web analytics
اماكن

أكثر المعابد المصريه القديمة اثاره للاعجاب

مقدمة

بنيت اقرب المعابد المصريه في حوالي منتصف الالف الثالث قبل الميلاد في شكل اكواخ القصب كان يبني في الماضي في معبد الفيلة لكنه توقفوا عن استخدامها في القرن السادس لذلك ليس من المستغرب ان هذه القائمه من المعابد المصريه القديمه تغطي مجموعه كبيره من الهياكل المختلفه التي تطورت علي مدي فتره هائله من الوقت ولو ذهبت في جوله في مصر لن تكون كامله بدون زيارة واحده علي الاقل من هذه المعابد

medinet_habu

مدينة هابو

تقع مدينة هابو علي الضفه الغربية لمدينة الاقصر وهو اسم عربي لمجمع المعبد الضخم والثاني بعد الكرنك في الحجم . قام الفراعنه حتشبسوت وتحتمس الثالث ببناء معبد صغير مخصص للاله امون بجانب هيكلهم . وبني رمسيس الثالث المعبد الجنائزي والذي له النصيب الاكبر من مدينة هابو ثم احاطها رمسيس الثالث بجدار هائل من الطوب اللبن شمل المخازن وورش العمل والمساكن.

484751934_95d80f0f6e_z

معبد كوم امبو

يقع علي الكثبان الرمليه المرتفعه المطله علي نهر النيل ومعبد كوم امبو هو معبد مزدوج غير عادي بني خلال سلالة البطالمه وبدا المعبد الفعلي من خلال بطليموس السادس في اوائل القرن الثاني قبل الميلاد . معبد كوم امبو في الواقع هو معبدين كل شئ به يتكرر علي طول المحور الرئيسي هناك مدخلان واثنين من المحاكم وصفين من الاعمده وقاعتين من الاعمده الكبري واثنين من المقدسات.

3359410954_c72ab559e9_z

تمثالي ممنون الضخمه

بنيت تقريبا عام 1350 قبل الميلاد وتمثالي ممنون الحجريه الضخمه التي تصور الفرعون امنحتب في وضع الجلوس وكانت الوظيفة الاصليه للعملاق هو الوقوف حارس عند مدخل المعبد الجنائزي للملك امنحتب حيث كان يعبد قبل وبعد رحيله عن هذا العالم . ومرة واحده  اكبر المعابد المصريه القديمه اختفي تقريبا تماما باستثناء التمثالين . تلفت كل التماثيل تماما لان واكثر مكان تالف هو فوق الخصر فلا يمكن التعرف عليه .

2383139638_e030f94301_z

معبد الفيله

كانت جزيرة الفيله مركز عبادة الاله ايزيس . شيد المعبد في جزيره الفراعنه فى عهد الأسره ال 30 و استمر بناء المعبد على مدى قرون ثلاثه من سلالة البطلميه اليونانية والحكم الروماني . بني الامبراطور الروماني تراجان كشك تراجان في السنه 100 ميلاديه الذى كان على الأرجح بمثابه مدخل النهر إلى الهيكل الأكبر من إيزيس. وفي عام 1960م تم نقل المعبد وغيره من المعالم الاثريه بالجزيره الي جزيره اجيليكيا وقد قام اليونيسكو لانقاذها من الغرق بسبب ارتفاع منسوب المياه لنهر النيل بسبب بناء السد العالي في اسوان ودفن جزيرة الفيله تحت بحيرة ناصر.

405757076_ebf1696c46_z

معبد ادفو

معبد ادفو مكرس للصقر حورس وهو ثاني اكبر المعابد بعد معبد الكرنك وهو من أفضل المعابد . و بدا تشيد هذا المعبد في 237 قبل الميلاد في عهد بطليموس الثالث واكمل بنائه بعد ما يقرب من قرنين عام 57 قبل الميلاد علي يد بطليموس الثاني عشر والد الشهيرة كليوباترا ويتكون هذا المعبد من العناصر التقليديه من المعابد المصريه في العصر الحديث جنبا الي جنب مع عدد قليل من العناصر اليونانيه مثل بيت الولاده(الماميزي).

2528549969_9c7ed4bc76_z

معبد الكرنك

علي الرغم من انه دمر بشئ سئ . ولكن عدد قليل من الاماكن في مصر اكثر اثاره للاعجاب منه . فهو اكبر المواقع الدينيه القديمة في العالم . ويمثل انجاز مشترك لاجيال عديده متتاليه من البنائين المصريين . معبد الكرنك يتكون من ثلاثة معابد مصرية رئيسيه ومعابد اصغر مغلقه والعديد من المعابد الخارجية  تقع علي بعد 2.5كم شمال الاقصر . استغرق الامر الاف السنين لبناء المعبد علي نطاق واسع . ومع ذلك تم بناء معظم المعبد من قبل الفراعنه في عصر الدوله الحديثه (1570 – 1100قبل الميلاد) ومن اكثر الهياكل شهرة في الكرنك هو بهو الاعمده ومنطقه البهو 5,000متر مربع مع 134 عمود ضخم مرتبة في 16 صف.

2311959645_0a0a29601d_z

معبد حتشبسوت

يقع المعبد الجنائزي حتشبسوت (حتشبسوت هي الملكه التي حكمت مصر من حوالي 1479ق.م حتي وفاتها 1458 ق.م) علي الضفه الغربيه لنهر النيل وهو هيكل معمد (به اعمده) والتي تم تصميمها وتنفيذها من قبل سنموت المهندس المعماري للملكه حتشبسوت لخدمتها بعد وفاتها وللعبادة وتكريم مجد الاله امون . وتم بناء المعبد أعلي جرف الذي يرتفع بشكل حاد فوقه ويتكون من ثلاث طبقات بنظام الشرفات والتي يصل ارتفاعها الي 30م وترتبط هذه الشرفات بسلالم طويله التي كانت تحيط بها الحدائق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق