web analytics
التشجير و الزراعةالصحة و الرشاقة

أفضل ١٠ فوائد الباذنجان

فوائد الباذنجان

الباذنجان من أفضل الفواكه، الكثير من الناس يعتقدون أن الباذنجان يندرج تحت قائمة الخضروات و لكنه في الحقيقة من الفاكهة، و فوائد الباذنجان عديدة جدا.

يأتي الباذنجان بعدة أشكال و انواع فمنها الباذنجان الأسود و الأبيض و الارجواني، و منها الطويل و المستدير، يدخل الباذنجان في العديد من الأكلات و الوصفات حيث يطلق عليه ” ملك الخضروات ” في بلاد الهند.

و هو منتشر أيضا في جميع أنحاء العالم، يؤكل الباذنجان مقليا او مشويا او مطبوخا مع الطماطم كما يؤكل محشيا بالارز و الخضروات، كما يمكن تخليل الباذنجان أيضا، و في كل الأحوال فإن الباذنجان له العديد من الفوائد الصحية التي لا يمكن تجاهلها.

الباذنجان من الأطعمة التي تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية المهمة و المفيدة للجسم حيث أن الباذنجان يحتوي علي كمية كبيرة من الماء و الألياف الغذائية المفيدة كما أنه لا يحتوي علي الدهون أو الكوليستيرول، فضلا عن ذلك فإن الباذنجان يحتوي علي العديد من المعادن مثل الفوسفور و البوتاسيوم و المغنسيوم و النحاس و الحديد و المنجنيز، كما يحتوي الباذنجان أيضا علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين كاف، و فيتامين سي، و حمض الفوليك.

تشمل الفوائد الصحية للباذنجان انه يقوي المناعة بشكل كبير كما أنه يحارب السرطان، فضلا عن ذلك فإن الباذنجان يعالج فقر الدم بشكل كبير، كما أنه يحسن صحة العظام و يعزز صحة القلب كما أنه مفيد لصحة الدماغ بشكل كبير، كما أن الباذنجان من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل لأنه يمنع عيوب الولادة و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ فوائد للباذنجان.

أهم فوائد الباذنجان

١- من فوائد الباذنجان تقوية جهاز المناعة

الباذنجان من الأطعمة الغنية بفيتامين سي بشكل كبير و هو فيتامين مهم لصحة الجهاز المناعي حيث انه من مضادات الأكسدة القوية التي تحول دون المثير من الأمراض.

فيتامين سي فعال في الوقاية من نزلات البرد و الانفلونزا و السعال و غيرها من أمراض الجهاز التنفسي، كما أنه أيضا يعمل علي الوقاية من السرطانات و غيرها من الأمراض، لذلك إذا أردت تقوية جهازك المناعي قم بإدراج الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين سي في نظامك الغذائي مثل الباذنجان.

٢- من فوائد الباذنجان تعزيز صحة القلب

فوائد الباذنجان

الباذنجان من أفضل الأطعمة التي تعزز صحة القلب بشكل كبير و ذلك بسبب عدم احتوائه علي الدهون او الكوليسترول.

كما أنه يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم كما أنه يعمل علي زيادة نسبة الكوليسترول الجيد و بالتالي فهو يقلل نسبة الكوليسترول الكلية في الدم و بالتالي فهو يحمي القلب من الإصابة بالأمراض التي تنتج من تراكم الكوليسترول و الدهون في الأوعية الدموية و الشرايين مثل تصلب الشرايين.

فضلا عن ذلك فإن الباذنجان يحتوي علي مادة تسمي البوفلافونويد و هي مادة تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع بشكل كبير، كما أن الباذنجان غني بعنصر البوتاسيوم الذي يعمل علي توسيع و ارخاء الأوعية الدموية و بالتالي سريان الدم فيها بسهولة دون مقاومة و بالتالي تقليل ضغط الدم المرتفع، لذلك فإن الباذنجان أيضا يحمي القلب من أضرار ارتفاع ضغط الدم مثل الجلطات و السكتات الدماغية و النوبات القلبية.

٣- الباذنجان مفيد خلال فترة الحمل

الباذنجان من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل بشكل كبير حيث انه يحتوي علي حمض الفوليك و الذي هو ضروري لصحة الجنين حيث أن تناول حمض الفوليك من الأمور الضرورية للسيدة الحامل أو التي تخطط للحمل لانه يمنع العيوب الخلقية التي يمكن أن تظهر في الاجنة مثل عيوب الأنبوب العصبي و النخاع الشوكي.

فضلا عن ذلك فإن الباذنجان يعمل علي تقليل أعراض العديد من الأمراض المرتبطة بالحمل مثل الضعف العام و الوهن و الدوخة، كما أنه يساعد علي تقليل كل من ضغط الدم المرتفع و نسبة السكر في الدم المرتفعة و التي يمكن أن تعاني منها الحوامل.

٤- الباذنجان مفيد لمرضي السكري

فوائد الباذنجان

الباذنجان من الأطعمة المفيدة لمرضي السكري بشكل كبير و ذلك بسبب احتوائه علي نسبة قليلة من الكربوهيدرات و السعرات الحرارية كما أنه يحتوي علي الكثير من الألياف الغذائية القابلة للذوبان و بالتالي فهو يساعد في عدم ارتفاع نسبة السكر في الدم، فضلا عن ذلك فإن البحوث و الدراسات أشارت إلي دور الباذنجان في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم و تحسين الاستجابة للانسولين بشكل كبير.

٥- الباذنجان يكافح سرطان الجلد

أثبتت الدراسات و الأبحاث ان قشر الباذنجان يحتوي علي مادة تسمي
Solasodine rhamnosyl glycosides و التي لها دور كبير في علاج سرطان الجلد و الوقاية منه و منع انتشاره إلي الخلايا السليمة، كل ما عليك هو وضع قشر الباذنجان علي الجلد او تناول الباذنجان مصحوبا بالقشر للحصول علي فوائده.

٦- الباذنجان يمنع فقر الدم

الباذنجان من الأطعمة التي تمنع فقر الدم بشكل كبير كما أنها تقلل من أعراض فقر الدم مثل الضعف و الارهاق و الصداع و عدم وضوح الرؤية، حيث أن الباذنجان يحتوي علي عنصر الحديد و النحاس بشكل كبير و هما عنصران مهمان لمنع فقر الدم و علاجه و ذلك لأن الحديد يعمل علي زيادة تكوين كرات الدم الحمراء التي تعزز وصول الدم و الغذاء و العناصر الغذائية إلي الجسم و حمايته من فقر الدم، كذلك النحاس و الأطعمة الغنية به تعمل علي منع فقر الدم من خلال الحفاظ علي تلك كرات الدم الحمراء، كما أنه يعمل علي زيادة امتصاص الحديد في الجسم و الاستفادة منه.

٧- الباذنجان يعزز صحة الدماغ

الباذنجان غني بعنصر البوتاسيوم و الذي يعمل علي زيادة توسيع الأوعية الدموية و بالتالي فهو يسمح بتدفق الدم و المغذيات الي خلايا المخ كما أن الباذنجان غني بالعناصر الاخري المهمة لصحة المخ مثل الفوسفور و المنجنيز و النحاس و الحديد و كلها عناصر مهمة لتعزيز صحة الدماغ و تحسين الذاكرة و زيادة التركيز.

٨- الباذنجان يعزز صحة العظام

يحتوي الباذنجان علي مركبات تسمي الفينولات و هي مركبات تعمل علي الحفاظ علي صحة العظام و منع هشاشتها، كما أن الباذنجان يحتوي علي عنصري الكالسيوم و الحديد و هي عناصر مهمة لصحة العظام و بناؤها و قوتها.

٩- الباذنجان يساعد في فقدان الوزن

الباذنجان من الأطعمة التي لا تحتوي علي الكوليسترول او الدهون كما أنه يحتوي علي نسبة قليلة من الكربوهيدرات و السعرات الحرارية و بالتالي فهو من الأطعمة المفيدة في تقليل الوزن فضلا عن ذلك فإن الباذنجان يحتوي علي الكثير من الألياف الغذائية و الماء و التي تعمل علي زيادة الشعور بالشبع و عدم الشعور بالجوع و بالتالي فهو يساعد في تقليل الوزن.

١٠- الباذنجان يحسن الهضم

الباذنجان من الأطعمة التي تحسن عملية الهضم بصورة كبيرة و ذلك لأنه يحتوي علي الكثير من الألياف الغذائية و الماء و هي مواد تعمل علي تحسين حركة القناة الهضمية كما أنها تحفز إفراز العصارات الهضمية و بالتالي سهولة هضم و خروج الطعام و بذلك فإن الباذنجان أيضا مفيد في حالات عسر الهضم و الإمساك.

ها قد تعرفنا علي أفضل ١٠ من أهم فوائد الباذنجان حيث انه يعمل علي تقوية المناعة و تعزيز صحة القلب و صحة الدماغ، كما أنه يكافح سرطان الجلد و يعزز صحة الجهاز الهضمي.

الباذنجان أيضا من الأطعمة المفيدة لصحة العظام، كما أنه مفيد لمرضي السكر و مرضي فقر الدم، كما أن الباذنجان يمنع العيوب الخلقية عند الأجنة لذلك فهو مفيد خلال فترة الحمل، كما أنه مفيد اذا كنت تتبع حمية غذائية لتقليل الوزن و ذلك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق