web analytics
المنزل

اساسيات تنظيف المنزل : 10 أسرار لتنظيف منزلك بسرعة

اساسيات تنظيف المنزل

الكثير من الناس يعتقدون أن تنظيف المنزل عبئ يحتاج إلي وقت طويل. حسناَ، هذا صحيح عندما تنظف منزلك بشكل عشوائي و بدون خطة. و لكن لحسن الحظ، هناك اختصارات و أدوات و طرق سوف تساعدك على التنظيف بشكل أسرع، وسنستعرض لكم في هذا المقال اساسيات تنظيف المنزل التي بدورها سوف تنجز عملية التنظيف في نصف الوقت.

سواء كان لديك ضيوف سوف يصلون في بضع دقائق أو كنت تريد فقط تنظيف المنزل بشكل سريع، استخدم هذه النصائح و الحيل، و سوف يكون منزلك نظيفًا في الحال.

1- ضعي نظام في تنظيف المنزل

اساسيات تنظيف المنزل : النظام

تقليص وقت التنظيف إلى النصف يبدأ بوضع نظام و خطة، و هذا يعني تنظيف المنزل بنفس الترتيب في كل مرة.

إنتهي من تنظيف غرفه واحدة بالكامل ثم إنتقلي إلي الأخري، و البدء والانتهاء من تنظيف كل عنصر في الغرفة علي حده حتى لا تضيعي الوقت في الجري ذهابًا وإيابًا.

يجب أن تمشي علي نفس النظام بمعني أن تفعلي الشيء نفسه في كل مرة تنظفي فيها، حتي يصبح روتين.

الروتين هو الطريقة الأفضل للتنظيف لأن السرعة تأتي من تعودك علي ذلك الروتين بدلاً من الإرتجال في كل مرة. و بالتالي يمكنك حقًا تنظيف منزلك في نصف الوقت.

2- نظفي من الأعلى إلى الأسفل، من اليسار إلى اليمين

اساسيات تنظيف المنزل: من الأعلي الي الاسفل

لا تبدأي تنظيف الغرفة بمسح الطاولة، ثم تنظيف الستائر، لان غبار الستائر سوف يغطي الطاولة مره أخري. عليكي أن تبدأي التنظيف من أعلى الغرفة، مثل تنظيف مروحة السقف، ثم تنظيف الأرض حتي لا تقومي بنفس العمل مرتين.

و بالمثل فإن التنظيف من اليسار إلى اليمين أو العكس يضمن لك تغطية الغرفة بأكملها بدلاً من التحرك من مكان إلى آخر. معظم الناس يرون شيئًا ما و ينظفونه، ثم ينظرون و يرون شيئًا آخر و ينظفونه، و تتساقط الأتربة على ما قمت بتنظيفه للتو. إذا كنتي تنظفي من الأعلى إلى الأسفل و من اليسار إلى اليمين، فأنت تعملي مرة واحدة بدلاً من تنظيف المناطق التي قمت بتنظيفها للتو.

3- احتفظي بأدوات تنظيف المنزل في وضع الاستعداد

أدوات تنظيف المنزل

الحصول على جميع أدوات و منتجات التنظيف التي تحتاجيها في وقت واحد يعني أنك لن تضيعي الوقت في المشي ذهابًا و إيابًا لتحضري كل أداه علي حده. لذا عليك جمعهم معاً في وقت واحد. قد يكون هذا صعبًا، لذا يمكنك وضع المستلزمات في علبة أو دلو لتوفير الوقت.

4- تخلصي من الشحوم في المطبخ

تنظيف المطبخ

يتراكم الشحم على خزائن المطبخ، خاصة تلك الموجودة فوق أو بجوار الموقد. يمكنك شراء منظف بزيت البرتقال لمسح الشحوم، أو يمكنك استخدام منظف الأطباق لتنظيف الشحوم الموجودة في الخزانات.

اخلطي ملعقة كبيرة من المنظفات السائلة مع لتر من الماء الدافئ. اختبري الخليط علي منطقة صغيرة، و امسحيه بإسفنجة أو قطعة قماش نظيفة، للتأكد من أنه لن يضر أو يغير لون الأسطح. ثم اشطفيه باستخدام إسفنجة مختلفة و بعض المياه الدافئة.

بالنسبة للبقع الصعبة التي لا تزال عالقه حتي بعد إستخدام المنظفات، امزجي صودا الخبز بالماء و افركي المنطقة بقطعة من القماش و سوف تري النتيجة.

5- منظف الليمون عنصر مهم من اساسيات تنظيف المنزل

اساسيات تنظيف المنزل بالليمون

قد نجد بقع الصدأ على النوافذ و الشرفات و بعض الأسطح الأخري، لكنك لست بحاجة إلى منظفات جاهزة لإزالتها. بدلاً من ذلك، استخدمي الليمون. الحمض الموجود في عصير الليمون سيذيب الصدأ. اقطعي الليمون إلى نصفين و ضعي العصير على البقعة و دعيه ينقع لمدة 10 دقائق. و إذا كانت بقعة كبيره موجودة لأسابيع أو شهور أو أطول، إفركي البقعة بفرشاة خشنة صلبة. ثم اغسليها بعصير الليمون المخلوط بالماء.

6- من أساسيات تنظيف المنزل تنظيف المعادن و الميكسرات

تنظيف الميكسرات

إذا كانت الرواسب الناتجه من الماء و الصابون تلطخ صنابير المياه، فلا تنظفيها بالفرشاة فقد يتم خدش الصنبور. بدلًا من ذلك، استخدمي الخل الأبيض. اسكبي القليل من الخل على قطعة قماش نظيفة و امسحي الصنبور. لا يتطلب الأمر الكثير من الجهد لجعلها تتألق.

7- تنظيف الميكرويف من اساسيات تنظيف المنزل

تنظيف ميكروييف المنزل

ربما يبدو الجزء الداخلي من الميكروويف ملطخ ببقايا الطعام و الرواسب و الدهون من كل جانب، و من الصعب إخراج الطعام الملتصق بجدار الميكروويف، خاصةً إذا كان موجود لأيام أو أكثر.

الميكرويف من السهل تنظيفة، و لكن يجيب عليكي تنظيفة إسبوعيًا كي لا تضطري إلي بذل مجهود أكبر و قضاء وقت أطول لتنظيفة في وقت لاحق. ببساطة املأي وعاءً بكوب واحد من الماء و ضعيه في الميكروويف. يمكنك إضافة بعض شرائح الليمون إذا كان للميكروويف رائحه كريهه. شغلي الميكروويف و اتركي الماء يغلي؛ ثم اتركيه في الداخل لمدة خمس دقائق أخرى على الأقل. افتحي الباب و استخدمي قطعة قماش مبللة لمسح كل سطح. ثم قومي بتنظيف المقبض و لوحة اللمس و الأزرار عن طريق مسحها بمطهر لقتل البكتيريا و الجراثيم.

8- نظفي ثلاجتك كل ثلاثة أشهر من أساسيات تنظيف المنزل

اجعلي تنظيف الثلاجة أسهل من خلال مسح أي طعام قد ينسكب منك في نفس اللحظة و مسح المقابض يوميًا باستخدام قطعة معقمة لإزالة البكتيريا. ثم في مرة واحدة في الأسبوع، امضي بضع دقائق للتحقق من صحة الطعام في ثلاجتك لمنع نمو العفن الذي ينتشر بسرعة.

إفصلي الكهرباء عن الثلاجة، ثم أفرغي الثلاجة تمامًا من الطعام و الأرفف و الصناديق كل ثلاثة أشهر لتنظيف شامل. تخلصي من أي شيء تجاوز تاريخ صلاحيته. امزجي محلولًا من ملعقة صغيرة من صابون غسيل الأطباق السائل و ربع لتر من الماء الساخن. استخدمي إسفنجة نظيفة أو قطعة قماش لمسح الجزء الداخلي للثلاجة، ثم بعد ذلك امسحي الأسطح بقطعة قماش جافة و نظيفة.

اغسلي الرفوف و الصناديق بنفس محلول التنظيف بالماء الساخن. اشطفيهم جيدًا و جففيهم تمامًا قبل و ضعهم في الثلاجة. ضعي علبة صغيره مفتوحه و إملئيها بـ بيكربونات الصوديوم إلى جانب الطعام للمساعدة علي امتصاص الروائح.

الآن بعد أن أصبح الداخل نظيفًا، اسحبيها بعيدًا عن الحائط، و نظفي الحوائط من خلفها و تحتها. و بذلك قد انتهيت.

9- اساسيات تنظيف المنزل بطريقة سريعة بإنتظام

اساسيات تنظيف المنزل

إذا كنتي ترغبي حقًا في تقليل وقت التنظيف، فأنتي بحاجة حقًا إلى التنظيف أكثر. بمجرد تنظيف منزلك بعمق، فإن تنظيمه و تنظيفه سريعا يوميا لن يأخذ من وقتك الكثير لأنه نظيف بالفعل. سيبقي المكان في حالة جيدة و يجنبك العمل الشاق و الطويل المتمثل في تنظيف عميق في وقت واحد كل مدة طويلة. و كأنك تقومين بصيانة دورية لجهاز ما بدل من تركه حتي يتلف تماماً ثم بذل مجهود أكبر في إصلاحه.

10- تعاون الأسرة من اساسيات تنظيف المنزل

اساسيات تنظيف المنزل و الأسرة

إجعلي التنظيف نشاطًا جماعيًا لك أنت و أسرتك.

إذا قمتم بالتعاون أنت و أسرتك سوف تستغرقون وقت أقل في التنظيف بالتأكيد لأن جهد الفريق أحد أفضل الطرق لتنظيف المنزل بسرعة. حددي موعدًا مسبقًا مع عائلتك، و قومو بتحديد و تقسيم عدد معين من المهام لكل شخص. سوف تحصلون علي بعض المرح بالتأكيد، و سوف يتألق منزلك و يصبح نظيفا و مرتباً في لمح البصر.

تظهر الدراسات أن العلاقة بين نظافة منزلك و رفاهية عائلتك ترتبط ارتباطًا وثيقًا. و يعد المنزل النظيف من بين أفضل الأشياء التي يمكنك تقديمها لأفراد أسرتك. يمكنك الحفاظ علي منزلك منظم دوماً دون أن تدركي ذلك و أيضاً بدون أن تبذلي مجهوداً كبيراً، من خلال دمج تلك العادات السابقة في حياتك اليومية.

إقرأ ايضاً: كيف يمكنك ترتيب خزانتك بسهولة

المصادر:

الوسوم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق