web analytics
التكنولوجياعالم التقنية

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي يعتبر بدون ادني شك علم المستقبل و تبدي حاليا الدول الكبري الاهتمام الكبير به فمثلا قامت دولة الامارات بعمل وزارة مخصوصة للذكاء الاصطناعي و قامت بانشاء متحف المستقبل و هو أول متحف في العالم مخصص للذكاء الاصطناعي، و ظاهرة الذكاء الاصطناعي بدات في التواجد حولنا في كل مكان و سنوضحها لكم في المقال التالي.

امثلة علي الذكاء الاصطناعي

تتواجد خاصية الذكاء الصناعي حاليا في معظم المواقع الالكترونية حولنا فمثل تري موقع جوجل يمكنه التنبؤ بما تريد البحث عنه و امازون و ذلك يتضح في خاصية اكتشاف ما تبحث عنه في اي مجال و اظهار نتائج ملائمه لما يدور في ذهنك.
ويتجلي الذكاء الاصطناعي في موقع فيسبوك حيث يظهر ذلك في العديد من الخصائص ومنا خاصية اكتشاف الاوجه داخل اي صورة داخل الفيس بوك دون تدخل منك!

ويتضح ذلك ايضا داخل البريد الاليكتروني الخاص بك و ما يقوم به من تصنيف للبريد الوارد سواء ايميل حقيقي او سبام

ومثال اخر يوضح ذلك خاصية سيري في الايفون و هي تعطيك اجابات لما ترغب به حتي يمكن من دون ان تخبرها!

و علي نطاق اوسع لعلك تجد ذلك في السيارات ذاتية القيادة و التي يمكنك انت تاخذك من مكان الي مكان اخر بمنتهي الدقة و بدون اي اخطاء!
والعديد و العديد من مظاهر الذكاء الاصطناعي في مئات المواقع حولنا.

الذكاء الاصطناعي

تعريف الذكاء الاصطناعي

التعريف المبسط للذكاء الاصطناعي يكون كالاتي: هو العلم الذي يجعل الحاسب الالي يقوم بتقليد الذكاء البشري و ينقسم الي عدة اقسام منها ( تعليم الحاسوب، علم الروبوت … ) ، و اشهر البرامج التي تستخدم في برمجة الذكاء الاصطناعي هو برنامج بايثون (PYTHON).

تعليم الحاسوب

وهو قسم يندرج تحت الذكاء الاصطناعي هو تعليم الحاسوب القيام بمهمه محددة عن طريق ادخال مجموعة من الاوامر المقتبسة من خبرات فعليه للبشر، علي سبيل المثال لا الحصر، تعليم الحاسوب القيادة عن طريق ادخال اوامر معينة ناتجه من تصرفات احد الخبراء في القيادة.

وينقسم الي التعليم الموجه عن طريق ادخال اوامر محددة الي الحاسوب و يقوم بتنفيذها، و التعليم الغير موجه و هو عن طريق اعطاء بعض المعلومات و يقوم الحاسوب بابتكار حلول لها و هو من اخطر و اهم الانواع في المستقبل، حيث سيكون للحاسوب عقل يشبه تماما العقل البشري.

علم الروبوتات

الروبوتات هي أيضا مجال يندرج تحت الذكاء الاصطناعي، تتطلب برامج الروبوت ذكاء للتعامل مع مهام مثل معالجة الامور والتنقل من مكان لاخر ، إلى جانب حل المشكلات الفرعية المتمثلة في تخطيط الحركة ورسم الخرائط.

المخاوف الأمنية والأخلاقية

الذكاء الاصطناعي

اقرأ ايضاً: الذكاء الإصطناعي – ما هو و كيف يعمل و ما فوائد الذكاء الإصطناعي؟

تطبيق الذكاء الاصطناعى يثير الان العديد من المخاوف الامنية و الاخلاقية فعلي سبي المثال في عالم السيارات ذاتية القيادة يثير االعديد من المخاوف الأخلاقية و الامنية، حيث يمكن اختراق السيارات، وعندما تكون هناك سيارة ذاتية القيادة في حادث ، تكون المسؤولية غير واضحة علي من المتسبب.

يمكن أيضًا ان يتم وضع المركبات ذاتية الحكم في موقف لا يمكن تجنب وقوع حادث فيه، مما يجبر البرمجة على اتخاذ قرار أخلاقي حول كيفية تقليل الضر، فمن يعطي الاولويات للعقل الألي علي تحديد التصرف، فهنا تقع تلك المشكلة التي اختلف فيها العلماء الان و لنري ماذا سيحدث في المستقبل القريب بهذا الخصوص.

الذكاء الاصطناعي و الوظائف

لعل في المستقبل القريب هناك توجة بأن يحل الذكاء الاصطناعي محل العديد من الوظائف الحالية مثل خدمات العملاء، و مراكز الاتصالات، و بدات بعض الدول في تطبيق ذلك الان، فتجد محاور رقمي يجيب علي جميع استفساراتك بدون اي تدخل بشري بالموضوع، فاذا كنت حتعمل باحدي الوظائف السابقة، قد حان الوقت لان تجد بديلا في اسرع وقت.

المصدر
techopediatechtarget
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق