web analytics
عالم الحيوان

أكثر عشرة حيوانات سامة بالعالم

لقد خلق الله سبحانه و تعالى من المخلوقات ما نعرفه وما لانعرفه فتنوعت في أشكالها وصفاتها،وتنوعت أيضا في أساليب المعيشة منهم من على البر ومنهم من يعيش في المياه ولأن حياة الحيوانات في الطبيعة تحكمهم قوانين الغاب أي البقاء للأقوى فأعطى الله لكل كائن ميزة أو وسيلة مختلفة للدفاع بها عن نفسه أو للقضاء بها على فرائسه، هنا سنتعرف على أكثر الحيوانات سمية في العالم والتي تتخذه اما للدفاع عن أنفسها او وسيلة لإصطياد فرائسها إليكم أكثر عشرة حيوانات سامة بالعالم.

الينفوخ أو السمكة المنتفخة (Puffer Fish)

أكثر عشرة حيوانات سامة

يأتي في المرتبة العاشرة من بين أكثر عشرة حيوانات سامة بالعالم سمكة الينفوخ وهي ثاني أكثر الفقاريات سمية حيث أن سمها قوي جدا يكفي لقتل الإنسان،تعيش سمكة الينفوخ في أغلب البحار الإستوائية ،يوجد سمها في أعضائها الداخلية (الكبد والكلى ،والشوك العظمي لديها)، وسمها من السم الذي يؤثر على الأعصاب ويسمى(tetrodotoxin).
ويعتبر هذا السم أكثر خطورة من السيانيد ب1200 مرة، وعلى الرغم من ذلك يتم تناول لحوم هذه السمكة ولكن ليس كل شخص مصرح له بطهوها لابد أن يكون مدرب على ذلك ومعه تصريح أيضا.

ضفدع السهم السام (Poison Dart Frog)

أكثر عشرة حيوانات سامة

كما يأتي في المرتبة التاسعة ضفدع السهم السام من بين أكثر الحيوانات سمية بالعالم وفي المرتبة الأولى بين الفقاريات السامة، يعيش ضفدع السهم السام في غابات أمريكا الوسطى والجنوبية، ويوجد 100 نوع من هذه الضفادع السامة ولكن الأكثرهم خطورة هو الضفدع الذهبي والذي تكفي قوة سمه لقتل 10 من الرجال ويكتسب هذا الضفدع سمومه من تناوله بعض أنواع الحشرات. ويفرز السم عن طريق جلده.

أفعى التايبان الداخلي (Inland Taipan)

يطلق عليه أيضا الثعبان العنيف ويأتي في المرتبة الثامنة من بين أكثر الحيوانات سمية بالعالم،تعيش في وسط أستراليا ،عضة واحده من هذه الأفعى قادرة على قتل 100 من الرجال البالغين،وعلى الرغم من ذلك لم تسجل حالة وفاة نتيجة للدغتها وذلك لطبيعتها الخجوله حيث أنها تختبيء عند وجود أحد في محيطها.

العنكبوت البرازيلي الجوال (Brazilian Wandering Spider)

يعتبر العنكبوت البرازيلي المتجول أو كما يطلقون عليه أيضا بعنكبوت الموز، يعيش في أماكن كثيرة البرازيل وأمريكا الوسطى والجنوبية يختبيء في قاع الغابات بدلا من نصب الشباك،وهو أكثر أنواع العناكب سمية.

سمكة الحجر (stonefish)

وفي المرتبة السادسة لأكثر الحيوانات سمية بالعالم تأتي سمكة الحجر،وهي أكثر الأسماك سمية بالعالم حيث تفرز السم من خلال 13 شوكة عظمية مصتفة على ظهرها ويصل اليها السم من أكياس سمية متصلة بالعمود الفقري.

عقرب ستوكر المميت (العقرب الأصفر)
Death Stalker Scorpion

يعيش في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، له العديد من المسميات منها عقرب فلسطين الأصفر وعقرب أم درمان وعقرب صحراء النقب وهو مصنف ضمن أكثر الحيوانات سمية لأنه لا يحتوي على صنف واحد من السموم ولكن يفرز مجموعة متنوعة من السموم العصبية حيث يطلق عليها كوكتيل السموم ولكن الكمية التي يفرزها أثناء لدغته لا تكون بالقدر الكافي لقتل الأشخاص الأصحاء البالغين لكنها قد تكون قاتلة لمن دون ذلك ،بالإضافة لقوة سمه إلا أن لدغته تكون مؤلمة للغاية .

الأخطبوط ذو الحلقات الزرقاء (Blue Ringed Octopus)

على الرغم من أنه بحجم كرة الجولف إلا أنه يحتل المرتبة الرابعة من بين الحيوانات الأكثر سمية بالعالم وعلى الرغم من حجمه الصغير فهو يعوض ذلك بقوة سمه.

الحلزون المخروطي الرخامي (Marbled Cone Snail)

أكثر عشرة حيوانات سامة

من يأتي في المرتبة الثالثة ،لن تصدقوا أنه مجرد حلزون لا يبدو على مظهره أنه قاتل ويحتوي على سموم فتاكة ،إنه الحلزون المخروطي الرخامي واحد من أكثر الحيوانات سمية حيث قطرة واحدة من سمها قادرة على قتل 20 شخص بالغ،يعيش على السواحل الأسترالية .

ملك الكوبرا (King Cobra)

أكثر عشرة حيوانات سامة

أتي في المرتبة الثانية ويصنف أنه أطول ثعبان سام بالعالم حيث يتراوح طوله ( 3,5 م -4,5م)،تعيش الكوبرا في جنوب شرق أسيا والهند.
سم الكوبراالمستخرج من عضة واحدة يكفي لقتل فيل أو 20 رجلا بالغ.

قنديل البحر المربع (Box Jellyfish)

أكثر عشرة حيوانات سامة

أكثر الحيوانات سمية في العالم، وهو من أسرع قناديل البحر وأكثرهم تطورا في الجهاز العصبي،تحتوي أزرع قنديل البحر المربع على 5000 خلية لادغة تحتوي على سم شديد الفتك فهو من شأنه قتل فريسته على الفور.

المصدر
one kind planet
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق