web analytics
معلومات طبية

القشرة: ما أسباب و طرق علاج قشرة الرأس؟

القشرة

القشرة: حالة شائعة لفروة الرأس، حيث تظهر القشرة على شكل رقائق على سطح الجلد و قد تسقط مع حركة رأسك، و هذه الرقائق قد تجدها على ملابسك أو على الأسطح الأخرى التي تقترب منها لحظة تساقط القشرة من رأسك، و هذا الأمر في الحقيقة ليس ممتعاً على الإطلاق.

و على الرغم من أن الكثير يرجع وجود القشرة إلى إهمال النظافة الشخصية، إلا أنه في الحقيقة لا يوجد ارتباط كبير بينهما.

و بصفة عامة، إذا قمت بغسل شعرك بانتظام، فقد تجعل قشرة الرأس لا تبدو واضحة، و لكن هذه ليست الطريقة المثلى للتخلص منها بشكل نهائي.

و بالرغم من أن هناك منتجات كثيرة يروج لها على أنها قادرة على تخليص فروة الرأس من القشرة، بالإضافة إلى عدد لا يحصى من وسائل وقاية الشعر و حمايته، لا تزال القشرة منتشرة للغاية.

و مسألة القشرة ليست خطيرة، و لكنك قد تشعر بالانزعاج الشديد لتواجدها برأسك، و لذلك إذا أردت التخلص من هذا الشعور المزعج فعليك بقراءة المقال.

و لكن، قبل التعرض لعلاج القشرة، لابد في البداية أن نتعرف على أسباب القشرة، ثم بعد ذلك نتعرض لطرق علاجها.

ما هي أسباب القشرة ؟

لا يوجد سبب وحيد لقشرة الرأس، و لكن أوضح تلك الأسباب، هو سقوط خلايا الجلد بشكل طبيعي على رأسك، و لكن، في بعض الأحيان يتساقطون أسرع من المعتاد، و هذا يتسبب في التصاق الخلايا مع بعضها البعض، و بالتالي تظهر على شكل (رقائق).

و في الواقع، لا أحد يستطيع أن يخبرك بالسبب الدقيق، ولكن هناك العديد من العوامل يمكن أن تؤثر على صحة فروة رأسك:

العوامل التي تؤثر على صحة فروة الرأس

العوامل التي تؤثر على صحة فروة الرأس

1: من مسببات القشرة: التهاب الجلد الدهني

يظهر التهاب الجلد الدهني في نصف السكان تقريبًا و هو أحد أكثر أسباب قشرة الرأس شيوعًا.

و هو حالة يترتب عليها تهيج الجلد، و قد تشعر بحكة بكثافة مختلفة و ترى احمراراً على الحافة حيث ينتهي شعرك.

و لحسن الحظ، هناك العديد من المنتجات الفعالة للسيطرة على التهاب الجلد الدهني و علاجه، فإذا كنت تعتقد أنك مصاب بهذه الحالة، فاتصل بطبيب الأمراض الجلدية الخاص بك، و سيصف لك شامبو أو كريم لعلاجه، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية منعه من الظهور مرة أخرى.

2: العدوى الفطرية

ربما لم تكن تعرف هذا، و لكن توجد وتتعايش الفطريات على جلدنا، بما في ذلك فروة الرأس، و تزدهر بشكل خاص ما يسمى (الملاسيزية)، و هي من جنس الفطريات، لأنها تتغذى على زيوت الجلد.

 لذا، إذا كانت بشرتك تنتج المزيد من الزيت، فقد تسرع نمو هذه الفطريات، و هذا من شأنه أن يسبب تهيج فروة رأسك و إنتاج خلايا الجلد أكثر من اللازم، و بالتالي نجد أن (الملاسيزية) ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتهاب الجلد الدهني.

اقرأ أيضاََ: أسباب تساقط الشعر وكيفية علاجه بالطرق الطبيعية

3: جفاف الجلد

في بعض الأحيان تظهر رقائق على الجلد الجاف، و هذه الرقائق أصغر وأصعب في الملاحظة من تلك التي تسببها الزهم والخميرة، و لذلك قد لا تلاحظ أي تهيج للجلد.

4: من مسببات القشرة: عدم تصفيف الشعر (عدم تمشيط الشعر)

دائماً ما يقوم جلدنا بإزالة خلايا الجلد الميتة، و التي تحل محلها خلايا جديدة، و إزالة الجلد الميت في الجسم بشكل عام تتم عن طريق الحركة، كالاستحمام مثلاً، و لكن مع فروة الرأس يبدو الأمر أكثر صعوبة، فهي لا تتحرك لتغطية الشعر لتلك الخلايا الميتة والتصاقها به، فالحل المناسب في هذه الحالة، هو تحريك فروة الرأس من خلال القيام بتمشيط الشعر بشكل منتظم، فهذا يعمل على إزالة الجلد الميت من فروة الرأس.

5: عدم غسل الشعر

مسببات القشرة

عندما تغسل شعرك بشكل متكرر، فإنك بذلك تعمل على تنظيم الزيوت في فروة الرأس، و إزالة خلايا الجلد الميت.

و في حالة لم يقم الشخص بغسل شعره بالشامبو، فسوف يتراكم الزيت والجلد الميت على فروة رأسه، و هذا من شأنه أن يسبب التهابات القشرة و الخميرة.

ومن الأمور المهمة للغاية، ضرورة شطف الشعر جيداً بعد الغسل و تجفيفه، لأنه إذا لم يحدث هذا الأمر، فمن الوارد جداً التعرض لنفس تلك المشكلة السالف ذكرها.

و يجب على الشخص اختيار الشامبو الطبيعي، كالشامبو الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي، فهو مفيد لمقاومة قشرة الرأس.

من ناحية أخرى، إذا غسلت شعرك كثيرًا، فقد تفقد الزيوت الضرورية و تؤثر على درجة الحموضة المثلى من 4.5 إلى 5.5، فيجب أن يكون غسل شعرك من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع، و هذا يعتبر معدلاً معقولاً للغاية.

اقرأ أيضاََ: فوائد زيت النيم للشعر في زيادة كثافتة و القضاء علي القشرة

6: من مسببات القشرة: الحساسية الناتجة من منتجات تصفيف الشعر

اليوم، نميل إلى استخدام منتجات تصفيف الشعر، و هذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل، كتهيج فروة الرأس، حيث أن بعض الشعر حساس لمواد معينة في تلك المنتجات، و أشهرها أصباغ الشعر، الجل (مثبت الشعر)، البخاخات، فهذه المنتجات يمكن أن تسبب تراكمًا زيتيًا، و هذا يترتب عليه جعل فروة رأسك أكثر ملائمة واستعداداً لتكاثر الفطريات والتسبب في حدوث عدوى فطرية.

7: التوتر و الضغط العصبي

تنبع الكثير من المشاكل الحديثة من الإجهاد، و التوتر، حيث يؤثر الإجهاد والتوتر على الجهاز المناعي، مما قد يسبب الالتهاب و الحساسية لدى الإنسان، و هذا هو السبب في أن الكثير من الناس يخدشون أو يجذبون شعرهم بشكل غريزي عندما يشعرون بالتوتر، و هذا التصرف يؤدي إلى تهييج فروة الرأس ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، لذا كلما قمت بالخدش، كلما كانت أكثر عرضة للقشرة.

8: اتباع نظام غذائي غير صحي

الأكل الصحي يجعل بشرتك و شعرك صحيين، فالتغذية السليمة تساعد في الحفاظ على الزيت، و على فروة الرأس عموماً عند المستويات المناسبة.

و النظام الغذائي السيء قد يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات، فتناول الدهون المشبعة و المتحولة يؤدي إلى زيادة إفراز الغدد الدهنية، و هذا يمكن أن يسمح للفطريات بالانتشار، و ذلك بسبب تركم الزيت، بالإضافة إلى ذلك، فإن نقص فيتامين (ب) يجعل شعرك أضعف.

9: من مسببات القشرة: عوامل أخرى

مسببات القشرة

يمكن أن يجعلك العمر و الجنس و نوع الجلد و بعض الأمراض المزمنة أكثر عرضة للقشرة.

فنجد أن الشباب والبالغين في منتصف العمر يكونوا أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس، و كذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض عصبية و مناعية.

الآن بعد أن عرفت عوامل الإصابة بقشرة الرأس، ربما لديك فكرة جيدة عن أفضل طريقة لمنعها، منها، تنظيم مستويات الزيت و الابتعاد عن التوتر، و غسل الشعر و شطفه جيدًا، وعموماً، إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل في قشرة الرأس، فهناك بعض الطرق لمعالجتها.

طرق معالجة القشرة:

  1. تدليك فروة الرأس بلطف أثناء غسل الشعر بالشامبو
  2. الحصول على شامبو مضاد للقشرة من الصيدلية المحلية
  3. السيطرة على التوتر
  4. إدارة النظام الغذائي
  5. تعريض الشعر لقليل من أشعة الشمس
  6. استعمال الشامبو المزود بزيت شجرة الشاي فهو يعمل على تقليل قشرة الرأس

و في حالة ما إذا كنت تشك في إصابتك بعدوى فطرية، فتحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك، حيث أنهم يمكنهم وصف مضادات الفطريات التي تتطلب وصفة طبية ومنتجات التهاب الجلد الدهني المفيدة بالفعل و التي تؤخذ تحت إشراف الطبيب المختص.

تذكر أن القشرة قابلة للعلاج، و كذلك الوقاية منها بعد علاجها، فالقشرة قد تكون محرجة، لكن لا داعي للخوف منها، وكذلك هي أمر شائع يمكن أن يحدث لأي شخص، و لكن أيضاً لا داعي للقلق منها، حيث يمكن للعديد من العلاجات الطبيعية و الصيدلانية أن تساعد، فكل ما تحتاجه للتخلص من القشرة، هو العلاج المناسب و بعض الصبر، و سوف تتخلص منها في النهاية.

المصادر

  • القشرة – NHS
الوسوم

عمر خضر

مدرب التنمية البشرية و تطوير الذات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق