web analytics
الصحة و الرشاقةمعلومات طبية

فوائد و أضرار عسل النحل

فوائد عسل النحل

فوائد عسل النحل

لقد وهبنا الله -عز و جل- أدوية و علاجات فعالة من خير الطبيعة مثل عسل النحل، و للأسف الشديد يغفل الكثير منا عنها و يلجأ بشكل فوري و سريع إلى تناول الأدوية الطبية عند شعوره بالإعياء و التعب دون حتى محاولة اللجوء إلى الحلول الطبيعية التي منحنا الله إياها كحلول بديلة لما حيث ستتعجب عندما تعرف فوائد عسل النحل .

من تلك النعم التي أنعم الله بها على البشرية هو “عسل النحل”، تلك المادة التي لها مفعول السحر عند دخولها لجسد الإنسان، ولكن تُرى مما يتكون عسل النحل ؟، و ما هى فوائد عسل النحل ؟ وما هي أضرار عسل النحل ؟، كل هذا سنحاول النتطرق له في هذه المقالة.

مما يتكون عسل النحل؟ ومن أين يأتي؟

فوائد عسل النحل

في بداية الحديث نود أن وضح أن عسل النحل هو عبارة عن مادة سائلة ذات مذاق و طعم حُلو، و هي مادة متوسطة القوام تستخرج من رحيق الأزهار.

و تتم تلك العملية بواسطة “النحل” هولاء الأبطال النشطين صغيرين الحجم الذين يقومون بإمتصاص الرحيق و هي تلك المادة السكرية الموجود في الأزهار و من ثم بلعها و تخرينها في أمعاءها الصغيرة و التي يطلق عليها “كيس العسل”.

و بعدها تتوالى المراحل و الخطوات بداخلها استعداداً لإطلاق هذا الكنز الصغير المسمى “بالعسل”، و الذي يتم إستخرجه من خلايا النحل بواسطة أشخاص يسموا “بالنحالين”.

و يحتوي “عسل النحل” على مستويات مرتفعة من السكريات، سواء كانت سكريات أحادية أوسكر الفركتوز أوسكر الجلوكوز، و هذا هو السر الرئيسي وراء حلاوة الطعم و المذاق التي يتميز بها، كما أنه أيضا يحتوي على بعض المعادن كالحديد و الكالسيوم و البوتاسيوم و المغنسيوم و كلوريد الصوديوم، مما يعزز من فوائه و منافعه.

فوائد عسل النحل

ما هي فوائد عسل النحل ؟

مما لا شك فيه أن فوائد عسل النحل عديدة و يشتمل على العديد من الفوائد الطبيعية، فأي شيء من صنع الله -عز و جل- لابد و أن يكون له فائدة إذ أحسن إستغلاله، فكما سبق و ذكرنا بأنه يعد صيدلية كاملة متكاملة يتملكها كل فرد منا في منزله، فتختلف و تتنوع فوائد عسل النحل في مختلف المجالات فعلي سبيل المثال نجد الآتي:

١- مقاومة أعراض نزلات البرد المصحوبة بالسعال

من أهم فوائد عسل النحل أن للعسل أهمية بالغة في تخفيف حدة الأعراض المصاحبة لنزلات البرد و الإنفلونزا، حيث أنه يساعد على تهدئة السعال بشكل ملحوظ، و تزداده قيمته عند إضافه بعض المكونات الطبيعية الأخرى معه كالليمون و الجنزبيل، فعند مزج هذه المكونات اللذيذة معاً سوف نحصل على مشروب طبيعي رائع يعمل على تهدئة الجهاز التنفسى، و كما يعمل أيضاً على تطهير الجسم و تنقيته من السموم.

٢- القضاء على الإلتهابات الموجودة في جسم الإنسان

يأتي أيضاً من ضمن فوائد عسل النحل التي لا تعد و لا تحصي، أنه يلعب دوراً بارزاً في تخليص الجسم من الإلتهابات، و ذلك حيث أثبت العديد من الدراسات بمقدرته على التقليل من تلك الإلتهابات و التخفيف من حدتها.

٣- فعاليته في معالجة الجروح و الحروق

يمتاز عسل النحل بمقدرته على المساهمة في علاج الجروح و الحروق، حيث انه يعد بمثابة مضاد حيوي طبيعي يلعب دوراً فعالاً إلتائمها و معالجتها، و قد أثبتت عدة دراسات هذا الكلام المذكور، و لكنه أيضاً على النقيض الآخر نجد وجود بعض الدراسات الأخرى التي لم تجذم جذماً تاماً بصحة هذه الفائدة، و لنكن نحن على الحياد و نقول بأن العسل هذا هو مكون طبيعي فإن لم يفيد، فإنه ليس بالضرورة أن يضر إذ أحسنا استخدامه.

٤- التخفيف من حدة أعراض إرتجاع المعدة و المريء ومعالجة الإسهال

نعم، حيث أظهرت و أكدت بعض الأبحاث الحديثة مدى فعالية العسل و قدرته على التخفيف من حدة هذا الإرتجاع، و ذلك من خلال عمله على التقليل من تدفق حمض المعدة، و كذلك أيضاً الطعام الذي لم يُهضم بالكامل، و الذي يسبب الشعور بهذا الإرتجاع و مايصاحبة من حرقة و ألم.

و لقد ثُبت أيضاً ان العسل له دور فعال و ملحوظ في معالجة الأفراد الذي يعانون من مرض “الإسهال”، حيث أنه كما سبق و ذكرنا بأن العسل له دور كبير في القضاء على البكتيريا، و هذا قد يقلل بدوره من المسببات التي تؤدي إلى حدوث الإسهال.

٥- إماكنية إستبدال السكر بالعسل الطبيعي في الأنظمة الغذائية

يلجأ العديد من متبعي أنظمة الحميات الغذائية إلى عسل النحل كحل صحي و بديل عن السكر الأبيض، و ذلك حيث أن العسل يمتاز بأانه أقل في السعرات الحرارية، و في الوقت ذاته له قيمة غذائية أعلى، هذا فضلاً عن إعطاءه نفس المذاق و التحلية اللذان يمتاز بهما السكر.

أضرار عسل النحل

فوائد عسل النحل للبشرة :

هل هناك فوائد للبشرة من عسل النحل؟ الإجابة و بكل تأكيد “نعم”، فالعسل هذا هو بمثابة مارد المصباح، الذي يمكنه أن يحقق كل ما نحلم و نتمنى. فوائد عسل النحل للبشرة كثيرة.

فعسل النحل لا يقتصر فقط على الفوائد الغذائية و الفوائد الطبية فحسب، بل أنه أيضاً يمتد تأثيره ليشمل الجانب الجمالي التي تغرم به كل إمرأة على وجه الأرض.

حيث يمكن إستغلال هذا المكون السحرى في عمل ماسكات و أقنعة لنضارة البشرة و حيويتها، فعلى سبيل المثال يمكن خلطه مع كمية من السكر الأبيض.

و حينها سوف نحصل على مقشر طبيعي للبشرة، يعمل على إزالة الجلد الميت منها و كذلك يعمل على تنقيتها من الشوائب، كما يمكن أيضاً إستخدام العسل بمفرده حيث يتم وضعه و فرده على البشرة فيكسبها قدر هائل من الترطيب و النعومة.

العسل الأبيض

أضرار عسل النحل :

بالطبع مثلما فوائد عسل النحل عديدة هناك أضرار ايضا لعسل النحل

إذا زاد الحد من الشيء انقلب ضده، هذه هو الرد على السؤال المذكور أعلاه، فكل شيء خلقه الله بقدر، و كما أن الله -عز وجل- أوصانا بأن نعقل الإستخدام، و هذا هوالمطلوب بالفعل.

فكما سبق و ذكرنا بأن العسل هو نعمة من نعمة الله، و أنه يتمتع و يمتاز بالعديد من الفوائد، و أيضا يمكن استغلاله في مختلف المجالات و الاستخدامات، فإذ اعتدلنا في استخدامه، لحصلنا على كافة فوائده و لتمتعنا بمزاياه، و لكن إذا أساءنا استخدامه و بالغنا في استهلاكه لتسبب لنا في متاعب نحن في غنى عنها من الأساس.

فالعسل في النهاية هو نوع من أنواع السكر، لذا وجب علينا الإعتدال في استخدامه تجنباً للإصابة بالأمراض كالسكري، و السمنة، و أمراض القلب، و غيرها من الأمراض الخطيرة، وذلك حيث أن ارتفاع نسبة السكر في الدم تسبب للإنسان مشاكل صحية متعددة تؤدى إلى إرتباك و عدم انتظام الجسم بأكمله.

و في النهاية يمكننا القول بإننا نمتلك العديد من الكنوز الطبيعية التي وهبها الله إيانا كنعم من نعمه التي لا تعد و لا تحصى، و التي بها فائدة و صلاح للبشرية، فيجبب علينا أن نحمده على هذه النعم أولاً، وبعدها نستغل تلك الكنوز الاستغلال الأمثل، فناخذ فوائدها و نتجنب أضرارها، أو بمعنى أصح نتجب الاستخدام الخاطيء لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.