web analytics
الصحة و الرشاقةمعلومات طبية

اطعمة يجب تجنبها بعد سن الثلاثين

ان التغذية الجيدة والمتوازنة مهمة جداً لأي عمر من سن الطفولة حتي البلوغ و الشيخوخة، ولذلك ، كلما تقدمنا في السن، أصبح جسمنا أقل تسامحًا مع الطعام وخصوصا الطعام غير المغذي الذي ناكلة لأنه لذيذ ولكن غير هذا غير صحي.

حيث يتباطأ نظام الأيض لدينا مع تقدم العمر ويجعل من السهل الحصول على وزن إضافي، إلى جانب ذلك ، فإنه بعد عمر الثلاثين نقوم بشكل أساسي بأعمال مكتبية، ولا نقوم بالرياضة الكافية ، وذلك نظرا لضغوط الحياة الهائلة كل يوم، قد يؤدي الجمع بين هذه العوامل و تناول الوجبات الخاطئة إلى حدوث مشكلات خطيرة.

لذلك هناك بعض الاطعمة التي يجب تجنبها بعد تجاوزك سن الثلاثين وهي:

الفشار

من منا لا يعشق تناول الفشار في السينما او المنزل أثناء مشاهدة الافلام، ولكن لسوء الحظ هذا الفشار قد يسبب ضررا لصحتك بعد سن الثلاثين، حيث انه يتم تحضير الفشار في الميكروويف عن طريق اضافة مشتقات زيت معدلة، مثل زيت جوز الهند أو فول الصويا، و التي تحول الي احماض دهنية غير مشبعة أثناء التحضير، و هي ضارة للقلب و الاوعية الدموية.

الخبز الابيض

مشكلة الخبز الأبيض تشبه كثير مشكلة المشروبات الغازية السكرية التي تتحول بسرعة إلى دهون ويتم تخزينها في الجسم، لهذا السبب خاصة بالنسبة لأولئك الذين يحاولون انقاص وزنهم ، فمن المستحسن تجنب الخبز الابيض، أو على الأقل اختيار الخبز المصنوع من القمح.

أظهرت الابحاث أن الخبز الأبيض مرتبطًا بشكل مباشر بزيادة خطر الإصابة بالسمنة، في حين أن الشيء نفسه لم يكن صحيحًا بالنسبة لخبز القمح.

صلصة الصويا

المكونات الأربعة الأساسية في صلصة الصويا هي القمح وفول الصويا والملح والخميرة، لكن هل تعلم أنه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ، أو أنه يحتوي على نسبة عالية من الغلوتامات أحادية الصوديوم (مُحسِّن للنكهة)، وقد تحتوي على مواد مسببة للسرطان ، وتحتوي على كمية كبيرة من الأمينات والقمح والغلوتين؟

لا نقول لك بانة يجب عليك التخلص من صلصة الصويا في الوقت الحالي، ولكن من الأفضل استخدامها بشكل محدود.

الخضروات المعلبة

مما لا شك فيه بان الخضروات تعتبر خيارًا جيدًا للصحة، ولكن يجب أن تكون الخضروات المعلبة هي آخر شيء نختاره دائمًا، يحتوي الجدار الداخلي للعلب عادة على طلاء BPA الذي يفصل بين الخضروات عن المعدن. وكما نعلم جميعًا ، فإن BPA عبارة عن مركب شديد السمية يمكن أن يؤثر على نظامنا الهرموني، ويسبب زيادة الوزن ومرض السكري والعقم وحتى السرطان.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الصوديوم و محتوى السكر في الخضروات المعلبة يكون مرتفعًا جدًا.

الزبادي ذو النكهات

يعتبر الناس الزبادي المنكه منتجًا صحيًا، خاصة أن الإعلانات تقول إنه غني بالكالسيوم والبروتين، كما أنه يساعد على الهضم ويوصى به أيضًا الاطباء. و لسوء الحظ ، هذه الحقائق ليست صحيحة، بناءً على بعض الاختبارات التي تم إجراؤها على المنتجات، تبيَّن أن علبة الزبادي ذو النكهات تحتوي غالبًا على ملعقة صغيرة ونصف من السكر. وهذا غير صحي علي الاطلاق لك،

إذا كنت ترغب في تناول زبادي الفاكهة ، فما عليك سوى مزج كوب من الزبادي الطبيعي مع بعض الفواكه الطازجة أو المجمدة بدلاً من شراء النسخة الجاهزة.

المشروبات الغازية خالية السعرات

يعلم الجميع أن المشروبات الغازية غير صحية علي الاطلاق، ولكن ماذا عن الإصدارات خالية السعرات الحرارية؟ بكل تاكيد ليسوا أفضل، غالبًا تحتوي المشروبات الرياضية ذات النكهات والعصائر والمشروبات الغازية (التي تكون خالية من السعرات الحرارية ) على مواد كيميائية وأصباغ اصطناعية ومحليات حتي ترضي المستهلك، لكن في الواقع ، تضر الجسم ضررا بليغا، حيث ان تلك المواد الموجودة بيها يمكن ان تؤدي الي اضرارا بالمعدة.

الكافين

تحتوي هذه المنتجات على منشطات ترفع النبض وتعطل إيقاع نبض القلب المنتظم، مما يؤدي إلى مشاكل في القلب لكثير من الناس، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب الكافيين التشنجات التي يصعب علاجها ويمكن أن تعزز الآثار السلبية على نظام القلب والأوعية الدموية.

واحيانا يفتقر الجسم إلى تواجد إنزيم مسؤول عن هضم الكافيين، لذلك يبقى الكافيين في الجسم لفترة طويلة ، مما يؤدي الي ارتفاع ضغط الدم ويسبب أمراضًا مزمنة.

زبدة البندق

نحن نعلم أن المكسرات مثل الفول السوداني والجوز والكاجو مليئة بالدهون الصحية. ولكن تكمن المشكلة عند عملية إنتاج الزبدة، حيث يتم إزالة بعض الدهون الصحية لاستبدالها بالسكر والدهون المشبعة أو غير المشبعة، و هي ما تسبب ضررا كبيرا لك دون ان تدري.

المصدر
healthy chameleon
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق