web analytics
معلومات عامة

معلومات عن البيض : أستخدامات و فوائد قشر البيض الصحية

فوائد البيض

البيض من أهم مصادر البروتين الحيواني، و هو مهم جدا للنمو الصحيح و الذي ينبغي إدراجه في الغذاء بسبب فوائد البيض التي لا تعد و لا تحصي. يمكن ان يكون إضافة صحية الى النظام الغذائي، اذا كان الشخص يأكله باعتدال، و غني بالعديد من المواد المغذية التي تعزز صحة القلب، مثل البيتين والكولين، على الرغم من أن الخبراء يشددون على تناوله، لابد وأن يكون جزءاً من أسلوب حياة صحي لكي يكون مفيداً. وخلال فترة الحمل والرضاعة، يجب الحصول على كمية كافية من الكولين الموجود في البيض، لأن الكولين ضروري لنمو الدماغ الطبيعي.

والبيض مصدر مفيد للڤيتامين د الذي يساعد على حماية العظام والوقاية من ترقُّق العظم والكساح، وينبغي إدراج البيض كجزء من نظام غذائي متنوع ومتوازن، فعندما نستمتع به على الإفطار، قد تساعد في ضبط الوزن كجزء من برنامج لخسارة الوزن، لأن المحتوى المرتفع من البروتين يساعدنا على الشعور بأننا أكثر شبعا لفترة أطول. ينبغي ان يهدف المرء الى تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الانواع، بدلا من التركيز على اي طعام بمفرده كمفتاح للصحة الجيدة.

هل البيض من منتجات الالبان ؟

إنه أحد تلك الأسئلة التي قد تخشى أن تسألها خشية أن يكون سؤالاً سخيفاً، لكنه ليس سؤالاً سخيفاً، و هو “هل البيض يعتبر من منتجات الألبان ؟” الكثير من الناس ليسوا متأكدين ما إذا كان البيض يعتبر ألبان أم لا.

وعلى أية حال، كثيراً ما يتم تصوير البيض إلى جانب منتجات الألبان، و أيضا يتم بيعه مع منتجات الألبان في أغلب محلات البقالة.

لنبدأ من البداية، لنجيب على السؤال، هل البيض ألبان؟ لا، ليس منتجات ألبان مع انه يتناسب تناسبا كبيرا مع الحليب، لأن الحليب والبيض كلاهما منتجات ثانوية حيوانية.

ان احدى اهم النقاط هنا هي ان البيض لا يزيد حساسية الحليب او عدم تحمُّل اللاكتوز، وترجع التفاعلات الحساسية للحليب إلى استجابة مناعية غير طبيعية للبروتينات الموجودة في حليب الحيوانات (عادة حليب الأبقار، وأحياناً حليب الماعز وأنواع أخرى من الحليب).

يحدث عدم تحمُّل اللاكتوز عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من اللاكتيز لتفكيك اللاكتوز الى جلوكوز. وبما ان البيض لا يحتوي على بروتينات الحليب او اللاكتوز، فبإمكانك على الارجح تناول البيض، حتى لو اتبعت حمية خالية من الالبان. طبعا، من الممكن ان تصاب بحساسية البيض، لكنّ هذه الحالة نادرة اكثر من غيرها.

و للعلم بالشئ أيضا فان المايونيز، المصنوع منه، ليس أيضاً منتجاً من منتجات الألبان، إنه مصنوع من صفار البيض والزيت وعصير الليمون و الخل.

وتعرف وزارة الزراعة في الولايات المتحدة البيض بأن له تصنيف خاص ويُدرج إلى جانب اللحوم والدواجن، مرة اخرى، يعتبر منتجا ثانويا حيوانيا، لذلك لا يأكلها الناس الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا.

إنه ليس لحماً على الرغم من أنه يحتوي على كمية جيدة من البروتين ،و يمكن ان يدخل البيض ايضا في مجموعة الدهون الصحية، لأن محتواه من البروتين والدهن شبه متوافق.

القيمة الغذائية للبيض

فوائد البيض

الحقائق التغذوية للبيض يمكن أن تختلف بناء على عدة عوامل مختلفة.
كما يحتوي بياض وصفار البيضة على مجموعة مختلفة من المواد المغذية، والطريقة التي يتم بها طهيه وإعداده يمكن أن تؤثر أيضاً على القيمة الغذائية الإجمالية.

القيمة الغذائية للبيض المسلوق

ويحتوي البيض المسلوق علي الكثير من البروتين المفيد للصحة العامة، وهو يحتوي علي نسبة قليلة من الدهون لذلك يمكن استخدامه في خسارة الوزن، كما أنه يزيد الإحساس بالشبع، و هو غني بالعديد من الفيتامينات و المعادن الهامة، بما في ذلك الفولات و الفسفور .
تحتوي بيضة كبيرة مسلوقة على المواد الغذائية التالية:

  • 78 سعراً حرارياً.
  • 0.5 جرام كربوهيدرات.
  • 6.5 جرام بروتين.
  • 5.5 جرام من الدهون.
  • 15.4 ميكروجرام من السلنيوم (22 في المائة من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا).
  • 0.6 ميكروجرام من فيتامين باء 12 (9 في المائة من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا).
  • 0.7 ملليجرام من حمض بانتوثينيك (7 في المائة من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا).
  • 293 وحدة دولية من وحدة فيتامين ألف (6 في المائة من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا).
  • 22 ميكروجرام من الفولات (5 في الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا).

إقرأ ايضا : الطريقة الصحيحة لسلق البيض

فوائد البيض

ما هي فوائد البيض؟

١- صحة القلب

فوائد البيض

بفضل القيمة الغذائية للبيض يمكن ان يساعد على إبقاء قلبك سليما وقويا.

وقد ناقش بحث شامل الادعاء الذي يدعيه الكثير من الناس ان البيض قد يكون خطر علي مرضى القلب و السكر نظرا لمحتواه من الدهون، ومع ذلك، ثبت أن استهلاك الأنواع الصحيحة من البيض مفيد بشكل عام، بغض النظر عن الدهون الموجودة فيها.

السبب الذي يجعل البيض من الأطعمة التي تحافظ علي سلامة القلب هو أنه يحتوي علي الحمض الدهني اوميجا ٣ و هذا الحمض يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و تقليل نسبة الدهون الثلاثية لذلك فهو مفيد لصحة القلب.

وبالإضافة إلى خفض الدهون الثلاثية، من فوائد البيض أيضا أنه يقوم بتقليل نسبة الكوليسترول الردئ في الدم و زيادة نسبة الكوليسترول الجيد و هو أمر صحي جدا للقلب .

٢- صحة الدماغ

فوائد البيض

والكولين مادة مغذية تسهل نمو الدماغ في الجنين والمولود فضلاً عن وظيفة الذاكرة حتى في سن الشيخوخة، والبيض مصدر غذائي ممتاز للكولين، وبيضة واحدة في اليوم توفر 28% من احتياج المرأة الحامل من الكولين.

الكولين مهم أهمية قصوى أثناء الحمل والإرضاع، وهي في الوقت نفسه الفترة الحرجة لنمو دماغ الجنين وتعزيز الذاكرة مدى الحياة، وفي التجارب التي أُجريت على الجرذان، تحدد وظيفة الذاكرة في الجرذ المسن جزئيا بما تأكله الام.

لذلك يجب علي الأمهات تناول البيض في فترة الحمل و الرضاعة.

٣- مصدر للحديد

يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون نقصا خفيفا في الحديد من أعراض غامضة تتمثل في التعب والصداع والتهيج. والحديد هو حامل الأكسجين في الدم ويؤدي دورا هاما في المناعة والأيض بالطاقة والعديد من الوظائف الأخرى في الجسم، ويكون الحديد في صفار البيض في شكل حديد الHeme، وهو أسهل أشكال الحديد امتصاصا واستخداما في الغذاء وأكثر قابلية للامتصاص من شكل الحديد في معظم المكملات الغذائية.

٤- انقاص الوزن

البيض لديه معدل إشباع عالي، يعني أنه يجعلك تشعر بالامتلاء و الشبع لفترة أطول، وتوفر بيضة كبيرة 6 جرامات من البروتين عالي الجودة وطائفة واسعة من المغذيات الأساسية، باستثناء فيتامين سي، وهذا هو السبب في جمع فاكهة أو عصير برتقال مع بيضة وخبز قمح كامل يوفر إفطار جيد و يساعد في انقاص الوزن. البيض مع الخبز المحمص لديه مؤشر إشباع أعلى ب50% من وجبات الإفطار العادية.

ذكرت دراسات عديدة ان تناول وجبة إفطار منه يزيد من شبع الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، وقد يساعد على انقاص الوزن.

وفي دراسة تمت فيها مقارنة إفطار الكعك والجبن واللبن الزبادي بإفطار يحتوي على بيضتين وخبز محمص ومربى (بنفس الكمية من الكيلوجول)،كان الإفطار الذي يحتوي عليه أكثر اكتمالية وخفضت مدخولها من الكيلوجول على الغداء بنسبة 29%.

كما ان تناول البيض مع الفواكه والخضروات، وجبة كاملة ومتاحة بسهولة وسهلة الإعداد و رخيصة التكلفة، مما يجعلها وسيلة مفيدة في برامج فقدان الوزن.

٥- صحة العين

البيض مفيد للعين

يرتبط المدخول الغذائي الجيد من البيض والسبانخ والبروكولي بانخفاض كبير في إعتام عدسة العين (انخفاض يصل إلى 20 في المائة) والعدسة المرتبطة بالعمر وتدهور الشبكية، وهو السبب الرئيسي للعمى في المسنين (انخفاض يصل إلى 40 في المائة).

والبيض مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تُصنع من اللوتين والزايكسانثين، وهما يلعبان دورا مهما في المحافظة على صحة العينين، وهو يتراكم في العين حيث تحمي هذه المواد المغذية من بعض الأنواع الضارة من الأطوال الموجية العالية الطاقة للضوء، لذا فإن الحصول على ما يكفي من اللوتين والزيزانثين مهم جداً منذ الطفولة فصاعداً طوال دورة الحياة.

٦- مصدر للبروتين

  • البروتين هو أحد أهم عناصر نظامنا الغذائي أجسامنا، تستخدم البروتين لبناء أنسجة جديدة و إصلاح الأنسجة القديمة والبيض هو بطل في توفير البروتين عالي الجودة.
  • الأحماض الأمينية هي الوحدات الأساسية للبروتين وتسعة من هذه الأحماض الأمينية لا يمكن صنعها بواسطة الجسم ويجب أن تشتق من النظام الغذائي، ويحتوي الغذاء البروتيني الكامل على ما يكفي من هذه الأحماض الأمينية التسع الضرورية لتعزيز النمو والحفاظ على نسيج الجسم.
  • والبروتينات في البيض واللبن واللحوم (بما في ذلك الدواجن والأسماك) كلها بروتينات كاملة، لكن بروتينات البيض ذات جودة عالية، تحتوي بيضة واحدة تقريباً على نفس المحتوى البروتيني الذي يحتوي عليه 30 جرام من اللحم المطبوخ أو السمك أو الدواجن.
  • وبصرف النظر عن كونه المصدر الأكثر تنوعاً وأفضل مصدر للبروتين في نظامنا الغذائي، فهو أيضاً الأقل تكلفة.

٧- فوائد البيض: صحة العظام

  • البيض هو احد مصادر الطعام الطبيعية القليلة لڤيتامين د، ڤيتامين الشمس.
  • والفيتامين دال ضروري لامتصاص الكالسيوم وللحفاظ على سلامة العظام على الوجه الأمثل،لذلك يؤدي دوراً داعماً في الوقاية من ترقق العظم مع منتجات الألبان، التي هي مصدرنا الرئيسي للكالسيوم.

٨- فوائد البيض : صحة الشعر و الأظافر

  • فالشعر والاظافر يعكسان الكثير من الاختلالات البيولوجية الكيميائية وضعف الجسم.
  • يمكن للبيض ان يساعد على تعزيز صحة الشعر والاظافر بسبب كثرة ما يحتوي عليه من الاحماض الامينية المحتوية على الكبريت والمجموعة الواسعة من الفيتامينات والمعادن.
  • ويذكر العديد من الناس أن الشعر ينمو بسرعة أكبر بعد إضافة البيض إلى نظامهم الغذائي، ولا سيما إذا كان يعاني سابقاً من نقص في الأطعمة المحتوية على الزنك والكبريت وفيتامين باء 12 وفيتامين ألف.

كولاجين البيض

كولاجين البيض

فالكولاجين هو اكثر البروتينات وفرة في جسم الانسان، وهو احد اهم البروتينات في الجسم، إنه ما يعطي بشرتنا قوتها ومرونتها بالاضافة الى صحة جلدنا، غالبا ما يوجد الكولاجين في عظامنا وعضلاتنا وأوتارنا، يمكنك التفكير في الكولاجين على انه الشئ اللاصق او الصمغ الذي يجمع جسمها مع بعضه البعض، وأحد المصادر المذهلة لبروتين الكولاجين هو البيض الغني بالفوائد، وكولاجين البيض مليء بالفوائد الصحية.

لماذا الكولاجين مهم؟ فيما نتقدم في السن، يبدأ انتاجنا من الكولاجين بالتباطؤ، فبفضل انخفاض الكولاجين، يتهاوى جلدنا وتجاعيدنا ويضعف غضروفنا في مفاصلنا، ومن بين الأشياء الأخرى التي تقلل من إنتاج الكولاجين النظام الغذائي الذي يعتمد على نسبة عالية من السكر والإفراط في تناول الكحول والتعرض لأشعة الشمس والتدخين.

عندما يتعلق الأمر بالمصادر الرئيسية للكولاجين البيض بالتأكيد علي رأس هذه المصادر، البيض له غشاء داخلي وخارجي بين قشرته وبياضه ويوفر هذان الغشائان البروتينيان الشفافان حماية فعالة ضد الغزو البكتيري للبيضة، وقد اظهرت الدراسات ان الكولاجين موجود في اغشية قشرته في الدجاج.

ويمكن الحصول على كولاجين البيض بكل سهولة وبكميات كبيرة عن طريق اكله.

وستكون معظم المكمِّلات الغذائية التي تحتوي علي الكولاجين في شكل مسحوق وعلى الارجح خليطا من كولاجين البيض وبعض مصادر الكولاجين الاخرى، المكملات من الكولاجين متاحة أيضاً في كبسولة أو في شكل سائل.

المشكلة في محاولة الحصول على الكولاجين من البيض المطبوخ هي أن الحرارة تغير كيمياء الأغشية، بما أنه ليس من الآمن عموماً إستهلاكه النيء يمكنك الحصول بسرعة و بأمان على جرعة كافية من الكولاجين عن طريق مكملات الكولاجين.

للبيض غشاءان يحتويان كلاهما على الكولاجين، كما تبيَّن علميا ان صفار البيض تحتوي على الكولاجين، يحتوي على نوعين من الكولاجين: النوع الاول والنوع الخامس ويستغرق الكولاجين الذي يحتوي عليه البيض ٢٤ الى ٢٦ ساعة ليتشكل داخل الدجاجة.

ما هي فوائد كولاجين البيض؟

١- صحة العظام و المفاصل

أغشية قشرة البيض غنية بالمواد الغذائية على غرار الكولاجين من النوعين الأول والخامس، و الهيالويورونيك آسيد، والأحماض الأمينية التي تدخل في بناء البروتين الذي هو ضروري أيضا لصحة العظام، هذه كلها مفيدة بشكل كبير لصحة الأنسجة المفصلية والضامة.

ان ارتفاع نسبة الكولاجين في اغشية البيضة يساعد خصوصا في معالجة امراض المفاصل و العظام، يزوِّد الكولاجين الالياف التي تؤلف الاوتار والاربطة، و هو أيضا آمن و فعال جدا في علاج الألم و التصلب المرتبطان بأمراض المفاصل.

٢- صحة الجلد و الشعر

وقد يكون فقدان الشعر و مشاكل الجلد اعراضا لاختلال عمل الكولاجين او نقصه في الجسم، فضلا عن الشيخوخة الطبيعية، فكلما تقدمتم في السن، ربما لاحظتم ان جلدكم صار اقل مرونة وقد تكون هنالك تجاعيد، وقد يبدأ شعرك ايضا بالتساقط ويصير جافا وهشا.

والسبب هو ان بروتين الكولاجين ضروري لصحة الشعر والجلد والاظافر، كما ذكرت، إنتاجك الطبيعي منه يتناقص مع تقدمك في السن ان زيادة تناول الكولاجين يمكن ان تجعل جلدك يبدو اكثر صلابة ونعومة، ويمكن ان يؤثر ايضا في مظهر ملأ الشعر ولمعانه.

كثيرون لا يدركون ان إضافة الكولاجين الى نظامكم الغذائي او تناول البيض بشكل منتظم، يمكن ان يساعد ايضا على تقليل ظهور السِّليوليت وعلامات التمدد، حيث عندما يفقد الجلد مرونته ويصبح نحيفا، يصبح السليوليت اكثر وضوحا، فالكولاجين يساعد على حبس الرطوبة اكثر، زيادة المرونة، ويساعد على تلطيف هذا المظهر، بالاضافة الى تلك الخطوط الدقيقة.

٣- دعم وظيفة الكبد

السموم التي نتعرض لها كل يوم يجب أن تتم معالجتها بواسطة كبدك لإزالتها من جسمك، يمكن ان يدعم الجليسين الموجود في الكولاجين كبدك خلال عملية التطهير.

حساسية البيض

لسوء الحظ، حساسية البيض هي إحدى الحساسيات الغذائية، مع بعض الابحاث التي تشير الى ان نحو ١ -٢ في المئة من كل الأطفال في الولايات المتحدة يُصابون بحساسية من البيض ومشتقاته.

اذا لاحظتم اية اعراض مثل الحكة، التورم، او اضطراب في المعدة بعد تناول البيض، فمن الافضل ان تتوقفوا عن تناول الطعام وتستشيروا طبيبكم.

تشير بعض الابحاث الى ان تناوله الذي يدخل في المخبوزات و الحلويات والبضائع المخبوزة يمكن ان يسبب حساسية اقل من تناول بيض كامل بمفرده.

وفي الواقع، يقدَّر ان نحو ٧٠ الى ٨٠ في المئة من الذين لديهم حساسية للبيض يمكنهم تحمل المخبوزات التي تحتوي على البيض، مثل الكعك.

ولكن من الافضل ان تتحدث الى طبيبك وتحذر من تناول اية منتجات تحتوي على البيض.

إذا كنت تريد تشخيصًا رسميًا، فيمكن أن يقوم أخصائي الحساسية بإدارة اختبار وخز الجلد أو اختبار الدم أو تحدي تناول الطعام عن طريق الفم لتحديد ما إذا كان لديك حساسية.

تفادي حساسية البيض

لتفادي الحساسية ، يمكنك بذل قصارى جهدك لتجنب البيض. المشكلة هي أن العديد من الأطعمة تحتوي على بروتينات البيض حتى تلك التي قد لا تشك فيها . يمكن أن تحتوي الكعك وبعض لحوم الغداء والحساء المعلب والأطعمة المقلية عليه، تأكد من قراءة الملصقات، تتطلب إدارة الغذاء والدواء تسمية جميع المنتجات التي تحتوي عليه وفقًا لذلك.

لحسن الحظ ، كما قلنا لن يتفاعل حوالي 70 بالمائة من المصابين بحساسية البيض مع البيض في المخبوزات، وحتى إذا لم تكن في نسبة 70 في المائة ، فهناك عدد من بدائل الطهي التي يمكن استخدامها بدلاً من البيض وبالتالي ، قد لا تزال قادرًا على تناول الكعك محلي الصنع والكعك دون أن تدفع مقابل ذلك مع أعراض الحساسية.

طبعا، لا تستهلك الكولاجين اذا كنت تعاني حساسية للبيض، ومن العلامات الدالة على الحساسية لكولاجين البيض: التهاب الجلد أو التهاب الخلايا (الأكثر شيوعاً) المسؤولة عن الهضم مما يؤدي إلي حدوث بعض الآثار الجانبية مثل التشنجات أو الغثيان أو التقيؤ، الاحتقانات الأنفية وسيلان الأنف، والعطس والسعال وضيق الصدر أو ضيق التنفس.

إذا كانت لديك علامات على الحساسية الغذائية بعد فترة وجيزة من تناول كولاجين البيض أو أي نوع آخر من المنتجات المحتوية عليه، فمن الجيد أن تزور طبيبك.

يمكن ان تختلف شدة ردود الفعل المتعلقة بحساسية البيض في كل مرة، لذلك حتى لو كان رد الفعل السابق خفيفا، يمكن ان يكون رد الفعل التالي اكثر خطورة.

وإذا كان ممكنا، فاذهبوا الى الطبيب عندما يحدث رد فعل الحساسية لأن ذلك يمكن ان يساعد على التشخيص.

اطلبوا دائما العناية الطبية فورا لأي تفاعلات حساسية خطيرة.

ما هي أعراض حساسية البيض؟

ولا بد ان شخصا يعاني حساسية البيض قد تعرض مسبقا للبيض عن طريق النظام الغذائي او التطعيم ليسبب تلك الحساسية، اذا كنت تتحسس منه، فهذا يعني ان جهاز المناعة في جسمك يحدد خطأ بروتين البيض كمادة مؤذية. لذلك عندما تستهلك بيضا يستجيب جهازك المناعي بإطلاق الهِستامين ومواد كيميائية اخرى، مما يسبب حساسية في جسمك يمكن ان تؤدي الى اعراض مرئية وداخلية ايضا لحساسية البيض، إذا كان لديك حساسية من البيض، يمكن أن تكون حساسية من بياضه، صفاره أو كلاهما.
اذا كانت لديك حساسية للبيضة، فعندئذ خلال فترة قصيرة من الوقت بعد تناول او حتى لمسه، يمكن ان تظهر عليك اعراض حساسية البيض التالية:

  • ردود فعل الجلد بما في ذلك التورم، الاحمرار، الطفح الجلدي، الحكة.
  • صعوبة في التنفس.
  • سيلان الأنف.
  • العطس.
  • عيون حمراء.
  • آلام في المعدة.
  • غثيان.
  • قيء.
  • إسهال.
  • الحساسية المفرطة.

الأشخاص المعرضين لخطر حساسية البيض

ويمكن أن يصاب أي شخص بحساسية البيض، ولكن بعض الناس تكون فرصهم أكبر من غيرهم بسبب عوامل خطر محددة، حساسية البيض شائعة بين الأطفال أكثر من البالغين وبحسب الكلية الأمريكية للربو والحساسية والمناعة، يعاني ٢ في المئة من الأطفال الولايات المتحدة من حساسية للبيض.

ويزداد أيضاً احتمال إصابة الأطفال بحساسية البيض والحساسية الغذائية عموماً إذا كانوا يعانون أيضاً من حالات جلدية، ولا سيما الأكزيما، وتحدث جميع حساسيات البيض تقريباً لدى الأطفال الذين يعانون من أكزيما الطفولة، وعادة ما تلاحظ أقسى التفاعلات بين سن ستة أشهر و 15 شهراً.

يلعب علم الوراثة ايضا دورا في زيادة خطر الاصابة بحساسية الطعام. وإذا كان الطفل يعاني احد والديه او ابويه من حساسية الطعام او الحساسية الموسمية، يكون الطفل اكثر ميلا الى اصابة الولد ايضا بالحساسية من الطعام.

والنبأ السار هو ان الدراسات تُظهر ان نحو ٧٠ في المئة من الأطفال يتجاوزون الحساسية عند بلوغهم ال ١٦ من العمر.

البالغين في الواقع معرضين أقل بكثير من الأطفال أن يكون لديهم حساسية البيض، من النادر جداً أن يصاب بالغ بحساسية البيض في بعض الاحيان، قد يدرك الشخص اخيرا في سن الرشد ان لديه حساسية للبيض منذ الطفولة.

أعراض حساسية البيض السريرية تبدأ دائماً عندما يكون الفرد طفلاً أو بالغاً وبالنسبة للبالغين، تميل ردود الفعل إلى أن تكون أقل حدّة. الغثيان الطفيف أو الإكزيما قد يكون العلامة الوحيدة لحساسية البالغين بعد تناول البيض.

الفرق بين الحساسية و عدم التحمل

اذا لم تكن لديك حساسية من البيض، فهل من الممكن ان يكون لديك عدم تحمل للبيض؟ معظم الناس المتعصبين للبيض لا يمانعون صفاره، لكن بياضه، أو الألبومين هو الشئ الذي لا تستطيع أجسادهم تحمله، وفي حين ان حساسية البيض تنطوي في الواقع على تفاعل كيميائي في الجسم، فإن عدم تحمُّل البيض يعني عادة ان الشخص لا يستطيع ان يعالج ويمتص بياضه بشكل صحيح.

أعراض عدم تحمُّل البيض الشائعة تشمل الكثير من الشكاوي الهضمية الكثير من الناس يعانون مثل الإنتفاخ والغاز المفرط والغثيان وآلام المعدة وتشنجات المعدة، كما أن التقيؤ وغيره من مشاكل الجهاز الهضمي من الممكن أن يحدث. هل هناك أي عوارض أخرى محتملة؟ نعم، يمكن أن يظهر عدم تحمُّل البيض في شكل صداع ومشاكل جلدية ومشاكل في التنفس وحرقة في المعدة وألم في المفاصل وتهيُّج وعصبية.

علاج حساسية البيض

إذا كانت حساسية البيض لديك أو غيرها من الحساسية الغذائية التي تتداخل بشكل كبير مع نوعية حياتك ، فقد تكون مرشحًا لعلاج الحساسية الغذائية باستخدام العلاج المناعي تحت اللسان (SLIT).

يبدأ SLIT بمصل الحساسية الذي يحتوي على آثار لأنواع البروتينات الغذائية التي تؤدي إلى الحساسية، يتم تعليق البروتينات في محلول ملحي ويمكن صرفها تحت اللسان يوميًا، إنها تعمل على غرار الطلقات المثيرة للحساسية ، حيث تقوم بإزالة حساسية جسمك للعديد من مسببات الحساسية بحيث يتعلم تحملها بدلاً من رد الفعل المفرط عليها.

يمكن للأطباء أن يصفوا العلاج المناعي تحت اللسان (SLIT) كعلاج للحساسية الغذائية لكل من الأطفال والبالغين، يمكن لعلاج قطرات الحساسية تحت اللسان لعشرات العناصر الغذائية المختلفة ، بما في ذلك البيض والحليب والقمح وفول الصويا والفواكه والخضروات والمكسرات ، وأكثر من ذلك.

يتفاعل بعض الأشخاص مع المواد المثيرة للحساسية للأطعمة التي تُعرف باسم التهاب المريء الحمضي ، الذي يحاكي ارتداد الحمض في أعراضه وقد يؤدي إلى توقف الطعام (أو التأثير عليه) في الحلق. وقد ثبت أن قطرات العلاج المناعي تحت اللسان تعمل بشكل جيد لعلاج التهاب المريء الحمضي.

الوقاية من حساسية البيض

لتجنب ردة فعل حساسية للبيض فمن الضروري تجنب البيض اذا كنت غير متأكد ان كان شيء ما يحتوي على البيض او بروتين البيض، او يجب عليك الاتصال بمصنع المنتج لتتاكد من ذلك.

اذا اشتبهتم ان لديكم حساسية للبيض، يمكن ان تساعدكم الفحوصات على التأكد، قد تكون لديك حساسية من الصفار أو البياض فقط، لكن يُنصح بتجنب البيض تماماً حتى لو كان لديك حساسية لجزء واحد من البيض لأنه من الصعب فصل الإثنين مائة بالمائة.

تقوم شركات كثيرة الآن بإنتاج منتجات خالية من البيض ، وهذا خبر رائع بالنسبة اليكم اذا كنتم حساسين للبيض. هنالك ايضا بعض المواد الغذائية التي ينبغي ان تعرفوها اذا كنتم تعانون انتم او ولدكم حساسية للبيض او عدم تحمُّله، وقد تحتوي مواد مثل الشامبو، المكياج، طلاء الاصابع، وبعض الادوية على منتجات البيض، كما أن بعض أنواع اللقاح او التطعيم يمكن أن تحتوي علي البيض.

وتحتوي الأغذية التالية عادة على البيض: الفطائر، الكعك، الايس كريم، بعض أنواع المقليات، بعض أنواع الخبز.

الآثار الجانبية للبيض

رغم أن العديد من الناس ينصحون بعدم تناول البيض المسلوق يومياً للمساعدة في تقليل الكولسترول، فقد وجد المزيد والمزيد من البحوث أن الكولسترول الغذائي الناتج عن الأطعمة الصحية مثل البيض قد لا يؤثر كثيراً على مستويات الكولسترول في الدم لدى أغلب البالغين الأصحاء.

وينبغي للأشخاص المعرضين لخطر مشاكل القلب أو السكري أو الذين يتناولون مكملات الكولين أن يستشيروا مهنياً صحياً موثوقاً به لتحديد الكميات المناسبة من البيض التي يتناولونها يومياً أو أسبوعياً.

وأخيرا، لا يغب عن بالك ان البيض النيء اكثر عرضة لتلوُّث البكتيريا المؤذية، مثل السَّلْمونيلا، فاختيار البيض المطبوخ بدلاً من البيض النيء أو اختيار البيض المبستر كلما أمكن يمكن أن يقلل كثيراً من خطر التلوث والأمراض المنقولة بالأغذية.

فوائد قشر البيض

لسنوات سمعنا عن الفوائد الصحية لأكل البيض، البيض هو مصدر رخيص ومتنوع للبروتين ونحن نأكل البيض في العديد من الأشكال و ندخله في كثير من الأطعمة، فماذا عن قشر البيض؟

تشير الدراسات الى اننا قد نفقد مصدرا قيِّما من الكالسيوم عندما نتخلص من قشور البيض، بالاضافة الى الفوائد الغذائية التي تزوِّدها قشور البيض، وجدنا لها استعمالات متنوعة، سواء في الحديقة او حول البيت. هل يمكنك أكل قشرة البيض؟

إليك الأشياء المفاجئة التي يجب أن تعرفها عن تغذية قشر البيض

ما نظنه كقشرة البيض هو في الواقع ثلاث طبقات متميزة، الطبقة الأولى هي المادة الطباشيرية الصلبة، وتتكون هذه الطبقة بكاملها تقريبا من بلورات كربونات الكالسيوم، تشكل هذه البلورات انحناء يعطي قشرة البيض شكلها،ومع ان قشرة البيضة صلبة، فهي في الواقع غشاء شبه منفذ يسمح للهواء والرطوبة بالمرور عبر حوالي ٠٠٠, ١٧ مسام صغيرة تغطي سطحه.

كما ان الصدفة مغطاة بطبقة رقيقة جدا من الخارج تُدعى البشرة. و التي تعمل كستار يمنع الغبار والبكتيريا من المرور عبر المسامات ويلحق الضرر ببقية البيضة.

والطبقتان الأخريان من قشرة البيض تسميان الأغشية الداخلية والخارجية، وهذه الاغشية الملساء الشفافة مؤلفة من البروتينات وهي مرنة وقوية. وبالعمل معا، تدافع الأغشية الداخلية والخارجية عن صفار البيضة ضد الغزو البكتيري. وأحد البروتينات التي تؤلف هذه الطبقات هو الكراتين، وهو نفس البروتين الموجود في شعر الانسان.

فوائد قشر البيض

لعلك ستستعجب أن فوائد البيض لا تقتصر علي البياض و الصفار بل ايضا هناك فوائد لقشرته ، هل قشر البيض صالح للأكل؟ الجواب القصير علي هذا السؤال “نعم” حيث عندما تنظَّف قشوره جيدا وتُحضَّر جيدا، تصير صالحة للأكل. السؤال الأكبر قد يكون، “لماذا أريد أن آكل قشرته؟ للاجابة عن هذا السؤال، علينا ان ننظر الى كمية الكالسيوم الموجودة في قشرته، التي توفر جزءا كبيرا من فوائد قشرة البيض.

١- مصدر للكالسيوم

ان قشرة البيضة المحمَّلة بالكالسيوم يمكن ان تزوِّد ضعف الكمية الموصى بها يوميا من الكالسيوم للشخص البالغ، مما يجعله احد افضل الاطعمة الغنية بالكالسيوم حول العالم. الكالسيوم معدن ضروري لنمو العظام الجديدة وتطورها، كما يساعد على تنظيم إيقاع القلب، وتعزيز وظائف العضلات، والتحكم في مستويات المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم في الدم.

وعندما نأخذ في الاعتبار انتشار نقص الكالسيوم في النظام الغذائي المتوسط، من الواضح أن قشور البيض مصدر رخيص ومتاح بسهولة للكالسيوم.

وفي الواقع، تشير بعض الدراسات الى ان الكالسيوم المشتق من قشور البيض قد يكون اكثر نفعا من الكميات نفسها المشتقة من مكمِّلات الكالسيوم، لأن الجسم يعالج الكالسيوم الموجود في قشر البيض ببطء اكبر، مما يقلل من مخاطر الافراط في استهلاك الكالسيوم.

ان فوائد كالسيوم قشرة البيض بدأ يلفت انتباه العلماء الذين يعملون على معالجة ترقُّق العظام، وتبين هذه النتائج أن الكالسيوم والسترونتيوم والفلورين الإضافيين التي توفرها قشور البيض تؤثر إيجابيا على أيض العظام وتحفز نمو الغضروف.

كما تشير الدراسات السريرية التي أُجريت على النساء بعد انقطاع الطمث ان مسحوق قشرة البيض يمكن ان يخفف الالم المرتبط بترقُّق العظم ويزيد من الحركة بدون ألم وتشكل هذه الدراسات نفسها صلة بين معالجة مسحوق القشرة ووقف تحلل العظام أو، في بعض الحالات، زيادة في كثافة العظام الإجمالية.

ويقوم باحثون آخرون بتجريب بروتينات قشرة البيض كمصدر طبيعي لكربونات الكالسيوم لمواد تطعيم العظام، وبدمج بروتينات قشرة البيض مع مادة تُدعى هايلورونان، يكشف العلماء عن اشكال محسّنة من توليد العظام وهندسة الأنسجةوتبشر هذه الجهود باستخدام مصدر للكالسيوم لاستبدال العظام يكون أقل تكلفة وأيسر توافرا بيولوجيا.

٢- صحة الأسنان

كما ان مسحوق قشرة البيض عنصر رئيسي في دراسات الاسنان التي تركز على الاهتمام بالمينا بالاسنان، وفي بحث نشر في احدي المجلات الطبية، تم خلط بودرة قشرته في محلول جليسرين أو جيل ميثيل السليلوز، وتم استخدامه على الأسنان التي تم نزع المعادن منها كيميائياً. وأظهرت النتائج زيادة في المينا الجديدة لهذه الأسنان المتضررة، وخلصت هذه الدراسة أيضا إلى أنه بالمقارنة مع مصادر الكالسيوم الطبيعية الأخرى، يحتوي مسحوق قشرة البيض على مستويات أقل من المواد السامة، مثل الرصاص.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام قشور البيض في إنتاج الوولستونيت، وهي مادة تستخدم في تخليق المواد الحيوية النشطة مثل الأطراف الاصطناعية لجذور الأسنان. و بما أنها اقل سمية فهي الخيار الأمثل.

٣- مضاد للالتهابات

يشيع استخدام أغشية قشرة البيض كعلاج بديل لاضطرابات النسيج الضام في المفاصل، مثل التهاب المفاصل و الغضروف و التهاب الفقرات، وعادة ما تعالج هذه الحالات بمسكنات أو عقاقير مضادة للالتهاب ذات فعالية محدودة ويمكن أن تسبب مشاكل كثيرة في الأوعية الدموية و القلب كما أنها تسبب مشاكل كثيرة في القناة الهضمية.
بالمقابل، تبيَّن ان غشاء قشرة البيضة يخفف الالم والازعاج المقترنين باضطراب النسيج الضام في المفاصل دون هذه التأثيرات الجانبية المعقدة.

تحذيرات قشر البيض

هناك عدد قليل جدًا من المخاطر أو الآثار الجانبية المرتبطة باستهلاك قشر البيض بشرط أن يتم إعداد قشرته بشكل صحيح، إذا لم يتم سحق قشر البيض بشكل دقيق بما فيه الكفاية ، فإن الأجزاء المتقشرة يمكن أن تهيج الحلق وتسبب في تلف المريء، وبالمثل ، إذا لم يتم تعقيم الأصداف ، فإنها يمكن أن تأوي بكتيريا السالمونيلا.

الزيادة في الكالسيوم التي توفرها قشر البيض يمكن أن يؤدي إلى وفرة من الكالسيوم، الكثير من الكالسيوم في الجسم يمكن أن يظهر في الغثيان والقيء والتعب ونبض القلب غير المنتظم وضغط الدم المنخفض، قد ينتج أيضا حصى الكلى.

اقرأ ايضاً: فوائد البيض المسلوق

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق