web analytics
الأسرةمعلومات طبية

التسمم بالرصاص ، ومخاطرة على الأطفال

التسمم بالرصاص

التسمم بالرصاص يحدث من تناول أي شيء يحتوي على الرصاص، وقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن وجود آثار صغيرة من الرصاص في مجرى دم الأطفال قد يسبب تأخر خفي في النمو، و مشاكل سلوكية وأحياناً تلف في المخ، ويطلق على الرصاص الآن “الخطر الصامت”.

ما هو الرصاص؟

يصنف الرصاص في الجدول الدوري ضمن مجموعة الكاربون و له رقم ذري 82 و يرمز له بالرمز PH ، و هو عنصر لونه فضي ازرق و كثافتة عاليه جدا، و يتحول الي اللون الرصاصي الغامق بمجرد ملامسة الهواء.

ما الذي يفعله التسمم بالرصاص ؟

هذه المواد السامة تدخل إلى مجرى الدم، والجسم، يتصور أنها ملازمة للكالسيوم ، فيرحب بها في الخلايا الحيوية (مثل تلك الموجودة في نخاع العظام ، والكلى، والدماغ) حيث أنها تتداخل مع الانزيمات اللازمة لهذه الأجهزة لتعمل بشكل طبيعي .

أعراض التسمم بالرصاص عند الأطفال

  • ألم ومغص في البطن 
  • إمساك، ونقص في الشهية
  • فرط الهيوجية Hyperirritability
  • شحوب من انخفاض مستويات الهيموجلوبين
  • تأخير في النمو
  • ضعف الانتباه
  • التشنجات

كيف يحدث التسمم بالرصاص؟

لا يحدث التسمم بالرصاص عند الأطفال من مضغ أقلام الرصاص أو الكتابة والرسم بالقلم الرصاص فكل هذا لا يحتوي على الرصاص المؤذي ،ولكن تسمم الأطفال بالرصاص يأتي من الدهانات القديمة ( طلاء الحائط ) ، وانبعاثات البنزين و التربة الملوثة والمياه الملوثة والفخار الرصاصي .

وقد لوحظ أيضا أن الأطفال الذين يعانون من نقص التغذية ونقص الحديد والكالسيوم والزنك هم أكثر عرضة للتسمم بالرصاص .

كيفية التخلص من التسمم بالرصاص 

ابحث عن المصادر العالية في الرصاص في بيئة طفلك، واتبع التعليمات التالية للحد من مخاطرها.

الدهانات القديمة

التسمم بالرصاص

الدهانات القديمة كانت تحتوي على نسب عالية من الرصاص ورغم انها منعت قانوناً إلا أن طلاء المنازل بدهانات حديثة فوق القديمة لا يمنع التسمم بالرصاص لأن غبار الرصاص يخرج مع الغبار الموجود على النوافذ المدهونة والأبواب وما إلى ذلك ، لذلك ينصح عند تنظيف النوافذ بإستخدام قطعة قماش ومنظف عالي في نسبة الفوسفات . 

تجديد المنازل

إذا كنت تقوم بتجديد منزل قديم ، تأكد من أن العامل أو المقاول يعرف كيفية إزالة بقايا الطلاء القديم بدقة ، وينبغي إبقاء الأطفال خارج المنزل أثناء إزالة الطلاء وينبغي إعطاء اهتمام خاص للأسقف القديمة فهي معروفة بتوفيرها لملايين من ذرات غبار الرصاص ويسهل إلتصاقها في اليد وانتقالها

المياه الملوثة

التسمم بالرصاص

إذا كنت تشرب الماء من البئر أو تعيش في منزل قديم حيث مواسير المياه ملحومة بالرصاص، فينبغي عليك أولاً اختبار ماء الصنبور من قبل مختبر معتمد أو وكالة حماية البيئة أو إدارة المياه المحلية لمنطقتك.

فإذا عرفت أن ماء الصنبور لديك مرتفع في الرصاص، عليك استبدال السباكة (إذا كان هذا ممكناً) وإن لم يكن ، فعليك إستخدام الماء البارد للاستحمام (الماء الساخن يذيب نسبة أكبر من الرصاص في المواسير )، واستخدام المياه المعبأة في زجاجات للشرب والطهي، وشراء فلتر مياه لإزالة الرصاص من ماء الصنبور .

وينبغي معرفة أن المياه الخارجة من الصنبور في أول اليوم وبعد فترة من عدم إستخدام الصنبور يكون لديها تركيز  أكبر في الرصاص ، لذا في الصباح ومع بداية اليوم قم بشغيل صنبور الماء لمدة دقيقتين على الأقل لطرد الرصاص المترسب في المياه الراكدة في المواسير قبل استخدامها .

الهواء الملوث

إذا كنت تعيش في مكان اتجاه الريح أو الطرق السريعة أو التقاطعات الرئيسية ، يفضل إجراء اختبار مستوى الرصاص لطفلك على الأقل بضع مرات في السنة .

التربة الملوثة

ابعد طفلك تماماً عن اللعب برمال وتربة الأراضي التي تحتوي على هدم مباني قديمة وما إلى ذلك ، خاصة إذا كنت تعيش في مناطق الترميم 

الاحتياطات الأخرى

  • بعض أوارق الصحف قد تحتوي على الرصاص، رغم أن غالبية الصحف الحديثة تستخدم أحبار خالية من الرصاص وتعتبر غير سامة .
  •  يجب على النساء الحوامل والنساء المرضعات توخي الحذر بشكل خاص لتجنب التعرض للرصاص ، فالحمل ليس الوقت المناسب لإزالة الدهانات القديمة من المنزل ، حيث يمكن أن يمر الرصاص من مجرى دم الأم إلى الجنين.
  • قبل شراء منزل أو استئجار شقة ، اختبار الدهان والمياه للتأكد من محتوى الرصاص

علاج التسمم بالرصاص

علاج التسمم بالرصاص يكون عن طريق حقن أدوية معينة إلى مجرى دم الطفل لإزالة الرصاص ، وهذا العلاج مكلف، ومؤلم، ولا يمكنه إزالة كافة الرصاص من الدم ، لذا فإن الوقاية خير من العلاج .

المراجع

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة
إغلاق