web analytics
جمالك و صحتكعالم السيدات

العناية بالبشرة : طرق الحصول علي بشرة نقية خالية من العيوب

العناية بالبشرة تمثل أمر ضروري ليس للمرأة فقط بل أيضاً للرجل فهي من الأولويات الهامة التي لا يجب أن نغفل عنها أو نهملها وذلك لأن بشرتك هي سر جمالك كما أنها مهمة بحيث لا تقل أهمية عن صحة بدنك لذا سوف نتحدث عن وسائل متعددة و متاحة و طرق الحصول علي بشرة نقية و نضرة و خالية من العيوب بقدر الإمكان.

وسوف نتحدث عن أسرار العناية الكاملة بالبشرة بشكل مختلف و بسيط.

أهم سبل الاهتمام و العناية بالبشرة

العناية بالبشرة
  • من خلال الغسول الخاص بكي قومي بغسل وجهك وليكن مرتين يومياً صباحاً و ليلاً لإزالة أي أوساخ و جعلها نظيفة و صحية ثم إزالة الشعيرات الزائدة في الوجه بأي وسيلة متاحة أمامك.
  • رطبي بشرتك بأي مرطب متوفر لديك خاص بنوع بشرتك سواء كانت دهنية أو جافة للحفاظ عليها و جعلها مشرقة و متفتحة.
  • بعد ذلك رطب شفتيك سواء كنتي امرأة أو رجل و ذلك من خلال مرطب الشفاة و إذا كنت رجل يمكنك استخدام مرطب الشفاة عديم اللون و إذا كنتي امرأة فيمكنك استخدام أي مرطب شفاة تفضلينه.
  • يمكنك عمل مساج طفيف للوجه بإستخدام أنامل أصابعك و التدليك اللطيف على الوجه بأكمله مع مراعاة المنطقة الحساسة أسفل العينين عليك بالحرص الشديد عند التدليك.

خطوات إضافية من أجل العناية بالبشرة

  • شرب كميات كبيرة من الماء فهو أمر ضروري للحصول على صحة جيدة و أيضاً شرب الماء يحافظ على نضارة البشرة و تنقيتها من أي شوائب إذا واضبت على شرب لترين ماء يومياً أي يعادل 16 كوب على مراحل يومك.
  • إذا كنت من ذوات البشرة الدهنية التي تحتوي على حب الشباب يجب عليك الاستشارة الطبية و معالجته.
  • تخصيص روتين أسبوعي لتنظيف البشرة من خلال عملية التقشير باستخدام المقشر الخاص بك حسب منتج شركة التجميل المفضل لديك أو باستخدام مكونات بسيطة متوفرة بالبيت وهي: (السكر، عسل النحل) يتم خلطهما للحصول على قوام متماسك. ثم استمر بالفرك على الوجه فهذا المقشر له دور فعال في إزالة الجلد الميت و الأوساخ االمتراكمة في مسام الوجه بعد ذلك يتم عمل ماسكات سوف نذكر البعض منها لاحقاً.
  • تجنب لمس الوجه لأنه من الممكن أن تكون يدك متسخة فتنقل الجراثيم على البشرة و خاصة إذا كنت خارج المنزل و لا تقم باللعب أو الحفر في الحبوب الموجودة على الوجه لكي لا تترك أثراً قد يدوم مدة طويلة مثل البقع الداكنة.
  • يجب تغيير أغلفة الوسادة التي تنام عليها على فترات مستمرة حيث تتراكم الأوساخ عليها من أثر نومك عليها.
  • إذا كنت تخرج في الصباح دائماً فأحرص على استخدام كريم واقي الشمس لكي لا تؤثر أشعة الشمس سلباً على بشرتك فتضر بها أو تسبب حروق و التهابات حيث يساعد السن سكرين على حماية البشرة و الحفاظ عليها.
  • إذا كنتي ممن يضعن الميك اب فيجب عليكي تنظيف البشرة جيداً قبل أن تخلدي للنوم و ذلك باستخدام غسول الميكب الخاص بك حيث يتسبب المكياج بتلف البشرة سواء كان باهظ الثمن أم رخيص.

ما هي أنواع البشرة؟

يوجد عدة أنواع للبشرة فهناك البشرة الجافة حيث تتميز فيها البشرة بالجفاف و التشققات الطفيفة، و هناك البشرة الدهنية وتتميز بتراكم الزيوت عليها ، و أخيراً البشرة المختلطة فهذا النوع يجمع بين الاثنين حيث يوجد مناطق جافة و أخرى دهنية.

الالتزام بروتين يومي من أجل العناية بالبشرة

كما ذكرنا أن كل شخص يمتلك نوع بشرة خاص وكل بشرة لها عناية و اهتمام خاص و لابد من اتباع الروتين اليومي في تنظيفها و ترطيبها وذلك لتجديد خلايا البشرة، و إزالة الجلد الميت، و تنظيف المسامات من الأوساخ و الأتربة.

أيضاً العناية بها بالطريقة الصحيحة تساعد على الحفاظ على نضارتها وتأخر الشيخوخة و عجز البشرة المبكر، و باستخدام الغسول و المقشر و كريمات الترطيب فإنها تساعد على جعل البشرة مشرقة و ناعمة طوال الوقت.

بالحديث عن العناية بالبشرة فهناك كريمات نهارية يجب وضعها بالنهار فقط حيث من ضمن مكوناتها وجود مادة تحمي البشرة من أشعة الشمس، و كريمات ليلية توضع بالليل و تحتوي على مواد محفزة تساعد على تجديد خلايا البشرة.

أسباب الهالات السوداء و طرق علاجها

العناية بالبشرة و علاج الهالات السوداء

كثير منا يعاني من مشاكل الهالات السوداء أسفل العينين و هي تسبب الازعاج لدى النساء بشكل كبير حيث أن النساء هن أكثر عرضة لظهور الهالات السوداء و ذلك نتيجة تعرضها لفقر الدم اثناء مرحلة الحيض و أيضاً اثناء الولادة و هي تظهر نتيجة عدة أسباب.

أسباب ظهور الهالات السوداء

  1. من ضمن أسباب ظهور الهالات السوداء قد يكون سبب وراثي و تم وراثته من العائلة أو من الأقارب.
  2. الإرهاق الشديد و العمل لفترات طويلة و ينتج عنها قلة ساعات النوم فتتسبب في ظهور الهالات السوداء نتيجة التوتر والتعب.
  3. التدخين له أثر فعال أيضاً و شرب كميات كبيرة و إدمان الكافيين الموجود في القهوة و المكيفات الأخرى.
  4. إدمان المخدرات يتسبب في إرهاق الصحة و بالتالي يظهر آثاره على الوجه.
  5. الأمراض المزمنة التي يعاني منها البعض و خاصة كبار السن مثل أمراض الكبد.
  6. الأنيميا و خاصة الحالات الشديدة حيث يعاني الشخص فيها من الشعور بالتعب و الارهاق كما يتميز بشحوب الوجه و اصفراره و ظهور الهالات.

طرق علاج الهالات السوداء

قبل البدء في العلاج لابد أولاً من معرفة أسباب ظهورها و ذلك من خلال التشخيص الطبي ثم البدء في عملية العلاج و ذلك على حسب سبب وجود الهالات السوداء سواء أنها تحتاج إلى الحقن حول العينين وإذا كانت طفيفة فالوصفات الطبيعية تساعد على إخفائها مثل حلقات الخيار أو باكتات الشاي الأخضر و أيضاً زيت جوز الهند.

العناية بالبشرة : الشفاة

العناية بالبشرة و الشفاه

الشفاة تعتبر من أبرز علامات الجمال و خاصة عند المرأة فلابد من العناية الشديدة بها فتعتبر الشفاة أكثر عرضة للتشققات و الجفاف و خاصة في فصل الشتاء و أحياناً يظهر بقع داكنة حول الشفاة نتيجة عدم الاهتمام بها.

اليك بعض الخطوات من أجل العناية بها

  1. الاستعانة بمقشر الشفاة أو الاعتماد على المكونات الطبيعية مثل خلط مزيج من القرفة وعسل النحل و عصرة ليمونة و بإستخدام فرشاة أسنان خاصة قومي بفرك شفاهك لإزالة الجلد الميت و تنعيم الشفاة كما أن القرفة تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الشفاة فتجعلها وردية اللون و جذابة.
  2. بعد إجراء عملية التقشير و يفضل عملها أسبوعياً قومي بإستخدام مرطب الشفاة لترطيبها و الحفاظ عليها.
  3. شرب كميات كبيرة من الماء يساعد أيضاً على ترطيبها.
  4. تجنب العبث بها سواء بإمتعاضها بأسنانك نتيجة مرورك بحالة توتر مثلاً حتى لا تتسبب بنزيفها و عليك بترطيبها بلسانك حتى لا تترك جافة بحيث يحتوي على لعابك على إنزيمات خاصة تغذي شفتيك.
  5. أقلام الروج رديئة الجودة لها دور في تلف الشفاة لذا عليك الحرص الشديد عند شرائك للروج و أيضاً قبل وضعه يجب عليكي ترطيب شفتيك أولاً.

وصفات الطبيعية من أجل العناية بالبشرة

وصفات العناية بالبشرة

حلقات الخيار الدائرية

قم بتقطيع الخيار إلى حلقات رقيقة دائرية ثم قم بتوزيعه على الوجه بأكمله و أسفل العينين و انت مستلقي على أريكة أو على السرير لكي لا يسقط.

فالخيار له فوائد غنية للبشرة حيث يجدد خلايا و أنسجة البشرة ويزيد من مرونتها و يرطبها كما أنه يساعد على صفائها من أي شوائب و عيوب و مهم جداً لإزالة الهالات السوداء أسفل العينين.

ماسك الزبادي وعسل النحل

بعد تنظيف الوجه و غسله جيداً بالماء الفاتر قم بوضع معلقة كبيرة من الزبادي و نصف معلقة كبيرة من العسل و بإستخدام فرشاة خاصة أو بالتدليك باليد قم بوضعه على جميع أجزاء الوجه و تركه لمدة تتراوح من 15 : 20 دقيقة.

يعتبر هذا أشهر و أفضل الماسكات لأنه يعزز البشرة و يقوم بتفتيحها و ترطيبها كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة.

ماسك القرفة و العسل

ماسك القرفة و العسل من الماسكات الممتازة لمعالجة حبوب الشباب حيث أن العسل يقوم بإزالة الميكروبات و يعالج البشرة من الالتهابات أو الحروق من أثر الشمس.

كما أن القرفة معروفة بكونها منشطة للدورة الدموية فتعمل على جعل البشرة وردية اللون كما أنها تعالج البثور و البقع الداكنة و توحد لون البشرة وهذا المزيج السحري بالانتظام عليه لمدة شهر ستلاحظين الفرق و تشعرين بنعومتة بشرتك و حيويتها.

و أخيرا بعد أن تحدثنا بصورة شاملة على العناية بالبشرة فما عليك إلا أن تلتزم بتطبيق النصائح لكي تعيش حياة صحية جيدة غنية بالحيوية و النشاط فالبشرة شيء غالي لابد من الاهتمام بها قدر الإمكان فهي رمز جمالك و أناقتك.

المصادر

  • 21 نصيحة للعناية بالبشرة تساعد في العناية بالبشرة – مقال
  • العناية بالبشرة للسيدات – بحث

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق