web analytics
عالم الحيوانمقالات عامة

الحيوانات الاطول عمرا

في وسط الطبيعة وفي حياة البراري التي يحكمها قانون الغاب البقاء للأقوى،لا يمكننا معرفة ماهو العمر الإفتراضي الذي يمكن أن يعيشه الحيوان وذلك لكثرة ما يتعرض له الحيوان من حوادث سواء بيئية أو مرضية وبالطبع الإفتراس من قبل حيوان آخر، فحياة الحيوان في البراري دائما مهددة بالقتل فدائما يموتون في أعمار أقل من أعمارهم الإفتراضية، هنا سوف نتعرف على الحيوانات الأطول عمرا ولكن تحت الظروف المثالية للحياة (أي في محميات بعيدا عن حياة البراري أو الطبيعة).

قنفذ البحر الأحمر (Red Sea Urchin)

قنفذ البحر الأحمر،هذا الكائن الصغير يعتقد أنه خالد لا يموت وذلك لأنه يعيش منذ 200 عام وهو يعيش على طول الساحل الغربي لأمريكا الشمالية في المياه الضحلة للمحيط الهاديء.

سمك الكوي (Koi Fish)

تعيش سمكة الكوي في العادة ما بين 25 – 30 عام ولكن هناك بعض التقارير التي تفيد بأن هذا النوع من السمك قد يصل عمرها الى 200 عالم، حيث في عام 1977 توفيت سمكة كوي شهيرة في اليابان وكانت تدعى (هاناكو)، والتي وصل عمرها الى 226 أي أنها أكبر عمرا من الولايات المتحدة الأمريكية.

سمكةالإنكليس (Long Finned Eel)

تعيش ثعابين البحر ذي الزعانف الطويلة في أستراليا ونيوزيلندا، وفي الغالب تصل الى عمر 60 عاما، ولكن تم تسجيل أقدم ثعبان بحر ذو الزعانف الطويلة بعمر 106 عام، والسبب في أن عمره طويل هو أنه ينمو ببطء.

ببغاء المكاو (Macaw)

يعيش المكاو في المكسيك وأمريكا الجنوبية والوسطى في الغابات المطيرة، يصل عمر طائر المكاو الى عمر 60-80 عام.

الفيل الأفريقي

يعتبر الفيل من الحيوانات الثدييه الضخمة وهو أكبر الحيوانات البرية فهي تزن ما يقارب 7000 كجم ويصل طوله الى ما يقرب ال 4 أمتار ومتوسط أعمارها يصل الى 70 عام، وتظل أنثى الفيل خصبة أي يمكنها الإنجاب الى آخر العمر.

سلحفاة جلاباجوس العملاقة (Galapagos Giant Tortoise)

تعتبر سلحفاة جالاباجوس التي تعيش في من أكبر أنواع السلاحف الحية حيث يفوق وزنها ال400كجم ويتعدى طولها 1.8 متر والتي يصل عمرها الى ما يزيد عن ال100 عام، حيث سجلت أكبر سلحفاة عمرا بعمر 152 عام.

الحوت مقوس الرأس (Bow head Whale)

يعيش حوت غرينلاند أو الحوت مقوس الرأس في المحيط المتجمد الشمالي قرب بحر جرينلاند،يبلغ طوله 20 مترا ووزنه 80 طنا، ويعد ثاني أكبر الحيوانات الثدييه بعد الحوت الأزرق. ويبلغ متوسط عمر الحوت مقوس الرأس الى 200 عام .

قرش جرين لاند (Greenland Shark)

يعيش قرش جرين لاند في المياه العميقة الباردة في القطب الشمالي وشمال المحيط الأطلسي يمكن أن يصل عمر هذا النوع من سمك القرش إلى 200 عام، وقد وجدوا أن أحد أفراد هذه العائلة قد وصل لعمر 400 عام مما يجعل منه أطول الفقاريات عمرا بالعالم ،وترجع طول فترة حياته إلى نموه البطيء حيث يزداد طوله بمعدل 1 سم في العام الواحد في حين أن طول القرش البالغ يصل الى 5 أمتار تقريبا ،ويصل إلى مرحلة البلوغ في عمر ال100.

المحار المحيطي(Ocean Quahog)

بعض العينات التي أخذت من المحارالمحيطي تم حساب أعمارها فوجدوا أنها تصل الى أكثر من 400 عام، وتعتبر هذه الحيوانات الأطول عمر حيث تم تسجيل أطول عمر لحيوان المحار المسمى بمحارمينج بطلينوس الذي وصل عمره 507 عام وسمي بذلك لأنه كان يعيش منذ عهد أسرة مينج الصينية.

قنديل البحر الخالد (Immortal Jellyfish)

هو أحد أنواع قناديل البحر الذي يعيش في مياه البحر الأبيض المتوسط وفي مياه اليابان ، وسمي بالخالد أو الذي لا يموت أبدا لكونه يستطيع تجديد خلاياه وشبابه ،فهو لا يمر برحلة الشيخوخة التي بعدها الموت وبدلا عن ذلك تتحول خلاياه وتتجدد مرة أخرى فيعود لمرحلة الطفولة وتبدأ دورة حياته من جديد (طفولة، شباب، ثم كهل ثم طفل مرة أخرى وهكذا) ولهذا يعتقد بأنه خالد بيولوجيا أي أنه لا يموت الا إذا تعرض لعوامل خارجيه كالقتل أو الإفتراس من قبل كائن آخر لذلك يعتبر قنديل البحر الخالد هو الأطول عمرا بين الحيوانات.

المصدر
one kind planet

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق