web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد الكمثري : 10 فوائد للكمثري علي الصحة

فوائد الكمثري

الكمثري من الفواكه اللذيذة التي يحبها أغلب الناس، الكمثري فاكهة يتراوح لونها من الأخضر إلي الأصفر و يعتقد أن منشأها بلاد الصين ثم انتقلت إلي جميع أنحاء العالم، و فوائد الكمثري عديدة علي الصحة.

يعتقد أيضا أن الكمثري من الفواكه التي استخدمت منذ قديم العصور و علي مر الأزمنة في المعابد و الطقوس الدينية، كما أنها كانت تستخدم لعلاج حالات صحية كثيرة و ذلك بسبب محتواها من العديد من المواد و العناصر الغذائية المفيدة.

تحتوي الكمثري علي الماء و الألياف الغذائية بصورة كبيرة كما أنها تحتوي علي الكثير من المعادن مثل المغنسيوم و المنجنيز و النحاس و البوتاسيوم، كما أن الكمثري تحتوي علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي و فيتامين كاف،.

فضلا عن ذلك تحتوي الكمثري علي مضادات الأكسدة و العديد من المركبات الفينولية و البيتا كاروتين و غير ذلك الكثير من المواد الفعالة التي تعمل علي تحسين صحة الجسم بشكل عام.

تشمل فوائد الكمثري انها تعمل علي تخفيف الوزن كما أنها تعزز المناعة بصورة كبيرة، كما أنها تحسن الهضم و تحمي من السرطان و تقلل الالتهابات و تحسن صحة العظام كما أنها تحسن من صحة القلب بشكل كبير، و غير ذلك من الفوائد التي نحصل عليها عند تناول الكمثري و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ فوائد تقدمها لنا الكمثري.

ما هي أهم فوائد الكمثري الصحية؟

١- الكمثري تحسن الدورة الدموية

الكمثري من افضل الأطعمة التي تحسن الدورة الدموية في الجسم و ذلك لأنها تحتوي علي عنصر الحديد بصورة كبيرة و الحديد هو العنصر الأساسي الذي يدخل في تركيب كرات دم حمراء جديدة و بالتالي فالكمثري تحفز من تصنيع كرات الدم الحمراء و بالتالي فهي تحفز الدورة الدموية بشكل كبير، كما أن الكمثري تحتوي علي معدن النحاس بنسبة كبيرة أيضا و الذي له دور كبير في امتصاص المعادن الاخري و الاستفادة منها بما فيها الحديد، كما أن النحاس يعمل علي تنشيط الدورة الدموية أيضا و يمنع التعب و الضعف العام و مشاكل الاعصاب، فضلا عن ذلك فإن الكمثري تحتوي علي كمية كبيرة من الماء و الألياف الغذائية المفيدة و هم يقومون بدورهم أيضا بتحفيز الدورة الدموية عن طريق تخليص الدم من السموم.

٢- فوائد الكمثري علي صحة القلب

فوائد الكمثري علي القلب

الكمثري من الأطعمة التي تعزز صحة القلب بصورة كبيرة و ذلك لأنها تحتوي علي عنصر البوتاسيوم و الذي يعتبر مهم لصحة القلب.

حيث أن البوتاسيوم يعمل بمثابة موسع الأوعية الدموية و يزيد من سهولة تدفق و سريان الدم بداخل تلك الأوعية الدموية و بالتالي فهو يمنع من الإصابة بمتلازمة ارتفاع ضغط الدم.

الكمثري تحمي القلب من الإصابة بالأمراض المترتبة علي ارتفاع ضغط الدم مثل السكتات الدماغية، فضلا عن ذلك فإن الكمثري تعمل علي تحسين الدورة الدموية بشكل كبير و هو أمر مهم لصحة القلب، كما أن الكمثري تحتوي علي مواد تحمي القلب من التفاعلات الالتهابية مثل التهاب عضلة القلب.

٣- الكمثري تحمي من الإصابة بالسرطان

أثبتت الدراسات و الأبحاث أن الكمثري من أغني الأطعمة بمضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل علي تحييد الجذور الحرة و الإجهاد التأكسدي بصورة كبيرة حيث أن وجود الجذور الحرة و الإجهاد التأكسدي للجسم يسبب حدوث السرطانات و الأورام، كما أن الكمثري تحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يعمل علي تقوية المناعة بشكل كبير و الحماية من الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، فضلا عن ذلك فإن الكمثري تحتوي علي العديد من المركبات التي تقلل انتشار الأورام مثل الفلافنويد و فيتامين أ و الزياكسانثين و اللوتين، كما أن الدراسات و الأبحاث أن تناول الكمثري يحمي من الإصابة بسرطان الرئة بشكل كبير.

٤- فوائد الكمثري في إنقاص الوزن

فوائد الكمثري في إنقاص الوزن

الكمثري من الأطعمة التي تساعد في فقدان الوزن بصورة طبيعية حيث انه قليلة السعرات الحرارية و الدهون، فضلا عن ذلك فإنها تحتوي علي الألياف الغذائية التي تسهل هضم الطعام كما أنها تشعر الفرد بالشبع لأطول فترة ممكنة و تقلل من الإحساس بالجوع لذلك إذا كنت تتبع حمية غذائية لتقليل الوزن يمكن أن تدرج فيها الكمثري.

٥- الكمثري تعزز المناعة

الكمثري من الأطعمة التي تعزز المناعة بشكل كبير و ذلك بسبب محتواها العالي من فيتامين سي و الذي يعمل علي تحفيز تكوين خلايا الدم البيضاء بصورة كبيرة و هي الخلايا التي تدافع عن الجسم ضد الأمراض المختلفة مثل البرد و الانفلونزا و السعال و غيرها من أمراض الجهاز التنفسي.

فضلا عن ذلك فإن الكمثري من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تحيد الجذور الحرة و الإجهاد التأكسدي الذي يسبب السرطان و بالتالي فإن الكمثري تكافح ضد الإصابة بالسرطان، لهذه الأسباب أصبح تناول الكمثري يعزز المناعة بشكل كبير.

٦- الكمثري تعمل على تقليل الالتهابات

فوائد الكمثري في تقليل الالتهابات

الكمثري من الأطعمة التي تعمل علي تقليل الالتهابات بشكل فعال حيث انها تحتوي علي العديد من المواد المضادة للالتهابات و المواد المضادة للاكسدة التي تعمل بشكل كبير علي تقليل الالتهابات و التورم و الحد منها، كما أن الكمثري تحتوي علي فيتامين سي بشكل كبير و الذي يمكنه تقليل الالتهابات بشكل كبير، لذلك فإن الكمثري تحمي من الالتهابات التي تصيب المفاصل و تحمي من النقرس كما أنها تحمي من الالتهابات التي قد تصيب عضلة القلب.

٧- الكمثري تعزز صحة العظام

الكمثري من الأطعمة التي تعزز صحة العظام بشكل كبير حيث أن الكمثري تحتوي علي عنصر المغنسيوم الذي يعمل علي تحسين امتصاص عنصر الكالسيوم و الاستفادة منه لتقوية العظام و منع هشاشتها، فضلا عن ذلك فإن الكمثري تحتوي علي العديد من العناصر الاخري التي تعزز صحة العظام مثل الفوسفور و المنجنيز و النحاس.

٨- الكمثري تتحكم بمرض السكري

الكمثري من الأطعمة المفيدة لمرضي السكر حيث انها لا تسبب ارتفاع في نسبة السكر في الدم كما أنها تعزز استجابة الجسم للانسولين لحماية الجسم من الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر، فضلا عن ذلك فإن محتوي الكمثري من الألياف الغذائية و الماء يعملان علي ضبط نسبة السكر في الدم.

٩- الكمثري تعزز صحة الدماغ

 تعزز صحة الدماغ

الكمثري من الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ بصورة كبيرة و ذلك لاحتوائها علي عنصر النحاس و هو عنصر مهم جدا لصحة الجهاز العصبي، كما أن الكمثري تحتوي علي الماء و الألياف الغذائية التي تحسن وصول الدورة الدموية للمخ، فضلا عن ذلك فإن الكمثري تحتوي علي العديد من المركبات المضادة للاكسدة التي تمنع تلف خلايا الدماغ.

١٠- فوائد الكمثري في تحسين الهضم

الكمثري من الأطعمة التي تعمل علي تحسين عملية الهضم بصورة كبيرة حيث انها تعمل علي تنظيم حركة المعدة و الأمعاء و القضاء علي عسر الهضم بفضل ما تحتوي عليه من الألياف الغذائية و الماء كما أنها تحتوي علي مواد مضادة للالتهابات و بالتالي فهي تقلل التهابات المعدة و القرحة.

ها هي أهم١٠ فوائد لتناول الكمثري حيث انها تحسن الدورة الدموية و تقوي جهاز المناعة و تحمي من السرطان كما أنها تقلل من الالتهابات و تعزز صحة القلب و مفيدة لمرضي السكر كما أنها تساعد في فقدان الوزن و تعالج مشاكل الهضم، كما أنها تعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير لذلك احرص علي إدراج الكمثري في نظامك الغذائي.

المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق