web analytics
من ذاكرة التاريخ

إنجازات الحضارة الصينية قبل الإسلام

تمثل الحضارة الصينية أحد أبرز ثلاثة حضارات قبل الإسلام، فهي التي تلي حضارة بلاد الرافدين وتسبق الحضارة المصرية القديمة، ولقد صدرت الحضارة الصينية الكثير من الإنجازات، والنظم المتعلقة بالعلوم والفنون المختلفة، كما أن استمرار موروثها الثقافي حتى الآن يعتبر أحد أسباب تقدم بلد كالصين.وللتعرف على أهم إنجازات الحضارة الصينية العريقة، نقدم مقالنا التالي بموقع مقالات.

ما هي أهم إنجازات الحضارة الصينية قبل الإسلام؟

  • الحضارة الصينية بتمييز ما يقرب من الـ65 عِر، واعترفت بهم جميعاً بشكل رسمي، كما أن شيوع أبرز أسماء العائلات في المجتمع كان يعتمد على مدى انتماء هذه العائلة إلى النظام الحياتي التقليدي، وكذلك فإن تقسيم الصين إلى مدن وأقاليم مختلفة سمح بتعدد الثقافات الفرعية بها.
  • أما بالنسبة للنظام الحاكم في الصين القديمة؛ فلقد اعتمد على حكم الملوك والأباطرة، والذين إن تنوعت نظم حكمهم إلا أنها تشابهت في كثير من الأساسيات مثل التسلسل الهرمي والذي كان يفوز بقمته دائماً أفراد الحكومة والمسئولين العسكريين، وتنتمي بالتبعية الفئات الصينية الأخرى من أبناء المجتمع، وهذا ما جعل الجمعية الصينية التقليدية تلجأ إلى المنظومة المعروفة بإسم المهن الأربعة.
  • ربما ميزت الحضارة الصينية بين الذكور والإناث فأعطت الامتيازات في النجاح وشغل الوظائف بالقطاع الرسمي أو الحكومي للذكور؛ وبالتالي يمثل الناجحون فئة البيجنشي وهي فئة الباحثين المتميزة بوضع اجتماعي في غاية الإحترام.
الصين القديمة
  • أسست الحضارة المصرية القديمة نظام الاختبارات وثقافة الجدارة، والتي كانت تشير إلى أحقية البعض دون غيرهم بالتميز داخل المجتمع، خاصة أن فلسفات الحضارة الصينية القديمة عاشت صراعاً بسبب ابرز اعتقاداتها وهو ابتعاد الروح الأصلية الكنفشيوسية.
  • عُرفت اللغة الصينية في حضارة ما قبل الميلاد، وكان الخط القديم هو الصيني الكلاسيكي، والذي كان يدون به العلماء والمثقفين كل ما يتم التوصل إليه من أفكار وافتراضات ومعتقدات.
  • وأضافت الحضارة الصينية شتى فنون الموسيقى، وأرست الأسس الأولى للرقص الصيني، وامتزجت النصوص الصينية القديمة بالرقص، فأصبح لكل نص رقصة، كما انفردت الحضارة الصينية القديمة ببعض اللآلات الموسيقية مثل الأكرينا، والشون، الغوكين، وآلة القانون، وبيبا وغيرهم.
  • هذا، ولقد تأثرت الفنون بالشخصيات العظيمة في المجتمع من الأدباء والمفكرين والفلاسفة والعلماء والأباطرة، وغزا رمز التنين العديد من اللوحات القديمة، وتميز الفن الكلاسيكي الصيني بانتشار الفخار، وفي الأسر اللاحقة انتشر قص الورق كنوع من أنواع الفن، وجاء ذلك بعد تفرد الصين باختراع الورق. كما ونجحت حضارة الصين أيضاً في إنشاء مساحة للغناء.
رحلات التجارة في الحضارة الصينية القديمة
  • تعتبر الحضارة الصينية من الحضارات التي أسست الكثير من الفنون القتالية مثل الكونغوفو وكثير من رياضات الدفاع عن النفس، والفنون العسكرية، كما تعايشت الصين مع ما يقرب من الـ18 سلاح، وأثارت حركة Dim Mak الجدل في الثقافة الصينية.
  • ولقد اعتمد الصينيون القدماء على ارتداء هانفو أو ملابس هان الصينية التقليدية، وبرز رمز phoenix، لأغراض الزينة. كما وتُحجز بعض الألوان للإمبراطور ومنها اللونان الأصفر والأحمر، كذلك فإن تاريخ الأزياء الصينية به الكثير من تصميمات الملابس المُطرزة والملونة.
  • رغم اختلاف المناطق، إلا أن هناك سمات معماري أصيلة تجمع دائماً بين جميع كل بناء في الصين، فهو يتميز دائماً بالقاعات الواسعة، والأثاث الذي يقترب إلى الأرض، ولطالما تميزت حدائق الصين بتركها مساحة كبيرة لتدفق الناس من أجل الاستمتاع.
  • هذا ولقد اشتهرت الكثير من الألعاب الشعبية، مثل لعبة ماه جونغ، ولعبة شنغهاي سوليتر، وتعتبر أكثر الألعاب التي تنتمي لحضارة الصين القديمة هي لعبة اليويو الصينية.

الوسوم

هدير الهنداوي

أعمل بمجال الإعلام الإلكتروني (صحافة، إذاعة،تليفزيون) منذ عام 2009 . وكاتبة محتوى منذ عامين. كما أنني قمت بإعداد بعض من النصوص المسرحية، وكتابة العديد من القصص القصيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق