web analytics
المنزل

ما هي فوائد و أضرار البخور

ما هو البخور

البخور هو مادة عطرية تطلق دخانًا معطرًا عند حرقها. و يستخدم البخور للعديد من الاسباب منها الاسباب الجمالية او اسباب دينية و روحية او اسباب تاملية او ثقافية.

في العادة ينتشر استخدام البخور في المعابد و الكنائس و المساجد و ايضا بالمنازل حيث عند حرق البخور يعطي رائحة جميلة جدا و ايضا هناك جوانب روحية له.

هناك الكثير من الأديان التي استخدمت البخور في الواقع لإيقاظ الحواس الروحية وحتى الآن تستخدمها بعض الاديان في بعض الطقوس الروحية مثل البوذية والطاوية وبعض الممارسات الهندوسية كذلك.

ما هي فوائد البخور ؟

  • زيادة قوة التركيز
  • الحث علي الابداع
  • زيادة الطاقة الايجابية بالمكان
  • زيادة الرغبة الجنسية
  • منع الالتهابات و قتل الجراثيم
  • الشفاء من الصداع

فوائد البخور عديدة, لا يعتبر البخور كمعطر جو فقط حيث ان هناك العديد من الناس التي لا تستخدم البخور و يعتقدون انه فقط يعطي رائحة لطيفة، ولا يعرفون الفوائد العديدة للبخور سواء للعقل او الجسم، و هناك ايضا من يستخدم البخور ولا يدرك جميع الفوائد من البخور.

وفي هذا المقال سنستعرض تلك الفوائد ونوضح لكم لما تم استخدام البخور في كل الديانات و الثقافات القديمة من بدايتها لما يمتلك من قوة روحية و ايضا لماذا قام المعالجون والاطباء عبر التاريخ باستخدامه في شفاء الامراض وايضا استخدم الرهبان البخور لالاف السنين لزيادة قوي التركيز الروحي و استخدام الفنانين البخور من اجل الالهام و الابداع وهناك ايضا فوائد جنسية للبخور.

زيادة قوة التركيز

سواء كان ذلك أثناء الدراسة أو العمل ، فإن استخدام البخور يمكّنك من التفكير بوضوح ويساعد في تطوير حالة من الوعي الكامل لديك. وقد أدرك الرهبان هذه الفائدة من البخور منذ فترة طويلة واستخدموها أثناء التأمل لتنقية الهواء وكذلك حث أفكارهم. كما يستخدم صناع المجوهرات والعمال الآخرون الذين يحتاجون إلى تركيز مكثف البخور لمساعدتهم على التركيز والتحول بين العمل تحت المجهر والعمل بعيداً عنه، فهو بلا شك يساعد علي التركيز التام اثناء اداء اي مهمه تستدعي ذلك.

الحث علي الإبداع

على غرار الاستماع الي أغنية ممتعة أو مشاهدة مشهد جميل فان البخور يمكن أن يلهم خالك،و يمكن لرائحة ارضاء عقلك للحصول على الطاقة الإبداعية وجعلها تتدفق، يمكن للبخور نقل العقل بعيدا إلى جزيرة استوائية ، غابة مطيرة ، مجموعة جبلية ، أو الي السماء حيث يمكن للرائحة من البخور وضع واحد في حلم و ذلك حسب الرائحه الصادرة منه.

اقرأ ايضاً: أصل البخور

زيادة الطاقة الايجابية بالمكان

منذ فترة طويلة يستخدم البخور من قبل الدينيين والروحيين لتنقية الهواء والروح حيث ان بعض دخان البخور له خصائص مضادة للجراثيم و الفطريات و مبيدات الحشرات ، وبالتالي فانه يقوم بتنقية الهواء. يقال أن البخور يزيد الطاقة الإيجابية ويبعد الطاقة السلبية. و بالطبع فان الهواء النقي هو مثل الغذاء الصحي للدماغ والجسم ، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الطاقة الايجابية بالمكان.

زيادة الرغبة الجنسية

يعلم الجميع أن الفيرومونات هي مادة كيمائية يفرزها جسم الإنسان والحيوان بعد سن البلوغ (في الحيونات تفرز هذه المادة في مواسم التزاوج لجذب الجنس الآخر ). وهي مادة مثيرة للشهوة الجنسية وهذا هو السبب في أنها تستخدم في العطور لجذب الجنس الآخر. وبالمثل يعمل البخور كمنشط جنسي قوي. الروائح التي يتم إنشاؤها بواسطة بعض البخور تحفز الشهوة الجنسية وزيادة الجذب الجنسي. وكما ذكرنا من قبل فان البخور يعزز الثقة في النفس و التركيز ولا شيء يجذب الجنس الآخر أكثر من الثقة والتركيز، إذا كان الزوجان يستخدمان البخور معًا ، فإن الروائح ستؤثر في تأثير الفرمون ، وعلى الأرجح سيواجهان صعوبة في إبعاد كل منهما عن الآخر.

منع الإلتهابات و قتل الجراثيم

يحتوي أنواع البخور العديدة على خصائص مضادة للبكتيريا ويمكن استخدامها كمطهر لقتل الجراثيم في البيئةحيث انه في دراسة صينية حديثة ، استخدم البخور لتعقيم جناح مستشفي، ووجد أنه فعال مثل وسائل التعقيم القياسية مثل استخدام البخار. عن طريق الحفاظ على البيئة المعقمة ، يمكن ان يمنع العدوى والمرض. لأن العديد من الأعشاب تعمل أيضا كمطهرات ، وهناك أنواع معينة من البخور يتم فركها على الجرح قد يساعد في الواقع على شفاء الجرح بشكل أسرع لأن الدخان يمكن أن يقتل الجراثيم على الموجودة علي الجرح.

الشفاء من الصداع

إن حاسة الشم لدينا هي طريق مباشر إلى الدماغ ، وبعض الروائح الصادرة من البخور تحفز الدماغ لانتاج مواد كيميائية مثل السيروتونين و الدوبامين و التي تسبب السعادة و الاسترخاء و تخفيف الصداع و تخفيف ضغط الدم.

ما هي أضرار البخور

و بالطبع في هذا المقال نحن نتحدث عن انواع البخور الطبيعية النباتية بنسبة 100% و اي بخور يحتوي علي مواد اصطناعية او يتم حرقها وتحتوي علي الفحم قد يكون لها تاثير غير مرغوب علي الجسم ومثل اي شي له فوائد هناك اضرار من استخدام البخور بكثره و منها نستعرض.

  • هناك بعض الدراسات اثبتت ان استنشاق البخور لاكثر من ثلاث ساعات يمكن ان يسبب اضرار للرئة.
  • حرق عيدان البخور بالمنزل يمكن ان يزيد نسبة الكربون بالمكان.
  • اثبتت الدراسات ايضا ان استنشاق بعد انواع البخور يمكن ان يكون اخطر من السجائر.
  • استنشاق البخور بكثرة يمكن ان يسبب بعض انواع السرطان.

بدائل البخور

  • الزيوت العطرية.
  • زراعة النباتات بالمنزل.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق