web analytics
التشجير و الزراعةالمنزل

زراعة الأعشاب الطبيعية في شرفة المنزل

الزراعة في شرفة المنزل

الزراعة في شرفة المنزل

أصبح البعض الأن لا يُقدر قيمة الشرفات ويستغلها لزيادة مساحة المنزل، وفى رأيى هذا منافِ للذوق العام ويحرمنا من قدر كبير من الإستمتاع بالهواء النقى ورؤية مفتوحة للسماء بدون حواجز، و يساعد جدا على التخلص من الضغط النفسى والشعور بالراحة.

ولكن أصبح التفكير العملى الأن يغلُب على كل شىء. والتفكير فى المكسب المادى فقط هو الأساس لإفكارنا، وأصبحنا نفضل عدة أمتار تزيد من مساحة المنزل وتزيد فى نفس الوقت إختناقه على مساحة للراحة والاسترخاء.

ولكن اليوم سوف نتحدث عن القليل الذين لا زالوا يستمتعون بالشرفات ويحبون الإعتناء بها، وعن هواة المطبخ ومحبى الأعشاب الطبيعية وإضافتها طازجة للطعام او المشروبات.

الأعشاب التي يمكن زراعتها في شرفة المنزل

الزراعة فى الشرفة بصفة عامة هواية الكثير من الناس وهى تساعد فى تزيين الشرفة وإضفاء منظر جميل يبعث البهجة فى النفس. أيضاً بعض الزراعات لها روائح تساعد فى تجديد روائح المنزل وتبعث الهدوء والإسترخاء فى النفس. وموضوعنا اليوم عن إستغلال الشرفة فى إضفاء هذة البهجة والمنظر الجميل مع إستغلال هذا لزراعة أعشاب يمكننى إستخدامها طازجة وبدون كيماويات.

النعناع

من أكثر الأعشاب التى يسهل زراعتها فى أى مكان وسهل الإعتناء بها، وأيضاً لها إستخدامات عديدة وفوائدها لا حصر لها، فقط ما عليكى سوى إحضار شتله جيدة من مكان موثوق. ووضعها فى الشرفة والإهتمام بسقايتها كلما جفت التربة لتحصلى على نعناع طازج ونظيف من أى كيماويات، وله رائحة تملأ الشرفة، ويمكنك الإستمتاع بوضع الأوراق الطازجة فور قطعها فى الشاى أو المشروبات الأخرى.

ويمكن إضافة ورق النعناع أيضاً إلى ماء الحمام أو حمام القدم وحمام البخار للوجه.

الروز ماري

أيضاً من الأعشاب التى تنجح زراعتها فى الشرفة. وتنمو وتزدهر بشكل مبهج وبمجرد هزها تخرج رائحة عطرة رائعة تملأ المكان ويمكن إضافتة للطعام ووصفات الشوى على وجه الخصوص.

الريحان

والريحان من أكثر النبتات التى تحب الشرفات وتنجح زراعتها ومن السهل جداً رعايتها ومنه نوعان، ما يمكن إضافته إلى الطعام وهو النوع المستورد.

ونبتة الريحان البلدى ذات الرائحة القادرة على إخراجك فى لحظات وبمجرد إنبعاثها من مزاجك السىء وإصلاحه فورا.ولكنة مر الطعم وضار فلا تحاولى إضافته للطعام أبدا.

ولكن أقترح عليكى زراعة النوعين على حد سواء .فلكل منهما متعته وأهميته وكلاهما تسهل العناية به.

الزعتر

أيضاً من النبتات اللطيفة والمستخدمة بكثرة فى المطبخ وله شكل جذاب ولطيف وعنايته ممكنة ولا يحتاج عناية إضافية، ويمكنك إستخدامه فى تتبيل اللحوم والدواجن.

نصائح حول الزراعة في شرفة المنزل

هنا أقترح عليكِ بعض النصائح للمحافظة على النبتات وعلى مظهر الشرفة كلها.

  • حاولى زراعة الأنواع المختلفة فى أوانى من نفس الخامة والشكل واللون لإضفاء تناغم وشكل جميل على الشرفة بشكل عام.
  • لا تقومى بالرى للنباتات بشكل منتظم ولكن كلما جفت التربة، ويمكنك إختبار التربة بأصابعك عن طريق إدخال إصبعك مسافة واحد سنتيميتر لأن بعض انواع التربة تكون جافة من السطح الخارجي فقط .فالماء إذا زاد عن الحد يسبب تعفن الجذور وهو ما يتسبب فى موت النبات.
  • لا تقومى بغسل النبات فى نهار الصيف عندما تجدينه متهدل من الحرارة.لأن ذلك يتسبب فى حرق اوراق النبات.
  • عند رى النبات نضع كمية ماء كبيرة حتى تخرج من فتحات التصريف الموجودة بأسفل الوعاء وإن كنتِ تضعين طبق تحت إصيص النبات وتسرب الماء إلى الطبق فلابد من التخلص منه حتى لا يتسبب فى تعفن الجذور.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق