web analytics
الصحة و الرشاقةجمالك و صحتكرشاقة جسمك

٨ من أفضل الأطعمة لهشاشة العظام : كيفية الوقاية من وهن العظم و ضعفه

أفضل الأطعمة لهشاشة العظام

هل هناك قائمة بأفضل الأطعمة لهشاشة العظام ؟

هذا ما سنجاوب عليه في هذه المقالة، و سأبدأ بالإجابة بنعم، فهناك الكالسيوم و هو المصدر الأساسي من أجل الوقاية من هشاشة العظام و من أفضل الأطعمة لهشاشة العظام، و يعتقد الكثير من الناس أن الكالسيوم موجود في منتجات الألبان فقط، و لكن في الواقع هو موجود في العديد من الخضروات المختلفة والخضروات الورقية الداكنة اللون مثل: الخس واللفت. كما أنها تحتوي علي نسبة كبيرة من الكالسيوم التي تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام. و كما أن فيتامين دال أيضاً له دور كبير في تعزيز كثافة العظام، ومن العناصر المفيدة أيضاً والتي لها دوراً مهما في الحماية من هشاشة العظام هي: البوتاسيوم و المغنيسيوم .

ما هي أفضل الأطعمة لهشاشة العظام ؟

١- البطاطس من أفضل الأطعمة لهشاشة العظام

البطاطس من أفضل الأطعمة لهشاشة العظام

البطاطس من أفضل الأطعمة لهشاشة العظام فهي تحتوي علي عنصري البوتاسيوم و المغنيسيوم المهمين لصحة العظام عند طبخها بشكل جيد مثل سلقها أو شويها وبعيداً عن قليها بالزيت للحفاظ علي القيمة الغذائية بها .

٢- الأسماك من أفضل الأطعمة لهشاشة العظام

الأسماك من أفضل الأطعمة لهشاشة العظام
سمك السلمون المشوي

تعتبر الأسماك مصدراً جيداً لفيتامين(د) والذي له دور بمساعدة الجسم علي إستخدام الكالسيوم بشكل صحيح, كما أنها تحتوي علي أحماض أوميغا 3 التي تحافظ علي صحة العظام والمفاصل ومن أنواع الأسماك الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم التي تساعد علي صحة العظام هي: السردين و التونة و السلمون و الماكريل وغيرها من الأسماك الطازجة .

٣- الحمضيات

الحمضيات

الحمضيات مثل: الليمون و اليوسفي و البرتقال و الكلمنتينا و الجريب فروت كل هذا مصدر ممتاز لفيتامين (سي) والتي بتناولها تمد الجسم بالكالسيوم لتقوية العظام والحفاظ عليه من الهشاشة.

٤- المكسرات و خاصهً اللوز من أفضل الأطعمة لهشاشة العظام

اللوز من أفضل الأطعمة لهشاشة العظام

اللوز من أكثر المكسرات التي تحتوي علي الكالسيوم والبوتاسيوم التي تمد الجسم بالغذاء بمجرد تناول القليل منه, أو يمكن إستخدامة في بعض الأطعمة كما تناوله يساعد علي تقوية الأعصاب ويساهم أيضاً في تقوية العظام فإنه يحتوي علي الماغنسيوم الذي يساعد علي بناء الجسم .

٥- الحليب و مشتقاته

الحليب

يعتبر الحليب مصدراً جيداً للكالسيوم, كما أنه يحتوي أيضاً علي البروتين وفيتامين(د) وجميعها مهمة لصحة العظام, ويحتوي علي مجموعة كبيرة من الهرمونات التي تساعد علي النمو بشكل سليم وتجديد الخلايا, وللحليب تأثير فعال في الوقاية من هشاشة العظام بشرب كوبين يومياً صباحاً ومساءً .

٦- البيض

البيض

بيضة واحدة كبيرة في اليوم تحتوي علي نسبة جيدة من الكالسيوم, وخاصة في الصفار, كما أنه من المغذيات الأساسية للمحافظة علي الأسنان والعظام, ويحتوي البيض علي البروتين والحديد والكثير من الفيتامينات والمعادن والتي بدورها تحافظ علي التعرض للإصابة بهشاشة العظام, كما أنه يساعد علي تكوين العظام بشكل سليم ويعالج مشكلة ترقق العظام .

٧- الكمثري من أفضل الأطعمة لهشاشة العظام

الكمثرة من أفضل الأطعمة لهشاشة العظام

توجد بها نسب عالية من الكالسيوم التي تساعد علي التقليل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام فينصح بتناولها للأشخاص المصابين ب ( لين العظام )

٨- الموز

هشاشة العظام

الموز من الفواكه الغنية بالحديد و المعادن و البوتاسيوم وكل هذه العناصر مفيدة جداً للجسم, وتساعد بجانب الكالسيوم علي النمو الصحيح للإنسان, وتساعد أيضا علي الوقاية من الأمراض .

وهناك أيضاً عدة عوامل يمكن أن تساعد علي تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام في سن البلوغ وفي سن الطفولة وفي مرحلة الشيخوخة ومنها :

  • ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام
  • التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر تمد الجسم بالكالسيوم فهي غنية بفيتامين(سي) خاصاً للأطفال في سن الرضاعة .
  • إتباع نظام غذائي صحي
  • التقليل من المشروبات التي بها كافيين مثل الشاي والقهوة
  • البُعد عن المشروبات الغازية, لأن بها نسبه عاليه من الكافيين التي تؤدي إلي إضطراب إمتصاص الكالسيوم في الجسم مما قد يغير في التوازن الغذائي, بالإضافة إلي أن تأثيراته المُدرة للبول قد تساهم في زيادة فقدان الجسم للمعادن, وبذلك يعمل علي ضعف العظام .
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي علي الكالسيوم تساعد علي بناء العظام وتقويتة وتقليل خطر الإصابه بهشاشة العظام .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق