web analytics
علم النفس

الفصام فى الشخصيه بين الاسباب والعلاج

الفصام فى الشخصيه .

هو مجموعه من الاضطرابات العقليه التى يصاب بها الانسان بسبب عدة عوامل ومن اهم هذه العوامل .

1. الوراثه . فإن كان احد الوالدين لديه الفصام فى الشخصيه فإن احتمالات اصابة احد الاولاد يكون كبير جدا .

2. الحمل والولاده . من الممكن جدا ان يصاب المخ اثناء فترة الحمل او عند الولاده بسبب نقص الاوكسجين او بسبب الاصابه بأحد الفيروسات فى الاشهر الاولى من الحمل مما يصيب الجنين بالفصام .

3. الكحوليات والمواد المخدره . فإنها كثيرا ما تصيب الانسان بالهلوسه مما قد يصيبه بالفصام المستمر فى الشخصيه .

4. سوء المعامله . تشير الكثير من الدراسات ان الاطفال اللذين يعانون من سوء المعامله فى الصغر من قبل الوالدين او المحيطين بهم كثيرا ما يصابوا بالفصام فى الشخصيه فى مراحل العمر المختلفه .

*ما هى الاعراض التى تشير الى وجود الفصام فى الشخصيه .

1.الشعور بالهلوسه . حيث يجد الشخص نفسه يشم رائحه معينه او يرى شيئا ليس موجودا او يسمع صوت شخص ليس معه فى نفس المكان .

* هلوسة السمع . حيث يجد الشخص نفسه يستمع ويتحدث الى صوت معين مع ادراكه التام الى ان هذا الصوت حقيقه وليس خيال ومن الممكن ان يستجيب الى كلام ذلك الصوت حتى وان كان ما يطلبه منه قد يصيبه بالاذى .

2. الضلالات . ومعناه ان يكون الشخص مقتنع اقتناع تام بأحد الامور او ان يسئ فهم بعض الامور وان حاول الاشخاص من حوله ان يوضحوا له الصوره صحيحه ويوضحوا له الامور على اصلها فإنه رغم محاولاتهم الا ان المريض لا يستجيب لاى من محاولاتهم .

*ضلالات الاضطهاد . فتكون هذه الضلالات عباره عن شعور المريض دائما بأن احدا ما يضطهده او يصنع المكائد  له رغم ان هذا الشئ يكون غير صحيح.

* ضلالات المرجعيه . فدائما ما يفسر كل ما يحدث من حوله له علاقه به فمن الممكن ان يعتقد ان برامج التليفزيون تتحدث عنه هو طوال الليل والنهار .؟

3.اضطراب التفكير. يكون مريض الفصام دائما مصاب بإضطراب فى التفكير وعدم التركيز فلا يستطيع ان يركز فى دراسته او عمله او ان يكمل برنامج تليفزيونى الى نهايته ومن الممكن ان يشعر ايضا ان الافكار التى يفكر بها ليست افكاره هو وان احدا ما زرعها فى عقله .؟

* الاعراض السلبيه . تكون الاعراض السلبيه اقل خطوره مما سبق ذكره فهى دائما ما تكون نوع من الاكتئاب يصاب به الشخص كأن يهمل نفسه ولا يهتم بملابسه او مظهره لا يريد الخروج من المنزل ولا يريد التحدث مع اى شخص يشعر دائم بالوحده والعزله .

علاج الفصام.index

العلاج بالادويه والعلاج النفسى هما الشئ الوحيد فى مرحلة العلاج من الفصام ولكن يجب ان يكون ذلك مع حسن الرعايه والاهتمام من كل الاشخاص المحيطين بالمريض حتى يشعر المريض بالدعم ويشعر بالتحسن السريع.

ء

فاطمة على

فاطمه على من محافظة دمياط العمر 27 سنه المؤهل الدراسى بكالوريوس تجاره شعبة محاسبه الهوايات الانترنت &مشاهدة الرياضه بشكل عام
إغلاق