web analytics
معلومات طبيةمقالات عامة

الحكة والركود الصفراوي في وظائف الكبد اثناء الحمل

الحكة والركود الصفراوي في وظائف الكبد اثناء الحمل

images (8)

حكة خفيفة هو شائع في فترة الحمل بسبب زيادة تدفق الدم إلى الجلد. بسبب نمو بطنك، وتمدد الجلد من البطن

حكة خفيفة هو عادة شيء يدعو للقلق، ولكن إذا أصبح حكة شديدة فإنه يمكن أن يكون علامة على وجود حالة الكبد يسمى التوليدية ركود صفراوي، أو ركود صفراوي داخل الكبد من الحمل (ICP). وهذا يؤثر على أقل من 1 في 100 من النساء الحوامل، ولكن يحتاج إلى عناية طبية.

التعامل مع الحكة
 أو  مع الركود صفراوي داخل الكبد من الحمل

ارتداء ملابس فضفاضة قد يساعد في منع الحكة،قد تحتاج أيضا إلى تجنب المواد الاصطناعية وترتدي الطبيعية، مثل القطن كما ان حمام بارد أو استخدام  لوسيون مرطب يساعد على تهدئة الحكة.
بعض النساء  المنتجات مع العطور القوية يمكن أن تهيج الجلد، لذلك  استخدام محلول عادي أو الصابون.
حكة خفيفة لا تضر عادة للك أو لطفلك، ولكنه يمكن أن يكون أحيانا مؤشرا على حالة أكثر خطورة. إذا كنت قلقا، أو إذا كان لديك حكة شديدة، فإنه من المهم أن نرى طبيبك
الحكة الخطيرة  تسمى التوليدية ركود صفراوي

التوليدية ركود صفراوي (OC)، وتسمى أيضا ركود صفراوي داخل الكبد من الحمل (ICP)، هو اضطراب الكبدالتي يمكن أن تتطور خلال فترة الحمل. عادة، أملاح الصفراء من الكبد تدفق لأمعائك لمساعدتك على هضم الطعام. في ركود صفراوي التوليد،الأملاح الصفراء لا تتدفق بشكل صحيح وتتراكم في جسمك بدلا من ذلك. وليس هناك علاج لOC
OC يمكن أن يحدث حتى لو لم يكن هناك عوامل وراثية ساعدت على حدوثه. هو أكثر شيوعا في النساء من أصل هندي وباكستاني
وقد وجدت بعض الدراسات أن الأطفال الرضع من النساء مع OC هي أكثر عرضة لل يولدون قبل الأوان أو أن يكون ميتا .طفلك الفردية من ولادة جنين ميت.
بسبب كتره الاحتمالات  ولادة جنين ميت، إذا كان لديك OC قد تكون عرضت تحريض المخاض أو الولادة القيصرية بعد 37 أسبوعا من الحمل.

أعراض OC

والعرض الرئيسي هو الحكة المعممة الشديدة (في جميع أنحاء الجسم) عادة دون طفح، والأكثر شيوعا في الأشهر الأربعة الأخيرة من الحمل. بعض النساء تكون الحكة والطفح الجلدي الشديد. بالنسبة لبعض النساء مع OC تكون  الحكة دون توقف و لا يطاق، وتكون أسوأ في الليل. وتكون اكتر وضوحا على راحتي اليدين وأخمص قدميك.
وتشمل الأعراض الأخرى البول الداكن و اليرقان (اصفرار الجلد وبياض العينين)، وحركات الأمعاء شاحب (براز).
علاج

يتم تشخيص OC من خلال أخذ التاريخ الطبي للأسرة، واختبارات الدم لمعرفة وظيفة الكبد. هي معروفة باسم اختبارات وظائف الكبد (LFTs). بمجرد أن يتم تشخيص OC، سيكون لديك LFTs عادية حتى ولادة طفلك، بحيث طبيبك يمكن رصد حالتك. إذا LFTs الخاصة بك هي طبيعية ، وLFTs يمكن ان تتكرر كل أسبوع أو أسبوعين
الكريمات، مثل كالامين لوسيون، هي آمنة للاستخدام في الحمل ويمكن أن توفر بعض التخفيف من الحكة. هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تقلل من الأملاح الصفراوية وتخفيف الحكة، ولكن ليس من المعروف ما إذا كانت آمنة لتأخذ في الحمل.
قد تكون عرضت K مكملات الفيتامينات. وذلك لأن OC يمكن أن تؤثر على امتصاص فيتامين K الخاص بك، وهو أمر مهم لتخثر الدم السليم.

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق