة الغذائية للنعناع

قيمة النعناع الغذائية

لكل 28 جرامًا (1 أونصة) من أوراق النعناع الطازج، ستحصل على العناصر الغذائية التالية:-

  • 6 سعرات حرارية (1٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من السعرات الحرارية).
  • 2 جرام من الكربوهيدرات (1٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من الكربوهيدرات).
  • 2.2 جرام من الألياف الغذائية (9٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك من الألياف الغذائية).
  • 0.1 جرام من الدهون غير المشبعة المتعددة.
  • 122 ملليجرام مجموع أحماض أوميجا 3 الدهنية.
  • 19.3 ملليجرام مجموع أحماض أوميجا 6 الدهنية.
  • 1189 وحدة من فيتامين أ (24٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من فيتامين أ).
  • 9 ملليجرام فيتامين سي (15٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من فيتامين سي).
  • 1 ملليجرام من الريبوفلافين (4٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من الريبوفلافين).
  • 5 ملليجرام نياسين (2٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من النياسين).
  • 2% من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من فيتامين بي6.
  • 9 ميكروجرام من حمض الفوليك (9٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من حمض الفوليك).
  • 1 ملليجرام من حمض البانتوثنيك (1٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من حمض البانتوثنيك).
  • 7 في المائة من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من الكالسيوم.
  • 4 ملليجرام من الحديد (8٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من الحديد).
  • 4 ملليجرام من المغنيسيوم (6٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من المغنسيوم).
  • 4 ملليجرام من الفسفور (2٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من الفسفور).
  • 159 ملليجرام من البوتاسيوم (5٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من البوتاسيوم).
  • 7 ملليجرام من الصوديوم (1٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من الصوديوم).
  • 3 ملليجرام من الزنك (2٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من الزنك).
  • 1 ملليجرام من النحاس (5٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من النحاس).
  • 3 ملليجرام من المنجنيز (16٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من المنجنيز)

فوائد النعناع

أوراق النعناع لها فوائد كثيرة، فهي تستخدم لتطهير الفم و القضاء علي رائحة النفس السئ، كما أن أوراقه تقلل الصداع و تعطيك الحيوية و النشاط، كما أنها صحية جدا للدماغ فهي تقضي علي الأرق و التوتر الناتجين عن الضغط، كما أنها تقلل التقلصات التي تحدث في المعدة و مشاكل الهضم، و فيما يلي سنستعرض فوائد أوراقه بشئ من التفصيل.

١- تناول النعناع يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي

اكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعا تشمل مشاكل عسر الهضم، الانتفاخات و الغازات، و أيضا أمراض القولون، تناول أوراقه المطحونة و إضافتها إلي الأطعمة و المشروبات اليومية تعمل علي تقليل عسر الهضم، و تسهيل هضم الطعام بصورة صحية سليمة، كما أنها تقلل من الانتفاخات و الغازات بشكل ممتاز في وقت قصير، أيضا تناول أوراقه تقلل من مشاكل القولون و الألم الشديد الذي يصاب به مرضي القولون، بالإضافة إلي ذلك فإن تناول أوراقه تقلل من آلام المعدة و التقلصات التي تسببها.

كما أن النعناع يعمل أيضا علي محاربة الديدان و الطفيليات التي تخترق الجهاز الهضمي و تسبب الأمراض، فضلا عن ذلك فإن تناول النعناع يقلل من الإمساك.

٢- تناول النعناع يقلل من مشاكل الجهاز التنفسي

أوراق النعناع لها خصائص تعمل علي إزالة احتقان الانف، و كذلك طرد البلغم و المخاط الموجود في الحلق و الرئتين، كما أن أوراقه لها خصائص مطهرة تعمل علي تطهير الجهاز التنفسي عند إصابته بالميكروبات، لذلك إذا كنت مصابا بالبرد او الانفلونزا، أو إذا كان لديك احتقان في الفم او الأنف او كليهما، أو تعاني من وجود البلغم، زود طعامك بأوراقه المطحونة و ستشعر بالتحسن.

٣- النعناع يعزز صحة الفم و اللثة

معظم أنواع معجون الأسنان و المضمضة الآن يدخل النعناع في تركيبها، ذلك لان له خصائص مضادة للبكتيريا و الالتهابات و يحافظ علي صحة الفم ضد اي ميكروبات او بكتيريا تحاول غزوه، و بالتالي فهو يحافظ علي صحة الأسنان من التسوس، كما أنه يمنع أمراض و التهابات اللثة، فضلا عن ذلك فإن تناول النعناع يعمل علي إزالة رائحة الفم الكريهة، و إزالة رائحة الفم السيئة؛ حيث أن هذه الروائح الغير مستحبة يكون سببها اساسا وجود البكتيريا في الفم، و بما أن النعناع له خصائص مضادة للبكتيريا فهو يمنع هذه الرائحة عن طريق القضاء علي البكتيريا، هذا بالإضافة إلي شعورك بالانتعاش في الفم عند تناول النعناع.

٤- تناول النعناع يقلل الصداع النصفي

تناول النعناع يشعرك بإحساس الانتعاش و البرودة في جميع أنحاء جسمك، هذا الإحساس مطلوب جدا للقضاء علي الصداع النصفي، و ايضا الصداع الناتج عن القلق و التوتر الشديدين، أثبتت الأبحاث و الدراسات الحديثة أن تناول النعناع عند الشعور بالصداع له آثار مماثلة لتناول الاسبرين و الاسيتامينومفين في علاج الصداع، لذلك إذا شعرت بالصداع قم بفرك بعض اوراق النعناع علي كوب من الشاي، أو تناول شاي النعناع عن طريق غلي أوراق النعناع مع الماء، أو ادهن جبهتك بزيت النعناع العطري و ستشعر بالتحسن في الحال.

٥- يعزز صحة الكبد

تناول أوراق النعناع مفيد جدا لصحة الكبد حيث انه يعزز إنتاج العصارة الصفراوية من الكبد حيث ان هذه العصارة مهمة للغاية في تقليل نسبة الدهون الثلاثية و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة الي ذلك فإن أوراق النعناع مهمة للغاية في تخليص الكبد من السموم و تعمل علي تنقيتها بشكل مثالي، هناك أيضا المزيد من الدراسات و البحوث للبحث في العلاقة بين أوراق النعناع و الحماية من سرطان الكبد.

٦- يساعد في القضاء علي جيوب الأنفية

تحتوي أوراق النعناع علي مادة تسمي المينثول، هذه المادة هي المادة النشطة في النعناع، و التي تكسبه خصائصه، كما أنها هي التي تمنحه النكهة المميزة و الطعم المميز القوي، اثبتت الدراسات و الأبحاث أن مادة المينثول تعمل علي تقليل الألم المصاحب لجيوب الأنفية، و كذلك تقليل احتقان الأنف المصاحب لها.

٧- يقلل من آلام الدورة الشهرية

يعد النعناع دائمًا مصدرًا رائعًا للمساعدة في تخفيف انقباض العضلات، خاصةً عضلات جدار الرحم، حيث أثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول أوراق النعناع او شرب كوب واحد من شاي النعناع مرتين أو ثلاث مرات يوميًا قبل و أثناء الدورة الشهرية يمكن أن يهدئ من التقلصات المصاحبة لها.

٨- يحسن صحة الدماغ

أثبتت الدراسات و الأبحاث الحديثة أن التناول المنتظم للنعناع يعمل علي تنشيط الذاكرة، سواء الذاكرة طويلة المدي او قصيرة المدي، كما أنه يعمل علي زيادة معدل التركيز و النشاط اذا قمت بتناوله قبل القيام بالمذاكرة او قبل الذهاب الي عملك، كما أن النعناع يحتوي علي مواد مضادة للالتهابات و بذلك فهو يقضي علي الأمراض الالتهابية الدماغية و يقلل من فرصة حدوثها.

٩- يقوي مناعة الجسم

أوراق النعناع تحتوي علي مواد تسمي مضادات الاكسدة، هذه مضادات الأكسدة دورها الأساسي ان تمنع نمو الخلايا السرطانية و تحول دون انتشارها في الجسم، تقوم مضادات الأكسدة بهذا العمل عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي و منع تكون مواد تسمي الجذور الحرة التي تسبب السرطان، و الأمراض الاخري، و بالتالي فإن تناول أوراق النعناع يعزز المناعة بشكل كبير.

١٠- له خصائص مطهرة و مضادة للالتهابات

أوراق النعناع لها خصائص مضادة للالتهابات و هو السبب الذي يجعلنا نستخدمها في التهابات جيوب الأنفية كما أنها تقلل من آلام و التهابات المفاصل بشكل كبير.

١١- يقلل الحمي

أثبتت الدراسات و الأبحاث الحديثة أن تناول أوراق النعناع يعمل علي زيادة تعرق الجسم و بالتالي تقليل درجة حرارة الجسم المرتفعة عن طريق زيادة التعرق.

١٢- يساعد في فقدان الوزن

أوراق النعناع لا تحتوي علي اي دهون غير نسبة قليلة من الدهون المفيدة التي يحتاجها الجسم، كما أنها تحتوي علي الألياف الغذائية و بالتالي فهي تساهم في تقليل الوزن و نسبة الدهون الضارة في الدم، لذلك إذا كنت تتبع حمية غذائية لتقليل الوزن فسيكون من الرائع ان تضيف أوراق النعناع الي طعامك.

زيت النعناع

زيت النعناع

لا يمكن لأحد أن ينكر التأثير المنعش و المبرد والمهدئ لزيت النعناع العطري! زيت النعناع العطري الأصلي يعود اصله لأوروبا، و هو واحد من أقدم الأعشاب المستخدمة للأغراض الطبية تاريخيا، زيت النعناع العطري هو مضاد للبكتيريا طبيعي، و مضاد للفيروسات،و مضاد للفطريات و مسكن للألم و هو مضاد ممتاز للطفيليات، تستخدم الثقافات زيت النعناع العطري في جميع أنحاء العالم لخصائصه الطبية القوية.

فوائد زيت النعناع

فوائد زيت النعناع

١- يقلل الغثيان

وجدت دراسة عام 2013 أن زيت النعناع ساعد في الحد من الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي، و قيل أن زيت النعناع العطري، المعروف علمياً باسم Mentha Piperita، لم يكن فقط آمنًا و يقلل بشكل كبير الغثيان و القيء في المرضى، و لكنه أيضًا حل فعال من حيث التكلفة للتعامل مع الغثيان الذي يصيب 70-80٪ من مرضى السرطان.

فقط امزج 1-2 قطرات من زيت النعناع مع نفس الكمية من زيت اخر مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا و افركه خلف أذنيك و ستشعر بالتحسن.

٢- يقلل التهاب الحلق

يمكن أن يساعد المينثول في تبريد و تخدير التهاب الحلق، مما يوفر الراحة اللازمة من ذلك الالتهاب، تساعد خصائص المسكن في زيت النعناع على تخفيف الألم الناجم عن التهاب الحلق أيضا، إنها خصائص طبيعية في هذا الزيت مضادة للبكتيريا تحارب التهابات الحلق و تساعد خصائصها المضادة للالتهابات على تقليل التورم.

فقط اخلط 1-2 قطرات من زيت النعناع في كوب من الماء الدافئ، و تغرغر بالمزيج لتقليل التهاب الحلق و قتل البكتيريا و تخدير الألم، يمكنك أيضًا إضافة 1/2 ملعقة صغيرة من الملح الطبيعي لفائدة إضافية.

٣- فعال في نزلات البرد

يعتبر المينثول الطبيعي المضاد للبكتيريا و المضاد للالتهابات فعالًا للغاية عندما يتعلق الأمر بمعالجة أعراض البرد و الإنفلونزا مثل تراكم المخاط و البلغم و التهابات الجيوب الأنفية و التهاب الشعب الهوائية، يعمل زيت النعناع كمزيل للاحتقان الطبيعي و يساعد على تخفيف المخاط لتخفيف احتقان الأنف.

مجرد أخذ نفس عميق من زيت النعناع العطري من الزجاجة يمكن أن يكون كافيًا لفتح المسالك الهوائية و تنشيط الحواس.

و يمكن ايضا ان يخلط 2-3 قطرات من زيت النعناع مع زيت اخر مثل جوز الهند أو زيت الزيتون و تدليكه على الصدر لتخفيف أعراض البرد.

هناك طريقة اخري ايضا، أضف 8-10 قطرات من زيت النعناع العطري إلى وعاء من الماء المغلي، و ضع منشفة على رأسك و استنشق الأبخرة القوية لمدة 5-10 دقائق، حيث يساعد البخار الساخن على تخفيف و تصريف المخاط في المسالك الهوائية، كما تساعد خصائص زيت النعناع على تخفيف أعراض البرد و تقليل المخاط.

٤- يعالج مغص الأطفال

عندما يبكي طفلك بشكل لا يمكن السيطرة عليه و كل ما تفعله لا يبدو أنه يجدي نفعا، فهناك احتمال كبير أن يكون طفلك يعاني من المغص، عادة ما يتم معرفة المغص عن طريق البكاء الذي يستمر لأكثر من 3 أسابيع، لأكثر من 3 ساعات كل يوم على الأقل 3 أيام في الأسبوع، كما أنها تزداد سوءًا خلال ساعات المساء و من المرجح أن تحدث في نفس الوقت كل يوم.

يحتوي زيت النعناع على خصائص مضادة للتشنج تهدئ تقلصات الأمعاء و القولون وتطلق الغازات الموجودة في البطن.

اثبتت دراسة أجريت عام 2012 إلى أن زيت النعناع العطري كان فعالا مثل دواء سيميثيكون لتخفيف أعراض المغص لدي الأطفال، و قالت أن “جميع الأمهات اللواتي استخدمن زيت النعناع العطري أبلغن عن انخفاض تكرار و مدة نوبات مغص الأطفال”.

امزجي 1-2 قطرات من زيت النعناع مع 1 ملعقة صغيرة من زيت آخر مثل الجوجوبا أو الزيتون أو زيت جوز الهند و قومي بتدليكه على معدة الطفل وصدره، يمكنك تطبيق هذا المزيج مباشرة بعد إعطاء الطفل حمامًا دافئًا ثم وضع الطفل في وضع النوم، و كرري ذلك كل ليلة.

٥- تقليل الام العضلات

إذا كنت تعاني من ألم في العضلات بعد رحلة المشي لمسافات طويلة أو يوم طويل في العمل أو عانيت من إصابة عضلية رياضية، فابحث عن زيت النعناع العطري.

يمتلك المينثول الموجود في زيت النعناع القدرة على إرخاء العضلات، و تخفيف الالتهاب، و تخفيف الألم و تخدير الألم.

اخلط 5-10 قطرات من زيت النعناع مع 1-2 ملعقة صغيرة من زيت اخر، مثل زيت الزيتون أو زيت المورينجا (المعروف بخصائصه القوية المضادة للالتهابات) و قم بالتدليك في العضلات المؤلمة.

٦- معالجة حروق الشمس

تعمل خواص المينثول المبردة و المسكنة أيضًا على تقليل حروق الشمس، يوفر هذا الزيت تبريدًا للبشرة لتخفيف الألم، كما تساعد خصائصه المضادة للالتهابات على تقليل الاحمرار و التورم و التهاب الجلد.

فقط يخلط القليل من زيت جوز الهند (يساعد على إعادة ترطيب البشرة المحروقة) مع بضع قطرات من زيت النعناع و توضع على المنطقة المصابة.

٧- يعطي النضارة للبشرة

للحصول على بشرة صحية المظهر، لست بحاجة إلى اللجوء إلى منتجات تجميل باهظة الثمن التي يتم شراؤها من المتجر، يمكن للزيوت العطرية مثل زيت النعناع أن تصنع العجائب لبشرتك و صحتك العامة، جرب هذه الوصفة السهلة و غير المكلفة التي سأذكرها لتحصل علي بشرة صحية و نضرة.

احضري 2 ملعقة كبيرة زيتون أو زيت المورينجا و أضيفي عليها 5 قطرات من زيت النعناع و 1 ملعقة كبيرة من الملح الناعم الطبيعي، امزجي المكونات و اخلطيها جيدا، اغسل وجهك وضعي هذا المزيج ببطء، و قومي بفرك المزيج من خلال حركات دائرية، كرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة مشرقة و صحية.

٨- معالجة حب الشباب

يمكن أن يساعد الزيت على التحكم في إفرازات الزيوت الزائدة من البشرة، و منع المسام من الانسداد و التحكم في حب الشباب من الانتشار، حيث يعمل الزيت كمضاد طبيعي للالتهابات، و يوفر أيضًا راحة من الألم الناتج عن تجمعات حب الشباب الملتهبة.

امزج قطرة واحدة من الزيت و قطرة واحدة من زيت الأوكالبتوس (مطهر ممتاز يقتل البكتيريا) مع 6-8 قطرات من الماء، انقع قطعة قطن في المزيج و ضعها مباشرة على البثور، اترك الخليط طوال الليل علي بشرتك للحصول على أفضل النتائج.

٩- يعزز نمو الشعر

اثبتت دراسة أجريت عام 2014 إلى أن زيت النعناع يمكن استخدامه “كدواء بديل لتساقط الشعر لدى البشر”، هذا هو السبب في أنك ستجده في العديد من انواع الشامبو و منتجات العناية بالشعر الأخرى مثل شامبو القشرة و زيوت الصلع!

يحفز الزيت نمو الشعر بشكل مثالي، فهو يساعد على تجديد شباب بصيلات الشعر و تنشيطها، هذا يؤدي إلى وجود بصيلات شعر صحية تعمل بشكل أفضل و تعيش لفترة أطول، و تزيد من نمو الشعر و تمنع تساقط الشعر و فقدانه.

أضف زيته إلى الشامبو الخاص بك، اضف لكل كوبين من الشامبو، ملعقة صغيرة من زيت النعناع، اخلطهم جيدًا و اسكبهم مرة أخرى في زجاجة الشامبو، و يُرج جيدًا قبل كل استخدام للتأكد من توزيع الزيت جيدًا.

هناك طريقة اخري، ما عليك سوى إضافة بضع قطرات من الزيت إلى 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وتدليكهم في شعرك، لن تقوم فقط بتعزيز نمو الشعر، و لكنها ستجدد شبابه تمامًا.

١٠- يحسن فروة الرأس و يحارب القشرة

يعتبر الزيت رائع لتحسين صحة فروة الرأس و القضاء على قشرة الرأس، إنه يحفز زيادة تدفق الدم، و يعزز طول عمر بصيلات الشعر، و بخصائصه المضادة للالتهابات، فإنه يهدئ فروة الرأس المتهيجة و المثيرة للحكة، مما يحافظ على فروة الرأس.

قم باذابة اربعة ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند على نار خفيفة، ثم قم باضافة 1 ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E، و ملعقتين صغيرتين من زيت المورينجا، و 20 نقطة من الزيت و 10 قطرات زيت شجرة الشاي، و امزج هذه المكونات معا و اتركها تبرد لمدة 2-3 ساعات، و ضعيه كل يوم أو كل يومين لتجديد فروة رأسك والحصول على شعر ناعم و خالي من القشرة.

١١- يعالج القمل

المخلوقات الدقيقة مثل القمل تكره رائحته لذا يعمل زيته بشكل جيد لعلاج القمل، و ستجده كعنصر رئيسي في العديد من البخاخات الطاردة للقمل المتوفرة في الصيدليات،للقضاء على قمل الرأس، جرب هذا الشامبو البسيط و الفعال الذي سأذكر مكوناته وا لذي لا يغذي الشعر و فروة الرأس فحسب، بل سيبعد المخلوقات المزعجة مثل القمل.

فقط أضف 15 نقطة منه إلى 2 ملعقة كبيرة من الشامبو، أضف 1 ملعقة صغيرة من زيت النيم (يحتوي زيت النيم على المادة الفعالة أزاديراكتين، مبيد حشري قوي يمنع القمل من التكاثر)، ضع هذا الخليط علي الشعر و قم بتغطية شعرك بغطاء دش لمدة 10 دقائق، ثم يغسل و ينشف الشعر و يتم تمشيطه.

١٢- حل مشكلات المعدة

يمكن أن يهدئ عضلات الجهاز الهضمي و يحفز أيضًا تدفق العصارة الصفراوية، مما يساعد على تكسير الدهون و تمرير الطعام عبر الأمعاء بشكل أكثر كفاءة، هذا يجعله علاجًا مفيدًا للارتجاع الحمضي و تهدئة اضطراب المعدة،كما يوفر الزيت تبريدًا و تهدئة لحرقة المعدة.

في كوب من الماء الدافئ أضف قطرة واحدة من الزيت و 1/2 ملعقة صغيرة من خل التفاح و 1 ملعقة صغيرة من العسل، اخلطهم سويا و قم بشربهم.

شاي النعناع

شاي

شاي النعناع هو طريقة ممتعة و منعشة للبقاء بصحة جيدة و يمكن أن يساعدك على تعزيز نظام المناعة لديك، و تحسين الهضم و تقليل الأوجاع و الآلام.

كان يستخدم لفترة طويلة لعلاج متلازمة القولون العصبي و يمكن أن يكون للاستهلاك المنتظم له قائمة طويلة من الفوائد الصحية، مع الرائحة و النكهة الجذابة، فلا عجب في أن هذا الشاي يعمل كواحد من أكثر المشروبات فائدة للصحة العامة.

فهو شاي عشبي، يُعرف أيضًا باسم tisane ، و الذي تم استخدامه لعدة قرون لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض.

فوائد شاي النعناع

فوائد شاي النعناع

١- شاي النعناع يهدئ اضطرابات المعدة

تساعد آثار المينثول المبردة في الشاي على تهدئة اضطراب المعدة بعدة طرق، أولاً، يريح المينثول عضلات المعدة التي يمكن أن تتقلص و تسبب التشنج، يمكن أن يعمل تأثير التبريد في المنثول على تحسين الدورة الدموية و تخفيف الالتهاب الذي يسبب آلام المعدة.

الطريقة الثانية التي يساعد بها على التخفيف من اضطراب المعدة هو التخلص من السبب الذي سبب هذا الاضطراب بشكل أسرع، المؤنثول يحفز إفراز العصارة المعدية التي يمكن أن تكسر الطعام و تسرع عملية الهضم، يقلل شاي النعناع من الشعور بالامتلاء و يمكن أن يقلل الالتهاب الذي يسبب الانتفاخ.

٢- شاي النعناع يكافح نزلات البرد و الانفلونزا

يحتوي شاي النعناع، مثل معظم أنواع الشاي الحقيقي و شاي الأعشاب، على مركبات تساعد على مقاومة نزلات البرد أثناء بناء المناعة لديك، يعد شرب كوب ساخن من الشاي من أكثر الطرق شيوعًا لتهدئة التهاب الحلق.

يأخذ شاي النعناع خطوة إلى الأمام عن طريق إرخاء عضلات الحلق التي تسبب السعال المزعج، بما أن المينثول مرخي للعضلات، فإن شاي النعناع يساعد على فتح المسالك الهوائية، و تخفيف الاحتقان و تخفيف نزلات البرد الشديدة مثل التهاب الشعب الهوائية.

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة فيه على زيادة الدورة الدموية و تسمح لخلايا الدم البيضاء بالخروج بشكل أسرع في جميع أنحاء الجسم، مما يزيد من سرعة الجسم في محاربة الفيروسات و البكتيريا، يحتوي الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على التخلص من البكتيريا الضارة عن طريق جهاز المناعة لديك.

يحتوي الشاي أيضًا على الفيتامينات و العناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن تعزز جهاز المناعة لديك حتى تتعرض للبرد بشكل أقل، مع وجود المركبات مثل مضادات الأكسدة و فيتامين ب و البوتاسيوم و الكالسيوم، يمكن لجسدك امتصاص العناصر الغذائية بسهولة و محاربة الميكروبات للبقاء في صحة جيدة.

٣- استخدامات أخري لشاي النعناع

  • يقلل الغثيان.
  • يسهم في علاج الصداع.
  • يقلل من درجات الحرارة المرتفعة.
  • له خصائص مضادة خصائص مضادة للالتهابات.
  • له خصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات.
  • يقلل من آلام الدورة الشهرية.
  • يعمل علي علاج السعال و الجيوب الأنفية.
  • يساعد علي النوم بهدوء.
  • يقلل من التوتر و القلق و الإجهاد العصبي.
  • يعزز من الذاكرة الطويلة و قصيرة الأمد.
  • له خصائص مضادة للالتهابات.

الآثار الجانبية لشاي النعناع

كما هو الحال مع معظم أنواع الشاي، يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية البسيطة، يجب تجنبه من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لمكوناته مثل المينثول، و مرضى الارتجاع الحمضي، و يجب على النساء الحوامل مراقبة مدخولهم اليومي منه.

١- الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع الأحماض

إذا كنت تعاني من مرض ارتجاع الحمض أو مرض مماثل مثل مرض الارتجاع المعدي المريئي، يجب ألا تتناول شاي النعناع.

وذلك لأنه يمكن أن يريح عضلات المريء التي تمنع تدفق حمض المعدة و الصفراء إلى المريء، عن طريق شرب شاي النعناع ، يمكنك زيادة أعراض حرقة المعدة و عسر الهضم.

٢- أثناء الحمل و الرضاعة

كما هو الحال مع العديد من أنواع الشاي، يمكن للنساء الحوامل شربه، و لكن يجب الحد من الاستهلاك لأن الشاي قد ارتبط بارتفاع معدلات الإجهاض، إذا كان لديك تاريخ من حالات الإجهاض، فمن المستحب تجنب شرب شاي النعناع.

يجب على النساء أيضًا تجنب شرب شاي النعناع عند الرضاعة الطبيعية لأن شاي النعناع يمكن أن يسبب مشاكل في التنفس لدى الرضع و الأطفال.

٣- التفاعلات الدوائية

كما هو الحال مع معظم أنواع الشاي، من المهم التحدث مع طبيبك قبل استخدام شاي النعناع لعلاج الأمراض أو بتناوله مع اي أدوية أخري، حيث يمكن أن يتفاعل شاي النعناع مع الأدوية المصممة لعلاج ارتجاع الحموضة و الحموضة إلى جانب أدوية ضغط الدم و السكري.

يعتبر من الأعشاب الطبيعية التي نستخدمها في حياتنا اليومية، فضلا عن ذلك فهو يحتوي علي الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة و مضادات البكتيريا و مضادات الفطريات فهو يستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي و الجهاز التنفسي و تعزيز عمل جهاز المناعة بشكل سليم، و يعمل علي محاربة البرد و الانفلونزا و جيوب الأنفية و السعال و ما الي ذلك.

زيت النعناع يستخدم أكثر في العناية بالجلد و الشعر حيث انه يحارب حب الشباب و يزيد من نضارة البشرة و يعزز نمو الشعر ويحارب القشرة، غير خصائصه التي تستخدم في علاج الحالات الصحية.

اذا كنت لا ترغب في تناول أوراقه فاشرب شاي النعناع فهو من أشهر المشروبات علي مر العصور لعلاج المشاكل الصحية المختلفة لكن احذر تناوله قبل الرجوع للطبيب إذا كنت تعاني من حالة صحية اخري او اذا كنت حاملا او ترضعين طفلا.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق