web analytics
معلومات طبية

أعراض سرطانية تبدو عادية يجب الحذر منها

أعراض سرطانية تبدو عادية

الأورام السرطانية هي واحدة من الأمراض الأكثر دموية والأكثر فتكاً في العصر الحديث. محاربة تلك الأمراض المتجددة الظهور تتطلب جهوود جبارة من العلماء و الباحثين و الأطباء. يتولد السرطان من أثر ضرر قد يكون (تغيير أو طفرة) يحصل في سلسلة الحمض النووي الريبي المنزوع عنه الأكسجين (( Deoxyribonucleic Acid – DNA الموجودة في خلايا الجسد. وهناك أعراض سرطانية تبدو عادية ولكن عليك توخي الحذر عند ملاحظتها وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال من موقع مقالات.

ما هي أسباب تحول الخلايا السليمة إلي خلايا سرطانية ؟

  • الإصابة بالعدوى الفيروسية أو بيكتيرية مثل إلتهاب الكبد الوبائي.
  • وجود إصابة مسبقة في شجرة العائلة.
  • تعرض الجسم للأشعة الضارة بشكل مكثف.
  • التدخين.
  • العوامل الكيميائية المسرطنة مثل الإسبستوس.
  • تناول مشروبات كحولية.

ومع ذلك ، العديد من الأورام الخبيثة يمكن علاجها بنجاح و بدون أي خطورة إذا تم إكتشافها في وقت مبكر. هذا هو السبب في أنه من الضروري توخي الحذر الدائم من الآثار الجانبية لتلك الأورام الخبيثة.

هذه هي بعض مظاهر أعراض الأورام السرطانية يجب عليك ألا تتغاضى عنها.

ضع كامل إعتبارك علي النقطة الأخيرة، حيث لأنه بلا شك يمكن أن تسيء تقدير خطورتها.

ما هي أعراض الإصابة بالسرطان ؟

التعب و الإرهاق بشكل عام.

يمكن أن يكون الإرهاق المستمر من الآثار الجانبية الكبيرة لسرطان الدم وأورام القولون أو المعدة. قد تظهر نفسها بشكل فريد على عكس الأرهاق العادي.

الإرهاق الناتج عن النمو الخبيث لا يترك كثيرًا بعد راحة لائقة ويدوم لفترة أطول.

فقدان الوزن غير المبرر

من المحتمل أن يتناسب عدد كبير من الأشخاص المصابين بالنمو السرطاني الخبيث عاجلاً أم آجلاً. في حالة عدم القدرة على مراجعة سبب معين ، مثل ممارسة المزيد أو اتباع نظام غذائي محسن ، يمكن أن يكون فقدان الوزن السريع غير المبرر علامة خطيرة.

قد يكون فقدان الوزن المفاجئ بمقدار 10 أرطال أو أكثر أحد المؤشرات الرئيسية للنمو الخبيث ويمكن الأستدلال منه علي  الأصابة به مبكرًا.

سماكة غير المبررة أو عقدة علي السطح الخارجي للجلد.

إذا لاحظن وجود سماكة أو شيء يشبه الغقدة علي سطح جلدك الخارجي لا تنتظر و أستشير طبيبا. قد تكون العقدة أو السماكة مؤشرا مبكرا أو متأخرا على نمو سرطاني خبيث ويجب أن يتم استشارته بسرعة لأحد المتخصصين.

قم بإعطاء إهتمام إضافي إذا ظهرت تغيرات أو زيادة في السمك علي التي ظهرت بالفعل. حاول أن لا تقلق بشأن ذلك في وقت قريب جدا, حيث أنك إذا أستشرت طبيب من الممكن السيطرة علي الموقف و علاج ذلك الوضع لك بدون الدخول في أي تطورات.

ألم مستمر

على الرغم من حقيقة أن الألم يمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية لمجموعة هائلة من الأمراض ، إلا أنه يمكن أن يظهر كذلك للنمو السرطاني الخبيث. في حالة عدم وضوح سبب الألم وعدم تركه أو تحسينه مع العلاج ، فإن ذلك يعد بمثابة علامة إشعار.

بشرط أن يكون الألم المستمر محدودًا في أماكن حيوية ، قد يكون مؤشراً واضح و صريح على وجود ورم في المخ ، أو نمو خبيث في القولون أو المستقيم أو المبيض.

الحمى.

من الناحية العملية ، قد يصاب جميع الأفراد المصابين بهذه الأعراض بالحمى في مرحلة ما ، لا سيما إذا كان المرض يؤثر في إطار غير المعقول.

على الرغم من حقيقة أن الحمى منتظمة بشكل متزايد في المراحل المتأخرة ، إلا أنها قد تكون أيضًا إشارة مبكرة لأمراض الدم ، مثل سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية. بغض النظر ، في حالة تعرضك للحمى بشكل متكرر ، خاصة أنك لا تستطيع أن تفهم السبب ، فمن الأفضل البحث عن إخصائي أو إستشاري مختص بالطب و خصوصا علاج الأورام.

التغييرات الجلد.

يُنظر إلى مرض جلدي على أنه النوع الأكثر شهرة من النمو السرطاني الخبيث ، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب تذكره في فترات البداية.

كلما كان لديك تغيير في بقعة ، أو مسام ، أو فتحة مسام تتغير درجة لونها ، أو الحجم ، أو الشكل ، أو في حالة فقدانه لحوافه الخارجية الحادة ، في هذه المرحلة يجب أن تبحث عن سرطان الجلد أو جزء من أنواع مختلفة من نمو سرطاني خبيث في الجلد. سواء كان الأمر كذلك ، بخلاف أورام الجلد ، فإن النمو الخبيث المختلف يمكن أن يتسبب أيضًا في تغيرات الجلد. ضع إهتمامك على العلامات والمظاهر التي تشمل: جلد أغمق أو مصفر أو خدود محمرة، و وخز وخلايا مميتة وما إلى ذلك.

تغيير في طبيعة الأحشاء و المثانة.

على الجدير بالذكر إذا عانيت من تجربة انسداد طويل المدى أو تغيير ملحوظ في حجم الفضلات ، قد يكون من الأفضل زيارة أخصائي.

هذه هي مؤشرات على نمو سرطاني في القولون. تغيير في طبيعة المثانة أو نمو خبيث في البروستاتا تتضمن الألم عند التبول ، و تبول الدم أو خلل في عمل المثانة. قم بإبلاغ طبيبك عن هذه الأنواع من العلامات المفاجئة ، سواء إذا تعرضت إلي إحدي أو بعض من تلك الأعراض ، تذكر أن هذه العلامات يمكن أن تكون بالمثل علامة على مرض المسالك البولية.

طفيليات.

الطفيل في بعض الأحيان ليس شيئًا عادة ما يتم الضغط عليه. علي أي حال ، فإن الطفيل المثابر الذي لا يترك جسم المضيف.

معظم الطفيليات ليست مصاحبة للمرض الخبيث. ومع ذلك ، يجب أن يتم تقييمه على أي حال من خلال الرعاية ذات الأولوية للطبيب. فكر جيدًا إذا تسبب الطفيل في ألم في منطقة الصدر أو الكتف أو منطقة الظهر.

نزيف غير عادي.

نزيف الدم الغير طبيعي أمر يستحق الدراسة و القلق بشأنه باستمرار ، بغض النظر عما إذا كان أي شيء سوى إشارة إلى ورم خبيث. على أي حال ، يمكن أن يحدث بالمثل في الوقت المحدد له أو النمو سرطاني في الطريق.

نزيف الدم يؤدي للعدوي ، مثل الدم في البراز أو بول ، و نزيف المهبل هي علامات خطرة عموما.

إرتجاع المريء أو صعوبة البلغ.

قد تكون مشاكل إرتجاع المعدة أو صعوبة البلع التي لا تترك مؤشرات على نمو سرطاني خبيث. و لكن علي الرغم من أن الأسباب المحتملة هي النمو الخبيث في الحلق والمعدة أو الحلق.

ومع ذلك ، في الجزء الأكبر من الحالات ، تُظهر مشكلات ارتجاع الأحماض بسبب النمو الخبيث.

أعراض مختلفة.

هذه العلامات والمظاهر التي قمنا بتقييمها للتو هي تلك الأكثر شيوعًا ، والتي تظهر في مرضى الأورام الخبيثة. في أي حال ، هناك مجموعة هائلة من المؤشرات المحتملة الأخرى.

القدمان المتورمتان ، على سبيل المثال ، ليستا من مظاهر المرض ، لكنها أعراض من أدوية المضادة للنمو السرطاني الخبيث. ومع ذلك ، إذا صادفت مشكلة الأقدام المتورمة غير المبررة ، أفضل شيء لفعله هو الحصول غلي المشورة من طبيبك.

أهداف علاج السرطان

  • علاج يهدف إلي قتل أو إزالة الخلايا السرطانية و هو ما يعرف ب(العلاج الأساسي).
  • علاج يهدف إلي تدمير الخلايا السرطانية المتبقية و هو ما يعرف ب(العلاج المساعد).
  • علاج يهدف إلي معالجة الأعراض الجانبية الناتجة عن مرض السرطان و معالجته و هو ما يعرف ب(العلاج الدائم).

العلاج المتوفر لمرض السرطان

  1. الجراحة
  2. المعالجات الإشعاعية
  3. المعالجات الكيميائية
  4. العلاج البيولوجي
  5. العلاج الهورموني
  6. العلاج بالعقاقير
  7. زراعة النخاغ الشوكي و الخلايا الجذعية

بشكل عام ، أثناء رؤية أي تغييرات مهمة في الشكل والمظهر لجسمك ، خاصةً إذا كانت الحالة لازمتك لفترة طويلة – اتصل بطبيبك في الرعاية الصحية.

مرة أخرى ، يمكن أن يؤدي اكتشاف الأورام الخبيثة مبكرًا إلى زيادة احتمالاتك للشفاء بشكل أساسي.

الوسوم

Abeer

محررة صحفية في اليوم السابع, اعشق الكتابة و اسطر عما يجول بخاطري احاول ان ارتقي بكتاباتى, اقبل النقد من الغير بصدر رحب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق