web analytics
الطبخ

القرفة : فوائد القرفة و أهم الاثار الجانبية لها

المحتوى:

القرفة من التوابل اللذيذة المرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية فمن فوائد القرفة تحسين صحة القلب و الوقاية من السرطان و الحماية من الجذور الحرة التي تسبب العديد من الأمراض، و تعمل علي تحسين نسبة السكر في الدم، و الوقاية من الكوليسترول، و قد أشارت بعض الدراسات إلى أن المركبات الموجودة في القرفة لها خواص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهاب، ومضادة للسكري، ومضادة للميكروبات، وأنها قد توفر الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، و العديد من الحالات الأخرى و في هذا المقال سوف سنستعرض معلومات عن فوائد القرفة.

معلومات عن فوائد القرفة :

القرفة هي التوابل التي تأتي من أغصان أشجار عائلة القرفة وهي تنمو في منطقة البحر الكاريبي، أمريكا الجنوبية، وجنوب شرق آسيا، يستخدم الناس القرفة منذ عام 2000 قبل الميلاد في مصر القديمة، حيث يعتبرونها عالية القيمة الغذائية، و في القرون الوسطى، استخدمه الاطباء لمعالجة حالات كالسعال والتهاب المفاصل والتهاب الحلق، وهي الآن ثاني اكثر التوابل شعبية، بعد الفلفل الاسود، في الولايات المتحدة وأوروبا.

وفي حين ان الاكل من القرفة بكميات تتراوح بين صغيرة ومعتدلة امر آمن، يمكن ان يسبب الافراط في الاكل تأثيرات كثيرة جانبية، وينطبق ذلك في الغالب على القرفة “العادية” لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الكومارين، التي ارتبطت بحالات مثل تلف الكبد والسرطان، حيث أن تناول الكثير من القرفة قد يكون له بعض العيوب فتناول كمية أقل من المقدار اليومي الذي يمكنك تحمله يكفي لتزويدك بفوائده الصحية.

ما هو تاريخ و فوائد القرفة؟

القرفة تُقطف من لحاء الاشجار الداخلي منذ آلاف السنين، ويعود تاريخها الى مصر القديمة منذ 4000 سنة، واعتُبرت القرفة في ذلك الوقت توابل ثمينة ونادرة جدا، وكثيرا ما كانت تُباع بأسعار مرتفعة جدا وتعطى للملوك هدايا او علامات على التفاني.

وقد ذُكرت القرفة ايضا مرارا في الكتاب المقدس لأنها قادرة على مكافحة الامراض، وما زلنا نتعلم المزيد عن فوائد القرفة مع مرور الوقت، فالابحاث تدعم الآن الادعاءات الطبية المتعلقة بالقرفة التي عرفها السكان القدماء منذ قرون.

واليوم، كما نعرف، تُصنع القرفة بقطع ساق شجرة القرفة وإزالة لحاء القرفة الداخلي الذي يلتف ويتحول الى عصيّ قرفة، ثم تُطحن هذه العصي لصنع توابل قرفة مسحوق تُباع وتُستعمل في كل انحاء العالم.

ويمكن الحصول على فوائد القرفة الصحية أيضا في شكل مستخلص من القرفة يحتوي على جرعة مركّزة من مركّباتها الخاصة ويمكن أن يكون له بعض الآثار القوية على الصحة. وثمة استعمال آخر للقرفة هو زيت القرفة الذي يحتوي على مستويات عالية من القرفة وله استعمالات عديدة.

القرفة في الطب التقليدي

بما ان القرفة هي احدى اقدم التوابل في العالم، فهي تُستخدم منذ وقت طويل لخصائصها الشفائية كمادة اساسية في العديد من اشكال الطب التقليدي.

وتعتبر القرفة في النظام الغذائي الأيروفيدي توابل دافئة وتساعد على تعزيز التوافر البيولوجي لتوابل أخرى في الجسم وامتصاصها، وهي تستخدم للتحكم في مستويات السكر في الدم ويُعتقد أنها تساعد في إزالة السمية من الكبد وتطهيره، كما أنها تشجع على الهضم و تحسين ستويات الطاقة لتحسين الصحة العامة وإبقائكم في حالة أفضل.

ومن ناحية اخرى، غالبا ما تُستخدم القرفة في الطب الصيني التقليدي الى جانب اطياب اخرى من الاعشاب والتوابل لصنع مشروب طبي فعال، ويساعد هذا المشروب على تحسين صحة القلب والرئة والمثانة ويعتقد أنه يخفف الألم وييسر الهضم ويعزز تدفق الدم السليم.

ما هي أنواع و فوائد القرفة؟

١- القرفة سيلان

معلومات عن القرفة و فوائدها

يُعرف هذا النوع أيضًا من القرفة “الحقيقية” ، وهو مستمد من لحاء شجرة verum Cinnamomum ، و “verum” تعني اللاتينية “true”، نشأ هذا النوع وما زال ينمو في سريلانكا (المعروف سابقًا باسم Ceylon) في حين أن هذا النوع من القرفة مفضل في إنجلترا والمكسيك، إلا أنه حتى وقت قريب كان أقل شعبية في الولايات المتحدة.

٢- القرفة كاسيا

وفي حين يشيع استعمال قرفة السيلان اكثر في انجلترا والمكسيك، يزداد استخدام لحاء شجرة الكاسيا انتشارا في الولايات المتحدة، و يوجد فصيلتين مختلفتين من هذه القرفة، لأن مذاقها يعتمد الى حد كبير على مكان نموها ومدى نضوجها و غير ذلك من العوامل.

٣- القرفة سايجون

معلومات عن القرفة و فوائدها

نما هذا النوع من القرفة في فيتنام، قرفة سايجون هي أقوى نوع في مجموعة أنواع القرفة، تُعد هذه القرفة غنية بالنكهات الجريئة ، ونحن نقدم نسخة “سوبريم” من هذه القرفة التي تحتوي على نسبة عالية من الزيت (مما يعني نكهة أكثر) لمحبي التوابل الحقيقيين.

هذا النوع له نكهة بارزة، يعني أنه يمكن أن تبرز اكثر حتى عند خلطها مع التوابل النفاذة الأخرى مثل البهارات والقرنفل وجوزة الطيب، تتمتع القرفة سايجون بنكهة مكثفة متوازنة بشكل جيد، دافئة، طازجة ،ولكن مع نكهة حارة شديدة.

نظرًا لقوتها ، تعتبر قرفة سايجون ممتازة في الحلويات التي تتركز على القرفة (مثل لفائف القرفة!)، و تكون لذيذة عند خلطها مع نكهات أخري مثل القهوة أو الشيكولاتة.

٤- القرفة الإندونيسية

معلومات عن القرفة و فوائدها

القرفة الإندونيسية (تسمى أحيانًا Korintje Cinnamon) هي القرفة الأكثر شيوعًا التي تباع في محلات البقالة، نكهة القرفة الإندونيسية واضحة و حلوة المذاق، قد تكون القرفة الإندونيسية هي الأقل نكهة، لكن في بعض الأحيان تكون النكهة التقليدية المألوفة هي كل ما تحتاجه.

هذه هي القرفة الكلاسيكية التي اعتاد عليها معظم الناس، أضفها إلى الحلويات مثل الفطائر و الكعك، واستخدمها في الطهي أو فرك اللحم ، أو قم برشها على الشوفان مع التوت الطازج (التوت الأزرق خصوصًا!).

القيمة الغذائية للقرفة و فوائد القرفة

تحتوي القرفة علي العديد من العناصر الغذائية الهامة، و تتمتع بقيمة غذائية عالية، حيث تحتوي ملعقة صغيرة من القرفة علي العناصر الغذائية الآتية:-

  • تحتوي ملعقة صغيرة من القرفة علي 6.42 سعرة حرارية.
  • تحتوى معلقة صغيرة من القرفة علي 2.1 جرام من الكربوهيدرات.
  • تحتوي ملعقة صغيرة من القرفة علي 26.1 ملليجرام من الكالسيوم.
  • تحتوي ملعقة صغيرة من القرفة على 0.21 ملليجرام من الحديد.
  • تحتوي ملعقة صغيرة من القرفة علي 1.56 ملليجرام من المغنسيوم.
  • تحتوى معلقة صغيرة من القرفة علي 1.66 ملليجرام من الفسفور.
  • تحتوي ملعقة صغيرة من القرفة علي 11.2 ملليجرام من البوتاسيوم.
  • تحتوي ملعقة صغيرة من القرفة علي 0.39 ميكروجرام من فيتامين ألف.

كما أن القرفة تحتوي على كميات بسيطة من الفيتامينات B و K ،والكولين المعروف بخصائصه المضادة للاكسدة وبيتا كاروتين وألفا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين والليكوبين والوتين وزياكسانثين، يمكن أن تقلل مضادات الأكسدة الموجودة في القرفة الإجهاد التأكسدي، وقد تساعد في الوقاية من السرطان ومرض السكري من النوع الثاني والعديد من الحالات الأخرى.
في الطعام، عادة ما يتناول الأشخاص كمية صغيرة فقط من القرفة؛ لذلك، لن تلعب العناصر الغذائية التي تحتويها دورًا مهمًا في النظام الغذائي.

ما هي فوائد القرفة ؟

معلومات عن القرفة و فوائدها

١- من فوائد القرفة: التحكم في مرض السكر

معلومات عن القرفة و فوائدها

إن أكثر الأبحاث الواعدة تشير إلى ان فوائد القرفة ترتبط بمرض السكري من النوع الثاني، رغم عدم وجود علاج لهذا المرض الاستقلابي، إلا أن القرفة يمكن أن تكون أداة مهمة في التحكم في الأعراض المرتبطة بمرض السكر.

يمكن أن تساعد القرفة في إدارة هذا المرض بطريقتين مختلفتين، يمكن أن تقلل من ضغط الدم ويكون لها تأثير إيجابي على حالة الدم لمرضى السكري من النوع الثاني، و الطريقة الثانية هو أنه يمكن للقرفة أيضًا أن تقلل من مقاومة الأنسولين، لقد ثبت أن القرفة تخفض مستويات السكر في الدم خلال الصوم بنسبة تصل إلى 29٪ ، مما يقلل من حالات الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

ان القرفة تعمل مباشرة على خلايا العضلات لإجبارها على إزالة السكر من مجرى الدم ، حيث يتم تحويله إلى طاقة.

المفتاح هو زيادة الحساسية للأنسولين في الجسم ، وهي حساسية تتناقص ببطء مع تقدم الأشخاص غير المصابين بداء السكري من النوع الأول ​​في العمر مع استهلاك المزيد من السكر. نتيجة لذلك، يزيد السكر في الدم ، مما يسبب مرض السكري وغيرها من المشاكل الصحية.

القرفة، تعمل على إصلاح المستقبلات بحيث تستجيب مرة أخرى للأنسولين، وقد أبرزت العديد من الدراسات فوائد القرفة المحتملة ، بما في ذلك مراجعة بحثية واحدة أجريت عام 2016 توصلت إلى أن مكملات القرفة، جنبًا إلى جنب مع الأدوية القياسية لنقص السكر في الدم ، لها تأثيرات متواضعة على Fasting Plasma Glucose و HbA1c، وهي مقاييس تدل علي نسبة السكر في الدم.

٢- تحسين أعراض التمثيل الغذائي

إذا كان للقرفة تأثيرات مفيدة على مرض السكري من النوع الثاني ، فسيكون ذلك مفيدًا أيضًا في تحسين اعراض مرض التمثيل الغذائي، وجدت دراسة واحدة لعام 2016 أن القرفة يمكن أن تكون فعالة في الحد من المضاعفات والوفيات في متلازمة التمثيل الغذائي، بما في ذلك خفض ضغط الدم ، والجلوكوز في البلازما، والسمنة، وخلل الدهون في الدم.
ولكن في حين أن هذه النتائج المحتملة لاستهلاك القرفة واعدة بالتأكيد، إلا أن إجراء المزيد من التجارب الموضوعية المصممة جيدًا ضروري قبل استخلاص استنتاجات حقيقية.

٣- تقليل الكوليسترول

معلومات عن القرفة و فوائدها

حتى لو كنت لا تعاني من مرض السكري أو متلازمة التمثيل الغذائي، فقد ترغب في إدراج القرفة في نظامك الغذائي لأسباب عديدة مثل تقليل نسبة الكوليسترول في الدم في أولئك الذين يعانون منها.

فإن التأثير الإيجابي للقرفة على أعراض مرض السكري من النوع الثاني يرجع إلى عدد من العوامل ، لا سيما تحسين نسبة الجلوكوز في الدم، وتخفيض نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الصيام، وتقليل الدهون الثلاثية، و تقليل نسبة الكوليسترول المنخفض الكثافة، والكوليسترول الكلي.

حتى أولئك الذين لا يعانون من مرض السكري ، بما في ذلك الذين يعانون من مخاوف أو مشاكل الكوليسترول الوراثي يجب عليهم المواظبة علي تناول القرفة.

تزيد القرفة أيضًا الكوليسترول الحميد (HDL) “الجيد”، الكوليسترول الحميد يساعد على إزالة الكوليسترول الضار من الجسم.

وهذا ليس كل شيء، فقد يساعد تناول القرفة بانتظام في تخفيف آثار الوجبات الغنية بالدهون عن طريق إبطاء الزيادة في نسبة السكر في الدم بعد الوجبة، هذا يعني أنه عند إضافة القرفة إلى نظامك الغذائي ، قد لا تكون آثار الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ضارة بالصحة كما هي.

٤- مضادة للفطريات و الميكروبات

ثبت أن القرفة تحارب العناصر الفطرية والبكتيرية والفيروسية في الأطعمة، يمكن لمستهلكي القرفة الاستفادة من هذه الخصائص أيضًا، حيث ان القرفة يمكن استخدامها كجزء من علاج أي مشكلة من مشاكل الرئة و نزلات البرد.

القرفة يمكن أن تساعد في جميع أنواع مشاكل احتقان الرئة، إنها تساعد على تطهير المخاط وتشجع الدورة الدموية، وبالتالي تعتبر علاجا لكل شيء بدءًا من السعال الموسمي البسيط إلى التهاب الشعب الهوائية، عند استخدامه جنبًا إلى جنب مع العلاجات الأخرى.

تم تسليط الضوء على هذه الفوائد في مراجعة بحثية ، والتي أشارت إلى أدلة على أن القرفة يمكن أن تمنع البكتيريا عن طريق إتلاف أغشية الخلايا وتغيير شكلها الدهني.

٥- محاربة الإيدز

تمتد خصائص مضادات الميكروبات من القرفة إلى الفيروسات ، مما يشير إلى أنها قد تساعد في محاربة فيروس نقص المناعة البشرية المعروف بالإيدز او تحسين اعراضه.

تُظهر الأبحاث أن مستخلص القرفة قد يساعد في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق منع الفيروس من دخول الخلايا، لذلك ، يمكن أن تسهم خلاصة القرفة في السيطرة على فيروس نقص المناعة البشرية.

وجدت دراسة أجريت عام 2016 في أن مادة مشتقة من القرفة يمكن أن تمنع دخول الفيروس ، والتي تلاحظ الدراسة أنها واحدة من أكثر الطرق الواعدة لمنع تطور فيروس نقص المناعة البشرية، و لكن المزيد من التجارب على البشر ضرورية لإثبات هذه الفائدة بشكل قاطع.

٦- علاج الكانديدا

وعلى نحو مماثل، تمتد خواص القرفة المضادة للميكروبات إلى الفطريات، الأمر الذي يجعلها علاجاً واعداً لداء الكانديدا ” و هو مرض فطري يصيب النساء”.

٧- تحسين أعراض الزهايمر و باركنسون

إن أمراض الزهايمر وباركنسون تشكل حالتين عصبيتين لا علاج لهما في الوقت الحالي.ط، وبالتالي فإن جزءاً ضخماً من علاج هذه الأمراض يكمن في السيطرة على الأعراض، ومن الممكن تعزيز هذا بإضافة القرفة إلى نظام غذائي منتظم.

تُظهِر القرفة انها تساعد الخلايا العصبية وتحسِّن الوظائف الحركية عند الذين يعانون من الزهايمر او پاركنسون، وهذه الخصائص يمكن ان تساعد المصابين بهذين المرضين على الاستمرار في روتينهم المعتاد دون عائق كبير.

وقد أطلقت دراسة أجريت في عام 2018 في مجال البحوث الدوائية على هذه الفوائد وصف ” فوائد القرفة مبشرة و واعدة”، فأشارت إلى قدرة القرفة على منع تراكم بروتين التاو والنشادر، و هما مادتين يتراكمان عند مرضي الزهايمر.

٨- محاربة السرطان

تمتلك العديد من الأطعمة الغنية بمضادات الاكسدة خصائص مضادة للسرطان، تشير الدلائل إلى أن القرفة قد يكون لها آثار مضادة للسرطان أيضًا، على الرغم من أن البحث يقتصر حتى الآن على الدراسات على الحيوانات، هذه التجارب تثبت أن مستخلصات القرفة تبطئ نمو الخلايا السرطانية وتحث على موت الخلايا السرطانية.

سلطت مراجعة بحث 2011 الضوء على أدلة أولية على فوائد القرفة في كل من سرطان الرئة وسرطان المعدة، مشيرة إلى أن هناك حاجة إلى تجارب مصممة تصميما جيدا قبل إجراء استنتاج قاطع.

٩- مضادة للالتهابات

معلومات عن القرفة و فوائدها

ومن الممكن أن يؤدي استهلاك القرفة إلى الحد من الالتهابات العامة والخاصة، حيث ان بإضافة القرفة الى نظام غذائي منتظم، يمكن الحد كثيرا من هذا الالتهابات.

ان تناول القرفة يمكن ان يساعد على معالجة بعض انواع الالم والصداع، بالاضافة الى آلام التهاب المفاصل. فهي تلعب دورا مزدوجا في هذا النوع من الالم، لأن القرفة يمكن ايضا ان تزيد الدورة الدموية، لأنه في بعض الحالات توجد مشاكل في الدورة الدموية مثل متلازمة رينو او التهاب المفاصل، يساعد تناول القرفة على تنشيط الدورة الدموية ودفعها الى المفاصل.

١٠- مفيدة للعين

أظهرت بعض الدراسات أن القرفة، عند استخدامها مع الأعشاب الأخرى ، قد تكون مفيدة في علاج اضطرابات العين بما في ذلك التهاب الملتحمة والعين الجافة.

وجد تقييم للدواء المعروف باسم OphtaCare ، الذي يحتوي على القرفة والكركم، من بين مكونات أخرى ، أن المستحضر يمكن أن يكون مفيدًا في علاج هذه الاضطرابات وغيرها من اضطرابات العين ، ولكن مراجعة بحثية 2011 أشارت إلى أن إجراء مزيد من البحوث سيكون ضروريًا لإثبات فوائد القرفة بشكل قاطع.

١١- طاردة للحشرات

تشير الدلائل و الدراسات إلى أن القرفة طاردة للحشرات الطبيعية، ووجدت دراسة أجريت عام 2013 في مجلة طب الحشرات الطبية أن زيت القرفة العطري ، بالإضافة إلى الينسون، قد يكون بالفعل طارد للحشرات.

١٢- التخلص من رائحة الفم

تُظهر البحوث المتعلقة بنظافة الفم أن القرفة تفيد في نظافة الفم ويمكن أن تحمي من سلالات معينة من البكتيريا التي تسبب رائحة نفس كريهة وتسوس الأسنان والتجاويف والتهابات الفم، وقد تبيَّن ان الزيوت الاساسية الناتجة عن القرفة لها خصائص مضادة للجراثيم فعّالة، ويمكن استخدامها لمكافحة البكتيريا الموجودة في الفم بشكل طبيعي، اذ تعمل كغسول طبيعي للفم.

على غرار النعناع، ان احد فوائد القرفة الصحية هو انها يمكن ان تُستخدم ايضا كعامل مذاق طبيعي في اللثة، وذلك بسبب طعمها المنعش، ولأن القرفة تزيل البكتيريا الفموية، فهي قادرة على مقاومة رائحة النفس السيئة دون اضافة مواد كيميائية الى الجسم، وبسبب ذلك، تستخدم القرفة عادة أيضا كمسحوق للأسنان وعلاج طبيعي لأوجاع الأسنان ومشاكل الأسنان وقروح الفم.

١٣- تعمل كمادة حافظة

ومن الفوائد الأقل شهرة لمسحوق القرفة أنه يمكن استخدامه لحفظ الأغذية، وبما ان القرفة تملك مقدرات مضادة للبكتيريا وتعمل كمضاد للأكسدة، يمكن استعمالها كمادة حافظة في اطعمة كثيرة دون الحاجة الى مواد كيميائية او مكونات اصطناعية.

وأفادت دراسة حديثة بأنه عندما يتم إضافة القرفة إلى الفاكهة المعلبة، فإنها تنتج أنشطة عالية مضادة للأكسدة ومضادة للجراثيم تبقى طازجة لفترة أطول، وتحتوي القرفة أيضا على أنشطة مضادة لانزيم التيروزينيز يمكن أن تفيد في وقف تآكل الفواكه والخضر وتعفنها.

الآثار الجانبية للقرفة

الاثار الجانبية للقرفة

عندما تستخدم القرفة باعتدال، تكون آمنة عموما ويمكن أن تستهلك بأقل قدر للحد من مخاطر الاثار الجانبية للقرفة ، حيث ان الكميات الكبيرة من القرفة -والقرفة الكاسيا على وجه الخصوص- يمكن أن تسبب العديد من الأعراض الجانبية، ويرجع ذلك إلى وجود مركب يسمى كومارين، والذي تبين أنه يضر بالكبد عندما يؤخذ بكميات كبيرة.

وفي حين ان القرفة سيلان تحتوي على كميات ضئيلة فقط من الكومارين، فإن القرفة الكاسيا هي اعلى بكثير في الكومارين، كما ان الاسراف في استهلاك الكومارين الموجود في القرفة الكاسيا مرتبط بمشاكل صحية اخرى، بما فيها ازدياد خطر الاصابة بالسرطان.

وبسبب خواصها المضادة للسكري، يمكن ان تساهم القرفة ايضا في انخفاض مستوى السكر في الدم، وخصوصا اذا كنت تتناول أدوية لتخفيض السكر في الدم، كما يرتبط استهلاك القرفة بمشاكل في التنفس وتقرحات الفم لدى بعض الناس.

ليس معروفا ان القرفة تسبب تفاعلات سلبية او حساسية، وخصوصا عندما تستعمل بكميات صغيرة بالطريقة الاكثر شيوعا، وفي بعض الاحيان، يمكن تناول كمية كبيرة من القرفة عند تناول المكمِّلات المستخرجة من القرفة او تناول زيت القرفة العطري.

ويمكن أن تصبح القرفة غير مأمونة إذا تناولت الكثير من مكمِّلات القرفة، ولا سيما إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو مصاباً بداء السكري أو بمرض الكبد أو خضعت مؤخراً لعملية جراحية. تأكدوا دائما ان تقرأوا الجرعة الموصى بها من مستخلصات القرفة وغيرها من المستخلصات العشبية وألا تستهلكوا اكثر مما يُنصح به دون التحدث الى طبيبكم تفاديا للمضاعفات.

بالاضافة الى ذلك، اذا كنتم تستعملون زيت القرفة، فقد يلزم ايضا ان تختبروا رقعة صغيرة من جلدكم لتتأكدوا اولا من التهيُّج وردود الفعل التحسسية قبل استعمال كميات اكبر لمنع التأثيرات الجانبية السلبية او التفاعلات الالتهابية.

شراء و استخدام القرفة

يمكنك أن تجد القرفة في ممر التوابل في معظم محلات البقالة ولكن ابحث عن مسحوق القرفة العضوي وزيت القرفة في متاجر الاطعمة الصحية او الاسواق لتستفيد من القرفة، حدِّد اسم الشركة لتحديد نوع القرفة التي تشتريها، وأبقِ في بالك انها اذا لم تذكر نوع القرفة، فهي على الارجح نوع القرفة الذي هو اقل تكلفة وأكثر شيوعا في بلدك.

يمكنك أيضا شراء أعواد القرفة و طحنها بنفسك باستخدام مبشرة صغيرة. .

كما أن القرفة المطحونة تصلح تماما لتحلية الأطباق مثل الشوفان واللبن الزبادي أو المخبوزات، ويمكن ان تضيف القليل من العمق والدفء الى الاطباق اللذيذة ايضا.

بالاضافة الى استعمال القرفة الطازجة او المطحونة في وصفاتك المفضلة، هنالك استعمالات كثيرة اخرى للقرفة ومكمِّلات القرفة. فعلى سبيل المثال، تتوافر أيضا حبوب القرفة أو زيت القرفة العطري أو كبسولات القرفة من أجل زيادة تركيز المادة الفعالة.

زيت القرفة

الاثار الجانبية للقرفة

زيت لحاء القرفة مشتق من نبات يدعى لاوروس القرفة وينتمي الى فصيلة لوراسي النباتية، تنمو نباتات القرفة في بعض انحاء جنوب آسيا اليوم في مختلف البلدان في كل انحاء آسيا وتُشحن الى كل انحاء العالم في شكل زيت القرفة العطري او تابل القرفة.

تصفَّح اي دليل للزيوت العطرية، وستلاحظ بعض الاسماء الشائعة مثل زيت القرفة، زيت البرتقال، زيت الليمون العطري، وزيت الخزامى. ولكن ما يجعل الزيوت الأساسية مختلفة عن الأعشاب الكاملة هو قوتها،زيت القرفة هو مصدر عالي التركيز لمضادات الأكسدة المفيدة.

المكونات النشطة الرئيسية لزيت القرفة العطري هي السينامالديهايد، والأوجينول، واللينول، هؤلاء الثلاثة يشكلون حوالي 82.5 في المئة من تكوين الزيت، تعتمد المكونات الأساسية لزيت القرفة الأساسي على أي جزء من النبات تأتي منه : حيث يأتي السينامالديهايد من اللحاء ، والأوجينول من الورقة، و الينول من الجذر.

ما هي فوائد زيت القرفة ؟

١- صحة القلب

الاثار الجانبية للقرفة

ان زيت القرفة يعزز صحة القلب، يساعد طبيعيا على تعزيز صحة القلب و حمايته من الامراض، وقد اظهرت دراسة للحيوانات نُشرت سنة ٢٠١٤ كيف يساهم استخراج زيت لحاء القرفة في تحسين أداء القلب.

وتُظهر الدراسة أيضاً كيف يمكن لاستخراج القرفة والتمارين الرياضية أن يساعدا في خفض كل من الكولسترول الإجمالي والكولسترول “السيء” مع رفع الكولسترول “الجيد” HDL في الوقت نفسه.

كما تبيَّن ان زيت القرفة يساعد على تعزيز انتاج اكسيد النتريك، وهو نافع للمصابين بأمراض القلب او المصابين بنوبة قلبية او سكتة دماغية، بالاضافة الى ذلك، يحتوي على مركَّبات مضادة للالتهابات ومضادة لتجمع الصفائح الدموية و التي يمكن ان تفيد ايضا صحة القلب الشريانية.

٢- مفيد للجلد و الشعر و الشفتين

وفيما يتعلق بالجلد والشعر والشفتين، توضح دراسة نشرت في عام 2017 كيف يمكن لزيت لحاء القرفة العطري أن يوقف بشكل كبير تكوين العديد من العلامات الحيوية البروتينية المشاركة في التهاب الجلد وإعادة تشكيل الأنسجة. وبخصائص القرفة المضادة للالتهاب، يمكن ان يكون زيت القرفة علاجا طبيعيا فعّالا للالتهاب الجلدي مثل الطفح الجلدي وحبّ الشباب، فبإمكانك خلط زيت القرفة الضروري بزيت ناقل (مثل زيت جوز الهند) وطبقه على الجلد للاستفادة من قدرته على معالجة مضادات الميكروبات.

ان زيت القرفة مفيد للشعر ايضا، اذ توصي مجلات تجميل كثيرة بهذا الزيت الاساسي لتعزيز صحة الشعر ونموه، يمكنك الجمع بين بضع قطرات من زيت القرفة وزيت ناقل مثل زيت اللوز لمعالجة فروة الرأس منزلية الصنع.

ان تدفئة الشفاه بزيت القرفة طريقة طبيعية لنفخها بزيادة الدورة الدموية في هذه المنطقة، مزج قطرتين من زيت القرفة مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند يعمل علي زيادة صحة الشفتين.

٣- تقليل التهاب الحلق

ان زيت القرفة الاساسي، يساعد على تقليل التهاب الحلق بما له من تأثيرات معروفة مضادة للالتهابات ومضادات للميكروبات ومضادة للأكسدة والمقوية للمناعة، لذلك فهو خيار عظيم لمكافحة التهاب الحلق، حاولوا شرب خليط من ماء الليمون والعسل وزيت القرفة في الصباح لتحسين التهاب الحلق وتعزيز وظائف الجهاز المناعي، وستعمل هذه المكوِّنات معا على مكافحة الالتهاب، تخفيف الالم، وتعزيز وظيفة الجهاز المناعي مما يجعلها علاجا مثاليا لالتهاب الحلق.

٤- فقدان الوزن

قد يساعد زيت القرفة في إنقاص الوزن فمع مقدرته على موازنة مستويات السكر في الدم وتحلية مذاق الاطعمة دون اضافة السكر، يساعد ذلك كثيرا على تقليل الوزن

توضح دراسة نُشرت في إحدى المجلات كيف يمكن ان يساعد مركَّب كيميائي موجود في زيت القرفة على حرق الطاقة في الخلايا الدهنية، وتبين الدراسة على وجه التحديد كيف تنشط السينامالديهايد الاستجابات الحرارية والأيضية في كل من الخلايا الدهنية الحيوانية والبشرية، وهو ما يمكن أن يكون مفيداً للوقاية من فقدان الوزن والسمنة.

ويمكن أن يؤدي عدم استقرار السكر في الدم إلى فرط تناول الطعام وانخفاض الطاقة وزيادة الوزن، ولكن إضافة زيت القرفة إلى الفاكهة أو الشاي أو الشوفان أو المخبوزات أو العصير يساعد على إبطاء معدل انطلاق الجلوكوز في الدم.

تحذيرات خاصة بزيت القرفة

  • زيت القرفة يعتبر آمناً بشكل عام لكن هناك دائماً فرصة أن بعض الناس قد يكون لهم تفاعلات مع الزيوت، من الممكن أن يعاني الأشخاص الحسّاسين من ردود فعل تحسسية عند تناول زيت القرفة أو استخدامه موضعياً، وقد يظهر ذلك في شكل تهيج الجلد، كالحكة والطفح الجلدي المنتشر على الجسم.
  • من الأفضل إجراء اختبار للجلد على رقعة صغيرة من الجلد عند استخدام زيت جديد للتأكد من أن الحساسيات ليست مشكلة و إذا تناولت زيت القرفة و واجهت مشاكل مثل الغثيان و ألم المعدة و الإسهال فلابد أن تتوقف عن استخدامه.
  • وقد ابلغ عدد قليل من الناس عن حدوث حرقان في المعدة، وألم عند تناول زيت القرفة، وخصوصا الاشخاص الذين لديهم قرحة في فمهم، ومن الممكن ان تتفاعل القرفة مع الادوية وتتسبب في ضيق التنفس.
  • و اذا كنت حاملا في الوقت الحاضر، او ترضعين طفلك، او تتناول دواء معين ، او تُعالَج من حالة طبية، فتحدث الى مقدِّم رعايتك الصحية قبل استعمال زيت القرفة.

شاي القرفة

شاي القرفة مشروب شعبي مفضَّل من حيث خصائصه الطبية وطعمه اللذيذ والملطِّف، لكن هل شرب شاي القرفة جيد لك؟ في السنوات الاخيرة، كشفت الابحاث عددا من فوائد القرفة، بالاضافة الى عدة طرق رائعة تؤثر فيها القرفة في صحتك، فمن تنظيم مستويات السكر في الدم الى المحافظة على وظيفة الدماغ، صارت القرفة مصدر قوة للتغذية.

فالشاي هو مشروب يُحضَّر بغلي عود من القرفة في الماء وتركها تنحدر لتغذي المشروب بنكهته الحلوة المعطرة، وعلى الرغم من أن العديد من الناس يجمعون بين القرفة والمكونات الأخرى، مثل الزنجبيل والعسل والحليب، فإن آخرين يفضلون الاستمتاع بها كما هي والسماح للنكهة الطبيعية بأن تتألق.

بالاضافة الى كونه مشروبا لذيذا ومخفِّفا لا يحتوي على الكافيين، يمكن ان يتمتع هذا الشاي ايضا بعدة فوائد مهمة. وفي الواقع، تشمل بعض الفوائد الصحية المحتملة لشاي القرفة تحسين صحة القلب، والتحكم في سكر الدم، وزيادة فقدان الوزن، وغير ذلك.

فوائد شاي القرفة

١- صحة الدماغ

من اكثر فوائد شاي القرفة تأثيرا هي قدرته على حماية وظيفة الدماغ والمحافظة عليها، ومن المثير للاهتمام ان عدة دراسات تشير الى ان بعض المركَّبات الموجودة في شاي القرفة يمكن ان تساعد على الوقاية من الاضطرابات العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر.

على سبيل المثال، اظهر احد النماذج الحيوانية ان شاي القرفة حسَّن الوظائف الحركية و ساعد على حماية خلايا الدماغ في الفئران المصابة بداء پاركنسون.

وأظهرت دراسة مختبرية أخرى في كاليفورنيا أن مركبات محددة في شاي القرفة ساعدت في منع إدخال تعديلات غير طبيعية على البروتينات في الدماغ، وهو ما قد يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.

٢- صحة القلب

بإضافة شاي القرفة الى روتينك اليومي يمكن ان يجلب فوائد كبيرة عندما يتعلق الامر بصحة القلب، وفي الواقع، تبيَّن ان شاي القرفة يخفِّف عدة عوامل خطر ناتجة عن امراض القلب لتبقي قلبك يعمل بكفاءة، وبالاضافة الى خفض مستوى السكر في الدم، قد يساعد شاي القرفة ايضا على خفض مستويات الكولسترول الكلي و « الرديء » الذي يحتوي على نسبة الكولسترول المتوسطة، بالاضافة الى الجليسيريد الثلاثي، كما انه قد يزيد من مستويات الكولسترول المفيد الذي يحتوي على مادة HDL التي تساعد على إزالة الكولسترول الزائد من الشرايين.

٣- انقاص الوزن

وعلى الرغم من أن البحوث محدودة بشأن آثار شاي القرفة على فقدان الوزن، فقد توصلت عدة دراسات إلى بعض النتائج الواعدة، على سبيل المثال، اظهرت دراسة من الهند ان تناول شاي القرفة يوميا طوال ١٦ اسبوعا ادّي الى انخفاض كبير في محيط الخصر ومنسوب كتلة الجسم، ووجدت دراسة أخرى مختبرية نشرت في تقارير علمية أن شاي القرفة يستخرج برودة مستحثة للخلايا الدهنية، وهي عملية يعتقد أنها تزيد من الأيض وتحمي من السمنة.

كبسولات القرفة

هل كبسولات القرفة تعمل حقًا؟ تحتوي حبوب القرفة على عدد من مضادات الأكسدة والمركبات المفيدة، مثل سينامالديهايد وأسيتات السيناميل وكحول ةلسيناميل، تشير الدراسات إلى أن استخدامات كبسولات القرفة تشمل:

  • تساعد على تقليل الالتهاب ودعم وظيفة المناعة، بسبب آثارها المضادة للأكسدة.
  • تباطؤ ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبات، إلى جانب خفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.
  • منع أو علاج الالتهابات، مثل التهاب الشعب الهوائية من خلال مكافحة البكتيريا والفطريات والكائنات الحية الدقيقة الأخرى.
  • دعم الصحة العقلية والقلبية.
  • يحتمل أن تساعد على منع أو علاج السمنة.
  • تحسين صحة الأسنان والجلد.
  • المساعدة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وفقدان الشهية.

يمكن تناول حبوب القرفة يوميًا بشكل مثالي مع وجبات تحتوي على الكربوهيدرات، نظرًا لأن قرفة سيلان تحتوي على كمية أقل من المركب المسمى الكومارين، والتي يمكن أن تسبب آثارًا ضارة في بعض الأحيان، فإنه من الأفضل تناولها في شكل كبسولات.
بينما يبدو أن كبسولات القرفة تقدم بعض الفوائد، إلا أن أخصائيي الرعاية الصحية لا يزالون يوصون بشكل عام الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، وارتفاع الكوليسترول في الدم ، وما إلى ذلك، والذين يأخذون القرفة، بالاستمرار في اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة صحي، وكذلك متابعة نصيحة الطبيب فيما يتعلق باستخدام الأدوية.

الأثار الجانبية لكبسولات القرفة

  • يمكن أن تشمل الآثار الجانبية لكبسولات القرفة: تهيج في الفم والشفتين، واحمرار في الجلد، وعسر الهضم ، وانخفاض السكر في الدم ، وردود الفعل التحسسية لدى بعض الأشخاص و ضرر محتمل للكبد عند تناولها بجرعات عالية جدًا.
  • حبوب القرفة يمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم، وبالتالي لا ينبغي أن تؤخذ مع الأدوية الموصوفة لمرض السكري دون إشراف من مقدم الرعاية الصحية.
  • قد تتفاعل حبوب القرفة مع المضادات الحيوية و الأدوية المسيلة للدم وأدوية القلب الأخرى.
  • يجب على أي شخص يعاني من اضطراب تخثر الدم مناقشة تناول حبوب القرفة مع الطبيب قبل البدء في تناولها مع القرفة.

الملخص

إستعرضنا لكم في هذا المقال فوائد القرفة و معلومات عنها و الاثار الجانبية للقرفة، حيث تعتبر القرفة واحدة من أهم الأطعمة و الخضراوت فائقة القيمة الغذائية و بذات الوقت هي تعتبر رخيصة الثمن، لذلك احرص دائما عن تناول القرفة بالطرق السليمة و ستلاحظ الفرق في صحتك بشكل كبير.

المراجع

  •  Heath, Henry B. (1981). Source Book of Flavors: (AVI Sourcebook and Handbook Series). Springer Science & Business Media. p. 233. ISBN9780870553707. Retrieved 9 January 2019.
  • معلومات عن القرفة و فوائدها – Journal of Natural Medicines63 (3): 261–266. 
  • معلومات عن القرفة و فوائدها – 1. Longman, Green, Longman, and Roberts. Retrieved 8 November 2014.
  • الاثار الجانبية للقرفة – Journal of Natural Medicines
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق