web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

القهوه وصحه القلب

http://i.imgur.com/SfwKFVE.jpg

هل القهوه جيده للقلب ؟

القهوه مليئه بالمواد المضاده للأكسده وهو ما يعنى ان الحصول على كوب من القهوه فى الصباح يجعل المحرك الخاص بك يعمل لفتره اطول بكثير مما كنت تعتقد

وجدت الأبحاث أن القهوه توفر قائمه طويله من الفوائد الصحيه المحتمله بما فى ذلك ما يقلل من خطر الأصابه بالسكرى أو بأمراض القلب والكبد وحتى مرض الزهايمر.

وأيضا اثبتت الأبحاث أن العديد من الدراسات أن القهوه جيده جدا للقلب وتم أختبار دراسه اخرى على 27,000 سيده من عمر 55- 69 ووجد الباحثون من جامعه مينيسوتا أن النساء الذين يشربن 103 اكوب من القهوه يوميا يقلل من خطر الأصابه بأمراض القلب بنسبه 24 % فى المائه من الذين يمتنعون عن شرب القهوه.

وفى دارسه أجريت فى جامعه اسبانيا تتبع الباحثون 129 الف شخص من الرجال والنساء اكثر من 20 عاما ووجدت ان المشتركين فى الدراسه كانو يتناولون عده اكواب من القهوه يوميا كانو اقل عرضه للوفاه بامراض القلب من اولئك الذين لم يشربوا القهوه. وبين النساء الائى يشاركن فى الدراسه أولئك الذين شربوا من 4-5 اكواب يوميا كان 34% اقل عرضه للوفاه من الذين لا يشربن القهوه . ايضا الرجال الذين يشربون نفس الكميه كانو اقل عرضه للوفاه او الاصابه بامراض القلب بنسبه 44% من الرجال الذين لا يشربوا القهوه.

وقال الباحثين ايضا ان كل ذلك بفضل مضادات الاكسده التى تحتوى عليها القهوه التى قد تساعد فى الحد من الألتهاب وتلف الخلايا وكلاهما مرتبط بامراض القلب والأوعيه الدمويه.

ومن المعروف أن المواد المضاده للأكسده فى البن هيا البوليفينول وجدوها ايضا فى الفواكه والخضروات والنبيذ الأحمر والشوكولاته ولكن يكون الحصول عليها فى القهوه اكثر بكثير من اى مصدر اخر .

لا وجود لاى شئ سحرى فقط يقول الأطباء أن فوائد شرب القهوه تظهر بعد تناول 6 اكواب. وقال دكتور هيغينز وهو طبيب قلب وأستاذ مساعد فى كليه الطب جامعه تكساس فى هيوستون أن 6 أكواب فى اليوم هو يعتبر اسراف فى شرب القهوه فمصل ما لها فوائد ايجابيه لها سلبيات فوجد أن اكثر من 200 ملغ من الكافيين وتعادل حوالى كوبين من القهوه يمكن أن تتسبب فى تسريع معدل ضربات القلب وأرتفاع ضغط الدم. فلا مانع من الأعتدال فى شرب القهوه لكن ليس الأسراف فيها .

وايضا يمكن أن ينتج عن الأسراف فى شرب القهوه أضطرابات النوم فالكافيين ممكن أن يعطل النوم لأنه يمنع أنتاج ماده الأدينوساين وهى ماده كميائيه تفرز فى الجسم بطريقه طبيعيه للحث على النوم .ففتره منتصف العمر يمكن أن يؤثر تناول فنجان من القهوه على النوم لمده 3-7 ساعات ويتأثر بعض الناس لمده تصل ل 12 ساعه.

ويوصى الأطباء الاشخاص الذين يعانون من الأرق تجنب ماده الكافيين وايضا المراهقين اكثر الناس عرضه للأثار السلبيه للكايين مثل التهيج والارق وإذا كان هناك اطفال يتناولون القهوه فى كل وقت بدلا من الحليب والماء يمكن ان يكون هناك مشكله.

ولكن توجد ابحاث اخرى اثبتت أن القهوه ترتبط بارتفاع ضربات القلب ومرض سرطان البنكرياس وارتفاع ضغط الدم

:ما هو هذا التغيير المفاجئء؟

فالأطباء والباحثين اشارو إلى عده اسباب لذلك وقالوا أن القهوه معقده بشكل خاص , تحتوى على مئات من المركبات المختلفه , مثل المواد المضاده للأكسده المفيده لبعض الناس وغير مفيده لبعض الناس  فالناس تختلف فى استقبالها لنفس الماده وهى لا تخلو من المخاطر عندما تصبح كالأدمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق