web analytics
معلومات طبية

الفرق بين البكترييا و الفيروسات

الفرق بينهما و طرق الانتشار و طرق المقاومة

هل اصبت بمرض من قبل و اخبرك الطبيب بان السبب بيكتريا و مره اخري اخبرك بان السبب فايروس؟ البكتيريا و الفيروسات دائما يربط الانسان بينهما ولا يعرف الفرق، و هو ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

البكتيريا و الفيروسات

البكتيريا

بعض البيكتيريا تسبب المرض و لكن معظمها لا يسبب وهناك علي الاقل 2000 جنسا من البكتيريا، و معظمها اما غير ضار و اما مساعد.

وتتألف البيكتيريا من خلية واحدة فقط، وقد تحتوي نقطة واحدة من الحليب الحامض علي 100 مليون بكتيريا!

وهي موجودة في كل مكان، و بعضها يعيش في الفم و الأنف و الأمعاء في الحيوان و الانسان و اخري تعيش علي اوراق الشجر الميتة و فضلات الحيوان وفي الماء العذب و المالح و الحليب و الطعام.

وحيث ان لدي البكتيريا بعض مظاهر كل من النبات و الحيوان، ولذلك لم يتفق العلماء علي كيفية تصنيفيها، ومعظم البكتيريا تتوالد بواسطة الانشطار، فالخلية تنقسم الي اثنين وهكذا.

البكتيريا و الفيروسات

الفيروسات

هي عبارة عن كائنات حية صغيرة جدا، لدرجة أنه يمكن مشاهدتها بالتفصيل فقط بالمجهر الالكتروني، و الفيروس ينمو و يتكاثر فقط عندما يكون داخل خلايا حية، أما خارج تلك الخلايا فهو لا يتغير بأية طريقة و يبدو بدون حياة.

الفايروس لا يستطيع ان ينمو ما لم يكن داخل خلايا الحيوان أو النبات أو البكتيريا نفسها.

الفايروس الذي يهاجم الحيوان يدعي فيروس حيواني اما الذي يهاجم النبات يدعي فيروس نباتي و الذي يهاجم البيكتيريا يدعي فيروس بكتيري.

وهي تصيب الانسان او الحيوان عن طريق التنفس او الابتلاع او تدخل عبر البشرة وبعضها بكل بساطة يدمر الخلايا لينمو فيها و اخري تسبب أغشيه تفصل خليتة لكي تذوب و ماذالت هناك اخري تجعل الخلايا نفسها ضارة.

كيف تنتشر البكتيريا و الفيروسات

تنتشر العدوى الفيروسية والبكتيرية بطرق مشابهة:

  • السعال والعطس
  • الاتصال مع المصابين ، وخاصة من خلال التقبيل والجنس
  • الأسطح الملوثة والطعام والماء
  • الاتصال مع الحيوانات المصابة ، بما في ذلك الحيوانات الأليفة، والحشرات مثل البراغيث والقراد و الذباب.

المقاومة

مقاومة البكتيريا أيسر و أنجح من مقاومة الفيروسات حيث يمكن ان يصف الطبيب مضاد حيوي يقاوم البكتيريا و يتم الشفاء منها، بينما معظم الفيروسات – ان لم يكن كلها – لا نسطيع القضاء عليها تماما.

مثال علي ذلك فيروس الايدز و فيروس العين و فيروس ايبولا.
فمنذ ان ظهر فيروس الايدز – علي سبيل المثال – في أوائل الثمانينات و حتي الان لم يتوصل احد الي وسيطة فعالة لابادتة و التخلص منه.

المصدر
helthymepa
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق