web analytics
التسويق

أهمية رأي العملاء في التسويق للمنتجات

أهمية رأي العملاء في التسويق

الزبائن تشتري ما يوصي به لهم زبائن آخرين، يمكن ملاحظة هذه القاعدة مرارا و تكرارا و هى ما تسمي باللغة الإنجليزية ( Power of Word )، لذلك دائما يجب أن تعلم أن أهمية رأي العملاء في منتجك يمكن أن يحقق لك أرباح خيالية في عملية التسويق.

فنحن لا نسأل الأصدقاء و المعارف ما إذا كان لديهم تجربة مع منتج أو مزود خدمة من دون سبب أو لمجرد الدردشة و قضاء الوقت.

بل نحن نقرأ التعليقات و التقييمات مراراً و تكراراً لمعرفة ما إذا كان الآخرون سعداء أو حتى نادمون على الشراء.

لذلك تعد شهادات العملاء مهمة جدا من الهام جداً أهمية رأي العملاء بالنسبة للشركات وهى أكثر فاعلية من الميزانيات الإعلانية الكبيرة و حملات الدعاية الشاملة.

لذلك إن كان لديك عمل حر فعليك أن تسأل نفسك : كيف يمكننى الحصول على رضا العملاء، وكيف أحثهم على ترك إنطباعهم أو تجربتهم الجيدة.

لذلك سنقدم لك فى هذا المقال عدو نصائح تساعدك على توليد آراء العملاء، و كيف تكون تلك الآراء جيدة و نتحدث عن أهمية رأي العملاء بالنسبة لتسويق المنتجات.

ماهى شهادة رأي العملاء ؟

أهمية رأي العملاء

شهادة العميل هو رآيه الذي يدلي به عن منتج لشركة معينة، فيصبح معلن بالنيابة عنها، يمكن أن تحصل على تلك الشهادات أو الآراء و يمكن استخدمها فى أشكال مختلفة :

  • وضع آراء العملاء على صفحتك الرئيسية.
  • جعل تلك الآراء فى متناول يد مستعرضي منتجك على المحال التجارية على الإنترنت.
  • يمكنك إستعراض رضا العملاء فى إعلاناتك التجارية.

يجب أن تزيد تلك الشهادات من الرغبة فى الشراء و إقناع العملاء المحتملين، و بالتالي المساهمة فى نجاح مشروعك.

الهدف الرئيسي من ذلك هو التغلب على عدم اليقين لدي العملاء و المشترين الجدد، حيث أن من ينفق المال على منتج أو خدمة يريد دائما أن يشعر بالرضا حيال ذلك، و آراء وشهادات عملاء آخرين يجعلهم يحسمون آمرهم لصالح منتجك، حيث تأكد لهم أنهم فى طريقهم لإتخاذ القرار الصحيح.

أهمية رأي العملاء في منتجك

آياً كان ما تنتج أو تقدم للعملاء، فإن الحصول عل شهادة تدور حول الفوائد المحتملة، و لذلك لا يمكن ترك أمر كذلك بدون استخدام.

لا يعني هذا أنه يتعين عليك إنفاق مبالغ ضخمة على ترويج تلك الآراء، من المهم أولا أن تفهم و تستخدم مزايا و تأثير تلك الآراء – حيث أن لصوت العميل آثر لا يقل أهمية عن حملات الدعاية الضخمة.

و لكن ما الذي يجعلها عاملا مهما في التسويق حقا؟

يزيدون من مبيعاتك

أهمية رأي العملاء في زيادة المبيعات

تشير الدراسات إلي أن الإعلانات التجارية يتم تصنيفها بشكل أفضل إذا قام بها المشاهير، كذلك العلامات التجارية القوية تؤثر على قرار الشراء.

و تأتي آراء العملاء الإيجابية فى المرتبة الثالثة، و إن كنت لا تمتلك أموال طائلة تدفعها للمشاهير أو لم تكون علامة تجارية قوية بعد، فإن سلاحك الأول فى التأثير على قرارات الشراء هو آراء العملاء الذين أشتروا منك بالفعل.

و الآن أصبح العملاء الذين يتسوقون بشكل أساسي عبر الإنترنت فى إزدياد مستمر، و يتميز هؤلاء العملاء بميزة أساسية و هى بحثهم بشكل أساسي عن آراء العملاء الآخرين قبل إتخاذ قرار الشراء.

حيث أن لهم تجربة فعلية، و ليس لهم مصلحة إذن فهم أكثر مصداقية.

فى الإعلانات الكلاسيكية، تقدم الشركات نفسها بشكل طبيعي فى أفضل حلاتها، و تعرض بالضبط ما يجب أن يراه العملاء و لا توجد نقاط ضعف على أي حال.

أما آراء العملاء فهى شهادات حقيقة و أصلية، من ناحية آخري تقدم رؤي مباشرة. إنهم يظهرون الحقيقة الصريحة حول منتج ما، فحيث لا مصلحة تكون الشهادات الإيجابية أقوي آثر.

 من السهل أيضا التعرف على العملاء الآخرين الذين كانوا فى وضع مماثل لك، مما يجعل آرائهم موثوقة للغاية و غالباً ما تستخدم كمصدر هام للمعلومات قبل إتخاذ قرار الشراء.

و من فرط أهمية تلك الآراء تسعي بعض الشركات للحصول على آراء المشاهير. و تنفق أموال طائلة للحصول على وجوههم فى إعلانات ليقولون أنهم يحبون هذا المنتج و يستخدموه.

يؤدي المشاهير لإهتمام أكبر

فإن كنت تستطيع فعل ذلك على نطاق ضيق قم به على الفور، حيث أن الشهادات البارزة لأشخاص بارزين تزيد من قيمة الإعتراف بالعلامة التجارية و تكون ميزه تنافسية كبيرة للغاية.

حيث يتمتع الأشخاص المشهورون أيضا بحب أكبر لدي الناس و لدي الناس رغبة دائما فى تقليدهم و الإقتداء بهم، لا سيما من يظهرون على شاشات التلفاز، و سوف يجذبون لك عملاء أكبر.

مصداقية أكبر

غالبا ما يضفي الناس على المشاهير مصداقية أكبر نظراً لشعبيتهم. هذا لأننا نشعر تجاههم بحميمية بشكل جزئي حيث نعرفهم منذ سنوات و نتابع أخبارهم بشغف، و بالتالي يمكننا الإعتماد على توصياتهم، و يفترض أيضا أن أحد المشاهير لن يعرض سمعته و أسمه لإعلان إذا لم يكن مقتنعاً حقاً بالمنتج.

نقل شهرته لك

بقدر شهرته ستشتهر علامتك التجارية، و لكن هذا الأمر ليس إيجابي دائما فإذا ما تورط فى فضيحة كبري فجأة، سيتم نقل هذا أيضا إلي العلامة التجارية و المنتج.

نصائح للحصول على مزيد من تقييمات رأي العملاء

أهمية رأي العملاء

أسأل العملاء عن آرائهم مباشرة

أستفهام

إنها أبسط طريقة، و لكن لا ينبغى تجاهلها لأن عدد صغير فقط العملاء يتركون لك تقييم أو تعليق. و مع ذلك، إذا لفت الإنتباه إلي ذلك و طلبت منهم ترك رأيهم بعد الشراء، يمكنك زيادة إحتمال أن يتركوا تقييم، هناك شيئان يجب مراعتهم عند إستخدام هذه الطريقة :

من ناحية عليك تقبل أن لن تكون كل الآراء لصالحك، سوف تتلقي الكثير من ردود الفعل السلبية و الإنتقادات بهذه الطريقة، و لكن لا يمكن منع ذلك بأي حال و يجب حلها عن طريق تقديم الدعم الجيد.

و من ناحية آخري، يجب أن لا تكون متطفلة جدا، فرسائل البريد التى تسأل عن تقييم مفصل للعديد من البنود تصبح مزعجة بشكل كبير.

فقط أفعلها

إذا كان العميل يعطيك بعض الوقت لترك رأيه، عليك أن تجعل ذلك سهل عليه قدر الإمكان. أضف رابط يؤدي مباشرة إلي صفحتك، ليصل العميل بسهولة للمكان الذي يمكن أن يترك فيه رأيه.

يمكنك تطوير نظام بسيط مثل نظام النجوم الشائع جدا، هذا لا يوفر الوقت فقط، و لكن أيضا يجعل من الممكن إبداء الرأي فى المنتج بدون معرفة الكثير من التفاصيل عنه.

قدم حوافز للشهادات

يمكنك تقديم خصومات لأصحاب الآراء على منتجك، أو تسليط الضؤ عليهم، فأمازون توفر إمكانية أن يقيم القارئ رأي العميل إن كان مفيد أم لا.

 و أخيرا إن كنت علامة تجارية ناشئة عليك أن تدرك أن إنفاق الكثير من المال على حملات دعائية لن يجدي نفع معك، فلن تستطيع الإستمرار فى ذلك كثيرا، و تقف العديد من الشركات حائرة كيف تسوق لمنتجها مع ميزانية محدودة، إن كانت ميزانيتك محدودة، فالتركيز على هذا البند أفضل وسيلة تركز عليها خطتك التسويقية.

فكلمة العميل ( power of Word ) أصبحت سلاحك الأول سواء فى الحفاظ على عملاءك الحاليين بمعرفتك إنطباعتهم، و تقديم الدعم اللازم لهم للحصول على رضاهم، و تطوير منتجك و خدمتك، و الحصول على عملاء جدد حينما تسهل عليهم إتخاذ قرار الشراء.

إقرا أيضا: الحصول علي عملاء جدد لمشروعك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق