web analytics
اماكن

الأسكندرية

المحتوى:

الأسكندريه

بناء الأسكندريه

ثانى أكبر مدينه فى مصر, الأسكندريه , معروفه بأسم لؤلؤه البحر الأبيض المتوسط , ولديه مناخ البجر الأبيض المتوسط وتعتبر أكثر مدينه تطل على البحر المتوسط ولديها تراث ثقافى عن بقيه البلاد رغم أنها تقع على مسافه 255 كم من القاهره فقط.

http://i.imgur.com/0fk7hhs.jpg

  القلعه

اسسها الأسكندر الأكبر عام 331 قبل الميلاد. أصبحت الأسكندريه عاصمه مصر اليونانيه الرومانيه,وكانت تعتبر مناره للثقافه التى ترمز للفراعنه والمناره الأسطوريه التى كانت واحده من عجائب الدنيا السبع . وكان فيها العلاقه العاصفه بين كليوباترا ومارك أنتونى , وكانت الأسكندريه أيضا مركز للتعلم فى العالم القديم . لكن الأسكندريه القديمه تراجعت عندما سقط نابليون .

وفى القرن ال19 لعبت الأسكندريه دورا جديدا , بأعتبارها بؤره للتوسع التجارى والبحرى فى مصر. وكان هناك فيها أجيال من المهاجرين من اليونان وإيطاليا وبلاد الشام وأستقرا فيها وجعلو من المدينه مرادفا للتجاره والثقافه الكونيه .

فالأسكندريه هى مكان للألهام ومن المهم التمتع بالغلاف الجوى الممتاز فيها ومشاهده المعالم السياحيه.

http://i.imgur.com/L8VbtPA.jpg

 ستانلى

ويوجد فيها مناطق قديمه جدا مثل حى الجمرك الذى يرجع تاريخه إلى القرن 16 والمعروفه بأسم منطقه الجمارط ,والأنفوشى ورأس التين وتاريخها أيضا يرجع إلى حوالى فتره محمد على (1849-1805) وتعرف هذه المناطق إلى الغربيين بالحى التركى . لقد كان لديهم عدد من السكان فى صعود ونزول ولا سيما ذلك بسبب وباء الطاعون الذى حدث خلال القرن 17 ويمكن أن تكومن المدينه متشكله على حرف T.

أكتشافات الأسكندريه

الاكتشافات الجديده نسبيا فى الميناء الشرقى من موقعين مختلفين حول قلعه قايتباى قد أكتشف مئات من الكائنات, بما فى ذلك ما يعتقد الخبراء بانه بقايا مناره فاروس واحده من عجائب العالم القديم فى الجزء الجنوبى الشرقى من الميناء, وأيضا وجود أعمده من الغرانيت والتماثيل الرائعه بما فى ذلك واحده من تماثيل إيزيس وتمثال يشبه أبى الهول برأس ويعتقد أن يكون والد كليوباترا وهناك اراى تقول أنه يمكن ان يكون هناك معرضا تحت الماء فى المستقبل.

وانت متجه إلى البر الرئيسى لمسجد أبو العباس الذى يتواصل مع شارع فرنسا فيؤدى ذلك الشارع إلى منطقه سوق الشيوخ وفيها جزء من مجمع مسجد الشوربجى وتأسس عام 1757 وكان ذلك أيضه المنطقه التى عاش بها المجتمع اليهودى فى الأسكندريه ولكن معظمهم هاجرو إلى الأسكندريه

وهناك أيضا ميدان يسمى شعبيا بميدان المنشيه وله تاريخ كبير

http://i.imgur.com/4wMIsAe.jpg

حدائق المنتزه

هذه المنطقه على طول الساحل حوالى 15 ميلا إلى الشرق من الحى القديم على طول الكورنيش حيث تقع العديد من الفنادق السياحيه ,فضلا عن كونها واحده من الأماكن التراثيه الأنيقه وبنيت للملك خديوى عباس الثانى قصر يسمى بقصر السلامليك وايضا يوجد قصر المنتزه الرائع.

http://i.imgur.com/1UWgn5v.jpg

ترعه المحموديه

المشى على طول قناه المحموديه يجلب طريقا واحدا وهو الطبقه العامله والمناطق الصناعيه فى الأسكندريه وهو منظر جميل حينما تقترب من المعابد القديمه والتى تحدها أشجار الجميز .

جنوب الحى اليونانى على طول القناه هناك واحده من الحداثق الجميله وهى حديقه أنطونيادس

ويوجد أيضا حديقه الحيوان ومتحف صغير من التاريخ الطبيعى والفنون الجميله فى محرم بط وحديقه تسمى روز والحدائق الجميله التى تمتد إلى المنطقه المحيطه بحديقه انطونيادس وهناك ايضا مقابر رومانيه قديمه .

إغلاق