web analytics
معلومات طبية

الزنجبيل : ٢٣ فائدة من فوائد الزنجبيل

الزنجبيل
الزنجبيل

لقد انعم الله سبحانه و تعالى علينا بالعديد من النباتات الأرضية التي يمكن أن نطلق عليها أنها من جواهر الأرض بما لها من فوائد عديدة و كثيرة بصحة و خير الإنسان و من هذه النباتات الزنجبيل، و للزنجبيل فوائد عديدة سوف نتناول البعض منها في هذه المقال.

اين يزرع الزنجبيل و ما هو موطنه؟

في الحديث عن الزنجبيل نتعرف أولاً على موطنه و أين يزرع، تعتبر قارة آسيا من ضمن العديد من القارات التي تقوم بزراعته بالإضافة إلى آسيا يزرع أيضاً في استراليا و الصين و أيضاً يزرع في الهند و جامايكا و هايتي و نيجيريا أيضاً تشتهر بزراعته.

ويتم بيعه بطرق مختلفة ممكن أن يباع الجزر منه أو يباع الساق و الجذر يشار إليه أحياناً بإسم جذر الزنجبيل و هو الجزء الصالح للأكل أما الجزء الذي يستخدم في أغراض الطهي هو الجزء المغمور في التربة و عادةً يطلق عليه جذمور.  

ما هى طرق أكل الزنجبيل؟

الزنجبيل هو عشب يعرف برائحته و نكهته الفريدة يحبه الناس في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى نكهته الفريدة فهو يتميز بطعم فلفلي دافئ، و كان يستخدم الزنجبيل بطرق مختلفة لعدة قرون، و يستخدم أحياناً طازج و خاصةً في الأماكن التي تقوم بزراعته و أيضاً يستخدم بطرق عديدة في العديد من الأماكن فيستخدم على هيئة الزنجبيل المخلل أو المحفوظ و المطحون و المجفف و يستخدم في الغالب كتوابل و تستخدم جذوره الطازجة في عمل شاي الزنجبيل و العديد من المشروبات الاخرى و المجفف هو الأكثر تداولاً في غالبية الدول.

ما هى فوائد الزنجبيل؟

  1. يتميز الزنجبيل بالسعرات الحرارية المنخفضة يعتبر إضافه صحية للمأكولات و المشروبات لأنه غني بالعديد من العناصر الغذائية و الحديد و الفيتامينات و له فوائد صحية عديدة.
  2. يستخدم الزنجبيل كتوابل تستخدم في الطهي في جميع أنحاء العالم و يستخدم أيضاً في المخبوزات و الحلويات و يعتبر الزنجبيل مصدراً أساسياً للفيتامينات و المعادن مثل الحديد و البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنيسيوم و غير ذلك.
  3. يستخدم الزنجبيل مضاد للإلتهاب و مضاد للجراثيم و مطهر و مضاد للفطريات و الفيروسات.
  4. يعمل الزنجبيل على إسترخاء العضلات في الجهاز الهضمي مما يساعد على منع الغازات و الإنتفاخ و يعمل على تسريع الإنقباضات المستخدمة في هضم الطعام مما يسرع من عملية الهضم في المعدة و أيضاً يقلل من التشنج في الأمعاء و تقليل الضغط الذي يتم وضعه عند فتحة المريء و المعدة.
  5. و أيضاً هناك العديد من الأعراض المرضية التي يساعد الزنجبيل في تخفيفها و من تلك الأعراض الصداع و الغثيان و أعراض البرد و القيء و الأنفلونزا و الحمى و لأن الزنجبيل يساعد على التعرق لذلك يستخدم في علاج تلك الأعراض التي سبق و ذكرناها.
  6. يستخدم أيضاً كمسكن طبيعي ومسكن للألم.
  7. له أيضاً استخدام عند السيدات الحوامل لأنه يمنع الغثيان الصباحي خاصة في الثلاثة شهور الأولى و لكن يجب استشارة الطبيب في أخذ الكمية المناسبة لمعرفة الكمية الآمنة التي يجب استخدامها لأن رغم فوائده الكثيرة وجد أن له مخاطر على السيدات الحوامل لأنه يزيد من خطر النزيف أثناء الحمل.
  8. و أيضاً اثبتت بعض الدراسات أن رقعة من الزنجبيل توضع أسفل الظهر لمدة 7 أيام متتالية تخفف من ألم هشاشة العظام.
  9. و أيضاً اثبتت الدراسات أننا إذا أضفنا جزء من زيت الزنجبيل إلى الماء المستخدم في الأستحمام هذا يخفف من الأم و التهاب المفاصل التي يعاني منها الكثير.
  10. أيضاً يعمل الزنجبيل على تعويض الدم المفقود أثناء فترة الحيض و لعلاج أمراض الحيض.
  11. لا يستخدم الزنجبيل فقط كشراب و لكن أيضاً يستخدم في شكل كبسولات في تخفيف آلام الصداع لا يستخدم للكبار فقط و لكن أيضاً يساعد على تخفيف الصداع عند الأطفال.
  12. المركبات القوية للزنجبيل تساعد في قمع الحساسية و القضاء عليها نهائياً و تخفيف الالتهاب المرتبط بالربو.
  13. العديد من سكان مصر بل في جميع أنحاء العالم يحبون الزنجبيل كمشروب صحى يتناولونه بعد وجباتهم الكبيرة.
  14. له خصائص مضادة للبكتيريا نجده يستخدم في علاج الإسهال الناتج عن الإصابة نتيجة بكتيريا و يستخدم أيضاً في علاج بعض الحالات من التسمم الغذائي.
  15. للزنجبيل أيضاً استخدامات كثيرة في علاج أمراض الصدر. و يستخدم الزنجبيل كمخدر و علاج لبعض الأمراض مثل إلتهاب المفاصل التي يعاني منها العديد من الأشخاص
  16. و أيضاً يستخدم في علاج النقرس الروماتويد. كما يستخدم زيت الزنجبيل في علاج آلام المفاصل المدمرة و التي يعاني منها الكثير من الاشخاص في أنحاء العالم و يساعد أيضًا على التخفيف من آلام الدورة الشهرية عند النساء التي يعاني منها الكثير من النساء.
  17. لأن القلب عضو مهم جدًا في الإنسان فنجد الاهتمام به و بصحته فإننا نجد في الزنجبيل فوائد عديدة للقلب ومن فوائده المهمة أنه يحافظ على صحة القلب لأنه يمنع تجلط الدم ويعمل على انخفاض الضغط العالي.
  18. نجد له فوائد عديدة فنجد أن بعض الإلتهابات التي تتسبب في تشنج الشعب الهوائية يساعد الزنجبيل في علاج تلك الإلتهابات مما يجعله عاملاً مهما في علاج أمراض الصدر المزمنة.
  19. و من استخداماته المهمة أيضاً يستخدم لعلاج أمراض الشيخوخة و التي يعاني منها أيضاً العديد من الأشخاص على مستوى العالم و من هذه الأمراض مثل الزهايمر و كعلاج للأرق و عدم النوم.
  20. يستخدم الزنجبيل عند الأطباء الصينيين و الهنود في علاج الأمراض في علاج العديد من المشاكل الصحية و اشتهرت بعض الدراسات أن هناك عديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة يستخدمون الزنجبيل فى العلاج.
  21. لأن الزنجبيل يستخدم في طرد الغازات فإنه يعتبر علاج مهم جدا لعلاج القولون العصبي.
  22. بالإضافة لما له من فوائد عديدة في علاج الكثير من الأمراض فإن لزيت الزنجبيل فوائد كثيرة لعلاج تساقط الشعر و تقويته أثبتت الدراسات أن الأستخدام المستمر بزيت الزنجبيل بالإضافة الى تقوية الشعر أنه يؤدي إلى تأخر ظهور الشعر الأبيض بالإضافة الى ذلك يستخدم في تفتيح البشرة و نعومتها.
  23. بعد أن تعرفنا على فوائد الزنجبيل و أهمياته الكثيرة في العديد من المجالات الصحية و النفسية و الغذائية و غيرها. من الممكن تناول جذور الزنجبيل طازجة و من الممكن أيضاً نقع هذه الجذو و غليها و لم يحدد بعد الكمية المسموح بتناولها يوميا لذلك يجب علينا استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المسموح بها حسب حالة كل شخص.

اقرأ ايضاً: فوائد الزنجبيل
فوائد الزنجبيل للقولون العصبي

بعض الملاحظات حول الزنجبيل

نود أن نذكر أن هناك بعض الأطعمة  التي يتعارض تناول الزنجبيل معها مثل البقدونس و الحلبة القرنفل و يجب على مرضى السكر عدم تناوله أنه يؤدي إلى هبوط السكر في الدم و أيضاً مرضى المرارة ينصح بعدم استخدامه لكن بالرغم من فوائد الكثيرة لكن هناك بعض الأشخاص عليهم توخي الحذر من استخدام الزنجبيل و عليهم استشارة الطبيب قبل استخدامه و خاصةً الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم و حرقة المعدة هؤلاء الأشخاص عليهم استشارة الطبيب قبل استخدامه و يجب ألا يستخدم الزنجبيل على معدة فارغة لأن ذلك يؤدي إلى حرقان المعدة و اضطرابها لذلك يجب عدم استخدامه إلا باستشارة الطبيب لأنه كما أنه مفيد جدا إلا أنه يجب توخي الحذر عند بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض عند استخدام الزنجبيل بشكلٍ صحيح.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق