web analytics
عالم الحيوان

قطط يبرين لينكس البريه

Female-Iberian-lynx-with-juvenile-female-Iberian-lynx-climbing-rock

 قطط يبرين لينكس

حقائق عن هذا الحيوان

الأنواع الأكثر عرضه للتهديد والأنقراض من بين الحيوانات الأخرى وهو يتغذى اساسا على الأرانب البريه, وربما يقوم بدفن الفريسه الغير مأكوله فى الرمال والعوده لأكلها فى اليوم التالى . ويعتقد ان هناك اثنين فقط من ذلك الفصيل وهى ليليه فى المقام الأول وهو حيوان انفرادى ما عدا خلال موسم التزاوج.

Iberian-lynx-fitted-with-radiocollar-feeding-on-red-deer-carcass

وصف حيوان يبرين لينكس

هو من أكثر الأنواع المهدده بالأنقراض فى العالم من تلك الأنواع من القطط ويترنح حاليا على شفا الأنقراض. والأنواع المتوسطه الحجم أصغر من الوسق الأوراسى (نوع من انواع الحيوانات) الذى يشترك معها فىالذيل وايضا شكل الفراء والجسم العضلى والسيقان الطويله. واحيانا يكون الفراء خشن وهو يعطى لون مصفر ولون احمر إلى اسمر مصفر اللون مع وجود بقع بنيه اللون او سوداء والجزء السفلى ابيض اللون وذكر فيها اكبر من الاناث. وكلاهما تملك شعيرات بارزه على الوجه وطويله , وخصلات من الشعر الاسود المنتصب عند الأذنين

 Iberian-lynx-with-prey

التركيب البيولوجى لتلك القطط

هى عموما مخلوقتا ليليه وتحدث ذروه من النشاط عندما يترك ذلك القط مأواه للحصول على الطعام . وكلا الجنسين هما افتراديان واقليميان . الإناث تدخل لمرجله النضج الجنسى فى السنه الأولى من العمر ولكن تكون حاملا مره واحده فى السنه وهو فى بدايه العام من يناير وفبراير وتحدث الولاده بعد موسم التزاوج بشهرين وتلد الأنثى من 1-4 قط وتضعهم تحت مخبأ أو فى شجره جوفاء. ويحدث الفطام بعد حوالى ثمانى اشهر ولكن القطط الصغيره تميل لتوجد فى مكان الولاده حتى 20 شهر من العمر . والأرانب الأوروبيه يشكلون دعامه اساسيه من وجبات الطعام واحيان يأكل الغزلان الصغيره إذا كانت أعداد الأرانب منخفضه.

 Young-Iberian-lynx

يوجد هذا النوع من القطط فى جنوب فرنسا وشبه الجزيره الأيبيريه وبحلول عام 1990 م تم العثور على مجموعه صغيره فى الأجزاء الوسطى والجنوبيه الغربيه من إسبانيا وفى مناطق محدوده فى البرتغال وحاليا يوجد منهم 170 من تلك القطط يوجدون فى اماكن معزوله فى إسبانيا .

وقد تعرضت لأنقراض بسبب التوسع البشرى فى اماكن وجودها وبناء السكك الحديديه والطرق السريعه وايضا الصيد فى البريه وانخفاض الأرانب البريه التى تتغذى عليها تلك الحيوانات بشكل كبير بعد إصابتها بفيروس ادى للقضاء عليها