web analytics
التكنولوجياالسينما

أفضل 10 أفلام كرتون للأطفال

لم تعد أفلام الكرتون مقتصرة فقط على الأطفال بل منذ حدوت ثورة فى موضوعاتها وطريقة عرضها، والكبار صاروا أكثر شغفاً بها حتى من الأطفال، فهناك العشرات من أفلام الكرتون المرتبطة بطفولتنا وفترات شبابنا وفي هذا المقال سنتحدث عن أفضل أفلام كرتون للأطفال .

الكثير من الجُمل التى لازالنا نحفظها عن ظهر قلب والكليشهات التى لازلنا نستخدمها فى حياتنا اليومية، وكل الأفلام التى نتذكرها و كلما وجدنها معروضة فى التلفاز لا نتردد لحظة فى متابعته.

أيضاً أطفالنا يعشقون تلك الأفلام بأجزائها الكثيرة، الأفلام منها القديم والحديث وإن كان قديما حديثاً، ولسهرة لطيفة فى ليلة من الليالى قديكون إختتيار فيلم كرتون هو الأختيار الأفضل لذلك سنحاول هنا ترشيح أفضل أفلام كرتون للأطفال التى يمكن أن تتجمع حولها العائلة فى سهرة لطيفة.

الفأر الطباخ

أفضل أفلام كرتون للأطفال

يعتبر فيلم “الفأر الطباخ” “Ratatouille” واحداً من أفضل أفلام كرتون للأطفال و من أجمل وألطف أفلام الكرتون التى تساعدك فى قضاء ليلة مع أطفالك فيها قدر من الكوميدية وقدر كبير من التعلم الناعم الموضوع فى ساعتين متواصلتين من الأفكار والمبادىء الموضوعة بعناية فى قدر من العسل.

الفيلم تدور أحداثه حول فأر موهوب فى التذوق وليس التذوق فقط، وإنما تكوين مجموعات من الطعام لخلق طعم جديد مميز لا يُنسى.

المهنة بالطبع عجيبة بالنسبة لفأر ولكن كان المقصود هو إختيار مهنة بعيدة جداً كضرب مثال لإطلاق العنان للأشخاص ليحلموا بأبعد شىء عن أيديهم، الفكرة هنا ليست فى الطبخ الفكرة تكمن فى إستحالة حدوثها عندما تحلم فكرة فقط ف قدراتك وما تحب أن تفعل، بغض النظر نهائياً عن إمكانية الوصول، أن تحلم وتسعى هو كل ما عليك ولا شئ سوى ذلك.

أفضل أفلام كرتون للأطفال : الجميلة والوحش

أفضل أفلام كرتون للأطفال

يعتبر فيلم الجميلة و الوحش ” Beauty and the Beast” واحدا من أفضل أفلام كرتون للأطفال ،إن كنتِ تريدين أن تكون أمسيتك رومانسية، بمعنى أن تعيشِ ليلة كاليالى التى كانت جداتنا يقضينها معنا لحكاية الأميرة والحصان الأبيض، لينطلق خيالنا بكل ما أوتى من قوة لتخيل تفاصيل الحكاية، شكل الأمير، طوله، قامته، وملابسه، شكل الأميره، ملابسها، شعرها.

وهكذا كل التفاصيل مهما كانت صغيرة تسجلها ذاكرتنا بدقة عالية ولا نشبع أبداً من تكرار الحكاية، وغالباً سيكون هذا الأختيار هو الأنسب بلا جدال إن كن اطفالك بنات وتريدين كأم أن تقضى أمسية تناسبكنّ سوياً ويكون هذا الوقت هدية صغيرة لكنّ.

فكرة الفيلم

الفكرة هنا تكمن فى السعى وراء قلبك جميعنا يصادف فى حياته حكايات قد تكون غريبة ولكن قلوبنا تهمس بأشياء مخالفة. وفى الغالب لا يجرؤ أغلبنا على إتباع هذا الهمس الأمر لا يكون بهذة السهولة بالتأكيد، لذلك فالفيلم إسطورة تذهب لأقصى درجات تتبع الإحساس دون النظر أبداً للمظاهر.

بداية الفكرة تدور حول فتاه قد تبدو عادية ولكنها غير ذلك، الفتاه المحبة للقراءاة والمكتبات تحب الحياة وترى السعادة فى التفاصيل.

وتختلف أحلامها عن غيرها من البنات الإشارة كانت واضحة من البداية أنها لا تغرها المظاهر، عندما لم تهتم بالفتى الوسيم ذو العضلات على عكس كل فتيات جيلها وكانت تحلم بما هو أكبر.

وبالتالى بمجرد ما كانت حياة والدها تتطلب التضحية بحياتها لم تتردد، لتواجه وحش ويكون مطلوب منها معاشرته والعيش معه للأبد هذا هو الثمن ليبقى والدها حراً، ولتتأكد بعدها من صدق نظريتها أن المظاهر لا تعبر أبداً عن الحقيقة وأن القلب النقى بألف ألف وجه وسيم.

أفضل أفلام كرتون للأطفال : الأميرة المفقودة Rapunzel

أفضل أفلام كرتون للأطفال

ولازلنا مع الأختيارات الأنسب للبنات وسهراتهم التى تداعب الخيال الوردى لديهم، إن أردت إسعاد بنت من البنات فعليك بخيالها ثم بقلبها كل ما عليك فقط أن تلوّح من بعيد لتلك القلوب ببعض الشرائط الوردية والفساتين الحرير والشعر الطويل وستملك تلك القلوب إلى الأبد.

هنا الأميرة التى خُطفت من اهلها والبحث جارى لسنوات دون فقدان للأمل ولكن التفاصيل هنا أكثر تعقيداً، فالأميرة خُطفت لأنها تمتلك قوى سحرية لا يملكها غيرها ورغم أنها كانت رضيعة ولا يعرف أحد بأمر القوى سوى واحدة فقط وهى الساحرة، والتى بذلت جهد مضاعف للحفاظ على الهدية التى بيديها من الضياع.

الفكرة

فكرة الفيلم هنا تكمن خلف تتبع الأحلام فالأميرة تحيا فى وهم انها فتاة عادية تعيش مع أمها التى علمتّها جيداً كيف تحفظ الهبة التى تمتلكها، لا شىء هنا يثير الشك الأمير تحياة حياة كريمة ولا شىء يدعوها للهرب غير أنها لا تريد تللك الحياة كل ما تتمناه القليل من الحرية، وتحلُم برؤية المصابيح أو ما تسميه هى بنجوم السما ولكن كيف والساحرة تسيطر تماماً على عقلها وترسم العالم لها غابة من الوحوش واللصوص وقطّاع الطرق، ولكن الحُلم أقوى هى مستعدة لأى شىء فقط لترى تلك المصابيح التى تملأ السماء فى موعد ثابت كل عام، والذى يوافق يوم ميلادها هناك صوت يهمس داخلها بأن تلك المصابيح وراءها قصة وهى تحلُم بمعرفة تلك القصة، حتى يسوق القدر لها من يساعدها مرغماً ولأعلى نقطة فى برجها.

أفضل أفلام كرتون للأطفال: تنة ورنّة

فيلم أخر من أروع ما قدمت السينما العالمية فى فيلم كرتون وبأبسط الأدوات إستطاع أن يحدثنا عن معضلة يظل الكبّار يدورون حولها سنوات، وهى من أكون؟ وما هو حلمى؟ ومن أين أبدأ؟ الأمر لا يتعلق أبداً بأن أكون نسخة من الأشخاص الذين أحبهم، ولكن بما أمتلكه من قدرات ومواهب وفرص فكرة فى غاية الصعوبة أن تحاول شرحها لطفل، الفيلم عرضها بسلاسة وروعة محافظاً على بهجة الحكايات وروعة السرد، ودون المساس إطلاقاً بخيال الطفل أو الهبوط به لأرض الواقع.

الفكرة

الجنية الصغيرة التى لا تعرف ما تريد وتمتلك العديد من المواهب والكثير الكثير من الحماسة والتى قد تدفعها لإفساد الأمور أحياناً، يعجبنى جداً أن يعرض الفيلم أنه بالطبع قد نخطأ فهى ليست نهاية العالم، على العكس الطبيعى أن نقع فى أخطاء مادمنا نحيا ونحب الحياة، أن تطالبنى بعدم الخطأ مثل أن تطالبنى بالموت الأمر سواء لذلك عندما نرى هذة الجنية الصغيرة تقع وتقوم، تخطأ ثم تسعى للتصحيح فتصيب مرة وتخطأ الأخرى الخطأ حق مكفول، ولا سبيل لدفع الثمن حتى تتمكن من الوصول، الفكرة الأخرى الهامة جداً هى أنه قد تكون موهبتى فى نظرى بسيطة ولكن إهتمامى بها وتنميتها هى ما يجعلها عظيمة ومميزة ليس تجاهلها والبحث عن المشهور والمعروف. أفكار عديدة يعرضها الفيلم بأجزاءه المتعددة والتى تجعل قضاء أطفالك الوقت أمامه مفيد وممتع.

حكاية لعبة

حكاية لعبة

من أفضل أفلام كرتون للأطفال و أقدم الأفلام الكرتونية وأوائل الحكايات التى متعتنا ونحن صغار ولازلنا نحن وأولادنا نقضى أمامها وقتاً فى غاية المتعة.

هذا الفيلم هو ما يجعلك تفكر أنه ربما توجد حياة لكل نوع من الكائنات، وعلى الرغم من أن الألعاب ما هى إلا جماد إلا أنها تحبنا كثيراً وتقدم لنا من البهجة والمتعة ما لا يقدر سواها على تقديمه.

الكثيرين منّا بل ربما الجميع يملك اللعبّة المفضلة والتى تُصبح الصديق العزيز بعد فترة، فكرة اللعبة المخلصة التى تعرف دورها جيداً وتمتلك إخلاص لصاحبها منقطع النظير قد تكون فكرة غريبة وخيال فى منطقة لم تخطر على بال أحد، ولكنها فكرة ودودة تجعل الحياة أكثر جمالاً خاصة بعينى طفل.

الفكرة

حياة الألعاب الخاصة بنا وكيف أنها تشبه حيواتنا شخصياً فيها الكثير من التعلق، الغيرة، الحب، الخير، والشر، كل ما نتخيلة من مشاعر ونعيشه رسمه الفيلم للأطفال على عالم يحبه ولا يعشق شىء بقدر عشقه لألعابه، ومن هنا كان المدخل أى شىء ستقوله الألعاب ما تشاء من أفكار يمكنك الأن بثه ببساطة وسيستقبله الأطفال بسلاسة وبمنتهى الحب ودون أدنى شك فى أى شىء، بل جرب على سبيل المثال أن تحاول مناقشة أطفالك فى الفيلم أو أحداثه ستسمع دفاع منقطع النظير عن لماذا قامت اللعبة بمثل هذا التصرف.

أفضل أفلام كرتون للأطفال : عائلة كرود

أفضل أفلام كرتون للأطفال

الفيلم بالطبع ليس حديثاً ولكن أحدث كثيراً من كل ما سبق الحديث عنه الفيلم فى نظرى ليس فقط يقدم لنا وقتاً ممتعاً على المستوى الفنى والبصرى فقط، وليس أيضاً مبهراً فى جذب الأنتباه فقط ولكن للفيلم جانب تاريخى وعلمى عظيم، حتى أن أغلب معلمين العلوم يستعينون بالفيلم لشرح أجزاء تخص منهج العلوم والجولوجيا، ويستعجبون كيف قدم الفيلم كل هذا الكم من المعلومات ببساطة وسلاسة ومتعة لا تخطر على بال، ولا يشعر الطفل فى الوقت نفسه بالملل أو أنه أمام فيلم تاريخى، من أعظم الأختيارات التى قد تلجأ إليها لملأ فراغ ليلة بما يفيد ويمتع فى الوقت ذاته.

الفكرة

الفتاة التى لم تعد تحتمل حياة الكهوف والتى بالمناسبة نحياها جميعاً على أختلاف أشكال الكهوف، فقررت الخروج والبحث عن الضوء ولكن الفيلم كله يدور فى العصر الحجرى وكيف أن الأرض كلها لم تكن مكاناً أمناً على الأطلاق، وهى لا تمتلك أى قدرة سوى القدرة على الصيد والتى قد تمكنها من الكائنات الأضعف ولكن كيف ستتصرف مع الأقوى؟ وهو ما كان يعود بها دائماً للكهف وسط العائلة والتى لا تعرف أى شىء سوى الصيد نهاراً والإختباء ليلاً، حتى قابلت الفتاه “أنس” الإنسان الذى بدأ بتشغيل عقله والبحث عن طرق للعيش غير الصيد فقط، وإستخدام أليات للدفاع عن نفسه غير الأختباء، ويبدأ الإنبهار التى يقودها للتمرد على العائلة ولكن ليس لتركها بل بضم أنس معهم، وخوص الكثير سوياً حتى يصلوا جميعاً إلى الشمس وأرض أمنة يمكنهم العيش بها.

آلادار

على الرغم من أنه من أعظم أفلام الكرتون العلمية الممتعة لدرجة لا تصدق، واللطيف أن هذة الأفلام غير مصنفة أفلام علمية بالطبع ولكنها تقدم كم لا يُستهان به من المعلومات ى صورة مبهرة، الفيلم أيضاً تدور أحداثه فى عصر الديناصورات وهو عصر ما قبل الإنسان، لذلك بطل الفيلم ديناصور وحيد إنتهت فصيلته فى إحدى حوادث تغير الأرض، وبدلا من أن يربيه ديناصورت تربى مع فصية من فصائل القرود ولذلك كان له جسم ديناصور ولكن أخلاقه وعاداته كانت مختلفة تماماً.

الفكرة

هذا الديناصور المختلف كلياً عن فصيلته بمجرد تكرار الكارثة الطبيعية وموت أغلب القرود، كان هو سبب النجاه لعائلته الصغيرة من القرود التى تربى معها عندما إستخدم جسده الكبير وسرعته فى الهرب من النيازك التى أحرقت كل شىء، وإلتقى بقافلة كبيرة من الديناصورات أثناء محاولات هربه، تحاول هذة القافلة الوصول لأرض أمنة للعيش فيها، وقابل فيها العديدين ممن هما أخر أفراد فى فصائلهم فى هذا العصر الكوارث الطبيعية وتغيرات الأرض كانت متعددة وكثيرة، مما كان يتسبب فى إنهاء فصائل كاملة ولكن أثناء هذة الرحلة أكتشف ما تربى عليه يختلف عن حياة الديناصورات كثيراً، وحاول أن يؤثر على تللك الكائنات وخلال الرحلة صادف الكثير من المواقف، الفيلم يستحق المشاهدة جداً.

frozen

وهنا سنعود مرة أخرى للأفلام المبهرة للبنات بشكل خاص وإن كان الفيلم فيه الكثير من الصراعات، والمفاجآت، والقوى الخارقة وهو ما يعجب الأولاد أيضاً، نحن هنا أمام فيلم على قدر عظيم من البهجة على المستوى البصرى والخيالى وعلى مستوى الحكاية أيضاً، بالنسبة للأفلام السابقة يعّ هذا الفيلم حديثاً لذلك التقدم التكنولوجى واضح جدا فى تصوير المشاهد وإستخدام التقنيات الحديثة يضفى قدراً رائعاً من الحرفية والإبهار على الفيلم، نحن هنا أمام الوجه الأخر للقوى الخارقة غالباً ما يظهر صاحب القوى الخارقة فى الأفلام سعيد للغاية وقادر على التحكم الكامل فى حياته، أما هنا فلا سنجد الوجه الأخر والذى سيجبر صاحبته على العزل والوحدة عمراً كاملاً.

الفكرة

فكرة القوى الخارقة هنا قد تكون مشابهه لفكرة الموهبة بالنسبة للطفل العادى، بمعنى أن صاحبة القوى الخارقة وهى البنت الكبرى والتى تمتلك القدرة على تجميد أى شىء أو حتى تحويل المناخ ليصبح الشتاء قائم والثلج فى كل مكان، ويمكنها أيضاً خلق كائنات من الثلج وبث الروح فيها وبذلك فهى قادرة على إثارة حرب كاملة، البطلة طيبة القلب والفكرة كلها فى التحكم فى هذة القدرات حتى تكون فى الخير، عاشت عمرها كله مكتئبة وحزينة وفى خوف عظيم حتى لا تتسبب فى ضرر لأشخاص تحبهم عن غير قصد، وبعد صراع طويل جدا ستكتشف أن السر فى التحكم يقع فى الحب.

up

من أروع الأفلام التى قد تقرر أن تقضى الوقت معها الحديث هنا حول القصص الغير عادية أيضاً، فالفيلم يعرض قصة رائعة ولكنها قليلاً ما تتكرر الفيلم يخلط مجموعة من المبادىء والمشاعر فى الوقت ذاته لا يمكن عرضها والتركيز عليها فى قصة واحدة، كالتصمميم على بلوغ الهدف والحلم منذ الطفولة والبطلة حلمت بزيارة مكان ما فى أقصى الأرض، وهل كان نفسه حلم البطل لا ولكنه أحبها فأحب الحلم ووعدها بالسعر وراءة، أيضاً الأخلاص رغم ما يمكن مواجهته من مشاكل فى الحياة لم يكن الأمر سهلاً، ولا الحلم كان بينه وبينهم خطوة ولا شىء تقدمه الدنيا لنا على طبقاً من فضة، ولكن يأتى الحب والأخلاص ويتغلب على كل المشكلات.

الفكرة

الفكرة هنا ليس فيلماً يحكى قصة حب وإنما قصة حياة بكل ما تحمله من سعادة وحب وجمال البدايات، ومع العمر تبدأ الصعوبات فى الظهور وبالتعاون والأصرار تمر قد تتوارى أحلامنا بسبب ضغوط الحياة، ولكن فى المقابل نكسب الرحلة بتفاصيلها الصغيرة ومواقفها المبهجة والتعيسة على حد سواء.

موانا

موانا

من أكثر و أفضل أفلام كرتون للأطفال ومن الأفلام الجريئة التى تحمل قدر عالى جداً من المغامرة والإبهار، لكل عشّاق البحر والسفر والترحال والإستكشاف الكثير من البنات التى تعيش بحلم السفر يوماً ما، لذلك فالفيلم أيقونة للجرأة والحلم ويستحق الوقت الذى ستنفقه فى مشاهدته.

الفكرة

موانا الفتاة الجريئة التى تعشق المحيط وتؤمن أنه يعيش بداخلها، ولكن قبيلتها واقعة فى ورطة لا ينمو الزرع داخل القبيلة وفى نفس الوقت لا تستطيع المراكب الإبحار، وذلك كله بسبب مشكلة ستكتشفها أثناء الأحداث ولكن حلها ليس سهلاً والمحيط أختار موانا للقيام بهذة المهمة وسيساعدها بالطبع، ليس لأن موانا فقط تعشق البحر ولكن يرجع الأختيار لأن موانا فتاة شجاعة ومحبة فى الوقت ذاته، ستواجه الكثير من المشكلات والتى من المفترض أن تثنيها عن عزمها على حل الأزمة ولكن موانا ستقابل كل هذا بإصرار ومحاولات لن تنتهى وسيساعدها المحيط كما وعدها.

هذة المجموعة من الأفلام من أكثر الأفلام التى تعنى وقتاً قيماً وممتعاً. و يمكنك أيضا قراءة 6 من أفضل الافلام التي تم تصويرها حول العالم

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق