web analytics
معلومات طبية

الأمراض المعدية : أخطر الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق اليد

الأمراض المعدية تنتقل عن طريق المصافحة باليد كواحدة من الطرق المشهورة التي يستعملها الناس لتحية بعضهم البعض، وتتم عن طريق ملامسة بطن اليد اليمنى لاحد الشخصين ببطن اليد اليمنى للشخص الآخر مع اهتزاز اليدين لأعلى و لأسفل وهي من الطرق المشهورة لتلقي التحية.

وهناك بعض الطرق الأخرى للتحية التي تستعملها الشعوب حسب ثقافتهم مثل وضع اليد اليمنى على الصدر مع التحية وغيرها من الطرق الاخرى.

والثقافة المعروفة لدينا للتحية هي المصافحة باليد اليمنى. لذلك كان من المهم الاهتمام بنظافة اليد فأطلق العالم العديد من الحملات للتوعية بالاهتمام بغسل و تنظيف الايدي عدة مرات يوميا.

مثل حملة أطلقت عام 2008 في العديد من الدول للتوعية بنظافة اليد ويطلق عليها ” الأيدي النظيفة وصفة للصحة” و تم اختيار يوم 15 من شهر اكتوبر من كل عام كيوم عالمي للتوعية بغسيل اليد. لانه قد ثبت أن 80% من الامراض المعدية تنتقل عن طريق اليدين وهذا طبقا لاحصائيات منظمة الصحة العالمية.

غسل اليدين

مخاطر المصافحة لنقل وباء الأمراض المعدية

إن المصافحة وتلقي التحية شئ جيد ولا ينبغي منعه تماما لكن هناك بعض الاوقات التي يجب التقليل أو المنع من تلقي التحية عن طريق اليد وجعل التحية بطريقة أخرى غير المصافحة و زيادة الاهتمام بالنظافة الشخصية وخصوصا نظافة وتطهير اليد وارتداء الكمامات (ماسكات الفم والأنف) و ارتداء القفازات خصوصا في الفترات التي ينتشر فيها فيروسات وأوبئة عالمية وتنتقل من دولة إلى أخرى بسبب التقدم الذي وصلت إليه الشعوب وما ترتب عليه من اختلاط الثقافات و كثرة السفر بين الدول.

ما هي الأمراض المعدية ؟

على الرغم من أن هناك الأمراض الغير معدية بالمرة ، فهناك العديد من الأمراض التي تنتقل من شخص لأخر عن طريق المصافحة منها :-

١- مرض الانفلوانزا أو نزلات البرد الموسمية

الأمراض المعدية الانفلونزا

إن مرض الإنفلوانزا من الأمراض الموسمية التي تنتشر كل عام خصوصا في فصل الشتاء و عندما يصاب به الفرد تظهر عليه بعض الأعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة والرشح من الأنف وقد تصاب بالصداع والدوار أيضا.

و من طرق انتقال مرض الانفلوانزا من شخص لآخر هي المصافحة ولتوضيح ذلك فان هذا المرض يوجد في لعاب ورشح الشخص المصاب به و بالتأكيد إذا حدث رشح لك تستعمل شئ لتزيله مثل المناديل الورقية و قد يتبقى في يدك بعض آثار تلك الرشح وعند مصافحتك لشخص ما ينتقل الى يده المرض.

واذا وضع يده على أنفه أو فمه ( و هذا غالبا يحدث ) ينتقل اليه مرض الانفلونزا وهكذا من شخص الى آخر لذلك اذا كنت تحمل انفلوانزا فمن الجيد لك ولغيرك ألا تصافح أحد حتى يذهب ذلك المرض. ويفضل تناول عصير الليمون لسرعة ثأثيره على الانفلونزا. وتناول الادوية التي يصفها الطبيب

٢- مرض السالمونيلا

مرض السالمونيلا من الأمراض التي تصيب مجري الجهاز الهضمي وهو ذو عدوى بكتيرية توجد في البراز و قد ينتقل إلى الام عند تغييرها لحفاضة طفلها اذا كان مصابًا بتلك اللبكتيريا وقد تنقله الى زوحها و صديقاتها.

و قد تنتقل إليك عن طريق المياة الملوثة أو عندما تلامس بيدك سطحا عليه تلك البكتيرا أو عندما تصافح شخصا وينتقل اليك عن طريق يده تلك البكتيريا ومن أعراض الاصابة بتلك البكتيريا ارتفاع درجة الحرارة والدوار والاسهال وألام البطن والغثيان.

أخطر الأمراض المعدية

ما هي أخطر الأمراض المعدية من الفيروسات ؟

تعد الفيروسات من أكثر الاشياء التي تنتقل بالعدوى وتصيب بأمراض خطيرة وهي كائنات دقيقة جدا أصغر من الجراثيم ولا توجد منفردة بل تدخل الخلايا وتتكاثر بها لتنتج عدد كبير من الفيروسات التي بدورها تظهر أعراض المرض على المصاب به ومن أشهرها فيروسات الأنفلونزا ونزلات البرد و يوجد أيضا أمراض نادرة قليلا مثل مرض الإيدز.

الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق اليد

١- مرض الهربس

يعد مرض الهربس مرض جلدي معدي ينتقل من شخص لآخر عن طريق الملامسة و هو مرض فيروسي حيث يسببه فيروس HSV ويوجد منه نوعان وغالبا ما يصيب أجزاء الفم مثل الشفتين.

٢- التينيا

وهو مرض جلدي معدي يصاب به عن طريق الفطريات وينتقل إليك اذا استعملت أشياء وأدوات شخص أخر مصاب به مثل الموبايل والمشط أو مصافحتك له … .

ما هي أشهر الأمراض المعدية عند الأطفال ؟

١- مرض الجيارديا

مرض الجيارديا هو مرض ذو أصل طفيلي يوجد في الجهاز الهضمي وخصوصًا الأمعاء ومن الأعراض المصاحبة له الإسهال والانتفاج وقد يصاحبه ارتفاع درجة الحرارة.

٢- الطفيليات

تعد الطفيليات من أكبر المسببات للامراض المعدية وتسبب أمراض طفيليات اليد والقدم حيث تظهر على اليد بعض الحبوب التي تحتوي على مادة سائلة نتيجة التعرض للعدوى الطفيلية وتنتقل عن طريق اليد والملامسة.

أسماء أمراض وبائية

١- مرض الالتهاب الكبدي أ

مرض الالتهاب الكبدي أ

يعد مرض الالتهاب الكبدي أ مرض فيروسي يننقل بالعدوى والملامسة كملامسة الاسطح والمصافحة باليد ومن أعراضة الاعياء الشديد و الصفراء وارتفاع درجة الحرارة.

وقد ينتقل إليك عن طريق الطعام الملوث وله مضاعفات قد تكون بسيطة أو كبيرة تصل إلى الوفاة حسب شدة الاصابة به.

فتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية الى أن عدد الوفيات الناتجة عن الاصابة بالالتهاب الكبدي أ سنة 2016 وصل إلى 7134 حالة وفاة.

٢- مرض الدوستاناريا

مرض الدوستاناريا هو مرض فيروسي يصيب الجهاز الهضمي وخصوصًا الامعاء وهو مرض معدي يننقل عن طريق وسائل نقل العدوى المختلفة

و من أعراض هذا المرض الاسهال وارتفاع درجة الحرارة وألم في البطن. ويصاحب هذه المرض حدوث إسهال مائي حيث يكون دمًا أو مخاطًا مع البراز.

٣- الأمراض المعدية كالسل

مرض السل هو مرض فطري معدي يسبب أضرارًا في مجرى الجهاز التنفسي والرئة وقد يكون خارجهما. وهو أيضًا مرض من الأمراض التي تنتشر بالعدوى مثله مثل الانفلونزا الموسمية ونزلات البرد وغيرهما.

حيث أن أي شخص مصاب بهذا المرض المعدي يمكن أن يصيب من حوله من جميع الأعمار سواء طفلًا أو شابًا أو عجوزًا ذكرًا أو أنثى.

و ينتشر في الدول متوسطة ومحدودة الدخل طبقًا لاحصائيات منظمة الصحة العالمية.

و من أعراضه ارتفاع درجة الحرارة ونزول العرق خاصة العرق الليلي والتعب والإعياء الشديد والسعال وحدوث ضيق في عملية التنفس.

وأخيرا فإن العديد من الأمراض المعدية تنتقل عن طريق اليد حيث أثبتت التجارب الاستنتاجية أن أكثر من ثلثي الأمراض المعدية تنتقل عن طريق اليد.

لذلك يجب أن نهتم بجانب التوعية بتلك النقطة لما لها من آثار وأهمية كبرى على صحة الانسان.

خصوصا في الدول التي تنتشر فيها ثقافة المضافحة باليد لتلقي وإعطاء التحية خصوصا اذا كانت تلك الدول تحتوي على أمراض موسمية منتشرة في فترة معينة.

لابد في تلك الفترة التوعية بالنظافة الشخصية ونظافة المكان وجعله معرضا للتهوية دائما و نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق