web analytics
الصحة و الرشاقةمعلومات طبية

أهمية كبيرة للأحماض الدهنية أوميجا-3

إذا كنت تريد الحفاظ على قلب صحي وسليم فعليك تناول الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين والأنشوجة مرتين اسبوعيا ويجب الحرص على أن تكون هذه الأسماك برية وليست مرباة في المزارع.

ويحتوي النظام الغذائي الغربي على نسبة عالية من المنتجات والدهون الحيوانية المستخرجة بواسطة المذيبات والأغذية المصنعة وكلها أغذية تفتقر الى الألياف الطبيعية والكربوهيدرات المعقدة والخصراوات، وهو يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا-6 التي تتواجد في الزيوت النباتية مثل زيت الصويا وزيت دوار الشمس وزيت الذرة، بينما يفتقر الى النسبة المطلوبة لصحة الجسم من الأحماض الدهنية أوميجا-3 .

وتعد السمك احد اهم مصادر الأحماض الدهنية أوميجا-3 الا أن الكثير من الناس لا يتناولون الأسماك الا على فترات متباعدة للغاية، وهو ما يجعل هناك عدم اتزان بين اوميجا-3 واوميجا-6 بالجسم، ويعتبر الباحثون أن النسب الطبيعية بينهما يجب ان تكون 4:1.

الأنواع الرئيسية للأحماض الدهنية اوميجا-3

تتواجد الأحماض الدهنية أوميجا-3 في ثلاثة أنواع رئيسية هي حمض الفا- لينولينك “إيه ال ايه” وحمض دوكوزاهيكسانويك “دي اتش ايه” وحمض ايكوسابينتينويك “اي بي ايه” والنوع الأول يتواجد في الأغذية النباتية بينما يتواجد النوعين الثاني والثالث في الأسماك الدهنية، كما أن الجسم يمكنه أن يحول الحمض الدهني “ايه ال ايه” الى النوعين الأخرين ولكن ليس بالقدر المطلوب.

أهمية الأحماض الدهنية أوميجا-3

يعمل “اي بي ايه” على حماية الجسم من تكون الجلطات لأنه يسيل الدم وهو يقلل من التورم ومن الألم، أما “دي اتش ايه” فيعمل على تقليل مستويات الدهون الثلاثية بالدم وهو يقلل من لزوجة الدم ايضا ولازم لعمل الغشاء الخلوي والخلايا العصبية.

والكثير من الدراسات المنشورة حديثا تناولت بالبحث أهمية الأحماض الدهنية أوميجا-3 لصحة وسلامة القلب والأوعية الدموية، وكيف أنها تقي من الاصابة بأمراض القلب.

مصادر اخرى للأحماض الدهنية أوميجا-3

تتوافر الأحماض الدهنية أوميجا-3 في صورة مكملات غذائية وهي مفيدة للأشخاص الذين لا يتناولون حاجتهم منها من خلال النظام الغذاء اليومي حيث أن الأحماض الدهنية أوميجا-3 مركبات غذائية هامة وضرورية لعمل الجسم ويجب الحصول عليها من خلال الغذاء.

ويمكن لمن يتناولون الأسماك مرة واحدة اسبوعيا تناول مكمل غذائي يحتوي على الأحماض الدهنية اوميجا-3 بتركيز 100 ملليجرام، وفي حالة كان الشخص يعاني من امراض القلب أو التهابات المفاصل فيفضل أن يضاعف هذه الجرعة.

ومن أهم المكملات الغذائية التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا-3 زيت السمك وزيت الكريل وعليك الحرص على اختيار الأنواع الجيدة وان تكون في فترة صلاحيتها.

والأحماض الدهنية في زيت الكريل تساعد على تقليل مستويات الدهون الثلاثية الضارة بصحة القلب والأوعية الدموية، كما أنها تخفض من مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة الضار بصحة القلب، وترفع من مستويات الكوليستيرول العالي الكثافة المفيد لصحة القلب.

ويمكن باجراء تغييرات على نمط الحياة مثل اعتماد نظام غذائي صحي وممارسة نشاط بدني وتقليل الوزن، حماية صحة القلب وتحسين مستويات الكوليستيرول الضار والدهون الثلاثية.

فوائد اخرى للأحماض الدهنية أوميجا-3

لا تقتصر اهمية الأحماض الدهنية أوميجا-3 على حماية صحة القلب والأوعية الدموية حيث أنها تقلل من مخاطر الاصابة بمرض باركنسون وامراض المناعة الذاتية، والتهابات المفاصل، كما تحمي الصحة العامة للمخ، وبالنسبة للأشخاص النباتيين فيمكنهم الحصول عليها من خلال المكملات الغذائية.

وتكتسب الأحماض الدهنية اهمية خاصة في حالات الحمل حيث انها لازمة لنمو وتطور مخ الجنين وجهازه العصبي، كما أنها تقي من اكتئاب ما بعد الولادة، وهي تحسن من الحالة المزاجية ومن القدرات الذهنية لدى كبار السن، ومفيدة لصحة الجلد، وتقلل من الحساسية وتساعد على اتزان مستويات السكر في الدم.

المصدر
alternativemedicine
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق