web analytics
الصحة و الرشاقةجمالك و صحتك

الشيب : أسباب ظهور الشعر الأبيض، و الطرق الطبيعية للتخلص منه

الشيب

الشيب أو ظهور الشعر الأبيض، ذلك الكابوس المروع الذي كثيراً ما يفزع غالبية الافراد بمجرد بداية ظهوره، و من ثم إنتشاره و توغله في مختلف المنطقة الظاهرة في الرأس.

و لعل هذه المشكلة تكاد تكون زائدة على نحو كبير و ملحوظ خاصة لدى فئة السيدات، فنحن جميعاً نعلم بأن النساء كثيراً ما تهتم و تحرص على جمالها و أناقتها.

و كذلك أيضاً نحن جميعنا نعلم بأن أكثر شيء في المزعج في الحياة لدى السيدات بل و لدى جميع الأفراد هو الشعور بأن العمر يجري و يركض و نحن للأسف الشديد لا نستطيع بأن نوقفه أو نمنعه من الهرب أو الفرار.

هذا الأمر الذي قد يجعل في النهاية ظهور الشعر الأبيض واحداً من الأمور المزعجة و المؤرقة التي تشعرنا بأننا قد بدأنا في رحلة المطاردة المرهقة وراء تلك السنوات التي تضيع أمام أعيننا الواحدة تلو الأخرى.

و لكن هذا لا يعني بأن الشعر الأبيض لا يظهر فقط إلا في مرحلة الشيب أو تقدم العمر، بل أنه قد يظهر بالفعل في السن المبكر أو الصغير، و ذلك لعدد من الأسباب و العوامل التي سنتطرق إليها لاحقاً.

ما هى أسباب الشيب أو ظهور الشعر الأبيض؟

لكي نستطيع أن نستوعب الأسباب و العوامل المختلفة التي تؤدي في النهاية إلى الدخول في مرحلة الشيب أو بالأحرى ظهور الشعر الأبيض في الرأس، دعونا أولاً نخبركم بالسر الكامن وراء حدوث عملية نمو الشعر من الأساس.

تحدث عملية نمو الشعر في البداية كنتيجة لدفع بصيلات الشعر الجديدة -و التي تنتج عن تكوين عدد من الخلايا- لبصيلات الشعر القديمة المتواجدة في الرأس.

و إذا أنتقلنا الآن للتعرف على المسئول الأول و الرئيسي عن التحكم في لون الشعر، فبالفعل سوف ننتقل في حديثنا إلى مادة الميلانين.

تلك المادة التي تمتلك زمام الأمور الخاصة بمنح كل بصيلة من بصيلات الشعر لونها الأساسي، و ذلك قد يرجع نظراً لتحكم مادة الملانين في الخلايا الصبغية المتواجدة في الشعر.

و مع تقدم السن و دخول الفرد إلى مرحلة الشيب بشكل تدريجي، تبدأ الخلايا الصبغية المتواجدة في الشعر بإنتاج كميات أقل من اللون.

هذا الأمر الذي يتسبب في النهاية و مع مرور الوقت في تحول بعض الشعيرات إلى اللون الأبيض أو اللون الرمادي.

و لكنه كما سبق و ذكرنا بأنه لا تقتصر الأسباب فقط على عامل السن، و لكن هناك بالفعل عدد من العوامل الأخرى المتمثلة في الآتي:

  1. تواجد ثمة خلل واضح و ملحوظ في عمل أحد الهرمونات المتواجدة في جسد الإنسان.
  2. تعرض الإنسان للعديد من الضغوطات النفسية، و التي تتسبب بدورها في إحداث نوعاً من الحمل أو الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي في النهاية إلى شيب الشعر.
  3. يتسبب التدخين في إحداث شيب الشعر، و ذلك نظراً لإحداثه بعض التأثيرات السلبية على عمل الخلايا الصبغية المسئولة عن لون الشعر.
  4. تلعب الجينات أو العوامل الوراثية دوراً هاماً في ظهور الشيب أو الشعر الأبيض في الرأس، و قد يكون هذا هو السبب الرئيسي و الكامن وراء ظهور الشيب في السن المبكر لدى بعض الأفراد.
  5. تأثير بعض المنتجات الكيميائية المختلفة التي يتم إستخدامها على الشعر كالصبغة و غيرها من مستخضرات التجميل.
  6. نقص بعض الفيتامينات و المعادن الهامة في جسد الإنسان، و ذلك مثل عناصر الحديد و السيلينيوم و حمض الفوليك و فيتامين ب.

ما هى الطرق الطبيعية الفعالة للتخلص من الشعر الأبيض (الشيب)؟

الشيب

هنالك عدد كبير و متنوع من الطرق الطبيعية الفعالة التي قد تساعد بالفعل في التخلص من ظهور الشعر الأبيض المزعج، و التي قد تتواجد بالفعل في كل بيت من البيوت، و منها كل ما يلي:

1- إستخدام بذور السمسم السوداء

بذور السمسم لعلاج الشيب

تعتبر بذور السمسم السوداء واحدة من أهم البذور الغنية بالعناصر و الفيتامينات الهامة كعنصر الحديد و فيتامين ب.

تلك العناصر الهامة التي تساعد بالفعل في التقليل من ظهور الشعر الابيض في الرأس، و كذلك أيضاً تساهم في تقليل تساقط الشعر.

لذا و للحصول على هذه النتيجة الفعالة، عليك بأن تتناول معلقة واحدة كبيرة من بذور السمسم الأسود من مرة إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

2- إستخدام عشبة الروزماري الممزوجة بزيت الزيتون

عشبة الروزماري لعلاج الشيب

إذا أردت بأن تتخلص نهائياً من هذا الشعر الأبيض المزعج، إذاً فعليك بإستخدام عشبة الروزماري أو عشبة إكليل الجبل كما يطلق عليها في الأغلب.

و تتميز عشبة الروزماري بإحتوائها على كم كبير و متنوع من العناصر الهامة و المفيدة، و التي منها على سبيل المثال كلاً من فيتامين ب، و فيتامين ج، و كذلك أيضاً بعض المعادن الهامة كالحديد و الزنك.

كل هذه العناصر الثمينة السابقة ما بالك إذ أضفنا لها زيت الزيتون؟، أعتقد بأن النتيجة سوف تصبح خرافية و مجاوزة لكل التوقعات و التخيلات.

فقط عليك بأن تأتي ببرطمان فارغ و تقوم بملئه بعشبة إكليل الجبل حتى ثلثه تقريباً، و بعدها تكمل باقي البرطمان بزيت الزيتون الذهبي و تضعه في مكان مشمس و جيد التهوية لمدة لا تقل عن سته أسابيع.

و لكن ينبغي عليك بأن تحرص جيداً على رجه كل فتره، و أخيراً و بعد مرور ستة أسابيع قم بإستخدامه و ضعه على شعرك بطريقة منظمة و مستمرة.

3- إستخدام الشاي الأسود للقضاء على الشعر الأبيض الشيب

قد يبدو هذا الأمر في ظاهره غريباً و غير مألوفاً، و لكن دعونا نخبركم بأنه بالفعل قد حقق نتائح إيجابية مذهلة في بعض الحالات!

و قبل الإنتقال للحديث عن كيفية تطبيق هذه الطريقة، دعوني أنقل لكم وجهة نظري الشخصية حول السر الكامن وراء نجاح هذه الطريقة.

و ذلك حيث أعتقد بأن الإعتماد الكلي في تطبيق هذه الطريقة غير الشائعة هو على اللون الأسود القاتم التتي تتميز به حبات الشاي، و الذي قد يساعد بالفعل على تغميق الشعيرات البيضاء أو الرمادية.

عامة و على كل حال كل ما نحتاجه لتطبيق هذه الطريقة هو كوب من الماء و ملعقتان من الشاي الأسود فقط.

و ذلك حيث سنقوم بغلي الشاي في كوب الماء، و بعدها سنقوم بتصفيته و نتركه ليبرد، و أخيراً سوف نضعه على الشعر و ندلك فروة الرأس به جيداً.

و من ثم نتركه لمدة لا تقل عن ستين دقيقة، و في النهاية سنقوم بغسله بغسول الشعر المناسب، و الذي يفضل بأن يكون خالياً من أي مركبات كيميائية.

4- للقضاء على الشعر الأبيض قم بإستخدام بذور الحلبة

بذور الحلبة لعلاج الشيب

يلجأ بعض الأفراد في مختلف الدول و المناطق المختلفة إلى بذور الحلبة كحلاً سريعاً و فعالاً للقضاء على الشيب أو الشعر الأبيض.

و لتطبيق هذه الطريقة الشائعة عليك أولاً بإحضار و تجهيز ملعقتان من الحلبة و ربع كوب من الماء، و بعدها تقوم بنقع الحلبة في الماء حتى الصباح.

قم في الصباح بطحن بذور الحلبة و ذلك حتى تصبح في قوام العجينة المتماسكة، و قم بعدها بوضعها على شعرك و اتركها لمدة لا تقل عن ساعة تقريباً.

و أخيراً قم بعدها بغسل الشعر بنوع الغسول المناسب و الملائم، و من ثم ضع في النهاية كمية مناسبة من البلسم عليه و اشطفه حتى تحصل على نتيجة مثالية.

المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق