web analytics
الطبخالمنزلمقالات عامة

أفكار تساعدك فى عزائم رمضان

عزائم رمضان

عزائم رمضان من أشهر عادتنا وتقاليدنا بشهر رمضان المبارك، وهذة العادة بشكل خاص لها علاقة هامة مع عبادة من أكثر العبادات قرباً إلى الله، وما دامت بدون مبالغات فهى من أكثر عادات رمضان روعة، وتعطى هذا الشهر بهجته المعتادة وسوف أقترح عليكى هنا عدّة أفكار تساعدك فى القيام بالعزائم بأقل جهد ومال.

تحضير المطبخ من قبل رمضان

تحضير بعض الإستعدادات فى المطبخ من قبل رمضان أمر فى غاية الأهمية ويجعل الوقت التى تقضينه فى المطبخ بسيط جداً، وسيغير بشكل كبير نظرتك في عزائم رمضان وهناك بعص المنتجات التى يُعد تحضيرها هام جداً.

على سبيل المثال

الطماطم المطهوة”التسبيكة”

أغلب طعامنا كمصريين لا يخلو منها، يمكنك شراء كمية كبيرة وعصرها وتصفيتها ووضعها على النار تغلى مع إضافة الملح والقليل من الزيت، وعندما تسمك قليلاً إتركيها تبرد وضعيها فى أكياس حسب إستخدامك وضعيها فى الفريزر.

خضار الموسم

أيضاً كلما وجدتِ فى الأسواق نوعاً طازجاً من الخضار ويصلح للتخزين لا تفوتى الفرصة، مثل البسلة والبامية وورق العنب أيضاً السبانخ وجميعهم أقوم بتخزينهم من العام للعام وبدون تعريضهم لأى عملية فقط تنظيفهم وغسلهم وتصفيتهم من الماء ثم تقسيمهم فى أكياس حسب الإستخدام.

فاكهة الموسم

الفواكه من أكثر المنتجات التى يسهل تخزينها وتساعد فى تقليل الوقت المهدر فى المطبخ مثل الفراولة والجوافة والمانجو حتى البرتقال أقوم بعصره وتصفيته وتخزينه فى الفريز، ويساعدك هذا فى عمل العصائر بكل بساطة والمربات والأيس كريم، فالوصفات التى تقوم على الفاكهة المجمدة كثيرة ومتعددة، وتساعد بشكل كبير فى العزائم وإستقبال الضيوف بصفة عامة.

اللحوم والدواجن

من الأفضل أيضاً شراء إستهلاك الشهر كله وتجهيزه وغسله وتتبيله أيضاً ثم تقسيمه على أكياس وهكذا يكون جاهز وقت الحاجة إليه بدون تضيع أى وقت فى تحضيره للطهو.

التحضير للعزائم

عند قيامك بعزومة مجموعة من الأشخاص دائماً قومى بالأمر قبله بفترة كافية على سبيل المثال إسبوع حتى لا يمثل ضغط على أعصابك، وعند التفكير فيما يمكنك طهوه لا تبالغى وتذكرى دائماً أن العزائم مناسبة لطيفة لصلة الرحم وقضاء وقت ممتع مع الأصدقاء والمقربين، وليس للتفاخر أو أداء واجب ثقيل، لذلك قومى بأختيار أصناف سهلة الصنع ولا تضعى أكثر من صنف لحوم واحد وصنف يعتمد على المفروم فهذا يكفى جدا، على سبيل المثال دجاج مشوى وأرز بالخلطة والذى يدخل معه كبد الدجاج التى قمتِ بشويه وجلاش باللحم وآخر بالجبن مع شوربة الكريمة والمشروم والخضار السوتيه وسلطة الطحينة وسلطة أرز المندى، هذا مثال لسفرة عظيمة لا تحتوى إلا على دجاج ونصف كيلو من اللحم المفروم.

إستعدى قبلها بليلة

فى الليلة السابقة قبل عزائم رمضان قومى بتجهيز المفروم وتحضير الأدوات التى تحتاجين إليها جميعا فى متناول يدك وطبعا فى وجود اللحوم المتبلة والنظيفة فى ثلاجتك وأكياس الصلصة والخضار المعدّة سابقاً، ما عليكِ سوى إخراجها وتركها لتذوب وتسويتها فى صباح يوم العزومة، وأقترح عليكِ أن تبدأى بتحضير السلاطات والعصائر والموجودة أصلا فى الثلاجة كفاكهة مجمدة ما عليكِ سوى إخراجها وتركها حوالى ربع ساعة ثم خلطها فى الخلاط وهى نصف مجمدة مع السكر ووضعها فى الثلاجة، وهكذا يصبح الأمر سهل ومنظم.

حاولى الإنتهاء قبل الإفطار بوقت كافِ

حاولى الإنتهاء من كل شىء قبل الإفطار على الأقل بساعة، حتى لا يضغط هذا على أعصابك، وابدأى بتحضير السفرة مبكراً ووضع المشروبات والسلاطات على السفرة قبلها بفترة.

إطلبى المساعدة من أفراد أسرتك

لا تستهينى بمساعدة أسرتك مهما بلغت بساطتها فهى على الأقل تريحك من صغائر الأمور، ولا تشعرى معها أن كل شىء مُلقى على كتفك، إطلبى منهم تحضير السفرة أو تقديم المشروبات أو تقديم الحلويات بعد الإفطار.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق