web analytics
الأسرةالمنزلمقالات عامة

أفكار رائعة للتحكم فى ميزانية الشهر

التحكم في الميزانية

التحكم فى الميزانية

فى ظل ما نعانيه من أزمة إقتصادية وإرتفاع مستمر للأسعار بمعدل لا يتناسب أبدا مع زيادة الرواتب ظهرت ضرورة ملحّة لمهارة التحكم فى ميزانية الشهر، وأصبحت هذة النقطة مثار خلافات بين الزوجين خصوصاً فى بداية كل شهر وهو وقت سداد الأقساط ودفع الألتزمات وبمجرد الإمساك بالمال يصاب كل منهم بإحباط شديد فهو لن يكفى كل ما نحتاج إليه و من هنا فمن الهام جدا التحكم فى الميزانية.

والأمر هنا لا يشبه السحر وإنما سوف نتعلم مجموعة أفكار جديدة وبسيطة لتساعدك على التحكم فى الميزانية.

التخطيط للشهر من اول يوم

قد تبدو الجملة مبالغة بعض الشيء ولكن جرب هذة الأفكار وسترى مدى الفرق التى تحدثه .
عليك إتخاذ مفكرة أو “نوت بوك” مخصوص للميزانية ومن أول يوم ف الشهر تبدأ بكتابة إحتياجاتك ولكن فى قائمتين، قائمة ستكتب فيها الإحتياجات التى لا غنى عنها مثل الطعام – الأقساط الشهرية – المواصلات – العلاج – وهكذا .

ستعد قائمة بإحتياجاتك التى لا يمكن الإستغناء عنها شهرياً، و قائمة أخرى بالإحتياجات المطلوبة ولكن على مدى واسع على سبيل المثال “نحن فى حاجة إلى شراء أغطية جديدة ” أو جهاز زادت أعطاله والأسرة تحتاج لتغيره وهكذا.

هذة القوائم ستضع الصورة كاملة أمامك دون نسيان أو إغفال شئ وبعدها ستبدأ فى وضع رقم مناسب لكل عنصر فى القائمة دون مبالغة فى الزيادة أو النقصان وبالطبع ربما زاد المجموع عن الدخل فتبدأ فى إنقاص ما يمكنك إحتمال غيابة أو حتى غياب الجودة العالية على سبيل المثال

الطعام يمكنك الإنقاص قليلا من الجزء المخصص له والإعتماد أكثر على مصنعات اللحم كبديل للحم الخام أو إستبدال أنواع غالية من الفاكهة بأنواع أقل.

شراء مخزون الطعام من أول يوم

الكثيرين يقومون بفصل الجزء المخصي للطعام هذا وإن حاولوا التقسيم أصلا ويشترون على مدار الشهر طعامهم و بالتالى عند منتصف الشهر ينفد المال و يظل البيت فى حالة تقشف باقى الشهر، ولكن أقترح عليكى متابعة عروض “الهايبر ماركت” و منها أسماء كبيرة وتتميز كل منها بمميزات وعيوب وغالبا ما ستجدى قريباً منك واحدا على الأقل منهم دائماً أختارى الأقرب حتى لا تدفعى الكثير لسيارة الأجرة ،ومن أول يوم بعد إستلام الراتب وتقسيمه قومى بصرف الجزء المخصص للطعام كله عدا ما يخص الخضار والفاكهة ،ولكن إحذرى الضياع بين العروض دون التركيز ف الإحتياجات فعودى مرة أخرى لإحتياجاتك ولا يغريكِ ما لا نحتاجه على سبيل المثال :

أنت تحتاجين إلى التركيز فى عروض الدجاج. “أوراك او كبد او أجنحة”
وعروض اللحم المفروم والمصنع مثل الكفتة – السجق – البرجر
الأسماك والرنجة أيضاً ستوفر لكى خيارات للغداء .
العروض على الأرز والزيت وحاولى شرائهم بكميات كبيرة ولكن إختارى عرضاً جيداً والسكر أيضا ولا تفرطى فى إستخدامه هذه الأنواع يمكنك توفيرها لعدة شهور والراحة من التفكير فيها كل شهر.

عروض الأجبان ولا تدعى العروض تغريكِ إختارى نوع أو اثنين فقط وإشترى منهم بجانب تحضير أكياس من الفول ف الفريزر ووجود البيض وإستخدميهم للإفطار مع نوع لبن جيد وموجود بالعروض واشترى ما يكفيكِ للشهر.
هذة الخطوة سوف تؤمن طعامك على مدار الشهر فحتى وإن نفد المال ستكونين بآمان من ناحية الطعام وسيساعدك هذا على تجنب الضغط النفسى ولا يُشعر أطفالك بالأزمة

إستخدمى طريقة الأعداد فى تحضير وجباتك

بعضنا عند تحضير وجبته يستخدم نفس الطريقة التى تربى عليها والكميات أيضاً وهذا يتسبب فى هدر مرعب لموارد الأسرة والبعض الأخر يطلق عليه “كرم”وهذا الأكثر رعباًفى نظرى ،أقترح عليكى ضبط الكميات على أعداد الأسرة بالضبط فى كل شئ.

على سبيل المثال: أسرتى مكونة من أربع أفراد عند تناول الغداء أطهو أربع قطع من الدجاج وكوب ونصف أرز ونصف كيلوغرام من الخضار وفى الوجبة التى تحتاج لخبز أخرج من الفريزر ثلاث أرغفة فقط وأقوم بتقطيعهم أرباع ،فإن كنتِ فى أسرة من ثلاث أفراد أو فردين عند شراء مخزونك وقبل وضعه فى الفريزر قسمى اللحوم فى اكياس بعدد الأسرة ثلاث قطع أو قطعتين سيوفر هذا معكِ كثيراً.

كسوة الشتاء والصيف

التحكم في الميزانية


من منطلق منطق العروض سنعتاد على شراء ما يلزمنا أثناء فترة التخفيضات حتى ملابس الأعياد من بداية الموسم سنضع كل شهر مبلغ مخصص للملبس فى ظرف ومع بداية التخفيضات سنشترى ما نحتاج للموسم القادم كله حتى وإن كان به أعياد ،من ملابس للبيت أو للخروج بنصف ثمنها ولا تسارعى بالشراء قبل إختبار الأسعار فى أكثر من مكان وسيوفر هذا أيضا إحساس بالأمان كل بداية موسم من أنه كسائنا موجود بالقدر المعقول بالطبع .

التقسيط قد يصبح حلاً

رغم عدم ميلى للأقساط والأعباء الشهرية التى قد تثقل الراتب وترهقه إلا أنه فى حالة الضرورة هو حل ولا شك ،كفقد أحد الأجهزة الهامة كالثلاجة او أنها أصبحت تصرف صيانة ترهق الميزانية ولكن فى هذة الحالة أقترح عليكى أيضا التحدث مع أكثر من شركة فى أقل نسبة فائدة وأسهل طريقة للسداد وأفضل سعر وإن كان بإمكانك الإنتظار لعروض عيد الأم فكثير من الشركات تقوم بتخفيض الفائدة لحد كبير جداً.

وإن إحتاجت الأسرة لتغير أكثر من جهاز أقترح عليكى عمل خطة سنوية كلما انتهى واحد بدأتى فى الأخر ولكن لا ترهقى كاهلك بالكثير حتى لا تملّى الحياة.

وفى نهاية الأمر التحكم فى الميزانية ليس بالام الصعب وسوف تساعدك هذه الأفكار إن أردتى أنتى مساعدة نفسك وأسرتك والتخطيط دائماً يُزيد الشعور بالأمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق