web analytics
التعليم

الأنشطة المدرسية للمرحلة الثانوية

الأنشطة المدرسية للمرحلة الثانوية

تعريف النشاط المدرسي

الأنشطة المدرسية للمرحلة الثانوية هي تلك الفعاليات والبرامج الممنهجة و التي تتناول كل ما يتصل بالحياة المدرسية في المرحلة الثانوية ذات الإرتباط بالمواد الدراسية أو الجوانب الإجتماعية والبيئية أو الأندية ذات الاهتمامات الخاصة بالنواحي العلمية أو العملية أو الرياضية أو الموسيقية أو المسرحية و التي تدفع الطالب لتعزيز مهاراته و صقل مواهبه و تقوي شخصيته وتعلمه التعاون و المشاركة و روح المبادرة .

أهمية الأنشطة المدرسية للمرحلة الثانوية

الأنشطة المدرسية للمرحلة الثانوية
  • إكتشاف مواهب الطلبة و العمل على تنميتها .
  • تقوية شخصية التلميذ و تعزيز ثقته بنفسه .
  • تقوي علاقته بزملائه ومعلميه .
  • تعلم الطالب أهمية العمل الجماعي و تعلمه التعاون .
  • تعزيز الإتجاه الديني و الوطني لدى الطلبة .
  • توعية الطلبة في كافة المجالات .
  • تنمية قدراتهم العلمية والتطبيقية .

أمثلة لبعض الأنشطة المدرسية للمرحلة الثانوية

  • الكشافة
  • المسرح
  • الصحافة المدرسية
  • الإذاعة المدرسية

مجالات النشاطات المدرسية و أنواعها

تتعدد مجالات الأنشطة المدرسية  و تشتمل الأنشطة في مجملها جميع المجالات التي تشبع حاجات التلاميذ و تحقق في نفس الوقت الأهداف التربوية المنشودة و من هذه المجالات :

1- مجال النشاط الكشفي : وهو المجال الذي ينظم المخيمات و خدمة المجتمع و انشطة الهوايات الخاصة هدفها اعداد الجيل الجديد للحياة و تهذيب الطبائع و استثمار اوقات الفراغ و غرس روح الخدمة و العمل و التفاني و روح الوطنية الصادقة  .

الأنشطة المدرسية للمرحلة الثانوية

2- مجال الانشطة الدينية :

و تضم الانشطة الدينية المتعددة منها دروس تصحيح القراءة تحت إشراف متقن للقراءة والتجويد و تكوين حلق التحفيظ و إقامة مسابقات حفظ القرآن الكريم و مراجعة ما تم حفظه  .

3- مجال الانشطة البيئية : وهي ذات العلاقة بالبيئة كالرحلات الخلوية وغرس النباتات و حملات التوعية بالنظافة و الحفاظ على البيئة .

4- مجال الأنشطة الإجتماعية : نشاطات تهدف لتقوية علاقات الطالب بمجتمعه وإبعاده عن العزلة و تقوية مشاركته الفعالة في مجتمعه قدر الإمكان كإقامة الحفلات والإذاعة و القيام باعمال خيرية و خدمات للمجتمع و المدرسة .

5- مجال الأنشطة الفنية : و تشمل النشاطات الفنية عامة كالرسم و الاشغال اليدوية و النحت والتصميم.

6- مجال الانشطة الثقافية : تشمل كل ما يتعلق بالثقافة وتشمل مسابقات في مختلف الانشطة الثقافية لتشجيع الطلاب على إظهار قدراتهم و مواهبهم في المجال الثقافي.

8- مجال الأنشطة الرياضية والبدنية : يشمل جميع الرياضات و الانشطة الحركية المتناسبة مع قدرات الطلاب منها.

9- مجال الانشطة العلمية : فيها كل ما يخص التقدم التكنلوجي و العلوم المختلفة و التجارب العلمية التي تتيح للطالب التعرف على الكثير من المعلومات و إجراء التجارب و الخبرات و كثيرا ما تتصل بالمنهج الدراسي لتعمقه اكثر في عقل الطالب و ترسخ له المعلومة اكثر.

الخلاصة :

الأنشطة المدرسية باب لإكتشاف مواهب و مهارات الطلاب و صقلها وتوجيه التلاميذ نحو السلوك الحسن و التعاون و التكاتف فالتعليم لا يقتصر فقط على الفهم او الحفظ بل يتعدى ذلك ليمكن الطالب من الإبداع والتميز و فهم كل ما يدور حوله من متغيرات و إفراغ طاقاته الكامنة و تفجير طاقات مواهبه .

كما يجب تقدير دور القائمين بهذه الأنشطة الهامة في حياة الطالب و شكرهم على مجهوداتهم المبذولة في سبيل العلم و تحقيق مستقبل باهر للأجيال القادمة.

أقرا أيضا: الأنشطة المدرسية للمرحلة الاعدادية

الوسوم

Abeer

محررة صحفية في اليوم السابع, اعشق الكتابة و اسطر عما يجول بخاطري احاول ان ارتقي بكتاباتى, اقبل النقد من الغير بصدر رحب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق