web analytics
معلومات طبية

الضمور البقعي : ما هي أعراض مرض الضمور البقعي؟

ما هو مرض الضمور البقعي؟

مرض الضمور البقعي

يصيب مرض الضمور البقعى المرتبط بالعمر منطقة البقعة، وهى منطقة فى مركز الشبكية.
شبكية العين هو عبارة عن غشاء يكشف الجزء الخلفى من العين. تحتوى البقعة على كثافة عالية من مستقبلات الضوء. وخاصة المخاريط (والتى توضح اللون) و تكمن اهمية البقعة فى رؤية التفاصيل الدقيقه والكائنات الموجوده امامنا . تلعب البقعة دورا حيويا فى مساعدة الناس على القراءة و الكتابة و القيادة والقيام بالمهام التفصيليه كما تتيح لنا التعرف على الوجوه ورؤية اللون.

ما هي أنواع الضمور البقعى؟

١- الضمور البقعى الجاف:

و هو الاكثر شيوعاً حيث تقل كفاءة الخلايا المستقبله للضوء فى شبكية العين كلما زاد عمر الشخص. لا تاخذ هذه الخلايا التغذيه الكافيه فتقل كفاءتها وقدرتها على تطهير الخلايا. وتسبب اشياء صغيره غير طبيعيه والتى تسمى بالبراريق الشفافه تبنى تحت شبكية العين مما يجعلها غير متساويه .
وفى نفس الوقت لا تجدد خلايا شبكية العين وتموت مما يسبب فقدان الرؤيه . ويحدث هذا بالتدريج على مر السنين وللضمور البقعى الجاف ثلاث مراحل:

  1. الضمور البقعى الاولى وهو عباره عن وجود دروز صغيره الى متوسطه دون اى اعراض .
  2. الضمور البقعى المتوسط ذا الاعراض الاولية مثل بقع غير واضحة فى منتصف الرؤية، ويحتاج المريض ضوء اكثر للقدرة على القراءة.
  3. الضمور البقعى المتطور وقد يصل الى تدمير الخلايا الحساسه للضوء وتدهور الرؤية.

٢- الضمور البقعى الرطب:

ويشمل هذا النوع من الضمور البقعى من 10 الى 15% من الحالات المصابة بهذا المرض. والذى يسمى ايضا بالضمور البقعى حديث التوعية حيث انه يستهدف الاوعية الدموية الجديدة خلف شبكية العين. تكون هذه الاوعية الدموية هشة و قد تسرب بعض السوائل او الدم. مسببه تشويه الشبكيه فتسبب تشويه الرؤيه وفقدان البصر السريع. يتطور المريض من الضمور البقعى الجاف اولا ثم يصاب المريض بالضمور البقعى الرطب . يتطور هذا المرض سريعاً ولايمكن التكهن باحتمال الاصابه به.

ما هي أسباب الإصابة بالضمور البقعى؟

أسباب الاصابة بهذا المرض غير واضحة، و لكن من المحتمل ان يكون السبب هو الضعف الوراثى مختلط بالعوامل البيئيه ويحتمل اصابة الاشخاص الذين لهم تاريخ فى الاصابه فى عائلاتهم بهذا المرض حيث انهم يحملون نفس الجينات.
يحتمل الاصابه بالمرض كلما زاد عمر الانسان . اننا نتعرض مع مرور الوقت للاهانات البيئيه او غيرها من الامراض والتى تسبب هذا المرض كما تسبب تدمير خلايا البقعه

أعراض الضمور البقعى:

تتأثر عادة العينان بهذا المرض على الرغم من احتمال تاثر عين اكثر من الاخرى وعادة ماتعوض العين السليمه تقصير العين المصابه وقد يؤدى ذلك لعدم ظهور المشكله لسنين عديدة.
يحاول المريض ان يركز على منتصف العين ليرى بوضوح اكثر ومع ذلك تبدو الاشياء مظلمه او غير موجوده.
وتنعدم الرؤيه فى الاشياء التى تتطلب تفاصيل وتتاثر الرؤيه بشكل اكبر فى المراحل المتاخره من المرض والتى قد تصل للعمى الكلى او الجزئى.

الوسوم

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق