web analytics
الصحة و الرشاقة

أهم فوائد الموز : فوائد تناول الموز علي صحة الانسان

أهم فوائد الموز

الموز من الفواكه اللذيذة التي يحبها الجميع، يؤكل الموز وحده او مخلوطا بسلطة الفواكه، أو يشرب علي شكل عصير موز باللبن، أو يدخل في العديد من وصفات الحلويات، و في هذا المقال سنستعرض لكم أهم فوائد الموز علي الصحة.

يأخذ الموز اللون الأخضر في البداية ثم يدخل في اللون الأصفر و هو اللون الذي نأكله في الغالب، ثم يصبح بني اللون عندما يصل لأقصى حد في النضوج.

الموز من الفواكه التي تحتوي علي البروتين و الكربوهيدرات كما أنها خالية من الدهون و الكوليسترول و بالتالي فهو مناسب للاشخاص التي تعاني من الكوليسترول أو تريد انقاص الوزن، فضلا عن ذلك فإن الموز يحتوي علي العديد من المعادن المهمة مثل البوتاسيوم و الفوسفور و الكالسيوم و النحاس و المنجنيز و المغنسيوم، فضلا عن ذلك فإن الموز يحتوي علي الفيتامينات التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين سي و فيتامين بي 6 و حمض الفوليك و الريبوفلافين و النياسين و العديد من الفيتامينات الأخري.

أهم فوائد الموز الصحية أنه يعالج الإمساك بشكل فعال كما أنه مفيد في علاج ضغط الدم المرتفع، فضلا عن ذلك فإن الموز يعمل علي التحكم في مرض السكر، و يعزز صحة الدماغ و يحسن الذاكرة، كما أنه يعزز صحة القلب و غير ذلك من الفوائد الصحية الهامة، و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل ١٠ من أهم فوائد الموز .

ما هي أهم فوائد الموز ؟

١- الموز يعمل علي معالجة الإمساك

الموز من أفضل الأطعمة التي تعامل الإمساك، حيث أنه يحتوي علي العديد من الألياف الغذائية التي تحسن من حركة المعدة و الأمعاء و بالتالي تعمل علي سهولة خروج فضلات الطعام من الجسم، فضلا عن ذلك فإن الموز أيضا يعمل علب معالجة مشاكل و اضطرابات المعدة المختلفة الناتجة عن سوء و عسر الهضم، لذلك إذا كنت تعاني من الإمساك او مشاكل عسر الهضم احرص علي تناول الموز باستمرار.

٢- الموز له خصائص مضادة للالتهابات

أهم فوائد الموز

أثبتت الدراسات و الأبحاث أن الموز يحتوي علي العديد من المركبات المضادة للالتهابات التي تعمل على تقليل التفاعلات الالتهابية في معظم أنحاء الجسم فهو فعال في القضاء علي التهابات المعدة و الأمعاء، كما أن الموز فعال في القضاء علي التهابات المفاصل و النقرس، كما أنه فعال في الوقاية من التهابات القولون و التهابات عضلة القلب و غيرها من الالتهابات في العديد من أنحاء الجسم.

٣- الموز يخفف من أعراض فقر الدم

فقر الدم ينتج غالبا بسبب نقص كرات الدم الحمراء، يحتوي الموز علي نسبة كبيرة من عنصر الحديد و الذي يساهم بدوره في تكوين كرات الدم الحمراء و بالتالي فهو يحمي من فقر الدم بشكل كبير كما أنه يخفف من أعراض فقر الدم أيضا، فضلا عن ذلك فإن الموز يحتوي أيضا علي نسبة كبيرة من عنصر النحاس و هو أيضا يدخل في تركيب كرات الدم الحمراء و يساعد في زيادة عددها، لذلك إذا كنت تعاني من فقر الدم أو تعاني من نقص نسبة الحديد في الدم فقم بتناول الموز باستمرار، كما يمكنك خلط الموز بالعسل الأسود للحصول علي أكبر فائدة في منع و علاج فقر الدم.

٤- الموز مفيد في فقدان الوزن

الموز من الأطعمة المفيدة في فقدان الوزن حيث يحتوي الموز علي عدد قليل من السعرات الحرارية و بالتالي فهو لا يعمل علي زيادة الوزن، فضلا عن ذلك فإن الموز لا يحتوي علي أي دهون أو كوليستيرول، كما أن الموز يحتوي علي الكثير من الألياف الغذائية المفيدة التي تساعد في إنقاص الوزن و تساعد في هضم الطعام، كما أن الدراسات و الأبحاث أظهرت أن تناول الموز يساعد في الشعور بالشبع و القضاء علي إحساس الجوع مما يعزز من فقدان الوزن، فضلا عن ذلك فإن الموز يعمل أيضا علي زيادة معدل التمثيل الغذائي للأطعمة مما يزيد عملية حرق الدهون و إنقاص الوزن.

٥- الموز يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع

الموز من الأطعمة التي تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع بصورة كبيرة حيث أن الموز يحتوي علي عنصر البوتاسيوم بكمية كبيرة و الذي يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع، كما أن الموز يعمل علي إزالة انقباض الشرايين و يعمل علي انبساطها و بالتالي فهو يعمل علي حركة الدم بحرية في الشرايين و الأوعية الدموية و بالتالي يقلل من مقاومة الدم داخل الشرايين و بالتالي تقليل ضغط الدم المرتفع، كما أن الموز يعمل علي تقليل الكوليسترول و يقلل لويحات الدهون التي تتكون في الشرايين و بالتالي فهو يقلل من ضغط الدم المرتفع كما يعمل علي حماية القلب من الأخطار التي قد يتعرض لها بسبب ضغط الدم المرتفع مثل الجلطات و غيرها.

٦- الموز يساعد في التحكم في مرض السكري

أهم فوائد الموز

الموز من الأطعمة المفيدة التي يمكن أن يتناولها مرضي السكري حيث انه يحتوي علي البكتين و هي مادة تعمل علي تنظيم إفراز الجلوكوز كما أنها تعمل علي التحكم في إفراز الانسولين و تحفيز استجابة الخلايا له بشكل كبير، كما أن الموز من الأطعمة الغنية بالالياف الغذائية و هي مفيدة لمرضي السكر بشكل كبير سواء مرضي السكر من النوع الاول او من النوع الثاني.

٧- أهم فوائد الموز علي صحة الدماغ

الموز من الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ بشكل كبير حيث انه يحتوي علي التريبتوفان و مواد أخري مضادة للأكسدة مثل الدوبامين، و هما يعملان علي تعزيز صحة الدماغ و تحسين الذاكرة و زيادة التركيز، كما أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الموز تحمي الخلايا الدماغية من التلف بشكل كبير، و تمنع حدوث الأمراض الدماغية مثل الزهايمر و الخرف، كما أن الموز يحتوي علي عنصر المغنسيوم و فيتامينات ب و هي مواد مهمة لصحة الدماغ.

٨- أهم فوائد الموز علي العظام

الموز من الأطعمة المهمة المفيدة للعظام، حيث يحتوي الموز علي عنصر الكالسيوم و هو مفيد لصحة العظام و بناؤها و نموها، كما أنه يعمل علي منع هشاشة العظام و سرعة التئام الكسور، فضلا عن ذلك فإن الموز من الأطعمة التي تعزز امتصاص الكالسيوم في العظام و يزيد من الاستفادة منها، إذا كنت تعاني من هشاشة و ضعف العظام فاحرص علي إدراج الموز في النظام الغذائي الخاص بك، و تناول عصير الموز المخلوط باللبن بشكل مستمر.

٩- أهم فوائد الموز للعين في تحسين الرؤية

الموز من الأطعمة التي تحسن الرؤية حيث انه يحتوي علي الكاروتينات المفيدة لصحة العين و تحسين الرؤية، كما أن الموز يحتوي علي العديد من الفيتامينات التي تمنع ضعف الرؤية،فضلا عن ذلك فإن الموز يحتوى على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب أمراض العين مثل اعتام عدسة العين.

١٠- الموز مفيد في علاج البواسير

الموز من الأطعمة المفيدة في علاج حالات البواسير حيث انه يعمل كملين و يعمل على تخفيف آلام البواسير بسبب الألياف التي يحتوي عليها و يسهل خروج الفضلات من الجسم.

ها هي أفضل ١٠ فوائد يقدمها الموز للجسم حيث انه مفيد في علاج الإمساك و البواسير كما أنه مفيد في حالات ضغط الدم المرتفع و مرض السكر كما أنه يحسن الرؤية و يعزز صحة الدماغ و يقوي العظام كما أنه مفيد جدا في فقدان الوزن.

أقرا أيضا: فوائد الموز علي البشرةفوائد قشر الموز

المصادر

أهم فوائد الموز علي صحة الانسان – 7 فوائد هامة للموز مقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق