web analytics
الأقتصادالسياسة

الضرائب التصاعديه من وجهه نظر الدوله والاغنياء

في البدايه سوف ابدا بتعريف موجز لمفهوم الضرائب حتي يفهم القاريء ما هي الضرائب
تعريف الضرائب : هي اقتطاع جزء من دخل الافراد تفرضها الحكومات من اجل توفير الخدمات مثل الامن والصحه والتعليم والطرق وفرص عمل والقضاء والمرافق بكافه اشكالها.

في بعض الدول تستخدم نظام يدعي الضرائب التصاعديه فهو يعني انه كلما زاد دخل الفرد وربحه كلما زاد الجزء المقطوع من دخله من اجل الضرائب تري هل هذا نظام عادل ل الافراد ام لا؟

تري الدوله انها من حقها ان تقطع جزء كبير من اموال الغني لان دخله كبير وان الجزء المقطع منه لن يفرق معه في شيء فهو يملك اموال كثيره اخري تفيض عن حاجته وكله من اجل مصلحه الدوله والمنفعه العامه ومن اجل توفير خدمات افضل الي المواطنين ومحاوله القضاء علي الفقر .

من ناحيه اخري هذا الغني حصل علي امواله بطريقه سليمه بالاعتماد علي عبقريه او اختراع او موهبه خاصه او جهد او اي طريقه شرعيه وهو مثله مثل الفقير مواطن في هذه الدوله له حقوق وواجبات يدفع الضرائب من اجل الحصول علي الخدمات التي تقدم متساويه الي جميع مواطنين الدوله لماذا اذن الغني يدفع نسبه اكبر من ربحه ودخله الي الدوله؟ في حين انه ف معظم الاوقات لا يلجاء الي الخدمات التي تقدمها الدوله لانها ف العاده تكون خدمات سيئه وذات جوده ردئيه فيلجاء الي الاعتماد علي اموال من اجل الحصول علي خدمات مثل التعليم والصحه ذات جوده اعلي من التي تقدمها الدوله ومن هذا المنظور فان الدوله تستخدم قوتها وسيطرتها من اجل الحصول اموال كثيره من الغني وهو ظلم ف حق الغني واعتداء علي حقه كمواطن له حقوق وواجبتا

فكر ايها القاريء فى رؤيه الدوله والمواطن الغني الي الضرائب التصاعديه وهل هو نظام عادل ومن حق الدوله استخدامه ام لا وعندما تفكر لا تنظر فقط من منظور الرجل الفقير بل ضع نفسك مكان المواطن الغني ايضا.

images (1)2

إغلاق