web analytics
الصحة و الرشاقةجمالك و صحتك

كيف تسيطر على شهيتك للطعام؟

السيطرة على شهية الطعام

السيطرة على شهية الطعام

الكثير منا فى ظل إنتشار الوجبات الجاهزة والسريعة ونظام الحياة التى لا يوفر لنا فسحة من الوقت حتى نفكر ماذا نأكل؟ او كيفية السيطرة على شهية الطعام!

فنضطر لأكل أى وجبة سهلة وسريعة لنستكمل السباق، ونظل نكرر لأنفسنا أن هذة الوجبة لن تزيد الأمر سوءً، وأن واحد كيلو جرام لن يؤثر فى الشكل أو قدراتنا على إرتداء ما نريد، حتى نجد أنفسنا متورطين فى زيادة عدة كيلوجرامات ورغبة فى الطعام لا تنتهى وشهية مفتوحة طول اليوم، وسوف نتحدث اليوم عن كيف يمكننا التحكم فى شهيتنا بمجرد الشعور بزيادة الوزن.

أخسر وزنك تدريجياً

المشكلة فى هذة الحالة أنه عند شعورك بزيادة الوزن وعندما تقرر أنك تريد عمل أى نظام غذائي يساعدك على فقدان الوزن.

سوف تبحث عن نظام يساعدك على خسارة عدة كيلوجرامات خلال أسبوع وهذا بالطبع كثير ومشكلته الأولى أنه يستدعى الحرمان القوى من أغلب أصناف الطعام، وفى هذة الحالة جسدك سيعيش فى بيئة قليلة السعرات، وفى هذة الحالة سيقوم المخ بالتصرف فوراً، عن طريق تخزين القليل الذى يدخل للجسم وعدم حرقه وهذا بعد اول أسبوع وبذلك يتوقف الحرق وبالتالى يثبُت الوزن.

ومع الإستمرار يبدأ الجسم فى خسارة الكتلة العضلية وهذا يؤثر بالسلب على صحة الإنسان وخاصة الكبد.

مشكلات خسارة الوزن السريعة

متخصصى التغذية لا ينصحوا ابدأ فى البرامج التى تعمل على إنقاص الوزن بسرعة لأنها فى الحقيقة هى الأكثر بطأ كما أنها لا تحقق الهدف المرجو منها إلا خلال أول شهر وبعد ذلك يبدء معدل الحرق فى الإنخفاض وتبدأ المشاكل الصحية فى الظهور ويثبُت الوزن مما يصيب الشخص بالإكتئاب والكثيرين يتوقفوا عن إتباع البرنامج وتعود الزيادة كما كانت وأكثر وهكذا لا تقدم هذة البرامج حلولاً جذرية بالنسبة لصاحب المشكلة.

تغيير النظام الغذائي اليومى

ودائما ما يكمن الحل الجذرى فى تغيير نظام التغذية اليومية بمعنى أنه لا يوجد برنامج علينا إتباعه وبعد عدة شهور أعود مرة أخرى للدهون والسكريات والوجبات السريعة .بهذة الطريقة سأكتسب ما فقدته وسأظل أدور فى نفس الدائرة.

ولذلك فإن الحل الوحيد بتوصية جميع متخصصى التغذية هو تغير نظامنا اليومى لنظام صحى معتمد على الأكل المطهو بالمنزل بطريقة صحية ووجبات غنية بالألياف والبروتينات، ويُفضل تحضير وجبة لتناولها خلال ساعات العمل حتى لا أنساق لإغراء الأصدقاء فى طلب وجبة سريعة.

ونحاول أن يكون هذا النظام مناسب لما نحب ونكره من الطعام قدر المستطاع.فلا نجبر أنفسنا طول الوقت على تناول ما نكره حتى لا نمّل ونترك الأمر برمته.

وبالطبع إدخال الرياضة لنظام حياتنا من الضرورات حتى وإن كانت.رياضة المشى ولو ثلاثة أيام بالأسبوع المرة ساعة .تذكر دائماً أن أى شىء أفضل من لا شىء فلاتترك الأمر كله إن تعبت من بعضه.

نموذج غذائي ليوم كامل

الإفطار:


بيض بيتزا وفنجان شاى باللبن..
البيض البيتزا (بيضتين أو ثلاث مع طماطم مكعبات وزيتون شرائح مع فلفل مكعبات وكوسة وجزر مبشور كمية الخضراوات على حسب الرغبة يخلطوا جميعاً وتوضع فى طاسة غير لاصقة مع ملعقة زيت وتُغطى لمدة خمس دقائق)وهو نموذج لوجبة مشبعة تماما .


فى العمل يمكن تحضير علبة تحتوى على قطعة كبيرة من الجبن القريش وثمرة فاكهة قد تكون كنتلوب أو تفاح أفوكادوا ،النوع المتاح والكثير من الخضار.

العشاء:

من الأفضل ان تكون هى الوجبة الساخنة التى تتناولها مع افراد أسرتك حتى لا تشعر بالعزلة ولكن إحرص أن تكون مطهوة بطريقة صحية على سبيل المثال صدر فرخة مشوى أو مسلوق مع الفريك والخضار السوتيه أو الطازج
ودائماً حاول أن تحيط نفسك بالمهتمين بالأنظمة الصحية حتى لا تشعر بالعزلة فالعديد من مجموعات صفحات التواصل الإجتماعي مهتمين بالحياة الصحية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق