web analytics
مقالات عامة

أهم النصائح للامتحانات : أفضل النصائح للاختبارات الدراسية

الامتحانات على الأبواب و الجميع يبحث عن أهم النصائح للامتحانات ونجد أن كل أسرة عربية تعاني من التوتر والضغط والعصبية في تلك الأيام؛ فكل أسرة بها واحد أو أكثر في مراحل التعليم المختلفة من تعليم ابتدائي أو تعليم إعدادي أو تعليم ثانوي، أو تعليم جامعي.

بل أن بعض الأسر قد تشهد جميع المراحل، ونحن نعلم أن فترة الامتحانات من أصعب الأوقات على كل من الطالب وأسرته وخاصة إذا كان للأسرة طالب في المرحلة الثانوية تلك المرحلة التي تمثل الرعب لكل من الآباء والأبناء؛ لأن فيها يتحدد بصورة مبدئية مستقبل ذلك الطالب؛ فمجموع الثانوية العامة هو ما سيحدد نوع الكلية أو المعهد الذي سوف يلتحق به .

لن تصدقوني إذا قلت لكم أن فترة الامتحانات تعد من أمتع الأوقات بالنسبة لي؛  لأني أشعر أن للفرد قيمة في هذه الأوقات، وتكون حياته منظمة، ويضع لنفسه أهداف بعيدة وأهداف قريبة ينظم حياته من أجل تحقيقها،  كما أنها أوقات يكتسب فيها الفرد معلومات تظل في الذاكرة طويلة المدى.

سواء طويلة المدى أو قصيرة المدى ده بتوقف على طريقة الاستذكار وحفظ المعلومة؛ هل أنت عند استذكارك لدروسك أيام الامتحانات تستذكر فقط لمجرد وضع المعلومة في كراسة الامتحان؟

فهنا أنت تحفظها في الذاكرة قصيرة المدى والتي سرعان ما تنسى ما استذكرته بمجرد خروجك من الامتحان وإن كنت عند استذكارك لدروسك تذاكرها بتركيز واهتمام لفهم وتحليل ونقد ما تقرأ لا لحفظها دون فهم فإن هذا الفهم للمعلومة يجعلها تحفظ في الذاكرة طويلة المدى.

فبعض الطلاب  يدرسون لمدة 12 إلى 14 ساعة في اليوم لتسجيل درجات جيدة ؛وهذه تعتبر خرافات لمكان لها من الوجود  . و المهم هو أن نفهم كم إستوعبت مما درست بدلاً من كم من الوقت درست .

ولكي يكون وقت الاستذكار ممتعاً لكم وتجنوا النتائج بالنجاح والتفوق بإذن الله أقدم لكم بعض النصائح التي سوف تعينكم بإذن الله على الاستذكار الجيد للامتحان دون صعوبة:

ما هي أفضل نصائح للامتحانات ؟

ما هي أهم النصائح للامتحانات ؟

والآن بعض أفضل النصائح للامتحانات و هي النصائح الثمينة التي ستساعدك في التخلص من مخاوف الإمتحان والحصول على الدرجات العالية :

١. الدراسة مبكرًا من أهم النصائح للامتحانات

فالدراسة المبكرة تجعلك دائما تراجع كل  الدروس مع ضمان فهمها فيجب أن تبدأ التحضير للامتحانات مبكرًا حتى تحصل دائمًا على فرصة لمراجعة ما درست سابقا . فالطالب لا يمكنه  مراجعة كل الدروس وحل التمارين المتعلقة بها قبل يوم واحد من الإمتحان ، وبالتالي يحتاج الطالب إلى إنهاء كل الدروس عل الأقل لأسابيع قبل الإمتحان وذلك للحصول على الراحة النفسية و لطمأنان للإمتحان .

٢. طلب المساعدة من الغير

وهذا الأمر ضروري جدًا لتحصل على علامات جيدة و ممتازة في الإمتحانات .فإذا كنت تعتقد أنك تواجه مشكلة أو وجدت صعوبة في فهم موضوع معين ،فلا داعي للخجل  و يرجى طلب المساعدة من معلمك أو أخوك أو أختك أو أ ي فرد من عائلتك يمكنه المساعدة ليشرح لك الموضوع قبل فوات الأوان. و يمكنك المراجعة للإمتحانات مع الأصدقاء لأنك ستجد منهم المساعدة في فهم الموضوع أو الدرس المعين .

٣. القيام بمخطط  لمواجهة الإمتحانات

من أفضل النصائح للامتحانات فسر الطلبة الناجحين هو قيامهم  بمخطط شامل حول ما سبق لهم دراسته لتسهيل المراجعة  و زيادة قدرة الإستوعاب و التذكر فعمل المخططات والنقاط الأساسية يساعدك على التذكر وفهم  الدرس بأكمله. ويمكنك إعتبار المخططات كملخص شامل لدروس .

٤. من أهم أهم النصائح للامتحانات: النوم الجيد

فالنوم الجيد هو أيضًا سر من أسرار النجاح وكيفية المراجعة للإمتحانات . فيجب أن تأخذ سبع ساعات على الأقل من النوم ليلًا لتتذكر ما سبق لك مراجعته أثناء محاولتك إجراء الإمتحانات. و أعلم أنك لن  تتمكن من الإجابة بشكل سليم و إكمال ورقة الامتحان بسبب العمل الشاق و الجهد المبذول في ليلة الإمتحان.

اقرأ ايضًا: التذكر في الإختبارات : أهم نصائح التذكر في الامتحانات

أفضل نصائح للاختبارات الدراسية

تعتبر الإمتحانات من أكثر مخاوف الطلاب فهي تولد لهم الرعب الحقيقي لهذا سنعطي أفضل النصائح للاختبارات لتفادي مخاوف الإمتحانات. فإذا كنت تحضر نفسك للاختبارات الأكثر أهمية ، فمن المهم أن تشعر يالراحة النفسية و الإطمئنان و هذا لإكمال المنهج الخاص بك. و لكن في نفس الوقت ، فإن تنظيم الوقت وإعطاء لكل شيْ مسحقه يعتبر أمر مهم للغاية.

أفضل النصائح للاختبارات الدراسية

  بدايةً التوكل على الله عن طريق الأخذ بالأسباب و ترك النتيجة على الله سبحانه و تعالى و عدم التواكل “أعقلها وتوكل”. دعونا نعرض أفضل النصائح للاختبارات الدراسية:

  1. المحافظة على أداء الفروض وخاصة الصلاة على وقتها وعدم تركها أو التهاون عنها لأي سبب من الأسباب حتى وإن كان للاستذكار لأن الله لا يبارك في عمل يلهي عن الصلاة. بل والدعاء دائماً إلى الله عز وجل بالتوفيق والسداد والنجاح.
  2. من أفضل النصائح للاختبارات الدراسية تنظيم الوقت فلا يشترط أن تذاكر ٢٠ ساعة في اليوم لا فائدة فيه بل نظم وقتك وأجعل وقت للعبادات ووقت للمعاملات ووقت آخر للاستذكار لأن كثرة ساعات الاستذكار المتواصلة تسبب الملل وعدم التركيز.
  3. النوم في اليوم من 6-8 ساعات لا تغفل هذا لأن النوم ضروري لاستعادة النشاط.
  4. من أفضل أوقات الاستذكار عن تجربة للكثيرين هو الاستذكار بعد صلاة الفجر فنم مبكراً واستيقظ مبكراً لأن في البكور بركة.
  5. حاول أن تعطي لما تذاكره معنى لتسهيل تذكرك له فمثلاً عند استذكار حروف القلقلة نجمعها في كلمتين (قطب جد) وحروف ال القمرية ( ابغ حجك وخاف عقيمه) لسهوله حفظها وتذكرها.
  6. التكرار مهم جداً و من أفضل النصائح للاختبارات الدراسية في عملية الاستذكار ولكن لابد أن يكون ذو معنى أي تربط بين أجزاء المادة في وحدات ذات معنى، بمعنى أن كل مرة اكرر فيها لابد أن اكتسب معلومة جديدة لم أدركها في المرة السابقة وابتعد عن التكرار الآلي لأنه يسبب الملل بل والنسيان.
  7. التعزيز نعم التعزيز لا تستغرب عزز نفسك من خلال تقسيم محتوى المادة إلى أجزاء أو موضوعات وعند انجازك لها أعطي لنفسك فترة راحة وشاهد التلفاز أو مارس رياضة تفضلها أو أي وسيلة تعزيز تفضلها لنفسك لأن هذا سيدفعك إلى المذاكرة بنشاط المرة المقبلة.
  8. هناك نوعين من الدوافع ( دوافع داخلية ودوافع خارجية ) على الفرد أن يضع لنفسه أهداف معينة يسعى لتحقيقها لأن هذا يجعل الدافع الداخلي يحركه ويدفعه لإنجاز أهدافه وتحقيقها.
  9. على الأسرة كذلك توفير جو من الهدوء والرعاية والحب والاهتمام والترفية لا جو من التوتر والضغوط والأوامر والتسلط بل التوجيه والإرشاد للأبناء للاستذكار.
الوسوم

رقية دربالة

دكتورة بكلية التربية جامعة المنيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق