web analytics
الصحة و الرشاقةمعلومات طبية

اطعمة تحميك من خطر السرطان

نحدثنا في مقال سابق عن أطعمة تزيد من خطر الإصابه بمرض السرطان و من هنا يجب ان تعلم انه من المهم جدا تناول اطعمة صحية، حيث ان تناول اطعمة صحية يضمن لك الحصول علي صحة جيدة، و اطعمة تحميك من خطر السرطان.

والسرطان له العديد من الاسباب، و قد اظهرت بعض الابحاث ان عند تناول اغذية معينة يمكن ان تحميك من السرطان حيث ان هناك بعض الفيتامينات و المعادن و الالياف بداخلها التي يمكن ان تساعد جسمك علي مكافحة نمو الخلايا السرطانية، ومن هذه الاطعمة:

البروكلي (القنبيط الاخضر)

اغلي القليل من البروكلي الاخضر ، وخاصة على البخار، القرنبيط يحتوي على السلفورافان وهي مواد كيميائية نباتيه يمكن أن تعمل مع الإنزيمات في جسمك لمكافحة السرطان، و البروكلي هو أيضا مصدر ممتاز للفيتامينات C و K.

الطماطم

يمكنك تناول الطماطم في السلطة، او استعمالها داخل الحساء او الصلصة و العديد من الاطباق الاخري المعروفة، فهي تعتبر مصدر رائع لفيتامين سي وتحتوي ايضا علي الليكوبين و هو يعتبر مادة مؤكسدة لها خصائص مضادة للسرطان، بالاضافة الي فوائد تناول الطماطم العديدة.

الثوم

هل تعلم ان اكل الثوم مفيد جدا سواء كان مطبوخ او مقلي او محمص حيث يحتوي علي مركبات الكبريت التي تساعد علي الحد من انواع مختلفة من السرطان و يعتبر مصدر جيد لفيتامينات B6 و معدن المنجنيز.

الذرة

تعتبر الذرة مفيدة جدا سواء كانت الذرة مشوية او مسلوقة او كعنصر من اي طبخة ، فهي تحتوي علي فيتامين و مواد مؤكسدة تقاوم السرطان و يوجد ايضا فوائد اخري عديدة للذرة.

الشمندر

يمكن تناول الشمندر كعصير احمر ، او مشوي او مغلي و يمكن ايضا وضعها في السلطات وهو مفيد جدا حيث يعتوي علي البيتاسيانين و هو مفيد جدا وله خصائص مضادة للسرطان.

الجزر

يحتوي الجزر علي الكاروتينات و عنصر البيتا كاروتين الذي يعطية اللون البرتقالي و هو له خصائص مضادة للسرطان و يمكن ان يؤكن نيئ او مطبوخ.

الشاي الاخضر

الشاي الأخضر يحتوي على مادة البوليفينول ، والتي يعتقد أنها تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية. ويعتقد أيضا أن الأوراق المجففة من هذا النبات ، كاميليا سينينسيس ، تعزز نظم المناعة ، وتزيل السموم ، وتحسن الصحة العامة. ولكن عليك ان تحذر من الشاي الاخضر حيث يحتوي علي الكفايين.

الكركم

يحتوي هذا اللون الأصفر البرتقالي الموجود في العديد من أنواع الكاري علي الكركم ، ويعتقد أن له تأثيرات مضادة للسرطان في أنواع مختلفة من السرطان. ويعتقد أيضا أن لديها خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حالات أخرى.

الفراولة

يعتبر هذا خبر جيد لعشاق الفراولة، تحتوي الفراولة علي المواد الكيميائية النباتية التي لها خصائص مضادة للالتهاب من فيتامين ج والمنجنيز.

السبانخ

سوف تحصل على أفضل الفوائد منه في السلطة، ولكن يمكنك أيضا طهيها وإضافتها إلى الحساء فهي مقاوم جيد جدا للخلايا السرطانية ولا تنسي اضافة الثوم اليها.

التوت

يحتوي كلا من التوت الأسود والتوت الأحمر على بروانثوسيانيدين ، الذي يعتقد أنه مثبط للسرطان ونمو الورم. كما أنها مصدر غني بفيتامين C والمنغنيز. استمتع بالتوت الأحمر الطازج وأضفه إلى حبوبك وقم بدمجها مع الليمون مع عصير الليمون محلي الصنع أو شرب شاي التوت.

عين الجمل

يحتوي الجوز على حمض ألفا لينولينيك ، ودهون أوميغا 3 وكمية كبيرة من العديد من مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة التي يعتقد أنها تساعد في الوقاية من السرطان. وهي أيضا تحتوي علي كميات عالية في النحاس والمنغنيزو هي تعتبر مضاد للسرطان.

القهوة

حبوب البن ذات النوعية الجيدة و إعدادها بشكل صحيح هي مصدر مركزة للمواد الكيميائية النباتية. القهوة تحتوي أيضا على ريبوفلافين ، واحدة من فيتامينات ب.

التفاح

للحصول على أفضل الفوائد من المواد الكيميائية النباتية المضادة للسرطان في التفاح يجب انا تتناول التفاح بالقشور (ولكن لا تتناول البذور). يحتوي التفاح أيضا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وهي مصادر جيدة لفيتامين ج والألياف التي تقاوم السرطان.

القرع

القرع يحتوي علي كميات عالية من فيتامين A و C، و يحتوي علي الكروتينات مضادة الاكسده التي تحميك من السرطان.

الماشروم

اطعمة تحميك من خطر السرطان

انواع معينة من الماشروم او الفطر لها خصائص مضادة للسرطان ومضاد للفيروسات، فإن الأنواع الشائعة من الفطر غنية بالسيلينيوم وفيتامين د و هو مفيد جدا و مضاد للسرطان.

البصل

ويعتقد أن البصل يحتوي على العديد من المركبات المضادة للسرطان. وتشمل هذه المركبات مركبات الكبريت العضوي ، كيرسيتين والأنثوسيانينات يعتقد أنها تقلل من خطر الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان. أنواع مختلفة مثل البصل الأخضر ، الكراث ، والبصل البني / الأصفر والأحمر لها يختلف تاثيرها علي السرطان ولكنها مفيده.

الليمون

اطعمة تحميك من خطر السرطان

يحتوي الليمون وغيرها من الحمضيات على المواد الكيميائية النباتية التي يعتقد أنها تساعد في وقف نمو الخلايا السرطانية. يمكنك اعداده كعصير و استخدم القشور فهي تحتوي علي العديد من العناصير المفيدة لك، كما أنها غنية بفيتامين C.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الكاروتينات والفينولية ، ويعتقد أنها تساعد في الوقاية من السرطان. لديهم أيضا خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومرتفعة في فيتامين (أ) والألياف الغذائية.

المصدر
13PAGES
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق