web analytics
أخبارالأقتصادالسفر و المغامرةالسياحةبيزنسحول العالممقالات عامة

السياحة في مصر في ظل تفشي مرض كوفيد-19

الاجراءات الاحترازية لعودة السياحة

السياحة في مصر

السياحة في مصر
متحف فرعوني بمصر

تتميز مصر بوجود الكثير من المعالم الاثرية الجاذبة للسياحة وتتنوع تلك المعالم ما بين أثار فرعونية و يونانية من عهد البطالمة و كذلك بعض الاثار الرومانية و يوجد أيضا الكثير من الاثار الإسلامية و القبضية كما ان السياحة في مصر تتميز أيضا بالسياحة الشاطئية لوجودها على البحر الأحمر والبحر المتوسط.

السياحة في مصر والدخل القومي

تمثل السياحة احد أهم ركائز الدخل القومى لمصر كما أنها توفر العملة الأجنبية الداخلة للدولة وبالحديث عن الأرقام و بالاعتماد على ما أصدره البنك المركزي المصري عام 2019، إن إيرادات قطاع السياحة في مصر عم عام 2019 سجل نحو 9.4 مليار دولار

بالتالى تعتبر السياحة هى المصدر الثالث للدخل القومي من العملة الأجنبية وياتى فى المقدمة تصدير المواد البترولية فى المركز الأول وفى المركز الثانى يأتى الصادرات الأخري أما عن تحويلات المصريين بالخارج و التى بلغت وفقا للبنك المركزى عن نفس العام 2019 حوالي 6.7 مليار دولار فتأتي بالمركز الرابع ثم يأتي في المركز الخامس مدخلات قناة السويس والتي بلغت عن نفس العام 5.8 مليار دولار مما يوضح أهمية فتح وتطوير النشاط السياحي بمصر.

العاملين في قطاع السياحة في مصر

بلغ عدد العاملين فى القطاع السياحي وفقا إلى الأحصائيات اتي تمت عام 2014 نحو 8.1 مليون عامل و اصدرت نقابة المرشدين السياحيين أن عدد العاملين فقط فى الارشاد السياحي حوالي 10000 مرشد و مرشدة سياحية و وفقا لاحصائيات 2014 فأن نسبة العاملين فى القطاع السياحي وحده يمثل حوالى 10% من إجمالى العاملين فى مصر.

أما عن أهم الدول التي تجذبها مصر للسياحة، يأتي بالمركز الأول الدول الأوربية و التى تمثل حوالي 50% من السياح ويأتى فى مقدمتها ألمانيا بعدد سياح يصل إلى 13% تليها مباشرا دولة روسيا بعدد سياح يصل إلى 12% ثم انجلترا بإجمالي عدد سياح 7% و إيطاليا بحوالى 3% أما المركز الثانى فيأتي فيها منطقة الشرق الأوسط حيث تصل نسبة الياحة الاجمالية من منطقة الشرق الوسط إلى حوالي 22% يليها بعد ذلك في المرتبة الثالثة الدول الأفريقية بنحو 7% وتليها دول آسيا بنحو 6.6%.

الإجراءات المتخذة لتشجيع السياحة فى ظل كوفيد -19

من أول الإجراءات التي اتخذتها مصر لتشجيع عودة السياحة إلى مصر و التي كما ذكرنا تعد المصدر الثالث للدخل القومى من العملة الأجنبية فقد قامت مصر بتخفيض تكلفة التأشيرات السياحية و ذلك ضمن عدة إجراءات اتخذتها لتشجيع القطاع السياحة في تخطي أزمة كوفيد-19
من المفترض كنتيجة لهذا القرار ان تنخفض تكلفة تأشيرات الدخول في يونيو و يوليو و أغسطس مؤقتًا لتصل من 25 دولارًا أى ما يعادل 22 يورو إلى 15 دولارًا أي ما يعادل 13 يورو كما خفضت رسوم الدخول الخاصة بجميع المواقع الأثرية و المتاحف إلى نصف قيمتها الحالية تقريبا و ذلك خلال نفس الشهور يونيو و يوليو و أغسطس عن عام 2020.
من ضمن القرارات الحكومية المتخذة حديثا، قرار التنازل عن رسوم الإيجار لجميع البازارات و المقاهي الموجودة في المواقع الأثرية و المتاحف كنوع من محاولة الحد من الأثار السلبية التى نالت تلك الأعمال نظرا لتوقف النشاط السياحى خلال الشهور الماضية.

قد ساهمت هذه الخطوات من الحكومة في تشجيع الكثير من الفنادق و قد بدأت الفنادق في مصر إعادة التشغيل بنسبة 50٪ حاليا.

الإجراءات الإحترازية في القطاع السياحى ضد كوفيد-19

أدخلت البلاد مجموعة من اللوائح الجديدة للنظافة العامة للفنادق بما يتناسب مع الإجراءات الإحترازية المتخذة مؤخرا للحد من انتشار فيروس كوفيد-19، و قد أقرت الحكومة المصرية بعض العقوبات للفادق التي لن تلتزم باتباع الإرشادات الصحية التي وضعتها الحكومة المصرية و منظمة الصحة العالمية. و من ضمن تلك الشروط الخضوع للتعقيم الإلزامي قبل إعادة الفتح، و سيخضع الضيوف القادمون لاختبارات درجة الحرارة لـكوفيد-19 كما اقر القطاع السياحي بتحديد عدد الركاب في كل غرفة في الفندق حيث لا يزيد عن اثنان من البالغين و طفل واحد.

الإجراءات الإحترازية للعاملين بالقطاع السياحي

تلتزم الفنادق والمنتجعات وكافة المنشأت العاملة فى القطاع السياحي بتوفير الأقنعة و القفازات و معدات الحماية الشخصية و المنظفات و المطهرات للموظفين و السياح علي حد سواء. و تتضمن الإجراءات الجديدة الإشراف الداخلي على غسيل و تعقيم كلا من الملابس و الأغذية و المشروبات و أحواض السباحة و الشواطئ و الصالات الرياضية.

يتم تسجيل الوصول بأقلام خاصة بالضيوف بحيث يتم تجنب تلامس الأدوات أو توفير أقلام يمكن التخلص منها أو بشكل إلكتروني، والتزام المنشأت السياحية بتعقيم الأمتعة و توفير معقمات اليد و يلتزم كل فندق ومنتجع بوجود أخصائي صحي مقيم للاستجابة لحالات الطوارئ.

أنواع السياحة في مصر

تتميز مصر بوجود تقريبا ما يقؤب من ثلث آثار العالم، و التي تتميز ليس فقط بضخامة النسبة و لكن بالتنوع أيضا ما بين فرعوني ويوناني وروماني واسلامى وقبطي ورغم ذلك العدد الكبير من الأثار والتنوع الإ انه طوال فترة كبيرة ظلت أرقام السياحة القادمة لمصر متواضعة كثيرا حتى بدأت الدولة في تطوير البنية التحتية والتي شملت مطارات و طرق و تنويع المنتج السياحي و الانتقال الى سياحة الشواطئ.

أهم المعالم السياحية بمصر

المتحف المصري و الذى يحتوي على حوالي 150 الف من القطع الآثرية الفرعونية ويوجد بمنطقة التحرير بالعاصمة القاهرة و يضم أيضا بعض من القطع الأثرية للحضارتين اليونانية والرومانية وفقا لهئية الأثار المصرية فقد بلغ عدد زوار المتحف المصري سنويا حوالي 5 مليون سائح.

برج القاهرة و الذي يصل ارتفاعه إلى 187 متر تقريبًا كما أنه بني علي شكل زهرة اللوتس المصرية الشهيرة، و يتكون برج القاهرة من ستة عشر دور، و يوجد به المطعم الدائري الذي يقع في الدور 14يوالذي بني علي منصة دوارة بحيث يمكنك من داخل المطعم لأن تري معالم القاهرة من كل الجوانب و يعتبر برج القاهرة المبني الأعلى في مصر حتي الأن.

السياحة في مصر
برج القاهرة

قلعة صلاح الدين و قد شُيدت قلعة صلاح الدين عام 1183م وذلك خلال الحروب الصليبية و كان الهدف من بناء القلعة في ذلك الوقت حماية المدينة. تم إنشاء القلعة على قمة جبل مرتفع وهو ما يعرف بجبل المقطم.

تضم القلعة اربع أبواب و هم باب المقطم و الباب الجديد و الباب الوسطاني و باب القلعة و يوجد بها أيضا اربعة قصور و هم قصر الجوهرة و قصر الحرم و قصر الأبلق و قصر سراي العدل و من أشهر الأماكن بالقلعة مسجد محمد علي و متحف الشرطة و المتحف الحربي.

السياحة في مصر
قلعة صلاح الدين بالقاهرة

الأهرامات بالجيزة و التي تشمل الأهرامات الثلاثة الكبري المعروفين بخوفو وخفرع ومنقرع ووجود أبو الهول وعدة مقابر فرعونية صغيرة و يقدر عدد زوار الهرامات سنويا بحوالي 260 ألفا من الأجانب و وصل عدد المصريين و العرب إلى مليون ونصف المليون سائح.

خان الخليلى وشارع المعز وغيرها من الأماكن الجاذبة للسياح داخل مدن القاهرة وينتشر بها عدد من الأسواق المشهورة ببيع التذكارات والحرف اليدوية كالمصنوعات النسيجية والجلدية المُميزة و يوجد العديد من محلات المشغولات النحاسية والفضية والذهبية.

هناك الكثير من الأثار الاسلامية والقبطية كذلك الموجودة داخل القاهرة مثل مسجد عمرو بن العاص ومسجد أحمد بن طولون والكنيسة المعلقة ومسجد الحسين وغيرها من الأماكن التي يصعب حصرها بمقال واحد.

وهناك المعالم الجاذبة للسياحة خاصة السياحة العربية الموجودة بالاسكندرية والتى تعتبر عاصمة ثانية لمصر مثل مكتبة الإسكندرية و متحف الإسكندرية القومى و قلعة قايتباى

سياحة الأقصر واسوان

تتميز الأقصر واسوان بوجود العديد من الاثار الفرعونية بها مثل معبد الكرنك و معبد الأقصر و معبد الدير البحرى و وادى الملوك و وادى الملكات و المعبد الجنائزى وغيرها من المعابد الاثرية. و قد بلغ عدد السياح بإجمالى 7000 إلى 8000 آلاف سائح يوميا عام 2019 تقريبا.

السياحة في مصر
معبد الكرنك

سياحة الشواطىء

يوجد في مصر عدة مناطق تتميز بجذب السياحة الشاطئية مثل منطقة الساحل الشمالى حيث يوجد العديد من القرى السياحية الجديدة كقرية مراقيا، قرية مارينا، قرية ريفيرا و غيرها و منطقة جنوب سيناء و التي تضم مدن شرم الشيخ، الغردقة، دهب، نويبع،  رأس سدر تتميز تلك المدن بوجه عام نقاء وصفاء المياه وهو ما يميز مياه البحر الأحمر بشكل عام، مما يسها رؤية الشعاب المرجانية والأسماك الملونة النادرة وانتشرت علي تلك الشواطىء رياضيات مائية مثل رياضة الغوص وصيد الأسماك وغيرها من الانشطة المميزة للسياحة الشاطئية.

رياضة الغوص
رياضية الغوص بشرم الشيخ

أقرا أيضا: أفضل الأماكن السياحية في مصر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق