web analytics
معلومات طبية

ارتفاع ضغط الدم و تناول المسكنات – ارتفاع ضغط الدم الانبساطي

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم ، هناك بعض الدراسات الامريكية التي أثبتت أن الرجال الذين يتناولون المسكنات بشكل مفرط فيه معرضون كثيرا للارتفاع الحاد في ضغط الدم، مقارنة بأولائك الذين لم يتناولوا المسكنات بشكل مفرط فيه لأن بمرور الزمن مع استخدام المسكنات كثيرا مع أي ألم عابر لم يتطلب تناول مسكن يؤثر ذلك على ضغط القلب للدم و يجعل الضغط مرتفع والمشكلة الاكبر تكمن في ما يصاحب ارتفاع ضغط الدم من أمراض تضر بصحة الانسان بشكل ملحوظ.

و إن ارتفاع ضغط الدم يعد من الأمراض المشهورة التي قد تكون سبب في حدوث إعاقة للمصاب به و هو سبب الوفاة لدى العديد من الاشخاص.

دراسة حول ارتفاع ضغط الدم الانبساطي

دراسة حول ارتفاع ضغط الدم

و لإثبات ذلك قام الباحثون و العلماء بإجراء تجربة استنتاجية حيث جمعوا مجموعه من الرجال متوسط عمرهم 65 سنة و لم يكن لهم تاريخ مسبق مع ارتفاع ضغط الدم، حيث لم يعانوا منه مسبقا و قاموا بإجراء التجارب الاستنتاجية عليهم لمدة أربع سنوات.

حيث قاموا بإعطاءهم المسكنات و قاموا بقياس كميات تلك المسكنات منذ اول يوم تناولوا فيه تلك المسكنات و لمدة سنتين و من ثم الى نهاية الفترة المحسوبة و هي الأربع سنوات و أثناء ذلك كان العلماء و الباحثون يجرون التحاليل و الفحوصات لدي الحالات لمتابعة الإحصائيات الخاصة بتغير ضغط الدم بهم و وضع الاستنتاجات مع كل فترة.

المسكنات التي كانوا يتناولونها كانت أسيتامينوفين (باراسيتومول) ؛ مضادات الإلتهابات غير الستيرويدية مثل الأيبوبروفين و الأسبرين (وهو أيضًا نوع من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية). تُعرف هذه الأدوية بأنها مسكنات غير مخدرة، و هي الأدوية الأكثر استخدامًا في الولايات المتحدة الامريكية.

ما هي نتائج الدراسة ؟

ارتفاع ضغط الدم و المسكنات

و في نهاية فترة الأربع سنوات وجدوا أن نسبة 12% من الرجال قد حدث لهم ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم بشكل تام و قد اصيبوا بالمخاطر الصحية التي تتبعه.

و كان الخطر النسبي بالنسبة للرجال الذين تناولوا مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية من 6 إلى 7 أيام في الأسبوع 38% حيث كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 38% من الرجال الذين لم يتناولوا مسكنات الألم على الإطلاق. كان الخطر النسبي للإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى الرجال الذين تناولوا عقار الاسيتامينوفين (الباراسيتومول) 34 في المائة والأسبرين 26 في المائة.

و خلصوا إلى أن استخدام المسكنات غير المخدرة مثل الأيبوبروفين و الأسبرين و الأسيتامينوفين (الباراسيتومول) يرتبط بشكل مستقل بزيادة معتدلة في ضغط الدم. هذه النتيجة لها آثار مهمة على الصحة العامة لأن هذا النوع من الأدوية يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء الولايات المتحدة الامريكية.

ما هي مخاطر تناول المسكنات ؟

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بزيادة خطر الإصابة بأزمة قلبية، و فشل القلب، و السكتة الدماغية أي حدوث توقف تام للقلب قد تؤدي إلى الوفاة اذا لم تلحق الحالة فورا، و تمدد الأوعية الدموية الشريانية و الفشل الكلوي.

تطلق جمعية القلب الأمريكية على ارتفاع ضغط الدم لقب “القاتل الصامت” و ذلك لما يصاحبة من مضاعفات صحية و أمراض تدهور صحة صاحبها البدنية و الحركية و قد تؤدي الى الوفاة اذا لم يحظى بالرعاية الصحية المطلوبة.

و نلاحظ أن أكثر عضوين تأثرا بارتفاع ضفط الدم هما القلب والكليتين مما يؤثر على الاخراج البولي بشكل كبير.

ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم ؟

و يعاني 72 مليون أمريكي يبلغون من العمر 20 عامًا و أكثر من ارتفاع ضغط الدم (حوالي واحد من كل ثلاثة بالغين) ، وأكثر من 50.000 منهم يموتون كل عام. معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يدركون حالتهم.

لذلك إذا حس أي شخص بأن ضغط دمه مرتفع و لاحظ نبض قلبه بشكل فيه شك بارتفاع الضغط لابد و أن يذهب لقياس ضغط دمه ليري إذا كان مرتفع عن الحد الطبيعي أم لا. و ينبغي علينا جميعا أن نجري بعض التحاليل كل فترة معينة للاطمنان و خاصة إذا لاحظنا أعراض بدائية لأي مرض فلابد في هذه الحالة إجراء التحاليل فورا.

تتوفر مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين و الأسبرين بدون وصفة طبية وهي فعالة كمسكنات للألم ومخفضات للحمى ومضادات للالتهابات.

هناك المئات من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية المختلفة ، مع خصائص متشابهة إلى حد كبير، وا لاختلافات الرئيسية في طريقة تناولها، وتحمل المرضى، و مدة استمرارها في الجسم قبل التخلص منها.

وفقًا لدراسات تم إجرائها، يكون ضغط دمك طبيعيًا إذا كان أقل من 120 فوق 80 و لكنهم يقولون أن العديد من الدراسات تشير إلى أن 115 فوق 75 هي معيار أفضل. أي أقل ب5 درجات.

حرص الباحثون على الإشارة إلى أن هذا البحث لم يكن حول خطر مسكنات الألم على الأشخاص الذين يتناولونها تحت نصيحة الطبيب لتقليل خطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية. على سبيل المثال، غالبًا ما يستخدم الأسبرين بهذه الطريقة.

كيفية العلاج من ارتفاع ضغط الدم؟

و قالوا إذا كنت مريضًا، يجب أن تستمر في إتباع نصيحة طبيبك. لذلك لا يمنع استخدام المسكنات والا لم تكن توجد في الصيدليات من الاساس ولكن يجب تناولها فقط تحت اشراف طبيبك و بكميات معينة لفترة معينة و محدودة لتؤدي غرضها فقط ولا يترتب عليها آثار جانبية.

و إذا تساءلت لماذا أجرى الباحثون تجاربهم على كبار السن حيث متوسط العمر ٦٥ و ذلك لان الكبر في السن بطبيعته يؤدي الى ارنفاع ضغط الدم ولكن ليس بالشكل الملحوظ الذي يؤدي الى الهلاك الذي يحدث نتيجة التدخين او شرب القهوة كثيرا بشكل مفرط فيه.

يمكنك اتخاذ خطوات لمنع ارتفاع ضغط الدم عن طريق:

فقدان الوزن إذا كنت في حاجة إلى ذلك  وممارسة الرياضة بشكل منتظم واتباع نظام غذائي صحي و التوقف عن التدخين وخفض الملح والكافيين.

ما هي مخاطر ارتفاع ضغط الدم العصبي ؟

و خلص الباحثون في نهاية بحثهم الى أن استخدام مسكنات الآلام يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل دائم وما يصاحبة من أمراض أخرى مزمنة و دائمة و ضيق في التنفس و النهجان و التعب عند بذل أي مجهود حتى لو كان صغيرا و يصاحب ارتفاع الضغط أيضاً الدوخة والدوار والصداع في الجزء الخلفي للرأس و تأثير على الرؤية و أمراض عصبية أخرى.

لذلك ينبغي علينا ألا نتناول المسكنات إلا وقت الحاجة الماسة إليها ووقت الضرورة الصحية القصوى وتحت إشراف طبيب متخصص لما يترتب عليها من عواقب صحية وخيمة.

كيفية السيطرة على ارتفاع ضغط الدم المؤقت ؟

و للتقليل من آثار ارتفاع ضغط الدم لابد من وضع في الاعتبار بعض النصائح و هي تناول الكثير من الماء على مدار اليوم وأخذ الأدوية االتي بدورها تتحكم في ضغط الدم بالجسم و تجعله منزنا و ممارسة بعض التمارين الرياضية يوميا وت جنب الدهون الثلاثية و الحرص على تنفس هواء نقي طلق .

و الجلوس في الهواء الطلق و تجنب الجلوس في المناطق الضيقة و المكتومة المكتظة بالاشخاص حتى لا تصاب بإعياء و ضيق تنفس و ما يصاحبه من دوار ، و اعمل على إكثار تناول السؤائل بشكل عام على مدار اليوم وخصوصا العصائر الطبيعية وتناول الفواكة الطازجة والخضراوات مثل الخس و الجرجير و كل ما هو طازج من الخضراوات لما تحتويه على عناصر هامة مثل البوتاسيوم و هو من العناصر الغذائية التي تفيد القلب.

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم ليس له أعراض، ولكن إذا لم يتم علاجه فإنه يمكن أن  يسبب تلف الكلى والقلب والدماغ. وهو معروفة باسم ” القاتل الصامت ” ، وارتفاع ضغط الدم نادرا ما له  أعراض واضحة.حوالي 30٪ من الناس لديهم ارتفاع في ضغط الدم ولكن الكثير لا يعرفون ذلك.ويجب الحذر حيث ان ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.الطريقة الوحيدة لمعرفة وجود مشكلة هو أن يكون يقاس ضغط الدم .يجب أن يقاس ضغط الدم كل خمس سنوات على الاقل  إذا كنت لا تعرف ان تقيس ضغط بنفسك اطلبي من طبيبك ذلك من طبيبك

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

يقيس ضغط الدم قوة ضغط الدم على جدران الشرايين (الأوعية الدموية الكبيرة)حيث  يتم ضخها في جميع أنحاء الجسم عن طريق قلبك.و إذا كان ضغطك مرتفع جدا أنه يضع ضغطا على شرايينك وقلبك، الأمر الذي يجعل من الأرجح أنك سوف تعاني من نوبة قلبية او سكتة دماغية أو أمراض الكلى .

من هم الأكثر عرضة لخطر ارتفاع ضغط الدم ؟

فرص ارتفاع ضغط الدم تزيد كلما كبرت في السن و غالبًا ما يكون هناك  سبب واضح لارتفاع ضغط الدم.

  1. أنت في خطر متزايد اذا كنت تعاني من زيادة الوزن
  2. إذا كان لديك قريب لديه ارتفاع ضغط الدم
  3. إذا كنت من الذين يتناولون الكثير من الملح
  4. لا تأكل ما يكفي من الفواكه و الخضروات.
  5. إذا كنت لا تلعب رياضة.
  6. تشرب الكثير من القهوة (أو المشروبات الأخرى التي تعتمد على الكافيين).
  7. تشرب الكثير من الكحول.
  8. ان يكون عمرك أكثر من ٦٥.

و أخيراً نتمنى لكم دوام الصحة و العافية.

إغلاق