web analytics
الصحة و الرشاقةمعلومات طبيةمعلومات عامة

١٢ نوع من اطعمة تقوي المناعة

اطعمة تقوي المناعة

جميعنا نحتاج لتعزيز جهاز المناعة لدينا لمقاومة الأمراض و خصوصا في ظل انتشار الأمراض التي نسمع عنها في الفترة الاخيرة، فإذا كان لديك جهاز مناعة قوي سوف تقاوم جميع الأمراض بسهولة، و إذا حدث و هاجمك المرض فإنه سوف يهاجمك بخطورة اقل و أعراض اقل، في الحقيقة لا يتم رفع جهاز المناعة لديك بواسطة الطعام فقط حيث هناك اطعمة تقوي المناعة بكل تأكيد.

و لكن عن طريق العديد من العادات اليومية، مثل النوم المتواصل الكافي، و التعرض لأشعة الشمس نصف ساعة يوميا علي الاقل، و تناول الأطعمة الغنية بالالياف، و التنوع الغذائي بحيث لا يكون طعامك قاصرا علي نوع واحد فقط من العناصر الغذائية، لكن في هذه المقالة سوف نناقش الأطعمة التي ترفع المناعة بالتفصيل.

ما هي أفضل ١٢ نوع من اطعمة تقوي المناعة ؟

١- ثمار الحمضيات تعزز المناعة بشكل كبير

اطعمة تقوي المناعة

من المعروف أن ثمار الحمضيات تتميز بمحتواها العالي من فيتامين سي، فيتامين سي يعزز المناعة بشكل كبير ضد الفيروسات و الميكروبات، حيث انه يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء في الدم التي تعتبر خط دفاع الجسم ضد الامراض، كما أن فيتامين سي له نشاط مضاد للاكسدة يحمي من الامراض، لذلك تجد الأشخاص الذين يصابون بالبرد و الانفلونزا يتناولون ثمار الحمضيات لانها تحتوي علي فيتامين سي بكثرة.

بالتاكيد اذا تحدثنا عن اطعمة تقوي المناعة يعتبر ثمار الحمضيات التي من أهم الاطعمة التي تعزز المناعة و هي البرتقال و الليمون و اليوسفي و الجريب فروت.

٢- اطعمة تقوي المناعة : الكركم

اطعمة تقوي المناعة

الكركم من التوابل اللذيذة التي تعطي طعما و رائحة جذابة للاطعمة، من الناحية الصحية فالكركم غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة و تقلل الإجهاد التأكسدي و بالتالي فهو يكافح الأمراض بشكل كبير.

كما أن الكركم يحتوي علي مكونات مضادة للالتهاب و بالتالي يقلل من التفاعلات الالتهابية التي تسببها بعض الأمراض، المادة النشطة في الكركم تسمي الكركمين هذه المادة لها خصائص مضادة للفيروسات و مضادات الفطريات أيضا و هذا سبب آخر يجعل الكركم مفيد في تقوية المناعة و يقي من مختلف الأمراض.

٣- الزنجبيل يعزز المناعة بشكل كبير

الكركم

يستخدم الزنجبيل علي مر العصور لتعزيز جهاز المناعة و مكافحة الأمراض المختلفة، حيث أن الزنجبيل من التوابل الحارة الدافئة، و يعتقد أن هذه الحرارة الموجود في طعمه لها دور في تخليص الجسم من السموم و المواد الضارة التي تتكون في مجري الدم.

كما أن الزنجبيل يحتوي علي مواد مضادة للاكسدة و مضادات للالتهاب تحارب الامراض، لذلك يستخدم الزنجبيل بشكل أساسي للوقاية من نزلات البرد و الانفلونزا و الوقاية منها، كما أن الزنجبيل يقوم بتطهير العقد الليمفاوية و الجهاز الليمفاوي بشكل كبير و يمنع حدوث الامراض التي قد تصيبه.

٤- الثوم يقوي المناعة بشكل كبير

يعد الثوم واحدًا من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها بشكل منتظم و التي ستساعد أيضًا في تحسين المناعة،إنه مضاد للفيروسات و يعمل بشكل أساسي كمضاد حيوي ضد الالتهابات الفطرية و البكتيريا و الفيروسات،حيث يحتوي الثوم على أكثر من 100 مادة كيميائية مفيدة بيولوجيًا (بما في ذلك alliin و alliinase و allicin و S-ally cysteine ​​و diallyl sulfide و allyl methyl trisulfide)، و التي تخفض الكوليسترول و تقتل الفيروسات.

على الرغم من أنه يمكن استهلاك الثوم مطبوخًا أو نيئًا، إذا كانت معدتك قادرة على تحمله، لكن الاطباء يوصون بابتلاع فص ثوم خام للحصول على الفوائد المثلى.

٥- عسل النحل له دور كبير في تقوية جهاز المناعة

 اطعمة تقوي المناعة

عسل النحل له دور كبير في تعزيز مناعة الجسم بشكل كبير، حيث أن عسل النحل يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من هجمات الأمراض المختلفة، كما أنه يحتوي علي مضادات البكتيريا و الفطريات و الفيروسات لذلك يستخدم بشكل كبير لمنع نزلات البرد و الانفلونزا و الوقاية منها، لذلك اجعل من عاداتك اليومية ان تأكل ملعقة من العسل علي معدة فارغة.

٦- البروكلي يقوي جهاز المناعة

اطعمة تقوي المناعة

البروكلي من الخضروات التي لها دور كبير في تقوية جهاز المناعة و تحصينك من الامراض، حيث انه يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض المختلفة بما فيها السرطان لانها تقلل من تكوين الجذور الحرة و الإجهاد التأكسدي الذي يسبب الأمراض، لذلك احرص علي تناول البروكلي و قم بتضمينه إلي قائمة طعامك.

٧- السبانخ تعزز المناعة بشكل كبير

اطعمة تقوي المناعة

الخضروات الورقية مثل السبانخ معروفة دائما بمحتواها من الفيتامينات و المعادن و الألياف التي لها دور كبير في تعزيز جهاز المناعة، كما أنها تعمل علي تكوين المواد الكيميائية التي يحتاجها جهاز المناعة للقيام بعمله علي اكمل وجه، لذلك قم بتضمين السبانخ في قائمة طعامك لوقايتك من الامراض.

٨- الكيوي يقوي جهاز المناعة

الكيوي

الكيوي من الفواكه المعروفة بمحتواها العالي من فيتامين سي، فيتامين سي معروف بنشاطه المضاد للاكسدة حيث انه يحمي من أنواع مختلفة من السرطانات، غير أن فيتامين سي له نشاط فعال ضد البكتيريا و الفيروسات، لذلك فالكيوي يستخدم في حالات البرد و الانفلونزا و الوقاية منها، قم بتضمين الكيوي في سلطة الفواكه التي تصنعها مع البرتقال و الموز.

٩- الزبادي يقوي المناعة

الزبادي

الزبادي من الأطعمة الغنية بالبروتين و المعادن المهمة لنا و لصحتنا، فضلا عن ذلك فإن الزبادي أيضا يعزز جهاز المناعة بشكل كبير، حيث أثبتت الدراسات و الأبحاث الحديثة أن تناول كوب من الزبادي يوميا يقلل من فرصة تعرضك لنزلات البرد و الانفلونزا و الوقاية منها بنسبة ٢٥ في المائة، كما أن الزبادي يحتوي علي نوع من البكتيريا المفيدة التي تمنع غزو الفيروسات للجسم، و بالتالي فإن الزبادي يعزز المناعة بشكل كبير، لذلك لابد أن تحرص علي تناول كوب من الزبادي يوميا.

١٠- الأفوكادو يعمل علي تعزيز المناعة

الأفوكادو

الأفوكادو من الفاكهة المحببة للجميع بسبب طعمها و فوائدها المتعددة، بالإضافة إلي ذلك فإن الأفوكادو يعمل علي تقوية المناعة بشكل كبير حيث أن الأفوكادو يحتوي علي مواد تعمل علي تصنيع الاجسام المضادة التي تكمن جهاز المناعة من مواجهة الأمراض و التغلب عليها، فضلا عن ذلك فإن الأفوكادو يحتوي علي فيتامين سي الذي له خصائص مضادة للبكتيريا و الفيروسات و الذي له تأثير قوي في محاربة الجذور الحرة التي تسبب الأمراض.

١١- اللوز يقوي جهاز المناعة بشكل كبير

اللوز

اللوز من المكسرات الرائعة التي تمدنا بالعديد من الفوائد الصحية، اللوز أيضا من الأطعمة التي تقوي المناعة و تعمل علي محاربة الامراض، حيث انه يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة و بالتالي فهو يحمي من الامراض التي تسببها تلك الجذور الحرة، لقد أثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول اللوز يقي من السرطان بشكل فعال، فضلا عن محتويات اللوز من فيتامين E الذي يعزز صحة الجسم و يحارب البكتيريا و الميكروبات التي قد تضر الجسم.

١٢- البطاطا الحلوة تعزز الجهاز المناعي

بطاطا حلوة

البطاطا الحلوة من الأطعمة اللذيذة التي يحبها الجميع كبارا و صغارا، البطاطا الحلوة تحتوي علي فيتامين سي، و هو الفيتامين المطلوب لحماية جسمك من الامراض و حمايته ضد الجذور الحرة التي تسبب الأمراض الخطيرة، فضلا عن ذلك فإن البطاطا الحلوة تحتوي أيضا علي فيتامين E و فيتامين A اللذان يعملان أيضا علي تقوية جهاز المناعة و تقوية الجسم ليكون مقاوما للامراض.

ها قد استعرضنا سويا ١٢ نوع من اطعمة تقوي المناعة، يمكنك تناول نوع او نوعين منهم يوميا علي سبيل المثال يمكن أن تأكل ملعقة من عسل النحل في الصباح و كوبا من الزبادي في المساء، أو تقوم ببلع فص من الثوم في الصباح و تناول ثمرة فاكهة مثل الأفوكادو او الكيوي في المساء، يمكنك أيضا تضمين السبانخ و البطاطا و الفواكه الحمضية و اللوز و البروكلي ضمن الأطعمة التي تتناولها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق