web analytics
التسويقبيزنس

الحصول على عملاء جدد من أجل نجاح مشروعك

سواء كنت تقدم منتج أو خدمة سواء كنت تعمل لحسابك الخاص، أو بصدد بناء شركتك الناشئة الصغيرة،  فإن الحصول على عملاء جدد هدف رئيسي لك.

حيث يقوم عملك عليه و هذا أمر منطقي. لتحقيق مبيعات و حتى تنجح و تحقق الربح، يجب عليك أولا الحصول على طلبات لتحقق إيرادات، و فى أفضل الأحوال، تؤدي إلي علاقات طويلة الأجل مع العملاء. و مع ذلك، لن يأتي العملاء إليك من تلقاء نفسهم.

عليك التعامل بنشاط مع عملية الحصول على عملاء جدد ، و لكن غالبا ما يكون هناك نقص فى المعرفة و الخبرة حول كيفية إكتساب عملاء جدد، و ما يجب مراعاته عند الحصول على طلبات جديدة من عملاء جدد.

و سنوضح لك فى السطور القادمة كيف يمكن الحصول على عملاء جدد، و الخيارات المتاحة لك.

الحصول على عملاء جدد

الحصول على عملاء جدد

يعد الحصول على عملاء جدد موضوعاً لا يعرف العاملون لحسابهم الخاص كيفية التعامل معه.

إذا كنت تعمل لحسابك الخاص فلديك منتج أو خدمة واضحة ترغب فى تصنيعها و عرضها تمهيدا لبيعها.

يمكن أن يكون هذا إنجازاً إبداعيا لمصمم أو شركة حرفية أو مشورة أو تدريب أو ربما إنتاج ملابس.

و يقع الكثيرين فى فخ التركيز على  الكفاءة و البراعة، و هذا وحده لا يكفي لبناء مشروع تجاري ناجح، فمثلا يمكنك أن تكون واحداً من أفضل المصممين فى البلاد الذين يتمتعون بمهارات و مؤهلات تثير الإعجاب و تبرز القدرة على المنافسة، و لكن إذا لم تحصل على عملاء جدد فى البداية ستظل تواجه صعوبات مالية.

فى وقت لاحق، إذا كنت قد صنعت بالفعل إسما لنفسك و عرفت فى الصناعة أو فى منطقتك، فسيصبح العملاء المحتملون على دراية بك بطرق آخري، لكن أولئك الذين لا يستثمرون طاقة كافية فى البداية لإكتساب عملاء جدد يقترفون خطأ كبير جدا.

إنها نظرة ثاقبة واقعية، و لكنها مهمة لنجاح كل شركة و بقائها: إن الحصول على عملاء جدد غالبا ما يكون جزءا مهماً و أكبر من عمل المؤسسين نفسهم أو حتى الكفاءة نفسها، لكن المنطق بسيط. فقط عندما يكون هناك طلبات تغطي نفقاتك، يمكنك العمل بشكل مربح و استخدام مهاراتك حقا.

يتطلب الحصول على عملاء جدد الكثير من الجهد

الحصول على عملاء جدد

معظم المؤسسين و العاملين لحسابهم الخاص ليسوا سعداء بشكل خاص بقيامهم بأداء وظيفة الحصول على عملاء جدد بنفسهم. و مع ذلك، هذا ليس لأنه ليس العمل الفعلي الذي يريدون القيام به، و لكن يمكن أن يكون تحدياً كبيراً وفى الوقت نفسه يتطلب الأمر المثابرة للتواصل مع العملاء المحتملين الجدد الإتصال و توضيح عروضك و مزاياك.

فكثير من العاملين لحسابهم الخاص، لديهم مشكلة كبيرة و خوف شديد من الرفض المحتمل.

بعد كل شئ، إن الرغبة فى الحصول على عملاء جدد تعنى دائما المخاطرة فى مواجهة الرفض من واحد تلو الآخر. بدلاً من حالة الطلب الجيد، هناك فجأة شكوك تساوره إذا ما كان نموذج العمل الخاص له يعمل حقاُ أو ما إذا كنت تتجه بالفعل نحو طريق مسدود.

بالإضافة إلي ذلك، غالباً ما يتخذ العاملون لحسابهم الخاص رفض منحهم أو خدمتهم بشكل شخصي، مما يؤثر على ثقتهم بنفسهم. على سبيل المثال: فحين يبيع أحدهم منتج أو خدمة و يرفض أحدهم عرضه، يغضب بشكل شخصي بينما الأمر يتعلق بأمور عملية و تجارية بحته، ربما أخطأ فقط فى شريحة العميل فربما لا يقوى على دفع ذلك الثمن لتلك الخدمة من الأصل.

الحصول على عملاء جدد : تحدى مستمر

الحصول على عملاء جدد فى البداية أمر صعب للغاية حيث لم تبني سمعتك بعد و لازال لا أحد يسمع بك، فى تلك المرحلة عليك إستخدام كل الطرق، الحصول على عملاء عبر الهاتف، إستخدام موظفي مبيعات ماهرين، شراء عملاء جدد عبر تقديم عروض وقتيه تنافسية أو تقديم عينة مجانية من عملك لهم.

فعليك أن تدرك حقيقة أن حصولك على العملاء الأوائل هو نحت فى الصخرفى معظم الأحيان، و لكن ما إن حصلت على عملاء يمكنك الحفاظ عليهم لجعلهم عملاء منتظمين، حيث يضمنون لك مبيعات جيدة من خلال طلباتهم المتكررة، و يمكنهم أن يوصوا بك لآخرين، و لكن سيكون خطأ فادح إن أكتفيت بذلك و توقفت عن الحصول على عملاء جدد.

قد يتوقف العمل تماما على الحصول على عملاء جدد فى مرحلة ما، و لكنه يعد استراتيجية أفضل للبناء على خطط طويلة الأجل لكسب المزيد من العملاء فى المستقبل و من ثم أيضا تضمينهم فى عملائك المنتظمين. بهذه الطريقة يمكنك العمل على النمو المستمر لشركتك.

نصائح و طرق الحصول على عملاء جدد

الحصول على عملاء جدد

قد لا يكون الأمر سهل عليك دائماً، و لكن هناك عدة طرق جيدة لإكتساب عملاء جدد و بناء قاعدة العملاء و توسيعها. أيهما يناسبك شخصيا، حيث تشعر بالراحة، و ما تختاره فى النهاية أمر متروك لك. بالنسبة للمبتدئين، ينصح بتجربة أشياء مختلفة لتطوير إستراتيجية جذب العملاء.

لقد قمنا بإدراج طرق مختلفة فى هذا المقال يمكنك من خلالها إكتساب عملاء جدد و شرح كيفية عمل تلك الطرق و ما تحتاج إلي التفكير فيه و مراعاته.

التسويق البارد

إنها طريقة كلاسيكية عندما يتعلق الأمر بجذب عملاء جدد، و قد سمع الجميع تقريبا عن تلك الطريقة الباردة فى الحصول على العملاء. و مع ذلك في الوقت نفسه، من الصعب جدا و مجهداُ للغاية جعل عرضك معروفا أو الحصول على طلبات محتملة، بالإضافة إلي ذلك الطرق الباردة فى التسويق مثيرة للجدل.

فى الأساس، يتعلق الأمر فى تلك الطرق بالإتصال بالهاتف دون الإتصال المسبق (أحيانا كتابة بريد إلكتروني )

و التواصل مع العملاء المحتملين مباشرة. يمكن القيام بذلك من خلال البحث، و لكن غالبا ما يتم شراء بيانات التواصل مع هؤلاء العملاء أيضاً.

إذا لم يكن هناك إهتمام، فإن مثل هذه المكالمة الباردة تنتهى عادة بشكل مفاجئ للغاية و قد يكون من المحبط جدا إجراء عدد لا يحصي من المكالمات دون حتى تلقي طلب واحد.

الإعتماد على التوصيات

الحصول على عملاء جدد

وهو منهج مختلف تماما يعتمد على تكوين شبكة علاقات تثق بك فتوصي بك لعملاء محتملين، بدلا من السقوط فجأة و رمي المنتج أو الخدمة أمام باب العميل المحتمل و السعي لإقامة تعاون فى أسرع وقت ممكن، لذلك فإن الخطوة الأولي هنا هى بناء شبكة حقيقة و إقامة جهات إتصال و خلق ثقة متبادلة تبدأ منها و توصي بخدمتك أو منتجكك من خلالها.

من خلال جهات الإتصال التى تكونها، تدخل في محادثات و تتاح لك الفرصة لإكتساب عملاء جدد ممن أوصيت لهم أو أوصوا بك بالفعل، و لكن عليك تقديم قيمة جيدة حتى تعمل تلك الشبكة لصالحك.

الحصول على عملاء جدد عبر الإنترنت

كشخص يعمل لحسابه الخاص، يجب عليك بالطبع العثور على عملاء على الإنترنت، و يفضل أن يكون ذلك من خلال صفحتك الرئيسية، و التى تعرف بك مباشرة، و تنشر عليها عروضك و جمع المعلومات عنك. فهذا يمكن أن يساعد كثيراً، و لكن لا يكفي هو فقط للحصول على عملاء جدد، فإن كانت لك ميزانية يمكنك أيضا الإعلان من أجل الوصول لعملاء أكبر و تعريفهم بك على نطاق أوسع.

بالإضافة إلي أن إنشاء موقع ويب خاص بك، يجب عليك أيضا معرفة أين يمكنك الوصول إلي العملاء المحتملين عبر الإنترنت لجذب الإنتباه إلي نفسك. علي سبيل المثال: قد تكون مجموعات Facebook  أو الشبكات و المنتديات الأخري مثيرة للإهتمام بشكل خاص. و مع ذلك، ينصح بعدم القيام ببساطة خرقاء لا قيمة لها، و لكن عليك وضع إستراتيجية، و إستغلال التعليقات المفيدة و الجيدة لجذب العملاء، وكذلك تقديم معلومات مفيدة فى مجالك لجذب متابعين، فهذا ليس أفضل فقط فى جذب عملاء و لكن له تأثير أكبر عليهم.

وضوح المعلومات للعميل

يمكن للعملاء الجدد تقديم الطلبات لك إذا حصلوا على جميع المعلومات الهامة، فتلخيص كل ما سبق فى أن هناك عملاء يريدون الإستثمار فى منتجك أو خدمتك و دفع المال فيه، و مع ذلك لن يحدث ذلك إلا إذا كان الشخص المقابل متأكدا من إتخاذ قرار جيد و إستثمار معقول.

للقيام بذلك تحتاج إلي توصيل ما يجعلك مختلفا و يميزك عن الآخرين بوضوح، ما هي ميزتك التنافسية؟ ماذا تفعل بشكل أفضل؟ كيف يمكنك المساعدة إن لم يكن المنتج جيدا أو لم تؤدي الخدمة على ما يرام؟ و كلما زادت مصداقيتك عن الإجابة عن هذه الأسئلة، زاد إحتمال إكتساب عملاء جدد.

أقرأ ايضا: طرق العمل الحر من المنزل بنجاح

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق