web analytics
جمالك و صحتكمعلومات طبية

استخدام الواقى من الشمس في الصيف

المحتوى:

http://i.imgur.com/vWNJHbc.jpg

الواقى من الشمس وحده لا يكفى

فجميعنا عندما نبدا فى قضاء عطله الصيف نحمل معنى الصن سكرين او الواقى من الشمس ونعتقد بأنه كل ما نحتاجه للحفاظ على جلدنا من اشعه الشمس ولكن هذا خطا فالصن بلوك يمنع الأشعه السرطانيه فقط التى توجد على الطبقه الخارجيه من الجلد وهذا يمثل فقط 20% من انواع سرطان الجلد ويجب عليك أستخدام اشياء أخرى للحد من سرطانات الجلد التى تمثل 80 % المتبقيه.

نقاط القوه فى الواقى من الشمس

وفقا لمؤسسه سرطان الجلد فواحد من كل خمسه أمريكين يتم تشخيصه بوجود سرطان الجلد لديه وكثير من الناس يستخدم الواقى من الشمس للمساعده فى منع سرطان الجلد من الشمس و يستخدمونه أيضا أذا كانو يعرفون انهم سوف يتعرضون لأشعه الشمس أكثر من المتوقع.

فالواقى من الشمس يساعد فى حجب اشعه UVA (الأشعه الفوق البنفسجيه الضاره طويله الموجه) والأشعه الفوق البنفسجيه قصيره الموجه. فإشعه UVA تخترق الجلد بعمق وتلعب دور رئيسى فى تطوير سرطان الجلد . أشعه UVB سوف تفعل نفس الشئ ولكن على المدى البعيد. والتعرض المفرط لأشعه الشمس من كلا النوعين البنفسجيه قصيره الموجه وطويله الموجه يمكن أن يؤدى إلى حدوث طفرات سرطانيه فى الجلد فى اى مكان فى الجسم.

الميلانوما هو واحد من أكثر انواع السلطان الصلبه الأكثر صعوبه وذلك لأنها لديها نسبه عاليه من الطفرات والتحول . ووضع حد للتعرض للشمس فى وقت مبكر وحمايه بشرتك سوف يحميك من التعرض لخطر الأصابه بسرطان الجلد.

فالصن سكرين أو الواقى من الشمس هو عنصر واحد للحمايه ولكن تجنب تعريض بشرتك للشمس لأكتساب لون .

نقاط الضعف للصن سكرين او الواقى من الشمس

الواقى من الشمس مصنوع من خصائص كميائيه وفيزيائيه التى تشكل طبقه رقيقه من الحمايه على الجلد لفتره مؤقته من الزمن. ولا يوجد واقى يمكن أن يحجب كل الأشعه الفوق بنفسجيه من أختراقها للجلد ولا يوجد واقى من الشمس مضاد للماء او للعرق.

وعامل الحمايه او SPF  يحدد لكم كم من الوقت يمكن البقاء فى الشمس قبل أن تتسبب أشعه UVB بأحمرار جلدك وهناك واقى من الشمس عالى الحمايه يحمى الجلد من اشعه الشمس بنسبه 98% من الأشعه  وهو رقم 50 فما فوق. والبيئه التى تتعرض فيها لأشعه الشمس أيضا مهمه للغايه.

 وهناك معلومه مهمه للغايه لا يعرفها الكثيرون . وهى إذا كنت تجلس على سطح عاكس مثل مياه أو الرصف الخرسانى أو الزجاج فإنك سوف تحصل على ضغفى التعرض لأشعه الشمس الضاره وذلك بسبب أستقبالك لها من فوق ومن تحت .

أى معامل حمايه أقل من نسبه 100 يترك مجالا للضرر على مستوى بشرتك ولاكن لا يوجد ايضا واقى يسمح بحمايه 100% من أشعه الشمس الضاره.

الأستعمال السليم

يجب دائما أرتداء قبعات ووضع الواقى من الشمي بمعامل حمايه أكثر من 30 وأنه ينبغى وضعه قبل 30 دقيقه من الخروج إلى الشارع .وأستخدام منتج مكتوب عليه يحمى من الأشعه الشاره وأيضا إعاده وضعه بعد فترات زمنيه محدده والمكتوبه على المنتج نفسه.

وهناك ايضا ملابس جديده واقيه من الشمس تم طرحها فى الأسواق فإذا امكن أستعمالها فيتم أختيار معامل حمايه فوق ال30 وأكثر.

وايضا التوقف عن النوم تحت أشعه الشمس لأكتساب التان أو اللون البرونزى للبشره فذلك من أكثر الأشياء السلبيه التى تعرض الجسم لسرطان الجلد ولا يحميها الصن بلوك او الصن سكرين

ويجب مراعاه العينين والأذنين والشفاه عند وضع الواقى وعدم اهمالهم. وابق أطفالك حديثى الولاده بعيدا عن اشعه الشمس وابتعد عن الأشعه الضاره فى الوقت من 10 صباحا حتى 4 عصرا وأيضا لا تنس اطفالك بعد سن سنه يجب ان تضع لهم صن سكرين ليحميهم من اشعه الشمس الضاره.

إغلاق